xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > المنتدى الادبى > منتدى القصة > قصص طويلة و روايات

كتاب"العربى التائه"محمد حسنين هيكل

قصص طويلة و روايات

29-06-2009, 07:52 PM
عصـــtigerـــام
 
كاتب كتاب"العربى التائه"محمد حسنين هيكل

كتاب"العربى التائه"محمد حسنين هيكل


العربي التائه
تأليف : محمد حسنين هيكل
مع بداية هذا القرن الجديد – القرن الحادي والعشرين – فإنه يبدو أن العربي أصبح هو التائه وهو صدى بالمقلوب لتعبير شاع قبل ذلك قرونا عن “اليهودي التائه”. وفي قرن سبق – وهو القرن العشرون – فإن ذلك “اليهودي التائه” وجد لنفسه مكانا حط فيه رحله، وحصن موقعه – وفي نفس الوقت فإن “العربي” اختلطت عليه الأمور…. وبدا وكأنه ضيع عالمه وفيه تراثه ومستقبله… ثم إنه إرتحل بحاضره تائه بين الحقيقة والوهم. وبين الرؤية والسراب… وبين الحلم والعجز. وهكذا بدأ القرن الحادي والعشرون واليهودي الذي كان “تائها” متحصنا في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين في حين أن العربي الذي كان راسخا في الطبيعة والتاريخ أصبح هو الشارد في التيه : قد يعرف من أين.. !! لكنه لا يعرف إلى أين ….!!!
محمد حسنين هيكل


هذه فصول مما كتب محمد حسنين هيكل سنة 2001، وهي سنة طلع على الدنيا فيها قرن جديد، ومن المفارقات أن البداية فيما كتبه هيكل كان حديثاً عن مؤتمر القمة العربي في عمان-آذار/مارس 2000، وكان عنوانه: “نهايات طرق”. ثم إن هذه الفصول تأتي اليوم على شكل كتاب، تصل إلى قارئها والأمة قد تطلعت إلى مؤتمر القمة العربي في بيروت، آذار/مارس 2002، والظاهر ولسوء الحظ ومع تسارع الأحداث على الأراضي الفلسطينية، أن الطرق تبدو عند نهايتها وكأنها وصلت إلى تيه لا يظهر عليه أفق.
ومع بداية هذا القرن الجديد، القرن الحادي والعشرين ومع نوايا إسرائيل العدوانية المدعمة من الولايات المتحدة الأميركية فإنه يبدو أن “العربي” أصبح هو “التائه”، وهو صدى بالمقلوب لتعبير شاع قبل ذلك قروناً عن “اليهودي التائه”. وفي قرن سبق، وهو القرن العشرون، فإن ذلك اليهودي التائه وجد لنفسه مكاناً حطّ فيه رحله، وحصّن موقعه، وفي نفس الوقت فإن “العربي” اختلطت عليه الأمور، وبدا وكأنه ضيّع عالمه وفيه تراثه ومستقبله، ثم أنه ارتحل بحاضره وتائهاً بين الحقيقة والوهم، وبين الرؤية والسراب، وبين الحلم والعجز.

وهكذا بدأ القرن الحادي والعشرون واليهودي الذي كان “تائهاً” متحصناً في المشروع الصهيوني على أرض فلسطين، في حين أن العربي الذي كان راسخاً في الطبيعة والتاريخ أصبح هو الشارد في التيه: قد يعرف من أين؟ لكنه لا يعرف إلى أين؟! كان هذا هاجس محمد حسنين هيكل عند إعادة هذه الفصول لوضعها بين دفتي هذا الكتاب.
آراء وتوجسات هكيل هذه تطرح تساؤلاً: هل كان هيكل مسرفاً في قلقه اتجاه مصير العربي وحاله؟!! أم أنه وعلى ضوء استقراء متزامن مع اجتياح شارون لفلسطين، والأبعد أنه اجتياح وامتهان للأمة العربية، على ضوء هذا الاستقراء، هل جاءت هواجس هيكل تحدّث بالواقع وعنه. هذا ما ستكشف عنه التحليلات السياسية حول وقائع وأحداث عايشها هيكل ودارت حولها مقالاته عند كلامه في السياسة.

للتحميل
من مواضيع : عصـــtigerـــام كتب أنيس منصور
رواية * ذاكرة الجسد * ورواية * عابر سرير* للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي
جميع الروايات العالمية باللغة الانكليزية
3 روايات أخرى ل (أحلام مستغانمى)
أضخم مكتبة كتب فلسفية على (4shared)
27-08-2009, 09:30 AM
صقر الشروق
 
عصـــtigerـــام شكرا لك اخي الفاضل على هذه الرواية التى تروي لنا حقيقة حقيقة يستشف من خلالها موقعنا من الاعراب كعرب كنا سادة الامم واصبحنا الان لا حولى لنا ولا قوة ونتخبط في ظلام الدجى بدون اي معنى
ومع بداية هذا القرن الجديد، القرن الحادي والعشرين ومع نوايا إسرائيل العدوانية المدعمة من الولايات المتحدة الأميركية فإنه يبدو أن “العربي” أصبح هو “التائه”، وهو صدى بالمقلوب لتعبير شاع قبل ذلك قروناً عن “اليهودي التائه”. وفي قرن سبق، وهو القرن العشرون، فإن ذلك اليهودي التائه وجد لنفسه مكاناً حطّ فيه رحله، وحصّن موقعه، وفي نفس الوقت فإن “العربي” اختلطت عليه الأمور، وبدا وكأنه ضيّع عالمه وفيه تراثه
ومستقبله، ثم أنه ارتحل بحاضره وتائهاً بين الحقيقة والوهم، وبين الرؤية والسراب، وبين الحلم والعجز.
وفعلاهذه هي حقيقة العربي في هذا الزمان اصبح تائه لا يستطيع تحديد مكان بالنسبة للعالم بسب الاطماع الذاتية والهث خلف الكراسى والرتب والنياشين ... مشاركك مميزة جدا وانا متعجب كيف ان الاخوة في المنتدى لم يمروا عليها ..تقبل مروري بفائق الاحترام مع اخلاصي وتحياتي
من مواضيع : صقر الشروق
27-08-2009, 11:34 AM
عصـــtigerـــام
 
أشكرك صقر الشروق على ردك المحترم جداً
تحياتى لك
وأهلاً بك كعضو جديد فى المنتدى
وإن شاء الله نرى إبداعاتك
من مواضيع : عصـــtigerـــام كتب محمد حسنين هيكل/ على رابط واحد
سلسلة ملف المستقبل
من هنا (طلبات القصص والروايات)╓اطلب أي قصة أو رواية
مكتبة الأطفال والناشئين - قصص أطفال / تحميل قصص أطفال مجانية(روابط جديدة)
عباس محمود العقاد..ومؤلفاتة
11-02-2010, 04:56 PM
zozo_tota
 
من مواضيع : zozo_tota
 

الكلمات الدلالية (Tags)
التائهمحمد, جزئين, هيكل, كتابالعربى, كتابالعربى التائهمحمد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

كتاب"العربى التائه"محمد حسنين هيكل

الساعة الآن 06:06 PM.