xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

إسرائيل تشكك في نجاح التفاوض مع الفلسطينيين وتغازل سوريا

الأخبار والحوادث

09-05-2010, 12:08 AM
medo
 
إسرائيل تشكك في نجاح التفاوض مع الفلسطينيين وتغازل سوريا

اهتمت الصحافة العربية بعودة إسرائيل إلى ممارسة لعبتها القديمة باللعب على مسارات التفاوض للتهرب من استحقاقات السلام عبر الدعوة إلى الدخول في مفاوضات فورية مع سوريا بالتزامن مع إصرارها على أن الأولوية للمسائل الأمنية في أي تسوية مع الفلسطينيين رغم التأكيد على أن المفاوضات غير المباشرة لن تحرز تقدما.

تناولت جريدة البيان ما صرجت بة صحيفة «معاريف » أمس إن جميع قادة جهاز الأمن الإسرائيلي يطالبون رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالدخول فوراً في مفاوضات مع سوريا بهدف إبعادها عن إيران.

وأضافت إن «رئيس أركان الجيش الإسرائيلي جابي أشكنازي ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية عاموس يدلين ورئيس الطاقم السياسي ـ الأمني في وزارة الدفاع عاموس جلعاد وجميع القيادة العليا للجيش وحتى رئيس الموساد مائير داجان الذي كان يعارض بشدة الانسحاب من هضبة الجولان، باتوا يعتقدون أن السوريين يستحقون المحاولة لإجراء مفاوضات معهم».

من جهته قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم في مقابلة مع صحيفة «جيروزاليم بوست» ان «المفاوضات الفلسطينية لن تفلح لأنه لن يقبل أي زعيم فلسطيني شيئاً اقل مما رفضه الرئيس الراحل ياسر عرفات في كامب ديفيد قبل عشر سنوات، كما انه لن يعرض أي رئيس وزراء إسرائيلي المزيد».

واستغرب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات هذه التصريحات قائلاً إن الاسرائليين يحكمون على فشل المحادثات قبل أن تبدأ وباعتقادي أنهم سيتخذون الوسائل لإفشالها».

وفي جريدة الوطن القطري كتبت عن حق أمتنا العربية من المحيط إلى الخليج أن تستشعر غبنا من حالة استخفاف وعدم اكتراث تبديها دول كبرى ومؤسسات ومنظمات أممية تسلك سلوكا يفوح منه الكيل بمكيالين.

فمستوطنون إسرائيليون يضرمون النار خلسة في مسجد بقرية فلسطينية فلا يحرك ذلك أحدا ولا يستفز مؤسسات ثقافية دولية يفترض أنها تحمي تراثا ومقدرات ثقافية واستحقاقات أولية في قائمة حقوق الإنسان لا يختلف عليها أي عقلاء في العالم ومع ذلك تقع الجريمة النكراء ولا تجد صوتا منصفا لعرب الأرض المحتلة وهم يتعرضون لهذه الجرائم التي هي حلقة في مسلسل التهويد والاستيطان.

والطائرات الإسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية أمس، واقترفت ذلك مرات من قبل دون أن تجد الدولة العبرية من يوبخها على سلوك هو اعتداء صارخ على سيادة دولة وترويع لشعبها، وتهديد لأمنه واستقراره.


وإسرائيل تخزن أسلحة نووية وتمتلك كل صنوف أسلحة الدمار الشامل، بل وتواصل سرا تطوير هذه الأسلحة، من دون أن تتعرض لمساءلة لا من واشنطن ولا من الدول الكبرى الأخرى، ولا من المؤسسات الأممية المعنية.

وفي جريدة الجمهورية المصرية تناولت مباحثات المبعوث السلام الأميركي جورج ميتشيل التمهيدية مع الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية.


للتعجيل ببدء محادثات السلام غير المباشرة وذلك تنفيذا لرؤية الرئيس الأميركي باراك أوباما والتي أكدت - للمرة الأولى -إن السلام في منطقة الشرق الأوسط يؤثر علي الأمن القومي الأميركي. ويؤثر علي مهام القوات الأميركية في الخارج.

وبمتابعة جهود ميتشيل نري انه يحاول تخطي العقبات التي يضعها اليمين الإسرائيلي المتطرف أمام استئناف المفاوضات.

فعقب مباحثاته أمس مع وزير خارجية إسرائيل ليبرمان تراجع تفاؤل المبعوث بسبب الموقف المتشدد للوزير الإسرائيلي الذي يزعم أن أفق السلام يمتد لأكثر من 20 عاما في تحد واضح لتوجهات الرئيس أوباما الذي طالب بسلام عاجل لا يتعدي فترة رئاسته التي بقي لها أقل من 3 سنوات.. ويتحدي أيضا السقف الزمني الذي وضعه وزراء الخارجية العرب والذي لا يتجاوز الأربعة أشهر.

أيضا يواجه ميتشيل عقبة الانقسام داخل القيادة الإسرائيلية فبينما يعلن نتنياهو رئيس حكومة إسرائيل وأغلبية وزرائه مواقف متشددة تنسف أي بوادر لاستئناف المفاوضات. يبدي الرئيس الإسرائيلي مرونة حيث جدد عقب لقاء المبعوث الأميركي بالالتزام بحل الدولتين. وللحقيقة تظل تصريحات بيريز مجرد أقوال شفهية يناقضها الواقع علي الأرض.تخطي العقبات الإسرائيلية يتطلب ضغوطا جادة من جانب الادارة الأميركية لمساندة مبعوثها للسلام.


المصدر : اخبار مصر
من مواضيع : medo يديعوت: مصر ضمن 151دولة تضغط على إسرائيل
مظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية تطالب بطرد السفير من مصر
عباس يدعم إجراءات مصر لـ "تأمين" حدودها مع غزة
"الأدلة" والطب الشرعى يعاينان موقع حادث الإسكندرية
نجاة أحمدى نجاد من محاولة اغتياله
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, التفاوض, الفلسطينيين, تشكك, سوريا, في, إسرائيل, وتغازل, نجاح

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
ادعاء رمسيس الثانى الالوهيه
حرب لبنان وأثرها على المشروع الصهيوني
التسلسل الزمنى لتاريخ فلسطين
" لأن إسرائيل تمتلك القنبلة الذرية فهي تمارس الأبارتايد"

إسرائيل تشكك في نجاح التفاوض مع الفلسطينيين وتغازل سوريا

الساعة الآن 03:52 PM.