xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

إسرائيل تعترف ضمنا باغتيال قيادي في حماس بدبي "والرسالة لمختطفي شاليط"

الأخبار والحوادث

30-01-2010, 02:50 AM
ملاك العشق
 
إسرائيل تعترف ضمنا باغتيال قيادي في حماس بدبي "والرسالة لمختطفي شاليط"

وسط تكتم رسمي اسرائيلي ألمح ثلاثة محللين مقربين من أجهزة المخابرات الاسرائيلية أمس، إلى أن إسرائيل تقف وراء اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في امارة دبي قبل عشرة ايام.
وقال المحلل رون بن يشاي في موقع "واينت" الالكتروني التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" ان "تصفية قائد عمليات تهريب الأسلحة، والرسالة لخاطفي (جلعاد) شاليط"، معتبرا أنه "لا مفاجأة في أن حماس تتهم الموساد الإسرائيلي بتصفية المسؤول في الذراع العسكرية للحركة محمود المبحوح"، ثم ساق بن يشاي عمليات تنسبها إسرائيل للمبحوح، ومنها اختطاف جنديي احتلال قبل اكثر من 20 عاما، فضلا عن أنه مسؤول عن عمليات "تهريب الأسلحة" إلى غزة.
وزعم بن يشاي أن المبحوح كان موجودا في دبي في طريقه إلى إيران، لينهي صفقة أسلحة.
وقال "كل هذا يشكل تفسيرا أكثر من معقول للسؤال عن سبب وجود المبحوح في دبي"، وفي هذا إشارة واضحة إلى أن إسرائيل تؤكد أنها على علم بوجود المبحوح في دبي، وانه كان تحت رقابتها ومتابعتها.
وفي مقاربة ذات مغزى، قال بن يشاي "إن علامات الموت من مرض تصلب الشرايين، التي نسبت للمبحوح، تشبه علامات أصيب بها (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) خالد مشعل، بعد محاولة اغتياله، وبالنسبة لإسرائيل كان سببا جيدا لتصفية الحساب مع المبحوح".
وتابع قائلا إن "الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك (المخابرات) لاحقا المبحوح وفجرا بيته في غزة، لكنه أفلت من هذه الملاحقة، وغادر إلى مصر ومن هناك إلى السودان، وفي نهاية المطاف الى دمشق، لينخرط في طاقم العمليات الذي منح دعما خارجيا لنشاط كتائب عزالدين القسام في قطاع غزة".
أما محلل الشؤون العربية عوديد غرانوت، فقد قال بوضوح في النشرة التلفزيونية، "إن لدى إسرائيل أسبابا كثيرة لتصفي الحساب مع المبحوح"، وهي صيغة استخدمها المحلل بن يشاي في "يديعوت احرونوت".
من جهته، قال المحلل يوآف ليمور إن "الأجهزة الإسرائيلية لا تعترف بمثل هذه العمليات، وهذا ما حصل لدى اغتيال عماد مغنية وفتحي الشقاقي"، علما أن إسرائيل وعلى مر السنين ألمحت إلى درجة الاعتراف الواضح باغتيالها الشقاقي ومغنية وسواهما من الشهداء.
وفي مخيم اليرموك جنوب دمشق حيث ووري الشهيد المبحوح الثرى، توعد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أمس بالثأر من اسرائيل، وقال "سنثأر لدماء هذا العملاق الزكية والأيام سجال بيننا يوم لنا ويوم علينا.. سنثار لدم هذا الرجل".
وبعد أن أفادت شرطة دبي أمس أنها تمكنت من التعرف على المشتبه بارتكابهم جريمة اغتيال المبحوح وأن معظمهم يحملون جوازات سفر أوروبية، اعلن قائد الشرطة في وقت لاحق أنه لا يستبعد ضلوع الموساد الاسرائيلي في الجريمة، حسبما أوردت فضائية "الجزيرة" القطرية.
وحملت حركة حماس اسرائيل مسؤولية اغتيال الشهيد المبحوح، حسب الناطق باسمها سامي أبو زهري، الذي قال الى "الغد"، إن اغتيال المبحوح صورة من صور عربدة وجرائم اسرائيل ضد القيادات الفلسطينية.
وأكد أبو زهري أن الاحتلال لن يحقق أهدافه في النيل من قيادات الحركة أو ثنيها عن مواقفها الثابتة في المقاومة، موضحا أن تأخر حماس عن تحميل الاحتلال مسؤولية اغتيال الشهيد المبحوح "جاء نتيجة انتظار نتائج التحقيق التي تجريها الجهات المسؤولية في إمارة دبي". وقال إنه "تم التأكد أخيراً من وجود أدلة دامغة تشير الى ارتكاب الموساد لهذه الجريمة".
وأكد أن "الموساد اغتال الشهيد المبحوح خنقاً" وهو الذي كان تعرض غير مرة للاغتيال في السنوات السابقة.
وكان عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق أكد في تصريح صحافي نشر في الموقع الإخباري التابع للحركة، أن حماس تشارك في التحقيق الجاري في هذه الجريمة بالتعاون مع الجهات المختصة في دولة الإمارات.
وشيع محمود عبدالرؤوف المبحوح احد مؤسسي كتائب الشهيد عزالدين القسام الجناح العسكري لحماس في مخيم اليرموك جنوب دمشق، حيث أقيمت صلاة الجنازة التي أمها عبدالرؤوف المبحوح نجل الشهيد عقب صلاة الجمعة في جامع الوسيم.

المصدر
جريدة الغد الأردنية


من مواضيع : ملاك العشق عاصفة مصحوبة بالبَرد تتسبب بشلل القاهرة
ايران تؤكد انها حلقت فوق حاملة طائرات اميركية في الخليج
\"جابان ايرلاينز\" تشهر افلاسها
توجيه الاتهام الى سبعة عسكريين كبار في قضية التآمر ضد الدولة التركية
ايرلندا تستدعي سفير اسرائيل في قضية اغتيال المبحوح
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لمختطفي, باغتيال, بيبي, تعترف, خلاص, شاليط, في, إسرائيل, والرسالة, والرسالة لمختطفي شاليط, ضمنا, قيادي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

إسرائيل تعترف ضمنا باغتيال قيادي في حماس بدبي "والرسالة لمختطفي شاليط"

الساعة الآن 09:27 AM.