xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

الحيل الدفاعية .... (الجزء الأول)

الحوار المفتوح

08-07-2009, 07:40 AM
سندريلا الزمالك
 
06 الحيل الدفاعية الجزء الأول

هناك وسائل عديدة يلجأ إليها الإنسان للتعامل مع القلق وإذا فشلت وسيلة ينتقل لوسيلة أخرى وهكذا...........

وأول هذه الوسائل للتخلص من القلق أو خط الدفاع الأول ضد القلق هو الحيل الدفاعية .
والحيل الدفاعية هى التى تحافظ على التوازن النفسى للإنسان, وهى تظهر عندما يتعرض الفرد لضغوط شديدة .

ومن أهم الحيل الدفاعية اللاشعورية :

1- النكوص :

وهو يعنى رجوع الفرد إلى مراحل سابقة من نموه وذلك لمواجهة القلق بعد أن يكون قد تخطى أصلا هذه المراحل .
فالشخص الذى يتعرض لآلام شديدة ويفشل فى تحقيق رغباته ينكص إلى عالمه الخاص ,, وقد ينكص بعض الأشخاص فى حالات القلق والإحباط فمثلا على ذلك عندما يرتد طفل إلى مرحلة سابقة من نموه فيتبول لا إراديا بعد أن كان قد ضبط عملية التبول وذلك إذا رزقت الأسرة بطفل جديد ويكون مركز التميز والإهتمام , فيظن الطفل الأول ان مكانه قد إهتز .
ومثال آخر عندما يقلق بعض كبار السن من تقدم السن بهم فيلجأون إلى مراحل سابقة من عمرهم بأن يرتدوا مثلا ملابس غير ملائمة لسنهم أو يقومون بتصرفات صبيانية ومراهقة ( أمثال الفنانين)




2- التكوين العكسى:

وهو رد فعل لميل غريزى مرفوض لدى الأنا ينتج عن عملية كبت سابقة ,, أى إظهار شعور يعاكس الذى يوجد بداخل اللا شعور .
ومن أمثلته الشفقة المفرطة من حيث هى ردة فعل على دافع لا شعورى أصيل إلى القسوة, والمبالغة فى النظافة وهى أصلا ميل لا شعورى إلى القذارة.
ومن أمثلة التكوين العكسى أيضا خشونة بعض الرجال المبالغ فيها خوفا من ظهور علامات الأنوثة فيهم.




3- الإدماج :

ويعنى الإدماج كحيلة دفاعية لا شعورية أن يظهر الفرد عاطفة أو شعور معاكس أو مخالف بالنسبة إلى داخله ,, وبعض الناس يسمونه التوحد مع المعتدى .
فمثلا عند وجود مدير معروف بالغلاظة والشدة يقوم أحد موظفيه بالثناء عليه وإظهار مدى حبه و إحترامه له مع إنه بداخله يكرهه ولكن خوفا من سلطته وسعيا لكسب إرضاءه يفعل ذلك. ( زى ما المثل المصرى بيقول الإيد إل متقدرش عليها بوسها)




.......... يتبع
من مواضيع : سندريلا الزمالك خدوا بالكم من حركاتكم .....!
الحيل الدفاعية .... (الجزء الأول)
<< التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاروت >>
الحيل الدفاعية .......... ( الجزء الثانى )
<< معانى الشخبطة و تفسيرها علمياً >>
09-07-2009, 08:30 AM
سندريلا الزمالك
 
ميرسى لمرورك الجميل يا هوندا وكلماتك الرقيقة ولك منى أطيب التحيات.
من مواضيع : سندريلا الزمالك أحلام
<< برج الميزان >>
الحيل الدفاعية .......... ( الجزء الثانى )
<< برج السرطان >>
خصائص وأنواع الشخصية البشرية وكيفية التعامل معها (1)
16-07-2009, 09:53 AM
سندريلا الزمالك
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosam
موضوع شيق



ميرسى لمرورك يا أستاذ حسام.
من مواضيع : سندريلا الزمالك الحيل الدفاعية .......... ( الجزء الثانى )
نصيحة فى محلها.
اختبار نفسي عالمي رائع لتحديد الشخصية من بين 16 نمط
<< برج الحوت >> ... إهداء إلى ملاك
معلومات عامة ومهمة .....( 1 )
16-07-2009, 09:55 AM
سندريلا الزمالك
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جراح قلب
موضوع جميل تسلمى سندريلا

وفى انتظار الجزء الثانى



ده من ذوقك يا جراح ,, وتسلمى لمرورك.
من مواضيع : سندريلا الزمالك خصائص وأنواع الشخصية البشرية وكيفية التعامل معها (1)
الحيل الدفاعية .......... ( الجزء الثانى )
معلومات عامة ومهمة .....( 2 )
خدوا بالكم من حركاتكم .....!
إعرف بعض صفاتك
16-07-2009, 09:57 AM
سندريلا الزمالك
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريتاج الشرق
موضوع جميل ومفيد جدا
شكرا ليكي سندريلا


العفو يا ريتاج يا قمر ,, نورتى .
من مواضيع : سندريلا الزمالك خصائص وأنواع الشخصية البشرية وكيفية التعامل معها (2)
الحيل الدفاعية .... (الجزء الأول)
معلومات عامة ومهمة .....( 1 )
معلومات عامة ومهمة .....( 2 )
خدوا بالكم من حركاتكم .....!
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأول, الحجم, الجسم, الدفاعية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
اضخم مكتبة افلام بصيغة الموبايل 3gp
قصة حياه ستيف استن
اضخم مكتبة افلام بصيغة الموبايل 3gp حصريا ول اول مرة على برامج نت بروابط خاصه جدا
حلقات المحقق كونـــان للتـــــحميـــــل..هدية لكم..

الحيل الدفاعية .... (الجزء الأول)

الساعة الآن 10:28 AM.