xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

ماذا تعرفون عن المدن الفلسطينيه الرحله -4-

تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

21-07-2009, 02:43 AM
ملك ماري
 
ماذا تعرفون عن المدن الفلسطينيه الرحله -4-

غــــــزة


غزة تعد من أعرق واقدم مدن العالم وهي أكبر المدن الفلسطينية من حيث تعداد السكان حيث ان عدد سكان المدينة وحدها بلغ ال500.000 نسمة وعدد سكان محافظة غزة اجمالا بلغ ال 850.000 نسمة، وبهذا فإن غزة تعتبر أكبر تجمع للفلسطينيين، وهي تشكل نسبة 60% من اجمالي سكان قطاع غزة الذي بلغ تعداد سكانه في عام 2009 ال 1.600.000 نسمة. ( ما شاء الله ربنا يزيدهم )



تقع في شمال قطاع غزة، في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر الأبيض المتوسط على مساحة تقدر ب 45 كم²، وتبعد عن القدس 72 كم وعن تل ابيب 65 كم.


مدينة غزة من أقدم مدن العالم، وتُعتبر بوابة آسيا، ومدخل أفريقيا، بحكم الموقع الجغرافي بين مصر وبلاد الشام، وبين آسيا وافريقية وكانت غزة عبر التاريخ عقدة مواصلات ومحطة قوافل، وبالتالي مركزاً تجارياً عالمياً.

اسسها العرب الكنعانيون قرابة الألف الثالثة قبل الميلاد، وسموها غزة.

أطلق عليها العرب غزة هاشم، نسبة إلى هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي دفن بها بالمسجد الذي يحمل اسمه.

عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزا اسلاميا مهما وخاصة انها مشهورة بوحود قبر الجد الثاني للنبي محمد صلى الله عليه وسلم هاشم بن عبد مناف فيها ولذلك أحيانا تسمى غزة هاشم. وكانت المدينة مسقط رأس الشافعي (767-820) الذي هو أحد الائمة الاربعة عن المسلمين السنة.


سيطر الاوروبييون على المدينة في فترة الحملات الصليبية، لكنها رجعت تحت حكم المسلمين بعد ان انتصر صلاح الدين الأيوبي عليهم في معركة حطين عام 1187.


دخلت تحت حكم الخلافة العثمانية الإسلامية في القرن السادس عشر وبقيت تحت حكمهم حتى سنة 1917 عندما استولت عليها القوات البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى بعد ثلاثة معارك ضارية راح ضحيتها الآلاف من كلا الجانبين . يذكر أنه في الحرب العالمية الأولى عندما صمد لواء واحد من الجيش العثماني مؤلف من أقل من ثلاثة آلف جندي فلسطيني في وجه فرقتين بريطانيتين أمام غزة وكبدهما خسائر فادحة وأرغمهماعلى التقهقر حتى العريش عام 1917 م ، أصدر أحمد جمال باشا القائد التركي ، بيانا رسميا أشاد فيه بالشجاعة الفذة التي أبداها أولئك الجنود الفلسطينيون في غزة أمام أضعاف أضعافهم من جنود العداء، وأنها بسالة خارقة تذكر بالشجاعة التي أبداها آباؤهم من قبل عندما حموا هذه البقاع المقدسة بقيادة صلاح الدين الأيوبي.


يشكل اللاجئون فيها النسبة العظمى من سكانها ويقطن قطاع غزة أكثر من 716000 لاجئ، حسب احصاءات الأونروا من مجموع سكان قطاع غزة الذي يقترب في حزيران/يونيو 1996 من المليون وبهذا يشكل اللاجئون ثلاثة أرباع سكان قطاع غزة.


تضم مدينة غزة جامعتان : الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، بالإضافة إلى كلية التربية الحكومية، وفرع لجامعة القدس المفتوحة.



جدير بالذكر أنه بعد فوز حركة حماس بالأنتخابات في البرلمان الفلسطيني حصل إنفلات أمني في غزة وأدى إلى حدوث اشتباكات طويلة بين عناصرمن حماس وفتح الذين قٌيل أنهم من كان يقف وراء الأنفلات الأمني , ولم تنتهي الاشاباكات إلا بعد أن سيطرت حماس على قطاع غزة بالكامل في 2007


وفي نهاية عام 2007وبداية عام 2008 حاصرت القوات الإسرائيلية قطاع غزة ، وقطعت عنها الكهرباء والوقود ، وحرمت المرضى من الأدوية ، ومنعت الدول العربية المجاورة من إدخال الوقود إلى القطاع، وما زال الحصار مفروضا على القطاع حتى الآن وبلغ عدد شهداء الحصار إلى الآن 345 شهيد ، وقد استشهد كثير من الفلسطينيين من جراء الاشتباكات والتوغلات الإسرائيلية في القطاع و آخرها حرب غزة الأخيرة التي أدت إلى استشهاد أكثر من 1300 شهيد .





والآن مع جولة في غزة بالصور
( طبعا الصور قبل حرب غزة الأخيرة التي احدث دمار وخراب كبير في المدينة )


غزة عام 1918



غزة الآن







جانب من وسط غزة



غزة وقت الغروب





سواحل غزة وقت الغروب








الجامعة الإسلامية ( قبل ضربها من قبل الطيران الصهيوني في ديسمبر الماضي )




سوق غزة



المباني الحديثة


جامعة الأزهر





انتهت رحلتنا في غزة المحاصرة
إلى رحلة في مدينة فلسطينية أخرى ان شاء الله


جـــنـــيـــن


جنين مدينة فلسطينية تقع شمالي مدينة نابلس ، و هي مركز محافظة جنين في الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية. تبلغ مساحة محافظة جنين 583 كم وتشكل مانسبته 9,7 % من مساحة الضفة الغربية الاجمالية . وقد ورد الاسم في آثار المصريينوالبابليين والآشوريون، ووفقا لعلماء الآثار فالمدينة أسسها الكنعانيون في حدود 2450 ق.م. وكانت تسمى «عين جانيم» .





يبلغ عدد سكانه جنين حوالي 46,000 نسمة ، منهم 12000 في مخيم جنين فقط .




خاضت جنين بمدنها وقراها معركة الدفاع عن الوجود ضد المنظمات الصهيونية مايو 1948 على قرى زرعين، والمزار، ونورس، وصندلة، والجملة، والمقيبلة، وفقوعة، وعرانة، وحاولت الإستيلاء على مدينة جنين حيث تم تطويقها في 3 يونيو 1948 وكان عدد الجنود 4000؛ فاستولوا على معظم أحياء المدينة وتحصن المجاهدون في عمارة الشرطة في المدخل الغربي لجنين. حتى وصلت نجدة للمحاصرين قوامها 500 جندي عراقي بقيادة عمر علي وحوالي 100 من المجاهدين الفلسطينيين من القرى المجاورة.




وبعد معارك دامية في خارج البلدة وفي شوارعها وأزقتها اندحر الصهاينة، وتطهرت المدينة منهم في 4 يونيو 1948.





ومع باقي الضفة الغربية دخلوا في اتحاد مع المملكة الأردنية الهاشمية، وبقيت تحت الحكم الأردني حتى إحتلالها في حرب 1967.





كانت جنين تضم قبل نكبة 1948 حوالي (70) قرية كبيرة وصغيرة وبعد النكبة اقتصرت على 19 قرية، ويتبع مدينة جنين 4 بلديات (يعبد، سيلة الظهر، عرابة، قباطية).




يوجد فيها 7 مدارس حكومية، أربعة للبنين وثلاث للبنات، بالإضافة إلى المدارس الأهلية ومدارس وكالة الغوث، كما تضم مستشفيين، و23 عيادة صحية.






من المعالم التاريخية في جنين وجوارها:



المسجد الكبير : أقامته السيدة/فاطمة خاتون، إبنة محمد بك السلطان الملك الإشرف قانصوه الغوري،
و الجامع الصغير، وخربة عابة : شرق جنين، تحتوي على قرية مهدمة، وصهاريج منقورة في الصخر، و قبر منقور في الصخر فيه نواويس.
و خربة خروبة: شمال جنين (2كم) وتقع على مرتفع، تحتوي على بقايا برج له قاعدة مائلة وأساسات وجدران وصهاريج وكهوف ومدافن.




و مثل باقي مدن فلسطين صادرت سلطات الإحتلال مساحات شاسعة من أراضي جنين وقراها وأقامت عليها المغتصبات ويبلغ عددها حوالي عشرة ...





و الأن مع جولة فى مدينة جنين ...
































إلى هنا تنتهي رحلتنا في جنين
إلى رحلة في مدينة فلسطينية أخرى إن شاء الله






...


من مواضيع : ملك ماري متاحف الكويت
تاريخ القدس -2-
ماذا تعرفون عن المدن الفلسطينيه الرحله -6-
تاريخ القدس -1-
ماذا تعرفون عن المدن الفلسطينيه الرحله -5-
27-09-2009, 09:41 PM
ســـsalyـــالي
 
شكرا ياهدووول
من مواضيع : ســـsalyـــالي رحله إلى أبها السعوديه
06-10-2009, 05:37 AM
HONDA ACCORD 99
 
شكراً لكِ أختي العزيزة للموضوع الجميل والمفيد ..
تاريخٌ جميل ومدن فلسطينية مشرفة ..
أطيب تحية لكِ
من مواضيع : HONDA ACCORD 99 قلعة صلاح الدين بسوريا لؤلؤة حجرية...
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ماذا, اللين, الرحمه, الفلسطينيه, تعرفون, عن

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

ماذا تعرفون عن المدن الفلسطينيه الرحله -4-

الساعة الآن 02:00 PM.