xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

الرئيس الفنزويلى شافيز يدين العدوان ولا ينتقد "مغامرات" حزب الله

الحوار المفتوح

19-07-2006, 10:30 PM
موسى بن الغسان
 
الرئيس الفنزويلى شافيز يدين العدوان ولا ينتقد "مغامرات" حزب الله

الرئيس الفنزويلى شافيز يدين العدوان ولا ينتقد "مغامرات" حزب الله
كراكاس- رويترز- إسلام أون لاين.نت


هوجو شافيز
على عكس موقف دول عربية رئيسة ( مصر والسعوديه والاردن ) انتقدت بشكل ضمني عملية حزب الله التي أسر خلالها جنديين إسرائيليين، واصفة إياها بأنها "مغامرة غير مسئولة"، انتقد الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز العدوان الإسرائيلي المتواصل على فلسطين ولبنان، دون التطرق إلى عمليات جماعة المقاومة اللبنانية.
وقال شافيز: " تواصل حكومتي رفض العدوان الذي ترتكبه النخبة الإسرائيلية ضد شعب فلسطين وضد لبنان ".
وأضاف في تصريحات أدلى بها الثلاثاء 18-7-2006:
"نطالب باسم الشعب الفنزويلي بنهاية لهذه الاعتداءات"، بحسب رويترز.
وألقت المملكة العربية السعودية في بيان لها يوم 15-7-2006 باللوم على عناصر في داخل لبنان، ومن يقف وراءها (في إشارة إلى إيران وسوريا) في التدهور الأمني مع إسرائيل.
ودعا البيان تلك العناصر إلى أن تتحمل وحدها المسئولية الكاملة عن هذه التصرفات، وأن يقع عليها وحدها عبء إنهاء الأزمة التي أوجدتها.
واتهمت السعودية "هذه العناصر" بجر المنطقة إلى "وضع بالغ الخطورة يعرض جميع الدول العربية ومنجزاتها للدمار دون أن يكون لهذه الدول أي رأي أو قول".
وانضمت كل من مصر والأردن إلى السعودية في توجيه انتقادات غير مباشرة لحزب الله؛ حيث وصف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك عملية حزب الله التي أسر خلالها جنديين إسرائيليين، وقتل 8 آخرين يوم 12 يوليو الجاري، بأنها "مغامرات لا تخدم المصالح العربية" ( من الواضح ان اختطاف الكيان الصهيونى لوزراء ونواب برلمانيون فلسطينيون هو ما يخدم المصالح العربيه ).
القضايا العربية
ويعرف عن شافيز تعاطفه مع القضايا والحقوق العربية، وهو من أشد المنتقدين للغزو الأمريكي للعراق في مارس 2003، وللسياسة الخارجية للرئيس الأمريكي جورج بوش.
وفي الذكرى الثالثة لغزو العراق 19 فبراير الماضي هاجم شافيز في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي الرئيس بوش، واصفا إياه بالرجل الخطير على استقرار العالم.
وأعلنت بلاده عن استعدادها لاستقبال قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تقود الحكومة الفلسطينية الحالية، بعد أن فرضت أغلب الدول الأوربية الكبرى والولايات المتحدة حصارا اقتصاديا وسياسيا عليها إثر فوزها في الانتخابات التشريعية مطلع العام الجاري.
كما شارك شافيز في القمة الإفريقية التي عقدت في جامبيا نهاية يونيو الماضي، وعقد عدة لقاءات مع قادة الدول العربية والإفريقية.
فنزويلا وأمريكا
وتشهد العلاقات بين فنزويلا والولايات المتحدة توترًا متواصلا بسبب توجهات شافيز المناهضة للسياسة الخارجية الأمريكية.
وزاد التوتر بينهما بعد اتهام شافيز لواشنطن بتأييد محاولات لإسقاطه أو قتله، بينها محاولة انقلاب عسكري قصير في عام 2002، لكنه أعيد إلى السلطة على أيدي عسكريين من أتباعه، وبفضل حركة شعبية كبيرة من أنصاره تكاتفت حوله.
وفي ظل هذا التوتر دعا إذاعي أمريكي متشدد الولايات المتحدة إلى اغتيال شافيز بدعوى منعه من جعل بلاده أرضية ومنطلقًا "لانتشار الشيوعية والمتطرفين المسلمين"!.
ورد شافيز ساخرًا على هذه الدعوة، مقترحًا بيع البنزين ووقود التدفئة بأسعار رخيصة ومباشرة للتجمعات الفقيرة داخل الولايات المتحدة دون التعامل مع الإدارة الأمريكية. وفنزويلا هي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم.
يسار أمريكا اللاتينية
ويسعي شافيز إلى بناء تحالف بين دول أمريكا اللاتينية في مواجهة هيمنة الدول الغربية على ثرواتها ومقدراتها.
ويقول مراقبون: إن الولايات المتحدة تخشى قيام تحالفات يسارية قوية في دول أمريكا الوسطى والجنوبية بين البرازيل والأرجنتين ومحور الرئيس الكوبي فيدل كاسترو والفنزويلي شافيز، وصولا إلى رؤساء شيلي وبوليفيا، وكلها دول ذات توجهات يسارية.
وتكمن أهمية منطقة أمريكا اللاتينية في ثرواتها البشرية والطبيعية، ونطقها بلغات أوربية (الأسبانية والبرتغالية)، ووجودها في القارة الأمريكية إلى جانب الولايات المتحدة؛ حيث تعتبرها واشنطن أهم مناطق نفوذها الاقتصادي ومنطقة ذات ثقل سياسي.
من مواضيع : موسى بن الغسان حركة كفاية تسعى إلى مليون توقيع لإلغاء كامب ديفيد
الأمريكان يعتقلون 319 أكاديميًا ويطلقون عليهم ألقاب الكلاب
شيراك يدعو لتفادي صراع الجهل ويحذر من طلاق الثقافات
مدارس النرويج تجبر غير المسيحيين على قراءة الإنجيل والاعتراف أمام
الامريكيون تعاملوا مع رسالة احمدي نجاد بغباء وسطحية سيدفعون ثمنها
19-07-2006, 10:42 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: الرئيس الفنزويلى شافيز يدين العدوان ولا ينتقد "مغامرات" حزب الله

9850 اسيرا يقبعون في سجون الاحتلال بينهم 40 نائباً في المجلس التشريعي و7 وزراء في الحكومة
2006/07/19
اسرائيل تحكم بالسجن 200 عام علي علي احد نشطاء الانتفاضة الفلسطينية بالضفة الغربية
رام الله ـ القدس العربي ـ من وليد عوض: حكمت محكمة عسكرية اسرائيلية بالسجن 200 عاما ـ المؤبد 8 مرات ـ علي شاب فلسطيني ينتمي لحركة الجهاد الاسلامي.
وجاء حكم المحكمة العسكرية في سالم امس الاول بالسجن المؤبد ثماني مرات للشاب إياد محمد أبو الرب البالغ من العمر 28 عاما من بلدة جلبون في محافظة جنين بتهمة قيادته سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية واعداد حزام ناسف لتنفيذ عملية استشهادية سقط فيها قتلي وجري اسرائيليين. بالسجن المؤبد ثماني مرات.
وافاد فريد هواش، محامي مركز رسالة حقوق الإنسان، بأن النيابة العسكرية الاسرائيلية وجهت له تهمة القيام بتصنيع حزام ناسف استخدمه الشهيد حسن أبو زيد، من بلدة قباطية، لتنفيذ العملية استشهادية في مدينة الخضيرة داخل الخط الأخضر، وأسفر عنها مقتل ستة إسرائيليون علي الأقل، وإصابة العشرات، إلي جانب إيصال فلسطيني نفذ عملية مماثلة في منطقة بيسان.
وأعلن المحامي عن رفضه للقرار وقال إن النيابة العامة، احتالت علي المعتقل أبو الرب، بإجباره علي الاعتراف بلائحة الاتهام الموجهة له، بالتزامن مع ضغوط كثيرة تعرض لها من قبل محققي جهاز المخابرات الإسرائيلية.
وتعتقل سلطات الاحتلال الاسرائيلي 9850 مواطنا فلسطينيا يعيشون اوضاعا معيشية صعبة جدا في سجون ومعتقلات الاحتلال.
وأكد تقرير رسمي فلسطيني أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ العام 1967 أكثر من 700 ألف فلسطيني، مشيرا إلي انه منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية اعتقلت أكثر من 50 ألف مواطن فلسطيني.
وقال تقرير إحصائي فلسطيني جديد صدر عن وزارة الأسري والمحررين الفسطينية أن سلطات الاحتلال لاتزال تحتجز في سجونها أكثر من 9850 أسيراً موزعين علي أكثر من 30 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف منهم (720) أسيراً من قطاع غزة والباقي من أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلة ودول عربية أخري وأن هناك أكثر من (553) معتقلاً منذ ما قبل الانتفاضة الفلسطينية .
واضاف التقرير إن من بين الأسري4430 أسيراً محكوماً، و 4575 أسيراً موقوفاً، وأكثر من 850 أسيراً يخضعون للاعتقال الإداري دون تهمة محددة. وتابع أن هناك 105 أسيرات لا يزلن رهن الاعتقال، من نحو 500 أسيرة اعتقلن خلال الانتفاضة الفلسطينية أي ما نسبته 1% من إجمالي عدد الأسري، منهن 97 أسيرة من سكان الضفة الغربية و5 أسيرات من سكان القدس المحتلة، و3 أسيرات من محافظات غزة، وأن هناك 67 أسيرة ) محكومة، و24 أسيرة موقوفة، و5 أسيرات يخضعن للاعتقال الإداري بدون تهمة، وأن هناك 3 أسيرات وضعن أطفالا داخل الأسر منذ انتفاضة الأقصي في أيلول (سبتمبر) 2000.
وأكد التقرير أنه لايزال في سجون الاحتلال 359 من الأطفال الأسري (أي ما نسبته 3.7 بالمئة من عدد الأسري). من أصل 4000 طفل اعتقلوا منذ بداية انتفاضة الأقصي، بينهم 3 من الإناث، ومن بين الأطفال الأسري هناك 131 طفلاً محكوماً، و223 طفلاً موقوفاً، و5 أطفال يخضعون للاعتقال الإداري وان 99% منهم تعرضوا لأساليب التعذيب المختلفة التي تمارسها سلطات الاحتلال ضدهم، ومنها وضع الكيس في الرأس، والشبح، والضرب الشديد والتهديد بالقتل، ومحاولة استغلالهم، للعمالة في صفوف المخابرات الإسرائيلية .
وأشار التقرير إلي أن من بين الأطفال الأسري هناك 90 طفلاً مريضاً محرومون من الرعاية الصحية والعلاج، وأن 500 طفل من الأسري اعتقلوا وتجاوزا سن الـ18 عاماً ولا يزالون في الأسر، وأن الأطفال محرومون من أبسط الحقوق التي تمنحها لهم المواثيق الدولية .

من مواضيع : موسى بن الغسان الكـاشـفـة : بقلم / فهمي هويدي
اغاظة الصهيونيين
النظم بلا خيارات.. وللشعوب خيار وحيد
متحدية قرارات الحظر والتهديد بمقاضاتها .. كنيسة الفرنسيسكان تعرض فيلم "شفرة دافنشي" ف
"مول البسطاء" لحماية المستهلك
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مغامرات, الله, الرئيس, العدوان, الفنزويلى, يدين, يسب, ينتقد, شافيز, وما

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة ذي الحجه
اخبار الجلسة الذى حضرها الرئيس مبارك
اخبار اليوم من بوب العدد3-28/8/2006
فى دائرة الضوء
التسلسل الزمنى لتاريخ فلسطين

الرئيس الفنزويلى شافيز يدين العدوان ولا ينتقد "مغامرات" حزب الله

الساعة الآن 02:41 PM.