xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

دبي تهدد بوقف الاستثمارات الأوروبية

الأخبار والحوادث

24-02-2010, 01:31 PM
ملاك العشق
 
Icon15 دبي تهدد بوقف الاستثمارات الأوروبية

دبي تهدد بوقف الاستثمارات الأوروبية
مزيد من الجوازات المزورة تحرج بريطانيا وإسرائيل ترفض التعاون




كشف مصدر في الإمارات مطلع على التحقيقات في اغتيال محمود المبحوح القيادي بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس» امس إن الإمارات العربية المتحدة حددت أربعة آخرين يشتبه في ضلوعهم في اغتيال المبحوح كانوا يحملون جوازات سفر بريطانية وأيرلندية. وذكرمصدر في الإمارات أن الإمارات تعرفت على بريطانيين مشتبه بهما يحملان وثائق سفر بريطانية وأنها أبلغت الحكومة البريطانية بهذه المعلومات. وأضاف أن اثنين آخرين من المشتبه بهم يحملان جوازي سفر ايرلنديين. وكانت سلطات دبي حددت من قبل هوية 11 شخصا سافروا بجوازات سفر بريطانية وأيرلندية وفرنسية وألمانية مزورة لاغتيال المبحوح في فندق في دبي في يناير ولكنها لم تكن قد حددت هوية ستة مشتبه بهم آخرين.

والمعلومات الجديدة تزيد عدد جوازات السفر البريطانية التي استخدمت في هذه الواقعة إلى ثمانية والهويات الأيرلندية إلى خمس. وتم التوصل إلى أن الهويات البريطانية الست السابقة هي لبريطانيين يقيمون في إسرائيل قالوا إن هوياتهم سرقت.

إلى ذلك كشفت «القناة العاشرة» الإسرائيلية استنادا الى مصادر دبلوماسية لم تحدد هويتها أن دبي هددت دولا أوروبية بوقف استثماراتها ومشاريع مشتركة في دبي إذا لم تتعاون معها بشكل جدي في التحقيق باغتيال المبحوح واذا لم تبق القضية على سلم أولوياتها.

وأضافت ان المصادر الدبلوماسية لفتت الى أن ما يشغل الدول الأوروبية هذه الأيام ليس الحرب في أفغانستان بل استخدام القتلة جوازات اوروبية. وفي بيان مقتضب أشار دبلوماسيون أوروبيون إلى أنه يهدف إلى الضغط على إسرائيل قال وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إن واقعة الاغتيال «مقلقة للغاية» وإن حقوق مواطني الدول الأعضاء بالاتحاد انتهكت.

وقالت صحيفة «اندبندنت» البريطانية ان الاسرائيليين يرفضون مساعدة بريطانيا في التحقيق حول جوازات السفر المزورة. واكدت الصحيفة الرفض القاطع لوزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان طلب نظيره البريطاني ديفيد ميليباند التعاون في التحقيق البريطاني حول جوازات السفر البريطانية المزورة التي استخدمها قتلة المبحوح في دبي. واشارت الى ان طلب التعاون جاء بعد ان ظهر ان عدد تلك الجوازات بلغ ثمانية وليس ستة كما اشيع سابقا. وقالت ان الاجتماعات الخاصة على هامش لقاءات وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل مع ليبرمان لم تخرج بنتيجة تذكر. وقالت الصحيفة ان موقف وتصرفات اسرائيل قد تدفع الجانب البريطاني الى دفع الموضوع لمرحلة قد تصل الى حد الازمة السياسية بين البلدين وهو امر قد يضر بالعلاقات الثنائية بينهما.

وأوضحت «اندبندنت» ان هذا ما عبر عنه ميليباند بالقول ان «القلق العميق موجود ليس فقط في بريطانيا بل في كل انحاء اوروبا حول الحادث» وهو قلق لم يقابله اتخاذ خطوات ملموسة وجادة، والمقصود هنا الجانب الاسرائيلي.

اما صحيفة «تايمز» فقد اكدت ان المعلومات الجديدة ستزيد من حدة التوتر القائم حاليا بين بريطانيا واسرائيل. كما انها سترفع من درجة الضغط الاوروبي على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للاعتراف بضلوع اسرائيل في عملية الاغتيال تلك والتي تشير الدلائل الى انها من تدبير وتنفيذ عملاء في جهاز المخابرات الاسرائيلي «الموساد». وقالت الصحيفة ان اسرائيل لم تؤكد او تنفي المزاعم القائلة انها ارسلت فريق اغتيال مكون من 18 عميلا استخباريا الى دبي لقتل المبحوح.

إلى ذلك، أعربت الامارات عن تقديرها لموقف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وإدانتهم استخدام جوازات سفر أوروبية مزورة في عملية قتل المبحوح . وقالت وكالة انباء الامارات ان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي «اعرب عن تقدير الامارات العربية المتحدة للموقف الذي اتخذه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم في بروكسل وأدانوا فيه استخدام منفذي عملية اغتيال محمود المبحوح جوازات سفر أوروبية مزورة وبطاقات ائتمان جرى الحصول عليها من خلال سرقة هويات مواطني دول أعضاء في الاتحاد». وقال «اننا نتفق مع الاتحاد الاوروبي على أن هذا العمل لا يمكن أن يؤدي إلى السلام والاستقرار في الشرق الأوسط». واعتبر ان هذا الموقف «يعبر عن احترام دول الاتحاد الأوروبي لسيادة دولة الامارات ورفضها أي انتهاك لحرمتها أوللقانون الدولي». ووجه وزير الخارجية الاماراتي الشكر «لجميع وزراء خارجية الاتحاد

الأوروبي الذين تشاور معهم حول هذا الموضوع خلال الايام الماضية» معرباعن ثقته بأن «التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودولة الامارات حول هذا الموضوع سيتواصل بما يحقق الاهداف المشتركة للطرفين». وكانت الخارجية الاماراتية أعلنت أنها استدعت سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعتمدين لديها «لحضهم على مواصلة دعمهم وتعاونهم في عمليات التحقيق الجارية» في قضية المبحوح.

وقال وزير الخارجية الاماراتي يوم الاحد الماضي ان «هذا العمل الاجرامي يمثل انتهاكا لأمن الدولة، ونحن عازمون بقوة ان يمثل منفذوه أمام العدالة» .

وأعربت الامارات «عن قلقها العميق ازاء اساءة استخدام الامتيازات التي تمنحها لحملة جوازات سفر بعض الدول الأجنبية التي تسمح لمواطني تلك الدول الدخول إلى الاراضي الاماراتية دون تأشيرات ما أدى الى استخدام هذه الجوازات بطريقة غير شرعية في ارتكاب هذه الجريمة». وأكد وزير الخارجية الاماراتي ان «سوء استخدام الجوازات يشكل تهديدا عالميا يؤثر على الأمن الوطني لهذه الدول والأمن الشخصي للمسافرين».

جريدة النهار
من مواضيع : ملاك العشق روسيا تتساءل حول الهدف للدرع الاميركية المضادة للصواريخ
روسيا مستعدة للعمل على عقوبات بحق ايران
ضاحي: جوازات دبلوماسية في اغتيال المبحوح
ايران تطلق اول مدمرة من انتاج ايراني
الفائض التجاري الياباني يسجل في شباط اكبر ارتفاع منذ 30 عاما
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأوروبية, الاستثمارات, تهدد, توقف, دبي, ويبي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
منضماً لنجوم الكرة الأوروبية .. أبوتريكة ضمن أفضل خمس لاعبين في أفريقيا
تاريخ المغرب ، أحداث متميزة
بيجو 207 الجديدة تحصل على خمس نجوم في اختبارات السلامة الأوروبية!!
مع الخديوي إسماعيل ( 2 )

دبي تهدد بوقف الاستثمارات الأوروبية

الساعة الآن 04:21 PM.