xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

يـوميــات صحفــى عـربــى فـى أمـريكــا

الحوار المفتوح

01-12-2009, 05:29 PM
عصـــtigerـــام
 
كاتب ي ومي ات صحف ى ع رب ى ف ى أم ريك ا

(من سلسلة يوميات صحفي عربي في أمريكا)

في أمريكا محلات بيع الكتب من أكثر الأماكن التي يمكن أن تشعر فيها بالترحاب. بل يمكنك أن تنسى هنا أمريكا تحتل الشرق الأوسط عسكريا.
فيمكنك قضاء شهور كل يوم في مكتبات بيع الكتب وقراءة الكتب والجرائدوتقوم ببعثرتها يمينا ويسارا وقراءتها من "الجلدة للجلدة" مجانا، ولا يقوم أي شخص بإجبارك حتى على شراء أي شيء. بل يقوم شخص لطيف بعد كل هذه الفوضى التي أحدثتها بلم الجرائد ووضعها على الأرفف مرة أخرى ليأتي شخص آخر ليبعثرها. ولو حدث هذا في العالم العربي لقام صاحب المكتبة – على اقل تقدير - بحرمانك من المرور في شارع مكتبته لعاميين متتاليين.
لقد أصبحت هذه المكتبات لبيع الكتب مكاني البديل عن المكتب أقضي فيها ساعات العمل وشرب القهوة والشاي.
وهي من الأماكن الجيدة التي تظهر فيها الروح الأصلية والحقيقية لمؤسسي الولايات المتحدة، أي أنها بلد مؤسسة على الرخاء والثقة والهدوء.
ومحلات الكتب كثيرة منها بارنز آند نوبل، ومنها بوردرز ومنها بوليتيكس آند بروز.
ولقد اعتدت على ارتياد محل لبيع الكتب اسمه بوردرز، وهو جزء من سلسلة مكتبات بوردرز الأمريكية الشهيرة. ومحل بيع الكتب هذا على بعد 20 دقيقة سيرا من منزلي في منطقة فولز تشيرش شمال ولاية فرجينيا وجنوب العاصمة الأمريكية واشنطن.
في الصيف والربيع أسير إليها على الأقدام وأحمل جهاز الكمبيوتر المحمول.
ومحل الكتب ملحق بداخله مقهى اسمه "سياتل بيست كوفي" أو "أفضل قهوة في سياتل" تقدم فيها القهوة الطازجة بأشكال وروائح ومذاقات مختلفة. ثمن الكوب الصغير دولار و 80 سنتا أي حوالي عشرة جنيهات مصرية أو ريالين.
وفي المكتبة يمكنك قراءة أي كتاب أو مجلة أو منشورة مجانا بدون شرائها.
وفي قسم المنشورات الدورية – والذي يختلف عن قسم الكتب أو قسم اسطوانات الموسيقى – أتمكن من الحصول على معظم الجرائد والمجلات تقريبا.
في هذه المكتبة لست بحاجة لدفع اشتراكات في الجرائد. بل إن عدد الجرائد الذي يمكنني مطالعته يفوق ما يصل إلى مكتب أي صحيفة عربية في أمريكا بمراحل.
وفي هذه المكتبة يظهر ثراء أمريكا الثقافي والعلمي على مستوى المؤسسات الشعبية والخاصة والتي تختلف حقا عن العداء الأمريكي الرسمي من المؤسسات الرسمية الأمريكية، الواضح في السياسة الخارجية الأمريكية.
فهنا توجد مجلة تقريبا لكل شيء.
قسم مجلات السيارات فقط به على الأقل 20 منشورة حتى أن بعض المجلات تخصص فقط لأخبار أنواع بعينها من السيارات. فهناك مجلتان لسيارات بي إم دبليو وثلاثة للمرسيدس والكثير للسيارات الأمريكية. وهناك العشرات من المنشورات الرياضية حتى أن هناك مجلات تباع للعامة مخصصة في رياضات بعينها مثل "مجلة ركوب العجل" ومجلة "لعبة البيسبول".
وفي قسم الحدائق توجد العديد من المجلات تعلمك كيفية الاحتفاظ بجمال حديقة منزلك. طبعا الافتراض هنا أن لك منزلا من الأصل فضلا عن كونه به حديقة.
وكل فترة تقوم المكتبة بعرض أعداد من المجلات والكتب بأسعار مخفضة تحت بند "بارجن" (أو صفقة مالية) ويتم عرضها بخصومات كبيرة. وتبلغ الخصومات الحقيقية أحيانا 50 في المائة أو أكثر.
وكل شيء من الكتب الحديثة والقديمة مسجل على الكمبيوتر ويمكنك الاستعانة بأفراد المكتبة لتحديد الكتاب الذي تريده عن طريق البحث على أجهزة كمبيوتر منتشرة في المكتبة. ويتبرع الموظف الذي عادة ما يرتدي بطاقة توضح اسمه، باصطحابك لمكان الكتاب.
وإذا ما كنت تبحث عن كتاب غير متوفر عندهم حاليا، فإنهم يطلبونه خصيصا عن طريق الضغط على زر بسيط على الكمبيوتر ليصل من مكتبة أخرى أو من المطبعة في فترة قصيرة.
ومكتبة بوردرز – مثلها مثل كل شيء في أمريكا – ضخمة. ولتتخيل حجم المكتبة يمكنك أن تتخيل أنها بحجم 20 أو 25 مكتبة من حجم مكتبة مدبولي في وسط القاهرة المعروفة في ميدان طلعت حرب أو مكتبة الشروق في نفس المنطقة.
والقهوة هنا لذيذة. رائحتها عميقة. والجو هادئ ومريح. والتركيز عال.
إذا بقيت هنا نصف يوم فقط لربما نسيت أن أمريكا تحتل بلدين في المنطقة العربية والإسلامية وأن بوارجها في البحر والبر في بلادنا العربية. لكن على الأقل هذا هو الجزء الجميل من أمريكا الحقيقية كما أراها في يومياتي وهذا ما لا أتمنى أن يختفي أبدا.

بقلم : عماد مكى
من مواضيع : عصـــtigerـــام كيف تستفيد من القراءة ولا تطير المعلومات؟؟
{سؤال وجواب}
محمد بن عبد الله(ص)
أول تفسيــر علمــي لظـاهــرة الحــب مـن أول نظــرة
مللت من كلمة (أمل) ، أُريد فعل
03-12-2009, 03:46 PM
اجندين
 
صراحه انا عشت مع هذا الصحفي يومه واحسست اني مشيت معه مسافه العشرين دقيقه الى ان وصل مكتبته وتصفحت معه المجلات والكتب وتناولت معه قهوته العميقه انا اكيده انه يشعر بسترخاء جميل مثلما شعرت انا باسترخاء وهو يشرح يومه شكرا عصام على الموضوع وبتمنى اشوف يوم اخر من يوميات هذا الصحفي
من مواضيع : اجندين اي نوع من الاعضاء انت
9 شخصيات غيرت وجه العالم منذ العام 1950 حسب مجلة فوربس الأمر
أشخاص تحدوا الله عز وجل .. خذوا العبرة من مصيرهم.. سبحان الله
شخصيات اثارت الجدل الجزء الثاني( ياسر عرفات)
اعضاء حب جديد اسمحولي بهذا النقد لكم الرجاء الدخول
04-12-2009, 12:06 PM
عصـــtigerـــام
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MALAK_7AZIEN
تسلم ايددك اخى الكريم
أشكرك أختى على المرور
من مواضيع : عصـــtigerـــام أول تفسيــر علمــي لظـاهــرة الحــب مـن أول نظــرة
غيّر نفسك
ترشيد استهلاك الماء لك ولأجيالك القادمة
كـيـف تـنـمـى مـوهـبـتـك
ما العلمانية ,, ؟
04-12-2009, 12:08 PM
عصـــtigerـــام
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اجندين
صراحه انا عشت مع هذا الصحفي يومه واحسست اني مشيت معه مسافه العشرين دقيقه الى ان وصل مكتبته وتصفحت معه المجلات والكتب وتناولت معه قهوته العميقه انا اكيده انه يشعر بسترخاء جميل مثلما شعرت انا باسترخاء وهو يشرح يومه شكرا عصام على الموضوع وبتمنى اشوف يوم اخر من يوميات هذا الصحفي
أشكرك اجندين على المرور
وإلى يوميات جديدة بإذن الله
من مواضيع : عصـــtigerـــام <<<<خلف أسوار العلم >>>>
ديناميات العبقرية
إلى الكتَّاب الحائرين(كيف تطور مهاراتك فى الكتابة)
l|l«عــضـو في عيون الاعـــضــاء »l|l« جاوب بدون مجاملة
ترشيد استهلاك الماء لك ولأجيالك القادمة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أمـريكــا, يـوميــات, صحفــى, عـربــى, ــى

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

يـوميــات صحفــى عـربــى فـى أمـريكــا

الساعة الآن 05:23 AM.