xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > المنتدى الادبى
التسجيل

{ شرح,,النحو,,كاملاً }

المنتدى الادبى

10-07-2009, 05:08 PM
عصـــtigerـــام
 
كاتب { شرح,,النحو,,كاملاً }




إن شاء الله سوف أشرح نحو اللغة العربية كاملاً

كل يوم درس حتى ينتهى النحو كاملاً

(رجاء)عدم الرد فى الموضوع للحفاظ على تنسيق وجمال الموضوع
|
|
|
|
نبتدى
|
|
|
|
من مواضيع : عصـــtigerـــام قُل لــــــنا من(أنت) ياتُرى من (أنت.)...؟؟؟
احلى وصف للحبيبه
عَاشِقٌ أَنَا
أنواع المقــــال ..
*&*&*& للحب انــــــواع *&*&*&
10-07-2009, 05:48 PM
عصـــtigerـــام
 
كاتب الوحدة الأولى : أقسام الكلمة

أقسام الكلمة
الكلمة إما اسم ، أو فعل ، أو حرف

(1)الاسم :هو الذى يدل على إنسان ، أو حيوان ، أو نبات ، أو جماد ،
أو أى شئ آخر يدرك بالحواس أو بالعقل ، وليس الزمن جزءاً منه
مثل : محمد-عصفور-زهرة-جبل-صداقة...

(2)الفعل :هو الذى يدل على حدوث شئ فى زمن معين
(فى الماضى-أو الحاضر-أو المستقبل)
مثل :(قرأ-يقرأ-اقرأ)

(3)الحروف :هو الذى لا يفهم معناه إلا مع غيره من الكلمات
ومهمته الربط بين الكلمات
مثل :(من-إلى-فى)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

علامات الاسم
1:الجر بحرف جر أو بالإضافة مثل :
فى سبيل الله تهون الصعاب
2:الجر بالإضافة مثل :
الدين حسن الخلق
3:التنوين مثل :
سلمت على رجلٍ-رأيت رجلاً
4:دخول حرف النداء عليه مثل :
قوله تعالى "يا جبال أوبِّ معه والطَّير"
5:دخول(أل)عليه مثل :
الليل-السيف-القمر....

علامات الفعل
أولاً:الفعل الماضى
1-أن يقبل اتصال تاء الفاعل مثل :
قوله تعالى"ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير"
2-قبول اتصال تاء التأنيث به مثل :
دعت الأديان إلى احترام الأم ، فهى التى ضحت بكل شئ

ثانياً:الفعل المضارع
1:أن يقبل دخول حرف الجزم (لم) عليه مثل :
قوله تعالى"لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد"
2:أن تتصل به نون التوكيد مثل :
لأساهمن....

ثالثا:فعل الأمر
1:إمكان اتصال ياء المخاطبة به مثل :
قوله تعالى"فكلى واشربى وقرى عيناً"
2:إمكان اتصال نون التوكيد به مثل :
اصبرن فى مواجهة الأحداث

علامات الحروف
أنه لا يقبل علامات الأسماء ، ولا علامات الحروف ، ولا يستقل بنفسه.
من مواضيع : عصـــtigerـــام شفتاك بوصلة العيون
عجز الروح
أشعار رومانسيه لعبت دور في حياة العشاق
بحور الشعر وأوزانه + طريقة كتابة القصيدة
قصيدة بلدى اوى من تأليف واحد صاحبى
11-07-2009, 10:41 AM
عصـــtigerـــام
 
كاتب الوحدة الثانية : الاسم وأقسامه

ينقسم الاسم تقسيمات كثيرة حسب ما ينظر إليه من حيث :
(1) نوعه (2) عدده (3) هو معين أو غير معين (4) بنيته
(5) تركيبه

أولاً :الاسم من حيث النوع
(1)المذكر :ما دل على الذكور من الناس والحيوانات مثل :(أب-رجل-جندى) ومثل :(أسد-جمل-عصفور)أما أسماء الأشياء التى لا حياة لها فيطلق على بعضها أنها مذكر(سيف-قلم-باب)وهى التى تصح الإشارة إليها بكلمة(هذا).

(2)المؤنث :هو ما دل على الإناث من الناس والحيوانات مثل :أم-أخت-امرأة-فتاة)وينقسم قسمين :
مؤنث حقيقى :ويطلق على كل الذى يلد ويبيض من إنسان أو حيوان مثل :(فتاة-بقرة)
مؤنث مجازى :ويطلق على كل اسم لمؤنث لا يلد ولا يبيض مثل :(صورة-كرة-صحراء)
علامات التأنيث فى الأسماء :
(1)تاء التأنيث المربوطة :
وقد تكون موجودة أصلاً فى بعض الأسماء المؤنثة بطبيعة تركيبها مثل :(فاطمة-حديقة-دولة)
أو تزداد على الصفة لتميز المؤنث من المذكر مثل :(جميل _جميلة)
(معلم _معلمة)
أو تزداد على بعض الأسماء التى ليست بصفات مثل :(امرؤ _امرأة)
(ابن _ابنة)
(2)ألف التأنيث المقصورة :
فى الاسم المقصور وهو (ما آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها)وتكون علامة للتأنيث فيما يأتى :
مؤنث الصفات :التى مذكرها على وزن (فعلان)ومؤنثه (فعلى) مثل :
(عطشان _عطشى) (جوعان _جوعى)
المصادر المنتهية بألف التأنيث المقصورة مثل :(دعوى-ذكرى-نجوى)
مؤنث اسم التفضيل الذى مذكرة على وزن(أفعل)ومؤنثة(فعلى) مثل :
(أكبر _كبرى) (أصغر _صغرى) (أفضل _فضلى)
الأسماء أو الصفات المنتهية بألف التأنيث المقصورة بطبيعة تركيبها مثل :
(أنثى-أفعى) وفيما عدا هذه الحالات فإن الأسماء أو الصفات المنتهية بألف مقصورة لا تعد مؤنثة مثل :(مصطفى-مرتضى)
ألف التأنيث الممدودة فى الاسم الممدود :
وهى كل كلمة آخرها همزة زائدة قبلها ألف مد، وتكون هذه الألف علامة للتأنيث فى الحالات الأتية :
مؤنث الصفات التى مذكرها على وزن (أفعل) ومؤنثة (فعلاء) مثل :
(أحمر _حمراء) (أعمى _عمياء) (أعرج _عرجاء)
الأسماء أو الصفات المنتهية بألف التأنيث الممدودة بطبيعة تركيبها مثل :
(صحراء-حسناء)
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

أقسام الاسم المؤنث من حيث وجود علامة التأنيث :
ينقسم إلى ثلاثة أنواع :
(1)مؤنث لفظى :وهو كل اسم اشتمل على تاء التأنيث ودل على مذكر مثل :(حمزة-معاوية-طلحة)
(2)مؤنث معنوى :وهو كل اسم دل على مؤنث مع خلوِّه من إحدى علامات التأنيث مثل :(زينب-أمل-مريم-هند-أرض-بئر-حرب)
(3)مؤنث لفظى ومعنوى :وهو كل اسم دل على مؤنث وفيه علامة التأنيث
مثل :(فاطمة-سلمى-حسناء)

(ملحوظة)هناك أسماء ليس بها علامة التأنيث ، وتصلح أن تستعمل مذكرة ومؤنثة مثل :(حال-طريق-سبيل-عنق-إصبع...)
فتقول :(زرت السوق الدولى،أو السوق الدولية)
ونقول :(هذا الطريق فسيح،وهذه الطريق فسيحة)

من مواضيع : عصـــtigerـــام احبك . واعلم ان اللقاء بيننا مستحيل
أنواع المقــــال ..
امرأة حلمى وقلمى
{ هذيان بائع الدموع }
بـــــــــاقـــــــات ورودي تنــــــــحنــــــي أمـــــــام روعتــــكِ
12-07-2009, 04:00 PM
عصـــtigerـــام
 
ثانياً :الاسم من حيث العدد
ينقسم الاسم من حيث العدد إلى :
(1)مفرد :وهو ما دل على واحد أو واحدة(محمد-فتى-فتاة-فاطمة)
(2)مثنى :وهو ما دل على اثنين أو اثنتين،بزيادة ألف ونون(فى حالة الرفع)،
أو ياء ونون(فى حالتى النصب والجر)على مفرده،
ويفتح ما قبل هذه الياء فى حالتى النصب والجر،وتكون النون مكسورة فى جميع الحالات.
مثل :(شرح المعلمان الدرس-شرحت المعلمتان الدرس)
(3)جمع :وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين،وهو ثلاثة أقسام :

(أ)جمع المذكر السالم
وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون(فى الرفع)،وياء و نون فى(حالتى النصب والجر)على المفرد ويكسر ما قبل الياء حينئذ،وتكون النون مفتوحة فى جميع حالات الإعراب مثل :(نجح المجتهدون-إن الله يحب المحسنين-أدافع عن المجاهدين)
شروط جمع المذكر السالم :
لا يجمع هذا الجمع السالم إلا العلم والصفة،ويشترط فى العلم أن يكون لمذكر عاقل خالياً من التاء والتركيب مثل :(محمد-محمدون)وعلى ذلك لا يجمع هذا الجمع ما ليس علماً مثل :(رجل-غلام) ولا الأعلام المؤنثة مثل :(زينب-هند-سمر)ولا الأعلام المذكرة التى تنتهى بالتاء مثل :(حمزة-طلحة)ولا الأعلام المركبة مثل :(سيبوية-عبدالله).
ويشترط فى الصفة التى تجمع جمع مذكر سالماً،أن تكون لمذكر عاقل خالية من التاء،وليست على وزن (أفعل)الذى مؤنثة فعلاء،ولا على وزن(فعلان)الذى مؤنثة(فعلى)،ولا مما يستوى فيه المذكر والمؤنث،وعلى ذلكلا يجمع هذا الجمع،الصفة الخاصة بالمؤنث مثل :(مرضع)،ولا الصفة لغير العاقل مثل :(شامخ-فسيح)،
ولا ما كان على وزن(فعلان-فعلاء)من الصفات مثل :(أخضر-خضراء)،ولا ما كان على وزن(فعلان-فعلى)مثل :(عطشان-عطشى)،ولا ما كانت الصفة مما يستوى فيها المذكر والمؤنث مثل :(جريح-صبور)
من مواضيع : عصـــtigerـــام عَاشِقٌ أَنَا
عجز الروح
ما هو الشعر ،، أيها الشاعر؟؟
<المـدرســة الـرومـانسيــة>
اهداء لاصدقائى فى المنتدى
13-07-2009, 11:04 AM
عصـــtigerـــام
 
(ب)جمع المؤنث السالم
وهو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء مفتوحة على مفرده مثل :(فاطمة-فاطمات) (زينب-زينبات) وإذا كانت آخر المفرد تاء تحذف عند الجمع مثل :
(طالبة-طالبات) (طائرة-طائرات)
والأسماء التى تجمع جمع مؤنث سالم هى :
(1) العلم المؤنث مثل :(هند-هندات) أو الصفة لمؤنث مثل :(مُرضع-مُرضعات)
(2) ما آخره تاء التأنيث المربوطة مثل :(رواية-بديعة-دبَّابة..)ما عدا بعض أسماء آخرها هذه التاء ولا تجمع جمع مؤنث بالألف والتاء مثل :(امرأة-شاة-أمة)وإنما تجمع جمع تكسير فتقول على الترتيب(نساء-شياه-إماء)
(3)ما آخره ألف التأنيث المقصورة مثل :(ذكرى-كبرى-سلمى..)ما عدا ما كان على وزن (فعلى)ومذكرة على وزن (فعلان)مثل :(جوعى-شبعى-عطشى)فلا تجمع جمع مؤنث سالماً،وإنما تجمع جمع تكسيرفنقول(جِياع-شِباع-عِطاش).
(4)ما آخره ألف التأنيث الممدودة مثل :(صحراء-حسناء)ما عدا ما كان على وزن (فعلاء)ومذكرة (أفعل)مثل :(أحمر-أخضر-أصفر)فلا تجمع جمع مؤنث سالماً،وإنما جمع تكسير فنقول(حُمر-خُضر-صُفر).
(5)صفة ما لا يعقل مثل :(شاهق-راسخ)فنقول(هذه أبنية شاهقات)-(تلك قواعد راسخات).
(6)معظم المصادر غيرالثلاثية مثل :(تنظيم-تنظيمات)(إصلاح-إصلاحات)
(إمداد-إمدادات)(إجراء-إجراءات)....إلخ.
(7)مصغر ما لا يعقل مثل :(مصينع)تصغير(مصنع)فيجمع على(مصينعات)،
و(نهير)تصغير(نهر)فيجمع على(نهيرات).
من مواضيع : عصـــtigerـــام قصيدة بلدى اوى من تأليف واحد صاحبى
ذكرى حبيبى ...................
(كــ م هــ ي صعبــ ة تلــ ك الليالــ ي)
قُل لــــــنا من(أنت) ياتُرى من (أنت.)...؟؟؟
احبك . واعلم ان اللقاء بيننا مستحيل
14-07-2009, 09:42 PM
عصـــtigerـــام
 
ثالثاً :الاسم من حيث التعيين
(1)الاسم النكرة :اسم يدل على غير معين مثل :(رجل)،فهى كلمة شائعة لا تدل على رجل بعينه بل تصدق على أى رجل.
(2)الاسم المعرفة :كل اسم يدل على معين مثل :(محمَّد)فيدل على شخص معين سمى بهذا الاسم.
والمعرفة أنواع هى :
(1)الضمير (2)العلم (3)اسم الإشارة (4)الاسم الموصول (5)المعرف بأل
(6)المضاف إلى أحد هذه المعارف
وإليك تفصيلاً لهذه الأنواع :
(1)الضمائر
اسم معرفة يدل على المتكلم،أو المخاطب،أو الغائب
وهو نوعان :
(أ)بارز :وهو ما له صورة فى اللفظ ننطقها.وقد يكون للرفع أو النصب أو الجر.
(ب)مستتر :وهو ما ليس له صورة فى اللفظ يمكن نطقها،ولكنه يفهم من الكلام،ولا يكون إلا للرفع
من مواضيع : عصـــtigerـــام ليلة بكى فيها القمر..
حبيبتي..........
بـــــــــاقـــــــات ورودي تنــــــــحنــــــي أمـــــــام روعتــــكِ
إِيْهِ يَا مِصْرُ! (مهداة الى سارة)
المرتطمون بـ .. الأرض .
15-07-2009, 07:41 PM
عصـــtigerـــام
 
تقسيم الضمير البارز إلى :منفصل و متصل
أولاً :الضمائر البارزة المنفصلة :وهو ما له صورة فى اللفظ ويستقل فى النطق ومنه :
أنا :للمتكلم نحن :للمتكلم ومعه غيره أنتَ :للمخاطب أنتِ :للمخاطبة
أنتُما :للمخاطبين أو المخاطبتين أنتُم :للمخاطبين أنتنَّ :للمخاطبات
هو :للغائب هى :للغائبة هما :للغائبين أو الغائبتين
هم :للغائبين هن :للغائبات
(ملحوظة)الضمائر المنفصلة السابقة كلها تعرب مبتدأ مرفوع ،ما عدا الضمير (إيَّا)
يعرب مفعولاً به منصوب،ويستعمل للمفرد،والمثنى والجمع.
ـــــــــــ
ثانياً :الضمائر البارزة المتصلة(للنصب والجر) :وهو ما له صورة فى اللفظ ولكنه لا يستقل فى النطق مثل :(تاء الفاعلين-نا-ألف الاثنين-واو الجماعة-ياء المخاطبة-نون النسوة-ياء المتكلم-كاف الخطاب-هاء الغيبة)
من مواضيع : عصـــtigerـــام أحلام فوق النسيـــانـــ
ذكرى حبيبى ...................
الـكــدح
<المـدرســة الـرومـانسيــة>
(كــ م هــ ي صعبــ ة تلــ ك الليالــ ي)
17-07-2009, 03:42 PM
عصـــtigerـــام
 
أقسام الضمائر المستترة :
الضمير المستتر :هو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ بها ولكنه يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع .
وهو نوعان :ضمير مستتر وجوباً،وضمير مستتر جوازاً.
(1)الضمير المستتر وجوباً :هو الذى لا يصح أن يحل محلَّه الاسم الظاهر ويكون فى :
(أ)فعل الأمر للواحد المخاطب :
(دافع عن الوطن)فدافع فعل أمر مبنى على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره
(أنت)وهذا الضمير لا يجوز إبرازه،فإذا قلنا :(دافع أنت عن الوطن)كان هذا الضمير الظاهر توكيداً للضمير المستتر وجوباً مع الفعل(دافع).
(ب)فى الفعل المضارع المبدوء :
(1)بتاء الخطاب للمفرد المذكر :(أنت تشكر الله على نعمه)(فتشكر)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنت).
(2)أو بالهمزة مثل :(أصل رحمى تقرباً إلى الله)(فأصل)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره(أنا).
(3)بالنون مثل :(نشارك فى تعمير الأرض)(فنشارك)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن)
ــــــــ
ملحوظات على الضمائر :
(1)إذا اتصلت (ياء المتكلم) بالفعل وجب أن يتوسط بينها وبين الفعل (نون) تسمى
(نون الوقاية) لأنها تقى الفعل من الكسر مثل :(شكرنى التلاميذ).
(2)إذا اتصل ضميران بفعل مبنى للمعلوم،فإن الضمير الأول يكون دائماً فى محل رفع
(فاعلاً)والضمير الثانى فى محل نصب(مفعولاً به) مثل :(صديقى قابلته فى المساء)
فالتاء فى (قابلته) ضمير متصل مبنى على الضم فى محل رفع فاعل،(والهاء) ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به.
(3)إذا اتصلت الضمائر :(ياء المتكلم-كاف المخاطب-هاء الغائب)بالفعل،فإنها تكون دائماً فى محل نصب(مفعولاً به)،وإذا اتصلت هذه الضمائر الثلاثة بالاسم فإنها تكون فى محل جر(مضافاً إليه)مثل :(سرَّنى نجاحك)فالياء فى (سرَّنى) مفعول به فى محل نصب
لأنها اتصلت بفعل،أما الكاف فى (نجاحك)فهى فى محل جر بالإضافة لأنها اتصلت بالاسم وإذا اتصلت (بإن) وأخواتها،فإنها اسم (إن) فى محل نصب(إنه-إنك-إنى)
وإذا اتصلت بحروف الجر فهى اسم فى محل جر.


من مواضيع : عصـــtigerـــام قُل لــــــنا من(أنت) ياتُرى من (أنت.)...؟؟؟
إذا رشقت قلبي سهامٌ من الصَّدّ
{ شرح,,النحو,,كاملاً }
احبك . واعلم ان اللقاء بيننا مستحيل
ما هو الشعر ،، أيها الشاعر؟؟
20-07-2009, 12:42 PM
عصـــtigerـــام
 
(2)العلم
اسم يدل على مسمى بعينه سواء أكان شخصاً مثل :(محمد-على)،أم كان مكاناً مثل :(القاهرة-طرابلس)،أم فى شئ بذاتة دون حاجةٍ إلى قرينةٍ خارجةٍ عن لفظه.
أنواعه :
(1) الكُنية :كل مركب إضافى يبدأ بأبٍ ،أو أمٍ ،أو ابنٍ ،أو بنتٍ ،أو أختٍ مثل :(أبو بكر)،(أم كلثوم)،(ابن الخطاب)،(بنت الصديق)،(ابن سينا)
(2) اللقب :ما يطلق على الإنسان بعد تسميته،وفيه إشعار بالمدح،أو الذم،مثل :(سيف الله-أمين الأمة-المأمون-الجاحظ-الشيطان).
(3) الاسم :ما يطلق على الإنسان عند الولادة،ويعرف به بين الناس،وليس كنية أو لقباً كمعظم أسماء الناس(محمد-إسماعيل-سناء-فاطمة...)
من مواضيع : عصـــtigerـــام ذكرى حبيبى ...................
المرتطمون بـ .. الأرض .
أيتها الغابة السوداء
قال لها أحبك .. فأغمضت عينيها .. ولكن حين فتحتها ؟؟ !!
أحلام فوق النسيـــانـــ
04-08-2009, 11:10 AM
عصـــtigerـــام
 
Post

ملحوظات على العلم
(1)الاسم فى العلم قد يكون مفرداً من كلمة واحدة مثل :(على-سعاد)
أو مركباً تركيباً إضافياً:(مضافاً ومضاف إليه) مثل :(عبد الوهاب-كفر الزيات..)أو مركباً تركيباً مزجياً مثل :(بورسعيد-بورفؤاد-نيويورك)
(2)الاسم فى العلم قد يكون مرتجلاً وقد يكون منقولاً:
فالمرتجل:ما لم يسبق له استعمال فى غير العلمية مثل مثل:(سعاد-يوسف-بغداد-دمشق-معاوية...)
والمنقول:هو ما سبق استعماله فى غير العلمية ،ونقل إما من (صفة) مثل :(حسن-محمود-كريم-شريف-أنور-شادية-المنصورة-القاهرة)
أو من مصدر مثل:(إكرام-إخلاص-توفيق-اعتدال-نجاة-هدى-نجوى-دلال...)
أو من اسم جنس مثل:أُسامة-وردة-أسد-زمردة-فيروز)
أو من فعل مثل:أحمد-يزيد-ينبع)
(3)إذا وقعت كلمة (ابن)بين اسمين علمين حذف منها عند الكتابة همزة الوصل مثل(خالد بن الوليد-عمر بن الخطاب)وإذا لم تتوسط اسمين علمين كتبت كاملة دون حذف الألف مثل (قرأت ألفية ابن مالك) وكذلك إذا وقعت أول السطر.
من مواضيع : عصـــtigerـــام شفتاك بوصلة العيون
قال لها أحبك .. فأغمضت عينيها .. ولكن حين فتحتها ؟؟ !!
ما هو الشعر ،، أيها الشاعر؟؟
الـكــدح
إِيْهِ يَا مِصْرُ! (مهداة الى سارة)
06-08-2009, 02:22 PM
medo
 
تسلم ايدك يا عصام على الموضوع
من مواضيع : medo ذكريات وخواطر مغتربة فلسطينية
رحل مبارك
19-08-2009, 03:19 PM
عصـــtigerـــام
 
Post

أسماء الإشارة
وهى ما دل على معين ٍ بالإشارة إليه وهى نوعان :
(1) الإشارة إلى القريب بالأتى :
(أ) "ذا" للمفرد المذكر ، "ذه" للمفردة المؤنثة ، "ذان" للمثنى المذكر ،
"تان" للمثنى المؤنث ، "أولاء" للجمع مذكراً أو مؤنثاً .
وتضاف "ها" التنبيهة إلى هذه الأسماء فتقول :(هذا-هذه-خهذان-هاتان -هؤلاء) ،وهذه "الهاء" ليست جزءاً مناسم الإشارة.
(ب) "هنا" أو "ها هنا" للمكان.
ـــــــ
(2) الإشارة إلى البعيد بالأتى :
(أ) "ذاك-ذلك" للمفرد المذكر ، "تلك" للمفردة المؤنثة ، "ذانك" للمثنى المذكر ، "تانك" للمثنى المؤنث ، "أولئك" لجمع المذكر والمؤنث العاقل و الغير عاقل
(ملحوظة) تسمى الكاف فى هذه الأسماء حرف خطاب ولا موضع لها من الإعراب ، ولا تتصل "ها التنبيه" بهذه الأسماء للإشارة إلى البعيد.
(ب) "هنا-هنالك" للمكان البعيد.
إذا أردت الإشارة إلى البعيد نأتى بالكاف فنقول "ذاك" أو الكاف واللام فنقول "ذلك" ولا تلحق بهما "ها" التنبيه.
من مواضيع : عصـــtigerـــام ::الليل فوق الجزيرة::
امرأة حلمى وقلمى
*":،,. أمـواج البـ ح ــر.,،:"*
أشعار رومانسيه لعبت دور في حياة العشاق
أشــــــــــتاقك.. حد الجنون
20-08-2009, 07:15 AM
ملك ماري
 
موضوع جميل جدا عصام
شكرا
من مواضيع : ملك ماري من حكم أبي تمام في مكارم الأخلاق
اجمل 40 جملة
اسجن أحرفك في زنزانة الابداع
حلمي ... أملي
.... ( خربشات قلم ) ....
27-10-2009, 04:13 PM
مسعين بالله
 
ايه الجمال
ده يا عصام
انت تعزف عزف منفرد
علي اوتار الامه العربيه المجروحه
وتنفخ في ناي اللغه المزويه المحرومه
عزفك جميل ولحنك خالد
اكمل مسيرتك
المباركه
متكسلش
هات الصفات والاحوال
والمفعول المطلق
وكل فنون النحو علي شرطك
الذي اشترط علي نفسك
تحياتي
وتقديري واجلالي
من مواضيع : مسعين بالله الحب هو الحل 21 (اجمل ما في الوجود)
لغه الحب
نور اني اراه
انساك
قصه محيره
05-05-2010, 02:41 PM
عصـــtigerـــام
 
ملحوظات على أسماء الإشارة
(1) أسماء الإشارة مبنية على شكل آخرها فى محل رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍّ حسب موقعها فى الجملة ، ماعدى اسمى الإشارة للمثنى المذكر والمؤنث وهما :(هذان-هاتان) فيعربان إعراب المثنى (يرفعان بالألف ، وينصبان ويجران بالياء) .

(2) إذا وقع بعد الإشارة اسم به (ال) أعرب هذا الاسم بدلاً من اسم الإشارة ، ويأخذ حكمه كتابع من التوابع مثل :(هذا الطالب مجتهد) ، فهذا اسم إشارة مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع ، (الطالب) بدل مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، (مجتهد) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة ، إلا إذا كان اسم الإشارة منادى فإن ما فيه (ال) يعرب صفة مرفوعة .

(3)إذا اتصلت (كاف الخطاب) باسم الإشارة ، وذُكر المشار إليه ، فإن (الكاف) تطابق المخاطب فى (الإفراد،والتثنية،والجمع) مثل :
(ذلك الأثر عظيم يا صديقى)-(ذلكما الأثر خالد يا صديقى)(المثنى)
(ذلكم الأثرُ عظيم يا صديقى)(جمع المذكر)
(ذلكنَّ الأثر عظيم يا صديقاتى)(جمع المؤنث).

(4) قد تدخل (كاف) التشبيه على اسم الإشارة(ذا) ، فنقول (كذا) فيكون معناها (مثل) :
نقول : محمد مجتهد وأخوه كذا(أى مثله)
وقد تدخل (ها)التنبيه على (كذا)كما قال تعالى :(أهكذا عرشك ؟)
وقد نأتى (باللام والكاف)فى آخر (كذا) فتصبح(كذلك) مثل :
(قرأت القصة فكانت مفيدة وأحداثها كذلك...)

من مواضيع : عصـــtigerـــام *":،,. أمـواج البـ ح ــر.,،:"*
إذا رشقت قلبي سهامٌ من الصَّدّ
ما هو الشعر ،، أيها الشاعر؟؟
احلى وصف للحبيبه
كم أحبها ..
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الوين, شرح, كاملاً

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

{ شرح,,النحو,,كاملاً }

الساعة الآن 06:32 PM.