xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

خريطة الشرق الأوسط الجديد

الحوار المفتوح

31-07-2006, 11:15 AM
hechem
 
خريطة الشرق الأوسط الجديد

ما هي سمات هذا الشرق الأوسط الذي ترى فيه الإدارة الأمريكية إضافتها على الجغرافيا السياسية في العالم والتي من شأنها ضمان مصالح أمريكا الاستراتيجية؟ وهل يمكن ان ينهي النزاعات القائمة حسب ما تدعي الخارجية الأمريكية؟.

في مجلة القوات المسلحة الأمريكية في عددها الصادر في تموز جويلية 2006 نشر الضابط الأمريكي رالف بيترز خارطة جديدة للشرق الأوسط ضمن مقال بعنوان (حدود الدم) وهي جزء من كتابه الجديد (لا تترك القتال أبدا)... ينطلق التقرير من فرضية ان الحدود بين الدول غير مكتملة وغير نهائية في الشرق الأوسط الملتهب والمتوتر منذ عقود وان حدود الدول في الشرق الأوسط شكلتها أوروبا في مراحل إعيائها نتيجة هزائمها في القرن التاسع عشر... وان هذا التقسيم انطوى على مخاطر تمثلت في تقسيم القوميات على جانبي الحدود وأصبح الكيان السياسي المستقل يشمل* ‬إثنيات* ‬وطوائف* ‬متناحرة*..‬*.‬* ‬ويواصل* ‬صاحب* ‬المقال* ‬تعزيز* ‬رؤية* ‬الشرق* ‬الأوسط* ‬الجديد* ‬بقوله*: (‬إن* ‬الحدود* ‬في* ‬الشرق* ‬الأوسط* ‬غير* ‬منصفة* ‬وهي* ‬تولد* ‬اضطرابا* ‬أكبر* ‬مما* ‬تستطيع* ‬المنطقة* ‬تحمله*).‬

ويؤكد رالف على ضرورة إعادة رسم الحدود لإنصاف الإثنيات الموجودة. ويذكر قائمة من هذه الإثنيات الدينية والطائفية والقومية... ويرى رالف ان الحروب المستمرة بين العرب وإسرائيل ليست صراعا على الوجود بل هي خلاف على الحدود وان المنطقة ستظل تعاني الاضطراب مادامت الحدود مضطربة... لذا حسب ما أورد، ومن أجل شرق أوسط جديد، يتقدم بخارطة أمريكية جديدة تلغي الحدود القائمة ويقسم الدول الحالية فتتحول الدولة الواحدة الى دويلات وتنشأ دول جديدة وتكبر دول صغيرة وتصغر دول كبيرة فالعراق مثلا يتحول الى ثلاث دول وتكون السعودية الخاسر الأكبر... أما سورية فينضم إليها سنّة العراق وتفقد ساحلها لصالح لبنان الفينيقي... والدولة الشيعية العربية تشمل معظم الخليج وشرقي السعودية وخوزستان... أما الأردن فسيحافظ على أراضيه الحالية مضافا إليه أجزاء من السعودية ليشمل كذلك الفلسطينيين في فلسطين والشتات... أما الأماكن المقدسة في الحجاز فيرى الكاتب أنها خارج حدود الدولة السعودية وتكون منطقتها تشبه الى حد ما دولة الفاتيكان. وتتواصل توصيفات الكاتب للحدود في إيران وأفغانسان وباكستان... ويختم الكاتب مقاله (إن لم يحدث تصويب للحدود في الشرق الأوسط الكبير بشكل تتفق* ‬فيه* ‬الحدود* ‬مع* ‬الروابط* ‬الطبيعية* ‬فسوف* ‬يكون* ‬هناك* ‬مزيد* ‬من* ‬سفك* ‬الدماء* ‬في* ‬المنطقة*)....
نحن بلا شك أمام تحولات استراتيجية خطيرة في المنطقة وأن الأحرار حسب مواقع المسئولية التي يتبوأونها مطالبون بالمبادرة لإنهاء حالة الفوضى والتشرذم والوهن... إنهم مطالبون بأخذ زمام المبادرة والتقدم بطاقات الشعوب نحو ضمان استقلالها ووحدتها وسيادتها


مقتطف من جريدة عربية ‬
من مواضيع : hechem زعماؤنا , حفظهم الله و رعاهم
خريطة الشرق الأوسط الجديد
نصر الله " كونوا رجالا ليوم واحد فقط"
رايس‮ .. ‬والقطيع
حزب الله أم حزب الشيطان ؟
01-08-2006, 04:08 PM
hechem
 
مشاركة: خريطة الشرق الأوسط الجديد

شكرا على مروركما أخوايا عمر و باسم
دمتما بخير
من مواضيع : hechem حزب الله أم حزب الشيطان ؟
رايس‮ .. ‬والقطيع
زعماؤنا , حفظهم الله و رعاهم
خريطة الشرق الأوسط الجديد
نصر الله " كونوا رجالا ليوم واحد فقط"
04-08-2006, 12:17 AM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: خريطة الشرق الأوسط الجديد

نحياني لكي اخي هشام علي الموضوع
مجهود متميز
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس شبكه لايجار
ما هو المقابل
موصوع يحتاج لآرائكم ؟؟؟؟؟؟؟
كيف تري الحياه بدون حنان
ثقافه الفديو كليب
04-08-2006, 05:54 PM
hechem
 
مشاركة: خريطة الشرق الأوسط الجديد

عفوا أخي أصحاب و لا بيزنس
سرني مرورك و ردك
شكرا
من مواضيع : hechem زعماؤنا , حفظهم الله و رعاهم
رايس‮ .. ‬والقطيع
نصر الله " كونوا رجالا ليوم واحد فقط"
خريطة الشرق الأوسط الجديد
حزب الله أم حزب الشيطان ؟
04-08-2006, 08:02 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: خريطة الشرق الأوسط الجديد

عيون وآذان
( لم أعد استبعد شيئاً )

جهاد الخازن الحياة - 04/08/06//


تلقيت عبر الانترنت خريطة جديدة للشرق الأوسط، لعلها الخريطة التي يروج لها المحافظون الجدد، أو الرئيس جورج بوش من دون علمه، وفيها دول تزيد مساحتها، وأخرى تقسم على أساس طائفي أو إثني.
هم يستطيعون أن يحلموا، لأنهم لن يفعلوا اكثر من الحلم، فمشروع الشرق الأوسط الجديد، بعد الكبير، والذي قالت الدكتورة كوندوليزا رايس، اننا نشهد آلام وضعه، وُلد ميتاً لأن طموحات عصابة الشر في الإدارة الأميركية وحولها أكبر من القدرة على التنفيذ.
جاءتهم الفرصة بعد خطف «حزب الله» جنديين اسرائيليين، وكانوا رأوا حلمهم الأصلي يدمر في العراق، وفي حين كنت أفضل شخصياً لو لم يخطف الجنديان ولم تفتح أبواب الشر على مصراعيها، فإن هذا حصل، واعتقدت العصابة انها ستستطيع احياء حلم شرق أوسط جديد يفصّل على صورة اسرائيل ومثالها.
في البداية سمعنا عن تدمير «حزب الله» في ثلاثة أيام أو أربعة، وكسر شوكة سورية، وايران، ثم تغيير النظام فيهما.
ولا يزال هذا هو الهدف، إلا أن «حزب الله» لم يدمّر، ولم يجُرّد من سلاحه، فكان أن اصبح الهدف إضعاف «حزب الله» وابعاده عن الحدود الاسرائيلية نحو نهر الليطاني الذي يشكل حداً طبيعياً، واحلال قوة دولية في منطقة عازلة، مع العلم أن صواريخ «حزب الله» أبعد مدى بكثير من عرض المنطقة العازلة الأولى، وهو 20 كيلومتراً. وانتهينا الآن بمنطقة في عرض ثلاثة كيلومترات أو ستة.
الدكتورة رايس محقة في قولها أنها لا تريد حلاً يعيد الوضع القائم السابق لأنه يعني تجدد المشكلة خلال بضعة أشهر، وهي توقعت حلاً في أيام لا أسابيع، وقال الدجال شمعون بيريز إن الحل في أسابيع لا في شهور، ومضت أسابيع من دون حل لأن عصابة الشر الاسرائيلية - الأميركية ستحاول تدمير ما تستطيع من الشرق الأوسط اذا لم تستطع بناءه كما يناسب هيمنة اسرائيل. واذا تابعنا ما يكتب المحافظون الجدد كل يوم نجد حملة على وزيرة الخارجية الأميركية لأنها تحاول تنفيذ سياسة واقعية تضمن مصالح بلدها، وتتعاون مع أوروبا.
وأرجح أن الرئيس بوش، في جهله القديم المستمر الشامل، يعني ما يقول وهو يتحدث عن أزمة في المنطقة وفرصة لبناء شرق أوسط جديد كان يفترض أن يكون العراق نموذجاً عنه، إلا أنه أصبح النموذج الذي يجب أن يحرص الجميع على أن يكونوا أي شيء غيره.
الخطة التي تكاد تكون معلنة هي تدمير «حزب الله» ثم ضرب سورية وبعدها ايران. غير أنني سمعت عن مثل هذه الخطة من مسؤولين ايرانيين. ثم من الرئيس بشّار الأسد نفسه السنة الماضية، لذلك لا أعتقد بأن البلدين فوجئا بشيء جديد، ولا أتصور انهما من دون خطة مضادة لمواجهة الحملة عليهما.
حتى الآن فشل جزء تدمير «حزب الله»، وفشل جزء الايقاع بين سورية وايران للفصل بينهما. غير أن للمحافظين الجدد خطة موازية نقرأ عنها تلميحاً لا تصريحاً، فهم لم يقنطوا بعد من اقامة نظام صديق للولايات المتحدة في ايران، فيقتسم البلدان الغنائم في الشرق الأوسط على حساب العرب السنّة. وما يعرقل هذه الخطة حتى الآن وجود رئيس «متطرف» في طهران، يمثل سياسة المؤسسة الدينية في قم ويحظى بتأييد شعبي واضح.
المتطرفون في الإدارة الأميركية وحولها، يحبون العرب رغماً عنهم (بمعنى الصداقات أو التحالفات القائمة مع بعض دولنا) ويكرهون ايران رغماً عنهم، فهم منذ 1979، وعلى رغم 444 يوماً من حصار السفارة الأميركية في طهران، وحروب الخليج الأولى والثانية والثالثة، لم يقنطوا بعد من عودة ايران الى الحظيرة الأميركية – الاسرائيلية.
لا أدري اذا كان هذا ممكناً مع وجود البرنامج النووي الايراني، الذي أراه عسكرياً كما تراه الولايات المتحدة. فأهم عنصر في أي تحالف قادم يطلق الهلال الشيعي إياه، هو أن تتخلى ايران عن محاولات انتاج قنبلة نووية، غير أن البرنامج الايراني ليس من صنع أي رئيس متطرف، فهو موجود منذ أكثر من عشر سنوات، أي أنه قام في عهدي علي أكبر هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي، وهو بالنسبة الى كل ايراني مسألة كبرياء قومية، وكنت قرأت مقالاً في «واشنطن بوست» لهنري كيسنجر دعا فيه، بعد سياحة تاريخية، الى الاتفاق مع ايران. غير أن ما لم يقله كيسنجر هو على حساب من سيكون الاتفاق، والجواب واضح فهو سيكون على حساب العرب السنّة في المنطقة.
المتطرفون في الادارة الأميركية يقولون إن انتصار «حزب الله» يعني أن ايران انتصرت، فالحرب هي حرب «الوكلاء»، اسرائيل عن الولايات المتحدة، و «حزب الله» عن ايران، لذلك لا أتوقع أن تنتهي المواجهة بانتصار «حزب الله» كما لا أتوقع أن تنتهي بخسارته.
ولكن الى أن يدرك الطرفان أنه لن يكون هناك منتصر ومنهزم، بل درجات من الربح والخسارة سيستمر التدمير، وقد يتسع ليشمل سورية لأنني لم أعد استبعد شيئاً. واذا كان قتل 60 مدنياً بينهم 37 طفلاً، لم يوقف الغارات الجوية على الأهداف المدنية ولو 48 ساعة كما قيل في حينه، فإن أي جريمة أكبر تصبح ممكنة، ونموذج الجريمة الاسرائيلية نجده في شخص جون بولتون، السفير الأميركي (الاسرائيلي) في الأمم المتحدة الذي لا يعتبر قتل الاطفال جريمة طالما أنهم ليسوا يهوداً وانما عرب ومسلمون.
من مواضيع : موسى بن الغسان الأجندة الأمريكية في دارفور .. تهديد السد العالي بصواريخ أرض ـ أرض وتحويل مياه النيل
جنود صهاينة مصابون: مقاتلو حزب الله في كل مكان وليس من السهل أن تجدهم
اتحاد العلماء المسلمين يستلهم الدور التاريخي لطبقة العلماء
الإستفتاء فلسطيني لكن لإرادة الغير
قادة إسرائيليون يستبعدون الحسم العسكري وهمهم استعادة «الهيبة المفقودة» للجيش
06-08-2006, 03:25 PM
hechem
 
مشاركة: خريطة الشرق الأوسط الجديد

شكرا أخي موسى بن الغسان على مرورك و ردك , اوافقك في كل ما ذهبت إليه , و لكن هل تعتقد حقا أن خطف الجنديين هو الدريعة الوحيدة الموجودة ؟
إسرائيل كانت ستهاجم آجلا أو عاجلا حزب الله بتهمة مكافحة الإرهاب , و كانت ستلقى كل الدعم من الولايات المتحدة و بريطانيا و ألمانيا , يعني خطف الجنديين لا يغير شيئا
الشيئ الوحيد الذي كان سيختلف هو أن حكامنا كانوا سيجدون أنفسهم محرجين جدا جدا ....و لأن ذلك لن يغير شيئا , فقادتنا لا يتحركون إلا بهماز من الولايات المتحدة , فإننا نعيش حاليا ما كنا سنعيشه بعد شهرين أو ثلاث .
و المشكلة الآن أن كلا الطرفين يعرفان أنهما سيتعادلانفي النهاية و لكن إسرائيل تبحث عن حفظ ماء وجهها , و حزب الله لا يمكنه بعد هذا الإنجاز العظيم و الصمود أن يترك الحرب تنتهي بصيغة مذلة له
و تعادل حزب الله مع إسرائيل هو نصر له بالنظر إلى إمكانيات كل منهما , اما نصر إسرائيل الأكبر فهو مساندة السعودية و مصر و الأردن لموقفها :Evil:
من مواضيع : hechem رايس‮ .. ‬والقطيع
زعماؤنا , حفظهم الله و رعاهم
نصر الله " كونوا رجالا ليوم واحد فقط"
حزب الله أم حزب الشيطان ؟
خريطة الشرق الأوسط الجديد
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأوسط, الجديد, الشرق, خريطة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
تحميل البوم اليسا الجديد ايامى بيك | بوسترات البوم اليسا ايامى بيك

خريطة الشرق الأوسط الجديد

الساعة الآن 12:49 PM.