العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > المنتدى الادبى > منتدى القصة

صراع بين الحياة والموت !!

منتدى القصة

10-03-2010, 12:37 AM
ملاك العشق
 
Icon15 صراع بين الحياة والموت !!

ليست قصة خيالية، بل هي قصة عالم ذائع الصيت، كان يعيش في موسكو، حتى دهمته سيارة في عام 1962 وكان في الستين من عمره.. فبدأت منذ تلك اللحظة – حرب شنها اصدقاؤه في سبيل استعادته من ظلمات الموت الى اضواء الحياة.. وقد سجل الطب الحديث خلال هذه الحرب العجيبة – انتصارات كالمعجزات.

فمن هو هذا العالم الذي نشب الموت في جسده اربع مرات خلال شهر واحد.. لكن اصدقاؤه العلماء والاطباء انقذوه في كل مرة من براثن الموت المحقق؟!.

انه (ليو لانداو) الذي ولد في مدينة باكو عاصمة اذربيجان في عام 1908 وقد ابدى ذكاءً عبقرياً منذ حداثته حتى انه اتم منهج الرياضيات الخاص بالمرحلة الثانوية وهو في السابعة من عمره.. وأتم الدراسة الثانوية في الثالثة عشرة!! ونال ليسانس العلوم في السادسة عشرة ودبلوم الرياضيات من جامعة ليننجراد في التاسعة عشرة!! وعين استاذاً للطبيعيات النووية بهذه الجامعة، وهو في العام الواحد والعشرين من عمره.. واوفدته بلاده الىدول اوروبية وكانت ابحاثه في الميكانيكا النووية وتفتيت الاشعاعات الذرية وغيرها قد سبقته واعدت له مكاناً رفيعاً في اقطاب اوروبا، فاشترك معهم في البحوث والمناقشات والدراسات ثم عاد الى الاتحاد السوفياتي وهو في الثالثة والعشرين من عمره ليتولى ادارة (معهد علوم الطبيعة).. المركز الذي اعتمد عليه السوفييت في خلق القوة الذرية لبلادهم وتطويرها.

(حادث السيارة)
هذا العالم الفذ والفائز بجائزة نوبل للفيزياء قديماً.. خرج ذات يوم يهطل فيه الثلج بغزارة من بيته الى مقر عمله رغم ان سائقه رفض بداية الخروج معه خوفاً عليه.. الا انه خرج مع زميله (سوداكون) وزوجته (فيلا) في المقعد الخلفي وبينهما سلة مليئة بالبيض.. وفجأة حصل الحادث وانزلقت السيارة بسبب ثلج الشارع وارتطمت بسيارة اخرى.. ورغم ان الصدمة كانت خفيفة الا ان جسم (لانداو) قذفت به الصدمة ارضاً.. واذا به جثة هامدة.. لكن الدهشة كانت ان قلبه ما زال ينبض!!! وكانت اصاباته لا تبشر بانه على قيد الحياة ابداً!! ففيه من الاصابات ما يلي: كسرت له تسعة ضلوع وثقب بالقفص الصدري.. وتسرب هوائي وانكماش كامل في حجم الرئة اليسرى.. ونزيف وانكماش جزئي في حجم الرئة اليمنى وتمزق في انسجة العانة وكسر في عظامها وثقوب في الاحشاء المعوية وكسر في منظمة الفخذ اليسرى وغيبوبة تامة وكسر في الجمجمة وخلل بالمراكز العصبية للمخ ومن الكشف الاولي رأى المسعفون في المستشفى ان العالم الكبير هذا لن يعيش ما لم تحدث معجزة!!!.

وبعد اجتماع لاكثر من (30) طبيباً اخصائياً اتفقوا على عمل المستحيل.. واتفقوا على ان يبدأوا بعلاج كسور الجمجمة لتفادي تعرض المخ للتلف.. ذلك لأن تنفس الانسان لا يتم الا باشارات من المخ، بعكس نبض القلب الذي يتم تلقائياً لان القلب كالمضخة.

وبينما كان منصرفين للاستعداد للصراع للصراع مع الموت، قسّم زملاء (لانداو) وتلاميذه انفسهم الى جماعات تتناوب العمل ليل نهار لتأدية كل ما يتطلبه الموقف.. واعدوا سيارات على اهبة الانطلاق في أية لحظة عند الضرورة.


(الموت الاول)
الموت الاول ينهرم بعد دقيقتين.. فقد كان سكون الليل ساجياً عميقاً عندما قام ثلاثة من امهر جراحي المخ والاعصاب بعملية جراحية استكشافية لرأس لانداو حتى اذا اطمأنوا الى عدم وجود تجلط دموي ولا نزيف في المخ، اخذ الامل يقوى في نفوسهم ويطرد التوجس .. لو انه اجتاز مرحلة ما بعد الجراحة بسلام فان فرص الامل تزداد اضعافاً. واعيد لانداو الى حجرته وفجأة وفي حوالي الساعة الثالثة صباحاً – شقت السكون الشامل صيحة يأس انبعثت من احد الساهرين على المصاب : "لم يعد يتنفس!! القصبة الهوائية.. لقد مات!!! وفي لحظات بدأت اعراض الاختناق تتجلى واخذ الدم الاسود الخالي من الاوكسجين – يتجمع ليصبغ وجه لانداو بزرقة داكنة.. وبدا ان النبض توقف!! ويبادر الجراح العالمي (فيودورف) الى فتح حنجرة لانداو بحركة خاطفة ودون مخدر – واخرج القصبة الهوائية واولج فيها انبوبة من (البلاستيك) واوصلها بمضخة للتنفس الصناعي واخذ يضغط عليها دون توقف.. واذا بصدر لانداو يرتفع وتصدر عنه شهقة عالية ثم يعود لون وجه المريض الى حالته الطبيعية رويدا اذ راح قلبه يمتص الدم المتجدد بنهم.. ولم تستغرق العملية سوى دقيقتين، انتصر خلالهما العلم على الموت.. بعد الجولة الاولى.

وفي اليوم التالي يحضر اكثر من مائة طبيب وعالم وكلهم رغبة في التعاون لانقاذ حياة الرجل الميئوس منها.. وفي يومين يواجه الاخصائيون اصعب مشكلة فقد كان ازدياد نزيف السائل النخامي يسبب ضغطاً يهدد باتلاف الاوعية المخية.. وبعد مشاورات رأى الاطباء ضرورة حقن الجسم بعقار يجفف السائل دون ان يجمده، ويعرف باسم (الاوريه) ولكنهم اكتشفوا عدم وجود شيء منه في موسكو. وبحثوا عنه في دول اوروبية حتى حصلوا عليه بصعوبة.. وظهرت مشكلة جديدة حيث لاحظ الاطباء ان عقاقير المضادات الحيوية لم تأت بنتيجة فعالة لان لانداو كان يكثر من استعمالها قبل الحادث ومرة اخرى وجه اصدقاء لانداو نداءات الى مختلف دول العالم .. فسرعان ما اخذت انواع اخرى من المضادات الحيوية تتدفق على مطار موسكو باسم لانداو فقط.

(الموت الثاني)
وامكن التغلب على القسم الذي كان يفتك بحياة لانداو ولكن الرجل ظل في غيبوبة وضعف واعياء .. وفي المساء استرعى انتباه الطبيب المناوب ان نبضه الخافت غير المنتظم قد ازداد سرعة ثم توقف تماماً.. كما توقف التنفس!! وسلم الاطباء لأول وهلة بأن لانداو قد مات للمرة الثانية.. ولكنهم كانوا مصرين على مصارعة الموت فأسرعوا بتوصيل جهاز تنفس صناعي كانوا قد استحضروه خصيصاً من السويد في حنجرة لانداو وكان هذا الجهاز يمتاز بانه يمتص السوائل التي قد تسد القصبة الهوائية بجانب اداء مهمته الرئيسية.. وبعد دقائق حافلة بالتوتر عاد لانداو الى الحياة غير ان عملية تحويل الاوكسجين في الدم لم تعد تتم بطريقة طبيعية ثم توقفت تماماً.. وكان تنظيمها بامداد الرئة مباشرة بكميات من الاوكسجين – من اشق الامور نظراً لتمزق عدد من الاوعية الدموية داخل القفص الصدري.. وزاد المشكلة تعقيداً ان حرارة لانداو ارتفعت الى 9ر41 مئوية نتيجة التهابات جراحه المعوية.. وفطن الاطباء الى توقف المعدة والامعاء تماماً عن العمل.. فصار لزاماً تغذية لانداو بحقن البروتينات والسكريات في الدم مباشرة.

لكن بطن المصاب اخذ ينتفخ تدريجياً.. واصيب الجسم بتسمم.. فقد كان بحاجة الى مواد معدنية واملاح.. واخذ الاطباء يحللون الدم كل ساعتين ويغيرونه بدم جديد باستمرار .. دم تطوع به عشرات من زملاء المريض لانداو وتلاميذه.

وهكذا تستمر حالات الموت لدى هذا العالم الميؤوس منه وقد بلغ عددها اربع مرات .. لكن في النهاية تكتب له الحياه بمعجزه .


من مواضيع : ملاك العشق قصة حقيقية لأم ((أسباب منسية .. الرضــا الإلهــي والأم الصابـــرة ))
قصة فتاة اتصلت على الشيخ محمد العريفي
كيد الرجال اعظم و اعظم من كيد النساء !!!
صراع بين الحياة والموت !!
حظ سعيد.. حظ عاثر
17-03-2010, 12:05 AM
ملاك العشق
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bodi89
سبحان الله الحى الذى لا يموت


تسلم الايادى
شكرا الك عالرد
نورت الموضوع
تحياتي
من مواضيع : ملاك العشق كيد الرجال اعظم و اعظم من كيد النساء !!!
قصة حقيقية لأم ((أسباب منسية .. الرضــا الإلهــي والأم الصابـــرة ))
قصة فتاة اتصلت على الشيخ محمد العريفي
رسالــــــــــــــــــــــه اكثر من رائعــــــــــــــــــــــــــــــه
قلــب الأم ..
25-03-2010, 11:47 PM
HONDA ACCORD 99
 
سبحان الله كل هذا ولم يمت لأن ساعته لم تحِن بعد وأجله لم يأتِ أيضاً ..
فالأعمار بيد الله سبحانه وتعالى ..
أشكركِ لهذه القصة المؤلمة التي عانى فيها هذا الشخص أربع ميتات ,,
تحياتي لكِ ..
من مواضيع : HONDA ACCORD 99 صوتُ صفيرِ البُلبُلِ ...
قــصــة الأبـكـم الـفـصـيـح ...
قصة مجاهد يمني في الفلوجة : السماء وجهتي !
المرأة والأحدب ( من الأدب المترجم)...
وعلى نياتكم تُرزقون
30-03-2010, 10:09 PM
ملاك العشق
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HONDA ACCORD 99
سبحان الله كل هذا ولم يمت لأن ساعته لم تحِن بعد وأجله لم يأتِ أيضاً ..

فالأعمار بيد الله سبحانه وتعالى ..
أشكركِ لهذه القصة المؤلمة التي عانى فيها هذا الشخص أربع ميتات ,,
تحياتي لكِ ..
العفو
شكرا عالرد
نورت الموضوع
تحياتي
من مواضيع : ملاك العشق كيد الرجال اعظم و اعظم من كيد النساء !!!
قصة فتاة اتصلت على الشيخ محمد العريفي
صراع بين الحياة والموت !!
قلــب الأم ..
حظ سعيد.. حظ عاثر
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الحجاب, بين, صراع, والموت

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
بين الحياة والموت .. مواقف مرعبة
برنامج مشكلات من الحياة |برنامج فتاوي|د.عبدالله المصلح |الحلقة الثالثة|
قصة لحن الحياة
حوار بين الحياة والموت..
٥ ساعات بين الحياة والموت يرويها بحارة السفينة الغارقة بصاروخ صهيوني

صراع بين الحياة والموت !!

الساعة الآن 11:56 PM