xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

أوباما يرشّح فورد سفيراً لسورية ويتطلع الى تحسين العلاقة مع دمشق

الأخبار والحوادث

18-02-2010, 12:29 PM
medo
 
أوباما يرشّح فورد سفيراً لسورية ويتطلع الى تحسين العلاقة مع دمشق

مع إعلان الرئيس باراك أوباما تعيين الديبلوماسي المخضرم روبرت ستيفن فورد سفيراً لواشنطن لدى سورية، ووصول نائب وزيرة الخارجية للشؤون السياسية ويليام بيرنز الى دمشق أمس، تشهد العلاقة السورية - الأميركية أفضل مراحلها منذ عام 2005، مع تطلع الادارة الأميركية الى حوار «جدي وبناء على مستوى القيادة العليا مع سورية» يتولاه السفير الجديد ويتطرق الى المسائل الخلافية وأفق العلاقة.

وبعد فراغ في المقعد الديبلوماسي اثر سحب السفيرة مارغريت سكوبي من دمشق في شباط (فبراير) عام 2005، أعلن أوباما تعيين نائب السفير الأميركي في العراق روبرت فورد، سفيراً لدى سورية، وأحال مذكرة التعيين على الكونغرس حيث من المنتظر أن يبت فيها مجلس الشيوخ بعد جلسة استماع تشمل المرشح الجديد. وأكد الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس أن فورد هو «ديبلوماسي مخضرم وصاحب انجازات وخبرة طويلة في الشرق الأوسط، وتعيينه يعكس التزام أوباما سياسة الانخراط للدفع بالمصالح الأميركية عبر تحسين اتصالاتنا مع الحكومة والشعب السوري». وأضاف: «اذا تمت المصادقة على تعيين السفير فورد من مجلس الشيوخ، فهو سينخرط مع الحكومة السورية في تحسين العلاقة وسيتطرق الى المسائل المقلقة».

وأكد مسؤول أميركي لـ «الحياة» أن تعيين فورد هو «فرصة للانخراط على مستويات عالية مع القيادة السورية» بعد جمود طويل في هذه القنوات وانقطاع الحوار لفترات طويلة بين الجانبين.

ولم يقلل من عمق المسائل الخلافية والتعقيدات في ثلاثة ملفات هي عملية السلام، والعراق، والعلاقة اللبنانية - السورية، إلا أن اللهجة الأميركية من وزارة الخارجية والبيت الأبيض تذهب باتجاه إطلاق «حوار بناء» مع دمشق والعمل على تحسين العلاقة.

وتشير أوساط مطلعة في العاصمة الأميركية الى أنه في الماضي كان الوضع اللبناني السبب «الأبرز لبطء الحوار السوري - الأميركي»، وهو ما تغير اليوم، خصوصاً مع وصول بيرنز وإعلان تعيين السفير في الوقت ذاته. وإذ يعزو المسؤول الأميركي التأخر في الاعلان عن التعيين «لأسباب بيروقراطية»، دخلت إدارة أوباما في عملية شاقة للبحث عن الشخصية المناسبة، مع تداول أسماء كثيرة بينها سفراء سابقون وحاليون مثل دانيال كيرتزر واليزابيت ديبل وغيرهم.

وجاء اختيار فورد لرصيده الديبلوماسي الطويل، وكونه يتقن العربية ويعتبر من فريق «الأرابيست» في وزارة الخارجية الأميركية، أي المتعاطفون بعض الشيء مع المجتمع والحضارة العربيين. وكان فورد سفيراً في الجزائر لفترة قصيرة بين صيف 2006 وبداية 2008، وجرى نقله الى العراق بناء على طلب السفير السابق هناك ريان كروكر. ويتميز فورد بمعرفته للشأن العراقي إذ كان له دور منذ الغزو عام 2003 في تحريك العملية السياسية والدفع باتجاه إشراك السنة فيها. ونوه البيت الأبيض بخبرة فورد الديبلوماسية الطويلة (منذ 1985)، علما أنه شارك في فرق السلام الأميركية في المغرب عام 1982. والى جانب العربية، يتقن فورد الفرنسية والألمانية والتركية. وأكد مسؤول أميركي لـ «الحياة» أن الادارة تريد مصادقة سريعة على تعيينه من الكونغرس، على رغم تحفظات اليمين الأميركي ونواب جمهوريين على الخطوة، اذ اعتبرت نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليانا روس ليتينن في بيان أن التعيين يعكس «نهج الانخراط المتهور وغير المشروط من الولايات المتحدة حيال سورية».

المصدر : دار الحياه
من مواضيع : medo أبو الغيط : لا توجد أزمة توريث فى مصر ومبارك سيرشح نفسه
21 قتيلا و79 مصابا ضحايا حادث كنيسة القديسين بالاسكندرية
مصر تستعيد خمس لوحات فرعونية من متحف اللوفر
مراحل انتزاع الدماغ (انصح عدم الدخول ) انا حذرتكم ...(+18)
"الأدلة" والطب الشرعى يعاينان موقع حادث الإسكندرية
18-02-2010, 07:56 PM
HONDA ACCORD 99
 
اقتباس:

أن فورد هو «ديبلوماسي مخضرم وصاحب انجازات وخبرة طويلة في الشرق الأوسط،
من اسمه فهو يهودي .. فالعائلة فورد يهودية الديانة أميركية الجنسية ..
وهو بالفعل ربما يكون مخصرماً لعمله السابق في السي آي إيه أو الموساد فكليهما واحد..
فالسفارات الأميركية في كل مكان ما هي إلا عبارة عن أوكار للتجسس ..

ولن تضيع أميركا فرصتها بتعينه لدى دمشق.

شكراً للخبر أخي الغالي ..
دمت برعاية الله وحفظه ,


من مواضيع : HONDA ACCORD 99 مختطفو ناقلة النفط السعودية ينقلونها لسواحل الصومال
خطأ بشري وراء حادث قطاري كاليفورنيا والحصيلة 24 قتيلا
في عصر حقوق الحيوان، زوجان يقضيان أسبوع العسل في سجون النمسا!
مطالب بعزل شيخ الأزهر بعد مصافحته بيريز
مقاطعة فيسبوك لأسباب دينية ,,
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لسورية, مع, أوباما, امي, العلاقة, تحسين, دمشق, يرشّح, سفيراً, فورد, ويتطلع

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

أوباما يرشّح فورد سفيراً لسورية ويتطلع الى تحسين العلاقة مع دمشق

الساعة الآن 08:23 AM.