xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

الحوار المفتوح

23-07-2006, 02:44 AM
amr_mero1
 
Smile ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟
يتزامن الاحتفال بثورة 23 يوليو مع أنين وأوجاع الشعب اللبناني الذي يتعرض يوميا لهجمات العدو الصهيوني الوحشية في ظل انكسار وانهزام الأنظمةالعربية مما جعل الشارع العربي يشعر بمرارة ويتذكر الزعيم جمال عبدالناصر وأيامه التي شهدت مواقف صلبة ضد العدو الصهيوني مما دفعنا إلي طرح سؤال: ماذا لو كان ناصر حيا؟ وهل كان موقف الأمة العربية يشوبه الانكسار الذي نراه؟
بانفعال شديد يؤكد عبدالمحسن دويدار مدرس دراسات اجتماعية أن عبدالناصر كان رمزا للأمة العربية وكان يساند أي دولة عربية تتعرض للخطر كما ساند الدول العربية والشعوب الأفريقية في الحصول علي استقلالها وكذلك لو كان ناصر حيا لما ترك المقاومة اللبنانية تقف بمفردها أمام العدو الصهيوني وكانت مصر أول من يساندها ويقف بجوارها.
وتؤكد حنان قرني حكيمة بإحدي المدارس أن الزعيم جمال عبدالناصر لو كان حيا لأرسل جيشا يحارب ويقاتل مع المقاومة اللبنانية فالجميع يريد أن يقف بجوارها لكننا نشاهد ما يحدث علي شاشات الفضائيات ولا نملك إلا البكاء والحزن علي ما يحدث أمامنا. ويتفق مع الرأي السابق محمد فتح الباب المحامي الذي يري أن ناصر كان سيرسل الجيش المصري يحارب مع لبنان ضد الصهاينة بالإضافة إلي تعبئة الشعب العربي كله ضد العدو لأنه كان يؤمن بالقومية العربية. فنحن نرغب في المشاركة بأي وسيلة للانتقام من العدو الصهيوني لكن لا نعلم ماذا نفعل ليس أمامنا إلا الدعاء علي الأعداء.
أما إنجي محمد السيد طالبة بالصف الأول الثانوي فتبكي علي لبنان وعلي ما تشاهده من موت للمدنيين الأبرياء. وتقول: درسنا في التاريخ أن الزعيم عبدالناصر وقف مع حركات التحرر الوطني في الدول العربية والأفريقية أيضا.
عم مصطفي مرزوق (قهوجي) بسيط عاصر عهد ناصر يؤكد أنه لو كان حيا وشاهد ما يحدث لفتح الباب للشباب للتطوع والجهاد مع المقاومة اللبنانية وكان أوقف أمريكا وإسرائيل (عند حد ما) وأصبح للعرب شأن كبير فكانت إسرائيل ستفكر ألف مرة قبل أن تنفذ قرار الهجوم علي أي دولة عربية.. رحم الله جمال عبدالناصر ورحم الأمة العربية من بعده. وإذا كان هذا رأي الشارع المصري والعربي فماذا عن رأي خبراء السياسية والاستراتيجيين وأساتذة التاريخ؟
مشاهد تاريخية
د. عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ بجامعة حلوان يري أن جمال عبدالناصر كان يعتنق المبادئ التي قامت عليها ثورة يوليو ولذلك حولها إلي الجانب التنفيذي التطبيقي فمثلا هو صاحب مبدأ تأييد حركة التحرر العربي لأن قيام ثورة في أي دولة عربية يقوي من العالم العربي. ويضيف أنه في عام 1952 كان معظم البلدان العربية تحت السيطرة البريطانية والفرنسية ومن هنا وقف إلي جانب ثورة الجزائر عندما انفجرت عام 1954 وضد انزال القوات الأمريكية في لبنان والبريطانية في الأردن في أعقاب ثورة العراق في 14 يوليو عام .1958
كما قاد ناصر معركة رفض الدخول في الأحلاف التي كانت تنظمها أمريكا وبريطانيا لمحاصرة روسيا وهي أحلاف بدأت بالأطلنطي عام 49 وقاد ناصر وقتها حملة انضمت إليها سوريا والسعودية لمنع أي بلد عربي من الانضمام إلي هذا الحلف وسرعان ما سقط بسقوط الحكم الملكي في العراق في يوليو .1958
أيضا دعم ناصر ثورة اليمن في سبتمبر 62 وأيضا دعم استقلال تونس كما أنه صاحب مبدأ نفط العرب للعرب بعد تأميم قناة السويس عام ..56 هذا الشعار أخاف الشركات الأمريكية والإنجليزية من أن تقدم بلاد النفط وخاصة السعودية علي تأميم الشركات فأقدمت علي تعديل الاتفاقيات الخاصة بتخصيص نصيب للسعودية ولإمارات الخليج التي كانت لاتزال تحت السيطرة البريطانية.
ويضف د. عاصم أن الزعيم عبدالناصر كان ينفذ المبادئ وليس مجرد معتنق للشعارات وهو ما كان يزعج أمريكا ويجعلها باستمرار تعمل علي تخويف بعض النظم العربية من ناصر علي أساس أنه يطمح إلي أن يكون زعيما علي البلدان العربية جميعها فيفقدوا عروشهم لكن الأيام والحوادث كانت تثبت لهم أنه أكبر من هذا وأنه لم يطمح إلي كرسي أو عرش ولكن يطمح إلي وحدة الوطن العربي وإعادة مجد الأمة.
وأشار د. عاصم الدسوقي إلي أن الرئيس جمال عبدالناصر هو الذي رفع قضية فلسطين من مستوي اللاجئين إلي شعب له حق في دولته مما أدي إلي تغيير مسار القضية وكان العرب الذين اشتركوا في حرب 48 ومنهم مصر يسيرون في هذا الطريق لكن ناصر قلب المعيار الدولي في النظر إلي قضية فلسطين وأكثر من هذا أنه حدد علاقته الخارجية بأي دولة عربية علي أساس موقفها من فلسطين هكذا كان جمال عبدالناصر يسعي أن تحل المشاكل العربية في نطاق البيت العربي ومن ثم لا يسمح بتدخل أجنبي.. في ضوء كل هذا كان وجود ناصر نفسه سيجعل العدو الصهيوني يفكر كثيرا قبل أن يقدم علي أي خطوة من الخطوات التي نشهدها علي مدي 30 عاما فكان يعمل له حساب لأن كلمته كانت مسموعة وكان الملوك والرؤساء يخشونه.
أما الخبير الاستراتيجي اللواء صلاح الدين سليم فيؤكد أن ناصر كان زعيما للأمة العربية يستطيع أن يخاطب المثقفين والجماهير ويحركهم لخدمة المصالح القومية كما بدا ذلك واضحا في حرب 1956 حين استجابت الجماهير العربية له وقطعت امدادات النفط في سوريا والسعودية واندلعت المظاهرات في الوطن العربي كله تدعو لنصرة مصر في مواجهة العدوان الثلاثي الذي قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل في أكتوبر ونوفمبر 1959 وكان ناصر صاحب وزن دولي كبير حتي أن الزعيم ماوتسي تونج مؤسس الصين الحديثة فتح باب التطوع للصينيين ليذهبوا إلي مصر لمواجهة العدوان الثلاثي كذلك فإن ناصر استطاع بعد هزيمة 1967 المريرة أن يستقطب الدعم العربي وكل خلافاته مع السعودية ويكرس جهده بدعم عربي حقيقي لإعادة بناء القوات المسلحة وشن حرب الاستنزاف الطويلة ضد إسرائيل لأكثر من 3 سنوات.
فلو كان عبدالناصر حيا لأمكنه أن يحرك الجماهير العربية لتضغط علي حكوماتها فتنجح في بناء مواقف إيجابية بدلا من السلبية الجماعية للعرب إزاء ما يحدث في فلسطين وفي لبنان.
ولو كان ناصر حيا كما يقول اللواء صلاح الدين سليم لتعلم من درس الهزيمة عام 1967وأبعد عنه أولئك المستشارين المغرضين وغير الأكفاء والمرتعشين الذين يؤثرون الخضوع للإرادة الأمريكية ويتجنبون المواجهة ويتفرغون لمصالحهم الشخصية ورفاهيتهم ويتذرعون بأولوية المصالح الوطنية علي المصالح القومية.
ممدوح قناوي رئيس الحزب الدستوري المصري يقول: لو أن ناصر كان حيا لترك كل موقع له وانضم إلي جموع الشعب المصري ليؤسس حياة دستورية تقوم علي التعددية الحقيقية وكان سيترك حرية تكوين الأحزاب وهذا هو الدرس الذي يجب أن نستفيده بعد 30 سنة من وفاته، فلابد من تحرير المواطن لأن الأوطان لن تتحرر إلا بتحرير المواطنين.
ويري د. أحمد ثابت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن إسرائيل لم تكن تجرؤ أن تقوم بالهجمة الوحشية الدموية ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني لو كان ناصر حيا، هذه الهجمة التي تصل إلي أفعال العصابات الإجرامية.
وبالرغم من هزيمة 1967 لم تجرؤ أن تبني مستوطنة واحدة في سيناء أو الضفة أو القدس، أو تقوم بهجمات يومية تصل إلي حد قذف المقابر والمستشفيات وسيارات الاسعاف وهذا يرجع إلي عدة عوامل فناصر لم يكن فردا وإنما هو زعيم لامتداد طويل من النضال الوطني الذي يعرف مصالح مصر الاستراتيجية ومصالح الأمة العربية التي كان يؤمن بأنها لن تتحقق إلا بالتصدي المستمر للمشروع الصهيوني.
ووجه د. أحمد ثابت رسالة إلي من يتشدقون بأنه ما يسمي بالسلام حمي مصر من الحروب ويقول لهم: إن مصر الآن أسوأ من حيث مستوي المعيشة والفقر والجهل والفساد مما كانت عليه إبان الحرب علي إسرائيل بل إن الحقيقة التي يجب أن يعرفها الجميع أن مصر غير قادرة الآن علي مواجهة إسرائيل عسكريا.
خريطة المنطقة
الخبير الاستراتيجي د. هاني رسلان يقول: لو كان عبدالناصر قد أطال الله في عمره لبعض سنوات فبالتأكيد أن خريطة المنطقة العربية كانت ستختلف عما هي عليه الآن بشكل كبير فاستجابته للتحديات ومواجهته للضغوط كانت ستختلف لأنها كانت ستنبع من إرادة صلبة وعزم لا يلين يهدف إلي بناء وطن شامخ كريم ومستقل وليس مجرد الاكتفاء بسد الأفواه الجائعة وهو سبب الانحدار بالأمة وبشعبنا العربي وبمصر لنصل إلي مضاف (السوائم) وهو أمر لا يليق بأمة عريقة وشعب عظيم.
فطريقة التعامل مع ناصر وإدارته لقضايا الأمة العربية والعلاقات البينية كانت ستختلف لأنها ستقوم علي تصورات مدروسة نابعة من إرادة نهوض وشرعية ليس بها خوار وضعف واستهزاء وليس فقدان ثقة بقدرات الأمة وأصالتها.
من مواضيع : amr_mero1 هـــروب الفتيــات ؟!! سؤال يتطلب منّا الوقوف عنده
الولاء..لمَن ؟!
«رجال صامتون» يرفضون الاعتذار لزوجاتهم!
اقوال وحكم برجاء التثبيت
متى تكذب ولماذا تكذب.. وهل الكذب مرتبط بالوراثة؟
23-07-2006, 10:17 AM
جمال على
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
بالفعل عبد الناصر لم يمت فى ضمير ووجدان كل عربى .كبير كان أم صغير
حتى الأجيال العربية الشابة والتى لم تعاصره تعرفه وكان الله حين أمر
بقبض روحه الطاهرة الثائرة العاشقة لتراب وسماء الوطن العربى كله
إختطلت بهواء وأرض العروبةحتى إذا مانبت فى أرضها طفلا إشتم رائحة
ناصر وأمتزجت روحه بروحه الطاهرة. والدليل على هذا صوره التى تملاء
المظاهرات فى جميع العواصم دون سابق إتفاق بين أفرادها ، ولما يتفقوا
على رفع صوره وهوا فى أرواحهم وحبه فطرة فى قلوبهم ....................
عبد الناصر المصرى العربى الشهم لم يخف من أحد إلا الله ولم يعشق أحد قدر
عشقه لمصر وشعبها والعروبة وأرضها وسمائها وابنائها ونبت أرضها......
ما أن تراه حتى تهابه وتحترمه ثم لا تملك إلا أن تحبه ويتحول الحب..........
الى عشق .شخصية رائعة . وكريزما عبقرية ما أن يقف فى أى مكان من
مصر ويتكلم تسمعه شعوب االلأرض بإهتمام وأذا نادى لبت ألأمة العربية
كلها النداء دون تأخير . رغم أن بعض حكام الأمة كانوا يحاربونه خوفا على
مصالحهم الشخصية أو حقدا من عند انفسهم الخبيثة وما كانوا ليجرؤا على
مواجهته . فهوا الأسد الثائر ولا يرضى التعامل بإحترام مع ما دون الأسود
رحمه الله فالكلام عنه يطول ولا ينتهى.....................
من مواضيع : جمال على هل تعرفون نصر الله على حقيقته.........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استفتاء الcnn
معقولة؟؟ قنابل إسرائل الذكية ستصلها عبر دولة عربية
طريقة تمارين التنفس والاسترخاء للإقلاع عن التدخين
مطلوب توقيع مليون مسلم فورا لنصرة رسول الله
23-07-2006, 11:47 AM
amr_mero1
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

شكرا اخى جمال على على الرد
من مواضيع : amr_mero1 معاكسات كبار السن تزعج الفتيات!
نهايه الاسطورة
الولاء..لمَن ؟!
في الطريق إلي بيروت
الحب من طرف واحد , هل هو حالة مرضية ؟
23-07-2006, 01:39 PM
قائد جيوش الشمال
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

شكرا على الموضوع يا عمرو

لكن حقيقة انا لا اعرف ان كان عبد الناصر عادلا ام ظالما سمعت كثير ا عنه والكثيرون بآراء مختلفة تارة تسمع عن حبه للوطن وتارة تسمع عن جبروته

وتارة تسمع عن تعذيبه لكل صوت معارض وتارة نسمع عن خوفه على مستقبل ابناء الوطن

لا استطيع افادتكم بالموضوع لانىحقيقة لا اعرف كيف كان عبد الناصر

لكن الاهم انه مات فى الحياة لكن قد يكون نابض فى قلوب بعض محبيه
اللهم ارحمه واهد حاكمنا
من مواضيع : قائد جيوش الشمال يا معشر المسلمين هل الكلاب أشد منكم حباً للنبي صلى الله عليه وسلم
رساله من زوجه الى زوجها بعد وفاتها .......
تريا منقوش تدعى النبوة واحنا فى العسل
سجدة في قاع البحر!!!!
زيدان والنخوة العربية معلش دىحقيقة
23-07-2006, 02:54 PM
amr_mero1
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

مشكور اخى قائد جيوش الشمال على الرد الجميل وجزاك الله خيرا واللهم ما اهدى حكمانا العرب
من مواضيع : amr_mero1 ابو حصيره ومسمار جحا فى مصر
أهالي دمنهور تواصل التنديد بالاجرام الصهيونى على غزة
الولاء..لمَن ؟!
متى تكذب ولماذا تكذب.. وهل الكذب مرتبط بالوراثة؟
اقوال وحكم برجاء التثبيت
23-07-2006, 03:04 PM
لولو
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

انا لم اقرأ الكثير عن جمال عبد الناصر
بس عاجبني رأي الحكيم جمال لأنه يعرفه جيدا وده واضح من كلامه عليه والرد اللي كتبه
مشكور اخي
من مواضيع : لولو أحاسيس مكتوبه
ماهي اغلى دمعه؟؟
من هو؟؟؟؟
كم عمر قلبك ؟؟؟ ادخل وافحص مجاناااااا
هل تفضلون البوح بالاسرار ؟؟ ((موضوع للنقاش))
23-07-2006, 03:24 PM
amr_mero1
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

مشكورة يا لولو على ردك الجميل
من مواضيع : amr_mero1 من يكون الاصدق في دمعته الرجل ام المرأه ؟؟؟
رحلة ضياع!!
كيف تغزو قلبها
انهيار الجيش الاسرائيلى
فاشل مع سبق الإصرار
23-07-2006, 10:25 PM
جمال على
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
إسمحوا لى أرد على أخى قائد .................................................. .........................
يا أخى عبد الناصر بشر لا يعلم الغيب هوا وضع جهاز مخابرات وأجهزة حكومية لحماية
الثورة وشعب مصر ولكن الأنسان من طبعه التغير .. ثوار الأمس غرتهم مناصبهم وطمعوا
فى ما فى ايدى غيرهم . فكانت الحكاية عبارة عن مقايضة . بيتك عاجبنى أخده ولا تروح
ورا الشمس . زوجتك عاجبانى .. ها تكبر دماغك يوم فى الأسبوع ولاااا تروح ورا الشمس
وبرضك ح أخد الى عايزة . ما دخل نا صر فى إنسان يستغل سلطته ونفوذه . وهل يعلم الغيب
صاحبنا بيروح يقولوه الحق ياريس قبضنا على ناس عايزة تقلب نظام الحكم . . ماذا تنتظر
من رجل يعشق مصر حتى النخاع ويعشق شعبها حتى الجنون . ... طبعا سيصرخ قائلا
ودوووه فى ستين داهية هوا ومن معه ، عايز يرجع بلدى وشعبى الى الذل والأستبداد
من جديد . أى ظلم فى رب بيت يدافع بكل ذرة من كيانه عن بيته وآله .؟ هل يكون ظالم
وهل من يدعوا للوحدة العربية الشاملة ليكون العرب كيان يرهبون عدوهم يقال عنه
يريد أن يكن إمبراطورالأمة العربية . بل هم خافوا على كراسيهم وأموال شعوبهم التى
يأكلونها نارا فى بطونهم ... وهل من يرى مصلحة شعبه ويجادل ويدافع بشراسة يقال
عنه ديكتاتور ....وهل من يرفض الخضوع يقال عنه صعيدى أهوج أو مقفل ...ناشف
الدماغ .. من الطبيعى بعد موت الأسد تخرج الكلاب لتملاء الدنيا نباحا وصياحا
لقد مات الأسد الظالم لقدمات الأسد الذى كان يسجن الناس ويعذبهم .. لقدم مات
الديكتاتور . يا حول الله صفات بغيضة من صفات البشر . ثم هل من خانه أعز
أصحابه وتسببوا فى هزيمة يونيو 67 ويقف بكل رجولة وشرف ليعلن مسؤليته
الكاملة عن الهزيمة وهوا المطعون والضحية مع شعبه .....ثم يقولون نكسنا
وغار فى ستين داهية .هل هذا الوفاء لأنسان حرم نفسه الراحة ومتع الدنيا
حبا فى شعبه وأمته ........يااااااه أنا طولت قوووى ولسه عندى كلام كتييير
عموما كفاية كده .........................سلااااااام بقى وأنستونا ................
من مواضيع : جمال على دعوة ودعاء من شيخ المجاهدين نصر الله
ما أفصح العاهرة حين تتكلم عن الشرف والعفة
مصطلحات صهيونية ............نتداولها للآسف......
هل تعرفون نصر الله على حقيقته.........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رسالة من شيقيقتى الكبرى للسيد/ أرد وغان
23-07-2006, 10:57 PM
لولو
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

كلام جميل ومقنع جدا
من مواضيع : لولو كيف تعاتب صديقك دون ان تحرجه ؟
هل تفضلون البوح بالاسرار ؟؟ ((موضوع للنقاش))
اسماء الشهور
رسااااااااااله من بنت مصريه روشه
اقوال في المرأة
23-07-2006, 11:31 PM
لولو
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

هو في حد من الحكام يصل لعدل وكفاءة عمر( رضي الله عنه )الخليفه الراشدي؟؟
من مواضيع : لولو @@ الرومانسيه ماهي !!!! @@
قلوب ممزقة.....
أصعب أفضل أسوء
عاش الملك
ما هي حاستك المفضلة ؟؟؟؟؟
24-07-2006, 08:48 AM
قائد جيوش الشمال
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

جزاك الله خيرا على طرحك للموضوع وارجو ان تتقبلو راى بصدر رحب

لكن يا اخت لولو عمر بن الخطاب كان بشرا مثلنا لكنه تمسك بالحق ومخافة الله

بل انه بعد خلافته اصبح اكثر خوفا وورعا
من مواضيع : قائد جيوش الشمال انتصر المغامرون وهزم المتآمرون
رساله من زوجه الى زوجها بعد وفاتها .......
قصة ميت يغمز لأحد المصلين !!!!!!!!!
بعد زواج 60 سنه كشفت له السر !!
تريا منقوش تدعى النبوة واحنا فى العسل
24-07-2006, 10:20 AM
amr_mero1
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

مشكورين على هذة الردود والنقاش الجميل
من مواضيع : amr_mero1 كيف يخرج الحمار ..!!
من يكون الاصدق في دمعته الرجل ام المرأه ؟؟؟
كيف تغزو قلبها
اقوال وحكم برجاء التثبيت
المصريون ينفقون 186 مليون جنيه علي النغمات والرسائل الفاضحة!
24-07-2006, 10:28 AM
لولو
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قائد جيوش الشمال
جزاك الله خيرا على طرحك للموضوع وارجو ان تتقبلو راى بصدر رحب

لكن يا اخت لولو عمر بن الخطاب كان بشرا مثلنا لكنه تمسك بالحق ومخافة الله

بل انه بعد خلافته اصبح اكثر خوفا وورعا
اكيد هو بشر مثلنا
بس كمان عمر رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنه ماتنساش دي
من مواضيع : لولو حقائق واقعيه
تعلم من حكيم الحياه...رااااااااائع
وقفة مع الحياة
أغرب حالات الوفاة
تصويت هااااام جدا الرجاء من الكل الدخول
24-07-2006, 10:31 AM
amr_mero1
 
مشاركة: ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

شكرا يا لولو على ردك الجميل
من مواضيع : amr_mero1 نصائح للراحه النفسيه
متى نحترم أنفسنا ؟
معاكسات كبار السن تزعج الفتيات!
انهيار الجيش الاسرائيلى
كيف تغزو قلبها
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ماذا, من, جدا؟, عبدالناصر, كان

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة رمضان
نظيف يهدم فندق أنشأه عبدالناصر لإرضاء المغربي

ماذا لو كان عبدالناصر حيا؟

الساعة الآن 05:43 AM.