xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية
التسجيل

المملكه الاردنية الهاشمية

تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

25-04-2010, 11:18 PM
اجندين
 
المملكه الاردنية الهاشمية







جغرافيا
الأردن

أصل التسمية: سميّ الأردن بهذا الاسم نسبة إلى النهر الذي يعبرها والمسمى بنهر الأردن.
ـ الاسم الرسمي: المملكة الأردنية الهاشمية.
ـ العاصمة: عمّان.
ديموغرافية الأردن
ـ عدد السكان: 5153378 نسمة.
ـ الكثافة السكانية: 58 نسمة/كلم.
ـ عدد السكان بأهم المدن:

ـ عمّان: 1287000 نسمة.
ـ إربد: 306000 نسمة.
ـ الزرقاء: 469200 نسمة.
ـ العقبة: 83000 نسمة.
ـ نسبة عدد سكّان المدن: 74%.
ـ نسبة عدد سكّان الأرياف: 26%.
ـ معدل الولادات: 25,44 ولادة لكل ألف شخص.
ـ معدل الوفيات الإجمالي: 2,62 لكل ألف شخص.

ـ معدل وفيات الأطفال: 20,36 حالة وفاة لكل ألف طفل.
ـ نسبة نمو السكّان: 3%.
ـ معدل الإخصاب (الخصب): 3,39 مولود لكل امرأة.
ـ توقعات مدى الحياة عند الولادة:
ـ الإجمالي: 77,5 سنة.
ـ الرجال: 75,1 سنة.ـ النساء: 80,1 سنة.
ـ نسبة الذين يعرفون القراءة والكتابة:
ـ الإجمالي: 86,6%.
ـ الرجال: 93,4%.
ـ النساء: 79,4%.
ـ اللغة: اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة.
ـ الدين: 92% مسلمون، 8% مسيحيون وآخرون.
ـ الأعراق البشرية: 98% عرب، 8% شركس، 8% أرمن.


جغرافية الأردن


ـ المساحة الإجمالية: 92300 كلم2.
ـ مساحة الأرض: 98971 كلم2.
ـ الموقع: يقع الأردن في غرب القارة الأسيوية، ويحده السعودية جنوباً، والعراق والسعودية شرقاً، وسوريا شمالاً، وفلسطين المحتلة غرباً.
ـ حدود الدولة الكلية: 1586 كلم؛ منها 134 كلم مع العراق؛ 218 كلم مع فلسطين المحتلة؛ 742 كلم مع المملكة العربية السعودية؛ 375 كلم مع سوريا؛ (97 كلم مع الضفة الغربية).
ـ طول الشريط الساحلي: 26 كلم.
ـ أهم الجبال: جبال الشراه، جبال عجلون، البلقاء.
ـ أعلى قمة: قمة رام (1754 كلم).
ـ أهم الأنهار: نهر الأردن (321 كلم)، نهر الزرقاء، نهر الموجب.
ـ المناخ: بوجه عام حار وجاف صيفاً ومعتدل في المرتفعات، أما في فصل الشتاء فهو بارد جداً وأمطاره متوسطة في المرتفعات، ونادرة في المناطق الصحراوية.
ـ الطبوغرافيا: سطح الأردن في الشرق عبارة عن هضبة صحراوية تعلوها المناطق الجبلية، وهناك شريط من الأرض المنخفضة يمتد من بحيرة طبريا وحتى خليج العقبة يدعى غور الأردن.
ـ الموارد الطبيعية: فوسفات، بوتاس، نحاس، منغنيز، حديد وصلصال زيتي.
ـ استخدام الأرض: الأرض الصالحة للزراعة: 4%، المحاصيل الدائمة: 0,5%، المروج والمراعي 1% الغابات: 0,5%؛ أراضي أخرى 94% ومنها الأرض المرويّة 0,5%.
ـ النبات الطبيعي: تنمو النباتات الحولية في المناطق الصحرواية بعد سقوط الأمطار، وتنمو الغابات فوق المرتفعات أهمها غابات البلوط الفليني، السرو، السنديان، الصنوبر وغيرها.

المؤشرات الاقتصادية


ـ الوحدة النقدية: الدينار الأردني= 1000 فلس.
ـ اجمالي الناتج المحلي: 8073 مليون دولار.
ـ معدل الدخل الفردي: 17,3 دولار.
ـ المساهمة في اجمالي الناتج المحلي:

ـ الزراعة: 7,4%.
ـ الصناعة: 25,6%.
ـ التجارة والخدمات: 72%.
ـ القوة البشرية العاملة:
ـ الزراعة: 7,4%
ـ الصناعة: 21,4%
ـ التجارة والخدمات: 71,2%
ـ معدل البطالة: 26%
ـ معدل التضخم: 0,7%

ـ أهم الصناعات: فوسفات، بوتاس، تصفية البترول، إسمنت، صناعات ضوئية، وصناعة الأدوية.
ـ أهم الزراعات: شعير، خضار وفواكه، زيتون، حبوب.
ـ الثروة الحيوانية: الماعز، الأغنام والأبقار.
ـ المواصلات:

ـ دليل الهاتف: 962.
ـ سكك حديدية: 619 كلم.
ـ طرق رئيسية: 7500 كلم.
ـ أهم المرافىء: العقبة.
ـ عدد المطارات: 2.
ـ أهم المناطق السياحية: المناطق الأثرية مثل: جرش، مادابا، البتراء، العقبة

المؤشرات السياسية


ـ شكل الحكم: نظام ملكي دستوري.
ـ الاستقلال: 25 أيار 1946.
ـ العيد الوطني: عيد الاستقلال (25 أيار).
ـ حق التصويت: ابتداءً من عمر 20 سنة.
ـ تاريخ الانضمام إلى الأمم المتحدة: 1955.


الخريطة




آخر 100 عام
الأردن



30/1/1916 المفاوض البريطاني سير مكماهون يتعهد للشريف حسين بتأييد قيام مملكة عربية كبرى في بلاد الشام والعراق إذا حصل على الدعم العربي لطرد العثمانيين.
30/2/1920 الأمير عبد الله بن الحسين يلتقي وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل في القدس والاتفاق على على تأسيس حكومة في شرقي الاردن برئاسة الأمير عبد الله.
3/10/1924 نفي الشريف حسين إلى قبرص.
28/3/1945 الأردن يشارك ست دول عربية في إنشاء جامعة الدول العربية هي السعودية واليمن ولبنان وسورية والعراق ومصر.

25/5/1946 أعلان استقلال شرق الأردن وتتويج الأمير عبد الله ملكاً.
30/7/1951 اغتيال الملك عبد الله وهو يهم بدخول المسجد الأقصى بيد رجل فلسطيني تبين أن له شركاء أخرين، ثم تتويج الأمير طلال ملكاً.
11/8/1952 إعفاء الملك طلال من مهامه بسبب حالته الصحية وتشكيل مجلس وصاية على العرش لحين بلوغ ولي العهد الأمير حسين السن القانونية.
2/5/1953 تتويج الأمير حسين بن طلال ملكاً.

11/8/1952 إعفاء الملك طلال من مهامه بسبب حالته الصحية وتشكيل مجلس وصاية على العرش لحين بلوغ ولي العهد الأمير حسين السن القانونية.
2/5/1953 تتويج الأمير حسين بن طلال ملكاً.
2/3/1956 الملك حسين يعزل الجنرال كلوب باشا البريطاني عن قيادة الجيش مع عدد من الضباط البريطانيين.
14/2/1958 الملك حسين والملك فيصل ملك العراق يعلنان قيام الاتحاد الهاشمي العربي بين البلدين.
14/7/1958 وصول قوات بريطانية إلى الأردن بعد قيام انقلاب عسكري في العراق بقيادة عبد الكريم قاسم ومصرع الملك فيصل الثاني وافراد العائلة المالكة العراقية ووزراء اردنيين كانوا في زيارة لبغداد.
21/5/1964 الملك حسين يفتتح أول مجلس وطني فلسطيني يعقد في القدس بحضور أحمد الشقيري والذي تمخض عنه قيام منظمة التحرير الفلسطينية في الثامن والعشرين من الشهر ذاته.

7/9/1970 انفجار الوضع بين الأردن والمنظمات الفدائية الفلسطينية مما أدى إلى خروج المنظمات إلى لبنان.
20/4/1989 انفجار الوضع في جنوب الأردن بسبب رفع أسعار المحروقات والعديد من المواد الغذائية مما عرف بهبة نيسان التي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء زيد الرفاعي

30/10/1991 الأردن يشارك في مؤتمر مدريد، بوفد يضم الفلسطينيين.
26/10/1994 توقيع معاهدة السلام الأردنية ـ الإسرائيلية في وادي عربة بحضور الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
13/3/1997 جندي اردني يطلق النار على إسرائيليات يقتل سبعا منهن اثناء زيارتهن لمنطقة حدودية أردنية.

25/9/1998 فشل عملية اغتيال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والأردن يقايض بالأفراج عن الشيخ أحمد ياسين.

25/10/1998 الملك حسين يشارك وهو في مستشفى مايو كلينك بالتوصل إلى اتفاق واي ريفر بين إسرائيل والفلسطينيين.

7/2/1999 وفاة الملك حسين وإعلان الأمير عبد الله أكبر انجاله ملكاً، والملك يبدأ بجولة عربية يتوجها بأول زيارة للكويت منذ حرب الخليج وأول زيارة للبنان يقوم بها ملك أردني منذ ثلاثين عاما.



نبذة تاريخية
بيتنا جميل
فطر الله النفوس على حب الجمال؛ لذلك تنسجم الفطرة السليمة مع كل ما هو جميل، وترتاح إليه، وتأنس به. ولقد خلق الله الكون بما فيه في أحسن صور الجمال، والإنسان يستطيع أن يلمس ذلك الجمال في كل مخلوقات الله فهي تنطق بالجمال وحسن الصنعة.
والجمال صفة أحبها الله وأحب كل من يتحلى بها ؛ قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله جميل يحب الجمال) [مسلم].
لكل ذلك، فإن الأسرة المسلمة تحب جمال الباطن وجمال الظاهر معًا؛ وهما جمال الخلق وجمال الصورة. ولتحقيق الجمال في البيت المسلم ينبغي مراعاة بعض الأسس والقواعد، منها:
-لا يُشْتَرَط في الجمال فخامة الأثاث وغلو ثمنه، وإنما يتحقق بالتنظيم الجيد والتنسيق الحسن للأثاث حتى وإن كان بسيطًا .
-القصد الاعتدال فيما ينفق من أموال لتجميل البيت .
-الاعتماد على الأشياء البيئية الطبيعية التي حبانا الله بها، فيمكن لمن يعيش في البيئة الساحلية أن يستغل أصداف البحر وقواقعه في عمل أشكال جميلة تستخدم في الزينة، ويمكن لمن يعيش في البيئة الريفية ؛حيث انتشار الخضرة والأشجار أن يصنع أشكالا جميلة من عيدان بعض النباتات أو الفخار أو غير ذلك، وجعلها قطعًا فنية رائعة.
ويمكن تجميل الحوائط باستخدام ورق الحائط أو الطلاء الجميل الجيد، أو باستعمال الأخشاب أو المرايا، وقد تستخدم اللوحات الطبيعية ذات الألوان الجميلة، مثل: صور الأنهار والأشجار والجبال والبحار، التي تدل على عظمة الخالق -عز وجل-، وعند استخدام هذه الصور واللوحات يراعى التناسب بين حجم الجدران وحجم اللوحات والمناظر الطبيعية. ولاشك أن الصور الطبيعية تساعد في التغلب على ضيق المكان، كما أن استخدام المرايا يعطى إحساسًا بمضاعفة مساحة المكان واتساعه، ويمكن استخدام النوع المرسوم عليه بالألوان الجميلة .
ويمكن استخدام اللوحات التي تحمل آيات قرآنية وبعض ما أثر من الحكم أو الأدعية والأذكار في تجميل البيت بالإضافة إلى أنها تذكر بالله سبحانه، فتوضع لوحة دعاء دخول البيت في المدخل، ولوحة دعاء النوم في حجرة النوم مثلا.
ويجب على الأسرة المسلمة ألا تستعمل التماثيل في تجميل بيتها، فعن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه كلب، ولا صورة تماثيل) [البخاري].
واستخدام الستائر على نوافذ البيت تزيد من جماله، فضلا عن أنها تستر عورات البيت، وأهم ما يراعى عند استخدام الستائر توافق لونها مع جدران وأثاث ومفروشات البيت، ويراعى جيدًا طريقة تثبيتها وطريقة تحريكها حتى يمكن فتحها وغلقها بسهولة .
وتجميل حجرة الطفل ضرورة، فهي عالمه الخاص؛ يعتز بها، ويشعر فيها بالراحة والاستقلال، وكلما كانت منسقة ونظيفة شعر فيها بالاستقرار النفسي؛ لذا يجب الاعتناء بها وتجميلها بالمناظر الطبيعية والصور البسيطة التي تناسب عمره، ويمكن استخدام اللُّعَب في تجميل حجرة الطفل لتعطيها لمسة جمال خاصة به.
وتجميل المائدة من الأمور المهمة في البيت، وأيًّا كان شكل المائدة وحدودها وإمكاناتها، فإنها يجب أن تكون جميلة وجذابة، وتفصح عن ذوق رفيع في
تزيينها، يمكن تجميل مفروشات البيت عن طريق زخرفة وتطريز بياضات وأقمشة الغرف المختلفة بدلا من شراء المفروشات المزخرفة بأسعار مرتفعة، وقد يكون التطريز أو الزخرفة بالطريقة اليدوية أو الطريقة الآلية أو غير ذلك من طرق الزخرفة والتزيين.
وتستخدم نباتات الزينة في تجميل البيت، فهي تعطى جمالا وراحة نفسية لأهل البيت، كما أن لها أهمية صحية حيث تعمل على تنقية الهواء، وتستخدم كذلك الورود والأزهار، وهناك نباتات الظل التي تصلح للنمو داخل البيت، وأخرى ضوئية شمسية تصلح لشرفات البيت وحديقته، ويجب عند شراء هذه النباتات معرفة طرق العناية بها، ويمكن الاستفادة بأية زجاجات أو أوانٍ فارغة، وتجميلها، وتحويلها إلى أشكال جميلة تستعمل كآنية تزرع فيها نباتات الزينة.
وأسماك الزينة بأشكالها الجميلة وألوانها البديعة -خاصة إذا زودت بالإضاءة المناسبة- من مظاهر الجمال الطبيعي التي تضفي جمالا وبهجة على مشاعر أهل البيت. ويجب مراعاة حجم الحوض مع أعداد السمك، كما يجب أن يتناسب الحوض مع سعة المكان الذي يراد تزيينه، وينبغي وجود نباتات في الأحواض لتنمو بها الطفيليات المائية التي يتغذى عليها السمك، إضافة إلى أنها تمتص
ثاني أكسيد الكربون فتسهل على السمك عملية التنفس، كذلك يمكن تجميل قاع الحوض بالأعشاب والأحجار والصدف والذي يفيد كثيرًا عندما يضع السمك بيضه.
إن جمال البيت المسلم يجب أن ينعكس على جمال الأفراد؛ فيبدو كل واحد منهم في أجمل صورة وأحسنها، ويجب على المرأة المسلمة أن تحرص على جمالها أمام زوجها، فمن تمام سعادة الرجل أنه إذا نظر إلى زوجته سَرَّتْه، فيجب أن يكون أجمل ما في البيت سيدته ومليكته وراعيته، والمرأة بطبيعتها تحب التجمل والتزين والتعطر، والإسلام لا يمنعها من ذلك مادام في الإطار الشرعي الذي أباحه اللَّه، ولقد حث الإسلام المرأة أن تتزين لزوجها وتتجمل له؛ لتصبح كالكوكب الدري في فلك الأسرة .
والرجل يتجمل لزوجته كما تتجمل له، ليشعرها بمدى أهميتها بالنسبة له، وبأنه يحرص على إرضائها كما تحرص هي على إرضائه، وبذا تدوم المحبة بينهما.






من مواضيع : اجندين مفهوم الحضارة
الأنباط
يافا مدينه البرتقال من اجمل مدن فلسطين
تاريخ اعرق حضارة العراق
الجزائر بصور احلا خضرا
26-04-2010, 12:02 PM
accountant_adel
 
معلومات أكثر من رائع يا اجندين
ايوه صحيح: هو انتى من الاردن؟؟؟
من مواضيع : accountant_adel * صور عن سلطنة عمان *
26-04-2010, 06:42 PM
اجندين
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة accountant_adel
معلومات أكثر من رائع يا اجندين


ايوه صحيح: هو انتى من الاردن؟؟؟
شكرا على المرور لا انا موش من الاردن انا فلسطينيه وساكنه في قلب فلسطين
من مواضيع : اجندين العيون الحارة في منطقة جازان .
النماص مدينه سعوديه تنافس اوروبا بجامالها
الربيع في فلسطين وطني الجريح بحبك فلسطين
مضيق جبل طارق .. بالصور ..
تاريخ اندلاع الثورة الجزائرية المجيدة
02-04-2011, 01:53 PM
شمس المنتدى
 
مجهود رائع اجندين

إستمرى



شـــــــمس
من مواضيع : شمس المنتدى متروا دبى
معانى أسماء الدول العربيه
السياحه فى الأردن
رحله إلى اليمـــــــــن
رحله إلى مدينة إب اليمنيه
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المملكه, الاردنية, الهاشمية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المملكه الاردنية الهاشمية

الساعة الآن 03:06 PM.