العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

الحوار المفتوح


19-06-2006, 03:28 PM
ام محمد2008
 
Red face مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

لا تصاب بالذهول عندما تقرا هذه المصطلحات

تفضل.........


حبتين

تقال في حالات الاعجاب او الوناسه والفله الزايده. لدى استخدام هذه الكلمه المقدسه، يستلزم استخدام كلتا اليدين بالايماءه الخفيفه مع رفع اصابع السبابة والوسطى بشكل دائم كما هو الحال في اشارة النصر والله وليّ التوفيق

صحّ عليك
تستخدم في حالة الاعجاب بموقف او بمنطق شخص معين. عادة تقال عند الانتهاء من سالفه
معينه او الاعجاب بمشهد معين في فيلم مطاقات وتفقيع وجيه

زاحف
وجمعها زاحفيييين. تستخدم في حالة قمة النشاط والهيستيريا... وهي وصف يطلق على الشخص او مجموعة اشخاص لدى سردهم قصة من الخيال العربجي المضحك او القيام بحركة خنفشارية خطره جداً

اموت ياشيخ
عرفت هذه الجمله في عالم العرابجة عند وصول احد العرابجه لقمة الحالة الرومنطيقيه (الرومانسية). كما ان لها استخدامات اخرى تطلق في حالات عابرة كروؤية عربجي لعربجي اخر في قمة الكشخه او النظافه المفاجئة

يخت
وتعني ينحاش او (يشرد بالحجازي) ولكن بطريقه متخفيه مثال على ذلك قول العربجي في وقت الفسحه "شكلي ابخت" بشد الخاء. كما انها تستخدم مجازاً عند نية العربجي او العرابجه بقضاء مشوار صغنون وسريع كقول مجموعه من العرابجه "ختينا يا دشير للقهوه" او "ختينا يالسمرمد لسوريا" والجمله الاخيره تجمع المعنيين, المشوار السريع وبصوره متخفيه.

نفقع
وتقال عند وقوع طامه كبرى تستلزم "النحشه" وبطريقه سريعه. لتقريب المعنى اكثر للقارىء/القارئة: عرابجه يفحطون وفجأة "كبست" عليهم الدوريه مما استلزم على احد الدشير ان يطلق صرخه مدوية من المقعد الخلفي قائلاً "فقعنا يا شباااااب".....اي "انفر بجلدك..."

زلابه
وتطلق على الدلخ او الدلوخ، او الرخو والرخوم. جمعها زلايب وفي جمله "ما عليك منهم يابو...تراهم زلايب وما عندهم ما عند جدتي"....او في حالة عدم الاقتناع بموقف عربجي في حالة شده "يا زلابه وراك ما صفّقته على وجهه"... وفي رواية (مالك داعي)

تلايط
وتعني اسكت، انثبر، انطم، ورا ما تفكنا، اها بس. وتستخدم لمقاطعة سالفة بايخه او ما لامها داعي من جد...تستخدم بشكل مستمر مع الافراد ذوي الشخصيات الماصله او الغير عربجيه. استخدامها باللغة العربجيه الدارجه شبيهه باستخدام كلمة Off باللغة العنقليزية.


مهايط
وهو الحديث الفارغ والدال على اصول كاذبه. تطلق على الاشخاص او السواليف "اللي يا كبرها عند ربي". تستخدم بكثره عند سماع سواليف سكارى او مرتفعين..من الحشيش منسمين بس مبسوطين. ,المهايط الذي يقال في الثلث الآخير من الليل عادة يمحوه تغريد العصافير مع شقشقة الفجر او الصباح...كم حدث مح شهرزاد عندما كانت تهايط على شهريار.

الْفِقَه

و تقال للشخص من قبل العربجي لدى عدم تقبله للفكره او اعتراضه الشديد على الموضوع. و تستخدم ايضاً عندما يحس السيد عربوج ان الطرف الآخر كاذب في قصته فيقاطعه طالباً منه التوقف بكلمة "الْفِقَه". وتستخدم بشده والتي تكون عادة مخصصة للمرادّات الساخنه والفوريه كما هو الحال في الحوارات السياسيه بين الحكومات الافريقيه وفقهم الله.


ادعس
صيغة طلب الاسراع بالشىء. اصلها من الدعس على البنزين، اي زيادة سرعة المركبه. تستخدم مؤخراً من قبل الفتيات..في الزواجات...تأثراً بالطقاقات. يقال للفتاة وهي ترقص "ورى ورى..ادعسي يا هوو" و للرجل " ادعس يا بو...ترانا صيّفنا على ابو رايش".

جرية
وهي الطامه الكبرى او المشكلة. وتقال عندما ينكفش مجموعة من العرابجة في عمل خارج عن القانون ولكنها في المقابل الاعراف والتقاليد السائده لديهم. امثله حية من الجريات التي يمر بها العرابجه في حياتهم اليوميه: دورية تلاحقهم عشانهم يفحطون، انكفشوا في جلسة حشيش، مطاقه بس ان الفريق الاخضر اقوى منهم مما دعاهم الى الهرب ولكنهم متوهقييين ما يدرون وين يروحون، ورع علم ابوه عليهم.

لا قينى على سطحه
تقال في حالة التعجب، وهي سؤال المقصود منه "شايفني خبل يا الزلابه تبي تلعب علي؟". والسطحه للجاهلين لضحالة معلوماتهم، هي السياره التي تسحب/تشيل السيارات الخربانة، وفي رواية الونش الساحب وليس الصحن الدوار (ابوك يا قرندايزر).


سريبيت
وهي تصغير لسربوت، اي السمرمدي او السرسري. وتطلق كلمة سريبيت على المستجد في عالم العرابجه. ولكونه في مرحلة النمو والتعلم، يعرف عن السريبيت بكونه wild و خارج عن المألوف ولكن بطريقة الزلايب، وتعتبر هذه الحاله طبيعيه يمر بها كل عربجي منذ نعومة اظفارة حتى مرحلة البلوغ العربجي.

سنايدى
وليس هايدي خوية بيتر ذيك اللي بسويسرا في جبال الالب... يا حليلها. سنايدي رديف اجودي و سنافي. يعرف عنه بشدة البأس، عريض المنكبين طويل الشارب. يطلق العربجي كلمة سنافي لصديقه العربجي الاخر لدى فزعته في مطاقه و تصفيق، او اذا دبّر له صندوق ولا لفّه من هنا ولا هنا.

يقردن
فعل مرفوع بالسكون. وهي القردنه وتعني الاقناع. كقول ان فلان يقردن فلان لعمل شيْ لم يكن بالحسبان. وللقردنة فنٌ و اصول، لا يتقنه الا العربجي وليس الزعول (تعريف الزعول: اللي يتكرن بسرعه وتمّسك مع اهل اهله). تستخدم كلمة "قردن/يقردن/قردنةً" في حالات كثيره، كقول عربجيان موظفان " قم خن نقردن المدير يدفنا بيومين اجازة".


على شحم
باختصار شديد، تعني اها بس...او الخلااااااااااااااااااااا ااااااا.

ضف وجهك
تطلق هذه العبارة التاريخيه، والتي اخذت من الموروث العربجي القديم (فلكلور) في حالتان. الاولى للزلايب اذا كثروها وتبي تصرفهم بشكل صريح. والثانيه في المطاقات وتصفيق الوجيه والبقوس اللي على كيفك.



فكوك
وتطلق على الحالة التي يمر بها الشارب او السكران، عندما يحدثه زلابة بسواليف بزران...فيفك سكرته، ويشتت فكرته. وتقال عندما يستقبل العربجي خبر حزين في حالة سكر شديد كارتفاع سعر البنزين، او تأجيل التفحيط لبين عشاوين (الفترة ما بين صلاتي المغرب والعشاء). اسوأ فكوك يمر بها العربجي هي التي تعقب سالفه عن الدين او مضار التدخين.


يزبن
وتعني حرفياً يخفي وبالنجدي "يوّزي". تستخدم في حالات التوهيقه او الحالات الشديده لايجاد مكان لفعل شيء تعبان..كقول العربجي لصديقه "معي شراب ونبي نزبن عندك بالملحق" او "يا ابو...اهلك فيه...اجل تمام..ترا معنا بنات وشراب و نبي نزبن ببيتكم". كما تستخدم في حالة طلب الفزعه كـ "يا ابو رايش زبّني واللي يرحم والديك" وهي على وزن وا معتصماه.

شلخ
وتصغيرها شُلّيخه او شلولخ. وهي الفتاة فائقة الجمال، وتستخدم عند وصف هذه الجارية لدى مجموعه من العرابجه في جلسة لفّ صواريخ وما الى ذلك... من الجدير بالذكر انه في عالم العرابجه، جميع الفتيات "شلوخ". وان دل هذا على شىء فانما يدل على النظرة المنطقيه التي يتمتع بها العقل العربجي غير متأثراً بالافكار السائدة بأن للجمال صفات ..ولله الحمد على كل ما فات.

زقرت
مفرد. وتطلق على العرجي الذي وصل الى اعلى مستويات الثقه بالنفس لما له من تجارب عديده في عالم العرابجه والصياعه المنظمه. في حالة اللجوء اليه طلباً للعلم او الاستفادة من خبراته لما له من باع طويل و مثمر في هذا المجال. ولكن يؤسفنا ما لاحظناه في هذا الزمان من استخدام البزران لهذه الكلمه العريقه على صفه واحده فقط الا وهو التحشيش مع انها خاصه بجميع الافعال والصفات العربجيه من شرب وسكر و تحشيش واترك لك المنبر لاطلاق عنان افكارك لتكمل الباقي...

يعطيك
وهي اجابه لسؤال عن الاوضاع، والمقصود منها "تمام". كسؤال عربجي لاخر..."كيف الوضع بالاستراحه" فيكون الرد "يعطيك" اي فلة و تمام وجب معك ولاعة وترانا مقطوعين.

اطلع من مخى
تطلق هذه العباره عندما يكون الفكر العربجي منغمساً بالملذات، شاطحاً بأحلامه بالخيال...كركوب ابو عراوي او سبعاوي يجرح ويداوي...يجيه زلابه يغث اهل اللي جابوا اهله بسالفه بايخه...عندها فقط يقول العربجي "اطلع من مخي يا..."


وهاذي كلمات العرابجه والي منكم دايم يردد كلمه منها يعلمني الحين
وبس خلااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااص
من مواضيع : ام محمد2008 دمعة على عالم غاب فيه الضمير وتحجرت فيه القلوب!
أسرار خاصة بالبنات فقط
مالذي يدفعك لقراءة الموضوع عندما تدخل للمنتدى ؟ ؟ ؟
مصيبه شيخ يقول (بوش رضي الله عنه)
~,,¤ô§ô¤,,~ هؤلاء أتشرف بفراقهم~,,¤ô§ô¤,,~
19-06-2006, 07:27 PM
hlol
 
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

هههههههه
جميلة امول تحياتى لكي
من مواضيع : hlol اشياء عارية ماهي ؟
هل تحب الحب الحقيقي للشخص الصحيح .....!
هل أنت جرئ ومغامر ؟ اتمنى الرد صريح
فقط للاذكياء ........ غير كده مايدخلش؟!هههه
أروع ما قيل في الموت
19-06-2006, 07:41 PM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

جميله منك
يا جميل
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس نصيحه مارس 2006 اوعي تكون مؤدب؟
كيف تري الحياه بدون حنان
ما هو
ادخل وصوت هنا يارب بي صراحه
هل لسه في حاجه اسمها؟
19-06-2006, 11:13 PM
لولو
 
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

هاهاهاهاهاها امولتي
انتي صرتي عربجيه؟ هاهاهاها
اشكررررررررك امولتي الجميله
من مواضيع : لولو أوراق جميله
لغة العيون ..!!
زانية عند الانجاب ماذا فعلت انظروا اين وضعت الجنين ؟؟
♥♥فقرالقلوب♥♥
عند الخطبة هل يهمك ماضي الفتاة ..؟ وأنتي ايتها الفتاة..؟ ((دعوه للنقاش))
21-06-2006, 01:24 AM
amr_mero1
 
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

مشكورة يا امول على المصطلحات العربجية طحن
من مواضيع : amr_mero1 في الطريق إلي بيروت
المصريون ينفقون 186 مليون جنيه علي النغمات والرسائل الفاضحة!
شباب مصر.. ضحايا نظام فاسد
«رجال صامتون» يرفضون الاعتذار لزوجاتهم!
حسن نصر الله
21-06-2006, 05:06 AM
LightStar
 
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

تسلمي يا امولتي ايه المصطلحات دي مشكورة
من مواضيع : LightStar .:.*.:. قصة الشاب الذي قال لن أصلي الإ أن جاوبتوا علي اسئلتي الثلاثة.:.*.:.
عزيزي الوغد..........
هل أنتَ رجل !!؟؟
::(20 صفــــ لتصبح محبوباً ــة)::
الصداقة والحب .. أكسير .. الصحة والحياة
21-06-2006, 12:04 PM
ام محمد2008
 
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

شكرا لكم انتضرو المزيد من المصطلحات
هههههههههههههههههههه
من مواضيع : ام محمد2008 (( عـ ـقـ ـارب الـ ـزمـ ـن ام زمـ ـن الـ ـعـ ـقـ ـارب ))
لحظه مع النفس
عندما يفارق المدخن السيجارة .. مهم للمدخنين !!
أدخل واقرأ لتنال الأجر والثواب بإذن الله
دقائــق مؤثــره
23-06-2006, 03:50 PM
ام محمد2008
 
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

hhhhhhhhhh
merciiiiiiiiii
مشاركة: مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟
من مواضيع : ام محمد2008 ما قيمتك من الحياة
الدنيا ... سوف تبتسم ..
تفضلو تشوفو الحزن الحقيقي
كيف تكون عضو فعّال وذو قلم متميز0000؟
لماذا نخسر أناس نريدهم في حياتنا؟
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مصطلحات, لغة, عربجيه, واصطلاح؟؟

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
قاموس الروشنة وكل مصطلحات المصرين مضحكة جداااااااااا
بعض مصطلحات الشباب
مصطلحات يهودية حذارى منها
مصطلحات صهيونية ............نتداولها للآسف......
مصطلحات ميكانيكة السيارات

مصطلحات عربجيه لغة واصطلاح؟؟

الساعة الآن 05:31 PM