xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

قطار القدس الخفيف سيحطم جدار العزل في الضفة الغربية

الأخبار والحوادث

21-06-2009, 12:25 AM
انا مظلوم
 
قطار القدس الخفيف سيحطم جدار العزل في الضفة الغربية

تعالت مؤخرا أصواتاً جديدة في أواسط سكان مدينة القدس العرب تجاه مشروع القطار الخفيف "الترام" في المدينة. فقد عرض أصحاب المصالح الاقتصادية العرب في المدينة فكرة توسيع مشروع القطار الخفيف ليصل إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية.

وتعتمد هذه الفكرة على مبدأ أن مشاريع المواصلات في جميع أنحاء العالم أصبحت الآن عابرة للحدود. ويعتقد رجال الأعمال هؤلاء أن هذا المبدأ سينطبق أيضا في المناطق الفلسطينية لا محال. ويؤمن هؤلاء بأن مشروع القطار الخفيف سوف يضع حدا لعزل الفلسطينيين أو حسب تعبيرهم" سيحطم جدار العزل."
ويتضمن مشروع القطار الخفيف مبدئيا تشييد خط قطار واحد قد يتبعه في مراحل لاحقة إضافة خط ثان ليقدم خدمة مواصلات سريعة وناجعة من وإلى القدس. ومع انتهاء المشروع، سيتمكن سكان أحياء القدس المختلفة من السفر إلى مركز المدينة المزدحم في غضون 12 دقيقة.


هذا، وسينطلق خط الترام الأول من مستوطنة "نفي يعقوب" و " بيسغات زئيف" في الشمال الشرقي ليعبر قرى عربية منها شعفاط، بيت حنينا والجنوب ليسير بمحاذاة الطريق رقم 60 حتى شارع يافا ويتبع شارع يافا بإتجاه الغرب حتى محطة الحافلات المركزية في القدس. ثم يواصل خط القطار للجنوب الغربي ليعبر جسر الحبال حتى ضاحية "بيت هكيرم."

بالرغم من بعض الانتقادات، إن مشروع بناء القطار الخفيف جلب منفعة اقتصادية للسكان العرب حول مساره. فعلى سبيل المثال، كشفت بعض المصادر في شعفاط وبيت حنينا أنه حصل ارتفاع ملحوظ في الطلب على الواجهات التجارية على امتداد مسار سكة القطار. وقد تضاعف سعر تأجير هذه الواجهات التجارية بعشرات المرات خلال السنوات الأخيرة مما جعل أصحاب هذه الواجهات على أحر من الجمر ليروا سفر القطار.

يقول الكثير من سكان الضفة الغربية، خلال لقاءات مغلقة، أن توسيع مشروع القطار الخفيف إلى رام الله يشكل فرصة ذهبية لفحص مدى جديّة الحكومة الإسرائيلية الجديدة فيما يتعلق بتحسين ظروف معيشة السكان المحليين. فقد دعى رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديد، بنيامين نتانياهو، إلى "سلام اقتصادي" مع الفلسطينيين بغرض تحسين مستوى معيشتهم المتدني قبل الشروع بمفاوضات سلام مستقبلية. وأعلنت رئاسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي أن السيد نتانياهو سيرأس لجنة رفيعة المستوى للعمل على تطوير الاقتصاد الفلسطيني ورفع مستوى المعيشة في الضفة الغربية المحتلة.

لذلك، وحسب مسؤولين فلسطينيين، من الممكن أن يتحول مشروع رام الله إلى أول شراكة "حقيقية" مع الإسرائيليين. فجميع عروض إسرائيل للتعاون مع الفلسطينيين في الماضي كانت تعتمد على ترسيخ الطابع اليهودي للدولة العبرية وامتصاص المصادر العربية. أما "هنا فنحن نتحدث عن مشروع لخدمة ودعم الفلسطينيين. اذا كانت الحكومة الإسرائيلية الجديدة بالفعل تريد الاعتناء بظروف معيشتنا فهي مطالبة بالسماح للشريك الأجنبي بتوسيع خط القطار لرام الله،" صرح مسؤول فتحاوي فضل عدم كشف اسمه.

وبعيدا عن السياسة، يتطلع الفلسطينيون في الميدان إلى إنجاز المشروع. وطالب السيد مهند طويل، صاحب مكتب خدمات هندسة بناء في القدس الشرقية، بتعجيل تنفيذ المشروع مضيفا" زبائني العرب من ضواحي القدس المختلفة لا يستطيعون الوصول الى مكتبي لعدم وجود شبكة مواصلات عامة مناسبة، مريحة ومنتظمة." ويشتكى السيد طويل من أن" شبكة المواصلات العامة الحالية في القدس لا تخدم السكان والأحياء العربية." وشدد السيد طويل قائلا" يستحق زبائني شبكة مواصلات مريحة وسريعة ومتطورة مثل القطار الخفيف." واختتم السيد طويل أقواله بالحديث عن المنافع الاقتصادية التي يجلبها المشروع لسكان القدس العرب فمشروع بناء القطار قد يستخدم العديد من العمالة المقدسية وبذلك يشكل مصدر رزق للعائلات الفلسطينية في المكان."

من الجدير بالذكر، أن المنافع الاقتصادية التي قد يجلبها مشروع القطار الخفيف لسكان القدس العرب قد أثارت حفيظة المستوطنين اليهود في المستوطنات اليهودية حول القدس مما جعلهم أشد المعارضين للمشروع.

ولا يستطيع المستوطنين تقبل فكرة أن مشروع الترام لن يخدمهم لوحدهم فقط بل سيفك عزلة سكان القدس العرب. ويخشى المستوطنون من أن مثل هذا التطور قد يعرقل مخططهم لتهويد القدس. وكشف استطلاع للرأي أن 74% من المستوطنين في " بيسغات زئيف" و 83% من المستوطنين في "نفي يعقوب" يعارضون توقف القطار في ضواحي القدس العربية مثل شعفاط وبيت حنينا. وصرح المستوطنون أيضا في الاستطلاع أنهم لن يعتادوا استخدام القطار في حال قرر التوقف في القرى العربية.

المصدر من هنــا
من مواضيع : انا مظلوم المصلحه ..................وفكر المصلحه
قطار القدس الخفيف سيحطم جدار العزل في الضفة الغربية
خبر اذيع في قناة العربيه (مهم) وbbc
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الخفيف, العربية, العسل, الضفة, القدس, جدار, سيحطم, في, قطار

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حدث فى مثل هذا اليوم : 12 يونيو
التسلسل الزمنى لتاريخ فلسطين
حدث في مثل هذا اليوم27ابريل
حدث في مثل هذا اليوم 21ابريل
تاريخ فلسطين

قطار القدس الخفيف سيحطم جدار العزل في الضفة الغربية

الساعة الآن 03:25 PM.