xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

الصدق والاعتراف بالخطأ وتجنب إلقاء اللوم أهم فنون الاعتذار

الحوار المفتوح

01-04-2010, 07:21 PM
ملاك العشق
 
06 الصدق والاعتراف بالخطأ وتجنب إلقاء اللوم أهم فنون الاعتذار

هل سبق لك أن كنت تتحدث إلى صديقك، وقبل أن تفكر بما تقوله تجد نفسك تتفوه بكلام غير لائق، ليرد الصديق في الغالب وبصوت خافت "لا يوجد مشكلة"، لتعرف فورا أنك آذيته بشدة وتشعر بـ"غباء مطبق في التعامل معه".

لكن ماذا لو كنت تريد الحد من الأضرار بعد ذلك، إذ عادة بعد أن تسيء إلى شخص يتكون نوع من الجدار أوتوماتيكيا، إلا أن الاعتذار بصدق يزيل هذا الجدار، بحسب مؤلفة كتاب "خمس لغات للاعتذار" جينيفر ثوماس.


لماذا يكون الاعتذار صعبا جدا؟
بعض الأشخاص يعتبرون الاعتذار وكأنه انتقاص من الكرامة وعلامة على الضعف، ويعتقدون أن الاعتذار سيؤذيهم بطريقة أو أخرى، ولكنهم لا يقدّرون حجم الأذى الذي تسببوا به عند رفض الاعتذار،
وفق مؤلفة كتاب "قوة الاعتذار" لبيفرلي أنجيل التي تقول إن على الأشخاص تذكر أن الاعتذار يشفي من الأذى، ويعطي الشخص القوة للصفح وإصلاح الذي فسد من الصداقة.



ماذا على المخطئ القول؟
أهم عنصر عند الاعتذار هو النية والسلوك، "إذا لم يكن الاعتذار بمعناه وسلوكه صادقا فهو من دون معنى"، وفق أنجيل التي تشير إلى أن هذه هي أهم الأشياء التي تُنجِح الاعتذار.



إدراك قيمة العلاقة والصداقة مع الشخص
إدراك كم أن العلاقة مهمة مع الشخص الذي قمت بإيذائه يؤثر في قوة الاعتذار الذي ستقدمه، على حد قول مؤلفة كتاب "فن الاعتذار" لورين بلوم.


وتنوه إلى أن غالبية الأشخاص عادة ما يعتقدون أن علاقتهم بأصدقائهم تسمح لهم بأن يكونوا عفويين وغير رسميين بالنسبة للمشكلة، ولكن في الحقيقة يجب معاملة الموقف بجدية والاعتذار بصدق وبذل مجهود في ذلك".


التعبير عن الندم
"عندما تقول إنك آسف، قلها بصدق وتعاطف نابع من القلب"، وفق إنجيل التي تقول:أنت تعلم أن فعلك أو قولك قام بإيذاء شخص ما،
لذا عليك تحمل المسؤولية والاعتراف بالخطأ، إضافة إلى الحرص على أن لا تلقي باللوم على أي شخص آخر، فضلا عن تجنب استعمال كلمة "ولكن" إلى جانب عدم محاولتك التصرف بدفاعية، وعليك دائما أن تظهر أنك تعرف حجم الألم الذي تسببت به للشخص الذي أخطأت بحقه.

جد علاجا
إذا كنت قد تسببت بأذى مادي عليك بالتعويض عنه فور اعتذارك، فكل الكلام يذهب سدى إذا لم تقم بالتعويض عما تسببت بخسارته ماديا.

ماذا يحدث بعد الاعتذار؟
بعد تقديمك للاعتذار عليك أن تكون صبورا، طبعا من المثالي أن يقبل الطرف الآخر الاعتذار عندما تقدمه له، ولكن هذا لا يحدث دائما،
وإذا لم يقبل الطرف الآخر الاعتذار عليك بعدم ممارسة أي ضغط عليه، لأن ذلك من شأنه أن يعيد التوتر، بإمكانك تجربة نوع أو طريقة جديدة من الاعتذار، وتذكر أن رسالة قد تساعد في ذلك، لأن الرسالة تجعل الطرف الآخر يستوعب الاعتذار ويهضمه، فضلا عن قبول الاعتذار.
من مواضيع : ملاك العشق الصلاة تمنح العقل والنفس والروح الطاقة والأمل
&&& كيف تتخلص من خجلك &&&
موت النخوه العربيه على شواطيء غزه ....
من حركات يديك
الغيرة المرضية: تنين يقتل الحب في محاولة لإبقائه حيّا
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لهم, الأول, الاعتذار, الشيق, بالخطأ, فنون, إلقاء, والاعتراف, وبيئة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الصدق والاعتراف بالخطأ وتجنب إلقاء اللوم أهم فنون الاعتذار

الساعة الآن 07:56 PM.