xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

مصر تستعيد 3 قطع اثريه من تونس

الأخبار والحوادث

08-01-2010, 10:29 PM
medo
 
مصر تستعيد 3 قطع اثريه من تونس

أوفد الدكتور زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، أمس الدكتور محمود عباس رئيس الإدارة المركزية لآثار العصر الحديث إلى تونس، لاستلام 3 آلات طبوغرافية كانت تستخدم فى القياس وترجع إلى عصر أسرة محمد على، وخرجت من البلاد بطريقة غير شرعية .

وقال حواس فى تصريحات صحفية أمس إن هذه القطع الأثرية تم ضبطها فى مطار قرطاج الدولى بتونس عام 2003 ترجع لعصر الخديو إسماعيل 1863م، والخديو عباس حلمى الثانى 1892، مشيرا إلى أنها ستعود إلى القاهرة بعد اتصالات مع الأشقاء التونسيين استمرت 5 أعوام .


وأشار حواس إلى أن القطع العائدة منقوش على إحداها (صنع تفتيش الطبيعيات بالقاهرة رقم 206) وتتضمن ثلاث آلات تصويب تحمل إشارات حول مصادر صنعها، وإن الآلة الأولى عبارة عن منظار طوله 25 سنتيمترا من المعدن الأصفر وتوجد داخله في إطار خشبي بوصلة قطرها 15 سنتيمترا "في حالة جيدة" ومكتوب داخل البوصلة "صناعة بلبريك الأكبر بشارع منبرناس. 81. باريس" وأن على جانبي الإطار الخشبي للبوصلة ميزانين مائيين طول كل منهما 5.5 سنتيمتر ويوجد في الاتجاه الآخر بالإطار مفتاح لضبط هذين الميزانين.


وأضاف أن الآلة الثانية عبارة عن منظار طوله 35 سنتيمترا وقاعدته من المعدن الأصفر وبه نقش على المنظار والقاعدة مكتوب باللغة الفرنسية "ج سوسمان لصناعة النظارات ممول العائلة الخديوية بالقاهرة" ويوجد أسفل المنظار ميزان مائي مهشم الزجاج.


أما الآلة الثالثة فهي عبارة عن منظار من المعدن الأصفر طوله 50 سنتيمترا مثبت على قاعدة بداخلها بوصلة قطرها عشرة سنتيمترات ويحمل هذا المنظار عامودا نحاسيا أصفر من جزأين على شكل حرف T ويوجد في الجزء الطولي من الحرف ميزان مائي مقسم لجزأين "والجزء الآخر به ميزان مياه آخر" وعليه نقش محفور باللغة الإنجليزية يحمل رقم 100485 .

من مواضيع : medo "انفلونزا الماعز" وباء جديد يهدد باجتياح العالم
السفير الإسرائيلى يزور مكتبة الإسكندرية فى مؤتمر التعليم
الخارجية توافق على ترشيح ليفانون سفيراً لإسرائيل
مبروك ينفى أى وجود لـ "القاعدة" أو تنظيمات متطرفة فى سيناء
مصر تستعيد 3 قطع اثريه من تونس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, من, اثريه, تستعيد, تونس, قطع

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
'سوزوكي' تستعيد كامل بريقها في'لاَلاج مارينا 2006'

مصر تستعيد 3 قطع اثريه من تونس

الساعة الآن 02:06 PM.