العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

الحيل الدفاعية .... (الجزء الأول)

الحوار المفتوح


08-07-2009, 06:40 AM
سندريلا الزمالك
 
06 الحيل الدفاعية الجزء الأول

هناك وسائل عديدة يلجأ إليها الإنسان للتعامل مع القلق وإذا فشلت وسيلة ينتقل لوسيلة أخرى وهكذا...........

وأول هذه الوسائل للتخلص من القلق أو خط الدفاع الأول ضد القلق هو الحيل الدفاعية .
والحيل الدفاعية هى التى تحافظ على التوازن النفسى للإنسان, وهى تظهر عندما يتعرض الفرد لضغوط شديدة .

ومن أهم الحيل الدفاعية اللاشعورية :

1- النكوص :

وهو يعنى رجوع الفرد إلى مراحل سابقة من نموه وذلك لمواجهة القلق بعد أن يكون قد تخطى أصلا هذه المراحل .
فالشخص الذى يتعرض لآلام شديدة ويفشل فى تحقيق رغباته ينكص إلى عالمه الخاص ,, وقد ينكص بعض الأشخاص فى حالات القلق والإحباط فمثلا على ذلك عندما يرتد طفل إلى مرحلة سابقة من نموه فيتبول لا إراديا بعد أن كان قد ضبط عملية التبول وذلك إذا رزقت الأسرة بطفل جديد ويكون مركز التميز والإهتمام , فيظن الطفل الأول ان مكانه قد إهتز .
ومثال آخر عندما يقلق بعض كبار السن من تقدم السن بهم فيلجأون إلى مراحل سابقة من عمرهم بأن يرتدوا مثلا ملابس غير ملائمة لسنهم أو يقومون بتصرفات صبيانية ومراهقة ( أمثال الفنانين)




2- التكوين العكسى:

وهو رد فعل لميل غريزى مرفوض لدى الأنا ينتج عن عملية كبت سابقة ,, أى إظهار شعور يعاكس الذى يوجد بداخل اللا شعور .
ومن أمثلته الشفقة المفرطة من حيث هى ردة فعل على دافع لا شعورى أصيل إلى القسوة, والمبالغة فى النظافة وهى أصلا ميل لا شعورى إلى القذارة.
ومن أمثلة التكوين العكسى أيضا خشونة بعض الرجال المبالغ فيها خوفا من ظهور علامات الأنوثة فيهم.




3- الإدماج :

ويعنى الإدماج كحيلة دفاعية لا شعورية أن يظهر الفرد عاطفة أو شعور معاكس أو مخالف بالنسبة إلى داخله ,, وبعض الناس يسمونه التوحد مع المعتدى .
فمثلا عند وجود مدير معروف بالغلاظة والشدة يقوم أحد موظفيه بالثناء عليه وإظهار مدى حبه و إحترامه له مع إنه بداخله يكرهه ولكن خوفا من سلطته وسعيا لكسب إرضاءه يفعل ذلك. ( زى ما المثل المصرى بيقول الإيد إل متقدرش عليها بوسها)




.......... يتبع
من مواضيع : سندريلا الزمالك معلومات عامة ومهمة .....( 1 )
خصائص وأنواع الشخصية البشرية وكيفية التعامل معها (1)
<< برج الحوت >> ... إهداء إلى ملاك
معلومات عامة ومهمة .....( 2 )
<< التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاروت >>
09-07-2009, 07:30 AM
سندريلا الزمالك
 
ميرسى لمرورك الجميل يا هوندا وكلماتك الرقيقة ولك منى أطيب التحيات.
من مواضيع : سندريلا الزمالك << معانى الشخبطة و تفسيرها علمياً >>
معلومات عامة ومهمة .....( 2 )
معلومات عامة ومهمة .....( 1 )
<<< إعرف شخصيتك من مشاهدتك للتلفزيون >>>
نصيحة فى محلها.
16-07-2009, 08:53 AM
سندريلا الزمالك
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosam
موضوع شيق



ميرسى لمرورك يا أستاذ حسام.
من مواضيع : سندريلا الزمالك خصائص وأنواع الشخصية البشرية وكيفية التعامل معها (2)
الحيل الدفاعية .......... ( الجزء الثانى )
الحيل الدفاعية .... (الجزء الأول)
<<< إعرف شخصيتك من مشاهدتك للتلفزيون >>>
أحلام
16-07-2009, 08:55 AM
سندريلا الزمالك
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جراح قلب
موضوع جميل تسلمى سندريلا

وفى انتظار الجزء الثانى



ده من ذوقك يا جراح ,, وتسلمى لمرورك.
من مواضيع : سندريلا الزمالك <<< إعرف شخصيتك من مشاهدتك للتلفزيون >>>
<< التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاروت >>
معلومات عامة ومهمة .....( 2 )
<< برج الحوت >> ... إهداء إلى ملاك
الحيل الدفاعية .......... ( الجزء الثانى )
16-07-2009, 08:57 AM
سندريلا الزمالك
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريتاج الشرق
موضوع جميل ومفيد جدا
شكرا ليكي سندريلا


العفو يا ريتاج يا قمر ,, نورتى .
من مواضيع : سندريلا الزمالك << برج السرطان >>
أحلام
<< برج الميزان >>
الحيل الدفاعية .......... ( الجزء الثانى )
<< معانى الشخبطة و تفسيرها علمياً >>
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأول, الحجم, الجسم, الدفاعية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حصريا هدية العيد تحميل الكارتون الرائع يوجى yo-gi-oh كاملا على ميديافير
اضخم مكتبة افلام بصيغة الموبايل 3gp
الكابتن ماجد- الجزء الثالث-45 حلقة-كامل-تحميل مباشر
مكتبة الأنمي
الكابتن ماجد- الجزء الثالث-45 حلقة-كامل-تحميل مباشر

الحيل الدفاعية .... (الجزء الأول)

الساعة الآن 11:17 PM