xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية
التسجيل

أريحا أقدم مدينة في تاريخ البشرية

تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

27-05-2010, 06:48 PM
ملاك العشق
 
Post أريحا أقدم مدينة في تاريخ البشرية

أريحا أقدم مدينة في تاريخ البشرية تحتفل بمرور 10 آلاف عام على إنشائها

تستعد مدينة أريحا التاريخية، للاحتفال في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بمرور 10 آلاف عام على إنشائها، بوصفها أقدم مدينة عرفتها البشرية على الإطلاق.



وفي إطار الاستعداد لهذه الاحتفالية العامة، بحث محافظ أريحا كامل حميد، ووزير الحكم المحلي خالد القواسمي، ورئيس بلديتها حسن صالح، الاستعدادات الجارية،

الخاصة باحتفالية "أريحا عشرة آلاف عام"، مبرزا أنها ستكون فعاليات ضخمة، ليس فقط على المستوى الثقافي والسياحي، بل على المستوى العلمي أيضا، حيث سيتم تقديم أدلة وإثباتات على قدم وعراقة المدينة.


ويذكر أن أريحا، مدينة كنعانية قديمة تعني "شهر أو قمر"، يعدها الخبراء الأثريون، أقدم مدن فلسطين، إن لم تكن أقدم مدن العالم على الإطلاق، يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 10 - 11 ألف سنة.


ازدهرت أريحا في عهد الرومان، ويظهر ذلك في آثار الأبنية التي شيدوها فيها، والتي تظهر على نهر القلط، وفي هذا العهد صارت تصدر التمر.


أفل نجم أريحا، وتراجعت مكانتها، وظلت في حجم قرية أو أقل حتى العام 1908، إذا ارتفعت درجتها الإدارية من قرية إلى مركز ناحية، وفي عهد الانتداب البريطاني أصبحت أريحا مركزا لقضاء يحمل اسمها.


وتعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين، وترتبط بالضفة الشرقية، بشبكة طرق معبدة وتتصل بطريق القدس-عمان، وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها 38 كم، ويبلغ تعداد سكانها حاليا 40 ألف نسمة.


وفي هذا الإطار، ومن منطلق سعيه الدؤوب للتحضير لهذه الاحتفالية الفريدة، بحث حسن صالح مع وزيرة السياحة والآثار، بالسلطة الوطنية الفلسطينية خلود دعيبس، استعدادات وفعاليات الحدث التاريخي.


وأكد صالح، على ضرورة إخراج هذا الحدث، وخصوصا حفل الافتتاح بصورة حضارية، تبرز إبداع الشعب الفلسطيني، وتثبت وجوده على الأرض، وتظهر مدى تشبثه بأرضه. مشددا على ضرورة حشد الطاقات البشرية، وتفعيل العمل التطوعي خلال المشروع، إلى جانب عمل اللجان المختصة الأخرى.


بدورها أكدت دعيبس، على أهمية هذا المشروع التنموي للمدينة، موضحة أن هناك العديد من المشاريع، ستنفذ خلال فترة التحضير للاحتفالية، ضمن أجندة الوزارات المختلفة، لتشمل مختلف القطاعات، كما أوضحت أن هناك موازنة للاحتفالية، تتضمن تنفيذ الخطط والأفكار التي طرحت بهذا الشأن.


يشار إلى أنه في الوقت الحاضر، تعد مدينة أريحا من أهم المدن الفلسطينية في مجال السياحة، حيث تتمتع بخصائص سياحية، فهي تمتاز بشتائها الدافئ، وبها خمس منتزهات وسبع فنادق، إحداها على البحر الميت، كما تعتبر مشفى شتويا.

وتضم أريحا الكثير من المعالم الأثرية مثل: تل عين السلطان؛ وهي نبع ماء قديم يبعد عن أريحا مسافة 2 كم، وقصر هشام، وهو قصر عربي رائع، بناه هشام بن عبد الملك، الذي حكم (724 - 743م)،

ودير قرنطل أو جبل الأربعين، الذي تأسس العام 1892، في مكان قديم يرجع لعهد السيد المسيح، ودير مار يوحنا أو دير القديس يوحنا المعمداني، وهو تابع للطائفة الأرثوذكسية، يقع على نهر الأردن، ودير اللاتين الذي شيده الفرنسيسكان 1925.


أما الآثار الإسلامية، فيوجد في أريحا مسجد المدينة القديم، الذي بناه صالح طاهر عبده، على مساحة 3 دونمات، وله بابان و15 نافذة زجاجية ومنبر خشبي. وهناك مساجد أخرى مثل: مساجد عين السلطان - مساجد عقبة جبر - مساجد النويعمة - مسجد غور نمرين - مسجد قصر هشام - مسجد النبي موسى.


وبمناسبة هذه الاحتفالية، تستعد المدينة العريقة أيضا، التي آلت للسلطة الوطنية الفلسطينية، بعد توقيع اتفاقية أوسلو العام 1993، للانضمام إلى قائمة اليونسكو لتراث الإنسانية، حيث يعرب رئيس بلديتها صالح، أن يتم إعلان ذلك في تشرين أول (أكتوبر) المقبل.
(إفي)
من مواضيع : ملاك العشق مئذنة سامراء الملوية
صور من سوريا
أريحا أقدم مدينة في تاريخ البشرية
صور من الأردن
29-05-2010, 11:10 PM
اجندين
 
عفكرة انا اقيم حاليا بمدينه اريحا اريحا مدينه سياحيه فيها اثار كتيرة مسيحيه واسلاميه متل دير حجله كنيسه الراعي التل فريك المغطس وغيرها وغيرها الطقس حار جدا في الصيف نتيجه انخفاضها عن سطح البحر لكن جوها دافي وحلو كتير بشتا بتشتهر بزراعه الحمضيات والخضار وهية مدينه زراعيه فيها بلح والعنب وشوارعها جميله وهي مشتى دافي وجميل وهذه بعض الصور لمدينه القمر مدينه اريحا

هونا دوار مدينه اريحا وهذا من سكان اريحا الاصلين يسمى رحاوي والرحاويه الاصلين يتصفون بلبشرة الداكنه والشعر الاجعد والملامح الكبيرة تقريبا


هذا قصر هشام بن عبد الملك

هذا التل فريك بتصعد من خلاله على جبل قرنطل وهوناك في دير قديم اثري









من مواضيع : اجندين قصر الامارت اعجوبة العالم الثامنه
المملكه العربيه السعوديه نبذة موجزة
الكنعانيون من هم
النماص مدينه سعوديه تنافس اوروبا بجامالها
جزيره فيلكا جزيره الجن والكلاب الضاله؟
10-06-2010, 12:35 PM
ولاء الفلسطينية
 
اريحاااااااااا مدينة جميلة احنا منشتي فيهااااااااااااا
يسلموووووو ع المعلومات الرائعة

تحيااااااااااااااتي
من مواضيع : ولاء الفلسطينية
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, أريحا, أقدم, البشرية, تاريخ, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
تاريخ الزمالك نادى الفن والهندسة
المحميات الطبيعية فى مصر
حركات روعة للجوال ====أهداء للموقع ==== أرجو التثبيت
الاعب الاكثر احتراما فى تاريخ المصارعة بنوا
عالم الابراج

أريحا أقدم مدينة في تاريخ البشرية

الساعة الآن 02:36 PM.