xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

أسئلة بشأن الضربة الإسرائيلية لإيران

الأخبار والحوادث

15-10-2009, 11:52 AM
HONDA ACCORD 99
 
أسئلة بشأن الضربة الإسرائيلية لإيران

ناقشت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إمكانية الضربة الإسرائيلية لإيران في إطار سؤال وجواب، مشيرة إلى أن العملية العسكرية قد تكون معقدة ومكلفة سياسيا.


- هل يمكن لإسرائيل أن توجه ضربة لإيران؟

الجواب باختصار نعم، ولكن من غير المحتمل أن تستطيع إسرائيل تدمير جميع المنشآت النووية الإيرانية، فمن المرجح أن تخلف وراءها "عدوا أكثر سخطا والتزاما".


ورغم أن الحكمة وراء الضربة الإسرائيلية ومدى فعاليتها تبقى موضع جدل، فإن إسرائيل أوضحت أن العملية العسكرية خيار جاد لديها.


- هل تستطيع إسرائيل وقف البرنامج النووي الإيراني؟

الخبراء يجمعون على أن الهجمة الإسرائيلية قد تبطئ التقدم النووي الإيراني لسنوات قليلة، ولكن من غير المحتمل أن توقفه تماما لأن طهران مستعدة لذلك.


فالمقارنة بين الأهداف العراقية والسورية -التي سبق أن استهدفتها إسرائيل- والأهداف الإيرانية أن الأخيرة تضم العديد من المواقع والمنشآت تحت الأرض، وهذا يتطلب طائرات نفاثة للتحليق لمسافات طويلة ربما تواجه أسلحة أكثر تطورا من قبل "العدو".


الرئيس السابق للتخطيط الإستراتيجي والباحث حاليا في معهد الأمن الوطني للدراسات في تل أبيب، العميد شلومو بروم قال "أعتقد أنها ستكون عملية معقدة".


وأضاف بروم "لا أعتقد أنك تستطيع أن تقارنها بعملية مفاعل تموز العراقي (أوزيراك) والموقع السوري لأن الهدف في كليها كان واحدا، وأن قدرة البلدين على الرد كانت معدومة".


أما إيران فتملك 17 موقعا نوويا منتشرة فضلا عن الموقع الرئيسي وهو نطنز، وقد بُنيت تحت الأرض استعدادا لمواجهة قنابل الترسانة الإسرائيلية التي تخترق الأنفاق.


ويشير بروم إلى أن تقييم مدى فعالية الضربة سيكون صعبا، غير أنها قد تعمل على إبطاء البرنامج النووي لخمس سنوات على أكثر تقدير.


- كيف سيتم تنفيذ الهجوم؟


قد تستخدم إسرائيل طائرات نفاثة مقاتلة من طراز إف 15 وإف 16 للتحليق لمسافة تزيد عن ثلاثة آلاف كلم حتى تصل إلى نطنز.


وفي هذه الحالة ستحتاج إلى طائرات ترافقها لتزويدها بالوقود لأن هذه المسافة أطول من الحد الذي يمكن أن تقطعه دون وقود، وسيكون مسارها المباشر عبر الأجواء السعودية والعراقية.


وفي ضوء الاحتمال بعدم تعاطي السعودية مع الطائرات الإسرائيلية وعدم امتلاك العراق القدرة، فإن كلا البلدين قد لا يوافقان رسميا على الضربة الإسرائيلية، وبالتالي لن يشاركا في عمليات البحث والإنقاذ إذا ما تعرضت طائرة إسرائيلية للتحطم.


كما أن أي هبوط اضطراري للطائرة الإسرائيلية في هذين البلدين قد يفضي إلى كابوس دبلوماسي.



- كيف سيكون الرد الإيراني؟


غالبا ما سيحاول الإيرانيون إطلاق النار على الطائرات الإسرائيلية على مسافة تزيد عن ألف كلم تقريبا، ولا سيما أن طهران تملك 29 نظام دفاع صاروخي متحرك من طراز تور-أم1 الروسي التي كشفت عنها في العرض العسكري أواخر سبتمبر/أيلول.


كما أن إيران أجرت أخيرا تجارب على صواريخ قادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة.


ومن الخيارات الأخرى لدى إيران قيام حزب الله بإطلاق صواريخ على إسرائيل "خاصة أن طهران ساعدت في تدريبه وتسليحه" مما يمكنه من إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان.


- ما هي احتمالية الهجوم الإسرائيلي؟



تغطية خاصة
حتى اللحظة تبدو احتمالية الهجوم ضئيلة، ولا سيما أن الرئيس الأميركي باراك أوباما عارض الهجوم الإسرائيلي أحادي الجانب، وأبدى الإسرائيليون استعدادهم لبدء الحوار من جديد بشأن النووي الإيراني حتى نهاية العام الجاري.


ويقول المحلل السياسي جيرالد ستينبيرغ من جامعة بار إيان "إذا لم يطرأ جديد في الأشهر القليلة المقبلة، فأعتقد أن وجهة نظر إسرائيل ستكون: لنذهب إلى خياراتنا الأخرى".


- ما هو الثمن المحتمل للضربة؟


يقول بروم إن الثمن السياسي الذي ستتكبده إسرائيل بسبب الهجوم الأحادي الجانب سيكون باهظا، وقد تصل تداعياته إلى الولايات المتحدة.


ويضيف أن "إيران تملك قدرة محدودة جدا للرد المباشر على إسرائيل، غير أنها تملك تأثيرا كبيرا وقريبا منها"، في إشارة إلى القوات الأميركية في العراق وأفغانستان.


ويتابع أن الإيرانيين قادرون على التأثير على مسار الآخرين في العراق وأفغانستان ودول الخليج العربي، وقد يلحقون ضررا كبيرا بصادرات النفط من الخليج، وهو ما يضر الجميع.










المصدر: كريستيان ساينس مونيتور


من مواضيع : HONDA ACCORD 99 ولي العهد السعودي يعود لبلاده ...
روسيا تجرب ثلاثة صواريخ وميدفيديف يؤكد قدرتها الهجومية
الجراحون البريطانيون يستنجدون بزملائهم الأميركيين
دعوة إلى جمعة غضب بسوريا
أسئلة بشأن الضربة الإسرائيلية لإيران
15-10-2009, 03:43 PM
غادة لبنان
 

نقلت وسائل اعلام إسرائيلية عن مجلة فرنسية قولها إن اسرائيل تستعد لمهاجمة إيران بعد شهر كانون الاول
القادم . ونقلت المجلة ، ان اسرائيل قامت بعقد صفقة مع رجل أعمال فرنسي لإمداد وحدات النخبة العسكرية
الاسرائيلية بوجبات خاصة توزع على افرادها أثناء الليل
وقالت انه تم إستدعاء جنود إحتياط إسرائيليين يقيمون بالخارج ليعودوا الى وحداتهم في الفترة ما بين تشرين الثاني وكانون الاول
ونقلت ايضاً عن رئيس الاركان الإسرائيلي غابي اشكنازي قوله لنظيره الفرنسي خلال زيارته الخاطفة الاخيرة
للعاصمة الفرنسية ان إسرائيل لن تقصف إيران ، ولكنها قد تقوم بعمليات برية في الاراضي الإيرانية
وكشفت الإسبوعية الفرنسية النقاب عن ان اسرائيل تخطط لتصفية علماء لهم ضلع في المشروع النووي
الإيراني ، إضافة الى القيام بأنشطة ضد حركة حماس وحزب الله اللبناني
ويؤكد المسؤولون الاسرائيليون ان إيران تشكل تهديداً لإسرائيل وهي المشكلة الرئيسية التي يجب
على الولايات المتحدة وحلف الاطلسي والاسرة الدولية التعامل معها وفقاً لوكالة نوفوستي الروسية
ووصف بنيامين نتنياهو إيران بأنها أكبر تهديد للسلام في المنطقة

اذا الله راد اسرائيل قربت نهايتها اذا كانت تخطط لضرب كل من يعاديها

شكرا الك على الموضوع
تحياتي الك
غادة
من مواضيع : غادة لبنان الإسرائيليون يعزفون عن الخدمة العسكرية
مصر : إبعاد مرشدين اسرائيليين زعموا ان اليهود بناة الأهرام
بان كي مون " يتفرج " على الاستيطان
صور الأقمار الصناعية تظهر 368 حريقاً تشتعل في روسيا
ملك السعودية يعد طنطاوى بإعادة النظر بقرار غلق السفارة وسحب السفير
15-10-2009, 08:35 PM
HONDA ACCORD 99
 
علناً يقومون بالتحدث عن تصفية علماء نوويين في إيران,, هل إيران بهذا الغباء لتكشف عن علماءها النويين ؟؟
إسرائيل لو كانت قادرة على ضرب إيران لضربتها .. ..
إذا كانت حرب تموز قد أهلكت إسرائيل بمجرد أفرادٍ على الأرض فكيف بدولة تملك ترسانة صاروخية الأدهى أنها روسية الصنع ,, أي قادرة على ضرب العمق الإسرائيلي بدقة وإسقاط مقاتلات إسرائيل بكل سهولة..
مهما خططت إسرائيل وتوعدت ولو بالكلام إعلامياً فإنها غير قادرة ,, غير قادرة فعلاً ..
لأن الأسئلة السابقة تكشف أن الضربات ليست بالأمر السهل إذا ما تذكرنا أن الأراضي السعودية ستكون منطلقاً فهل ترضى السعودية أن تكون أراضيها إنطلاقاً لهجمات إسرائيل على إيران وهي تعلم أن إيران ستقوم بردع السعودية بعدة صواريخ ؟؟
فضلاً عن تدمير منشآت نفطية سعودية بكل سهولة ويُسر فهي أمام مرمى الصواريخ الإيرانية .
وتدمير المنشآت النفطية السعودية سيضر جداً بأميركا كأكبر مستهلك لنفط السعودية خصوصاً والعالم عموماً ..

الحمد لله .. ألا نسمع بالمثل القائل : جنت على نفسها براقش ؟؟
فهذه إسرائيل قد نسجت كفنها بيدها وحفرت قبرها بيد أميركا ..

شكراً للإضافة ..
شكراً للمرور العطِر في الموضوع ..
شكراً للثقافة الواسعة ..

من مواضيع : HONDA ACCORD 99 المؤبد للنمساوي فريتزل والعقوبة يقضيها بسجن لعتاة المجرمين
تحطم طائرة إيرانية ومقتل ركابها
تطوير سلاح جوي جديد لروسيا ...
انتقادات لقرار منع مسلسل "ناصر" من التلفزيون المصري
روسيا ترفض وقف القتال وجورجيا تستنجد بالغرب
15-10-2009, 09:25 PM
اجندين
 
اخي هونداي اسرئيل وامريكا لن يرتاح لهم بال طالما في قوة مسلمه بتهدد وجودهم
واكيد رح يجرئوا اكلت يوم اكل الثور الابيض ما رح نفيق اخي طالما نايمن لا مو نايمين احنا بغيبوبه اقولك احنا بموت سريري
شكرا الك على الطرح
من مواضيع : اجندين وفاة زوجة الاعب بيكهام، المغنية البريطانية فيكتوريا بيكهام
انهيال بضرب والتكسير على الرسام المسيء للرسول صلى الله عيه وسلم
مبارك يقرر العفو عن باقي العقوبة لـ*٣٣٦ ‬سجينا بمناسبة عيد الفطر
يهودي يغتصب أبناءه الأربعة عشر
الأمن المصري يقمع متضامنين مع غزة
16-10-2009, 12:47 AM
HONDA ACCORD 99
 
ولأن هناك قوة مسلمة في المنطقة فهم قد أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ..
نحن نائمون ولكن الحمد لله إيران ليست كما نحن وهي تعرف من أين تؤكل الكتف ..
شكراً للمرور الكريم أختي العزيز ,,
من مواضيع : HONDA ACCORD 99 الأحد هو أول أيام عيد الفطر السعيد في السعودية لعام 1430 هـ - 2009
تـقـريـر مـفـصـل عـن جـوائـز نـوبـل لـعـام 2008
سيدة مصرية تضع أربعة توائم بالإسكندرية
اغتيال أوباما ,, محور استطلاعي ..
تحطم مروحيتين أميركيتين ببغداد وبولندا تنهي مهمتها
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أسئلة, لإيران, الإسرائيلية, الضربة, بشأن

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مالم ينشر عن حرب اكتوبر ( القصة كاملة ).............للتثبيت..............
حدث فى مثل هذ اليوم
البصمات الإسرائيلية والقرار 1706: تفتيت للسودان أم حماية لدارفور؟
اخبار اليوم من بوب العدد 2- 27/8/2006
التسلسل الزمنى لتاريخ فلسطين

أسئلة بشأن الضربة الإسرائيلية لإيران

الساعة الآن 01:07 AM.