xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح

شفاة مسموعه

الحوار المفتوح

28-05-2010, 08:02 PM
malka
 
06 شفاة مسموعه




( ثَــمِن ألفاظك قبل أن تتكلم )

عباره تتبادر لأسماعنا وتصدر أحيانا من أناس
نفذ صبرهم جراء نقاش حاد
أو مشاده كلاميه دارت بينهم
ووصلوا لمرحلة تسممت فيها آذانهم بأسوأ العبارات
فما لبثوا أن يوقفوا المتحدث عن اكمال حديثه
الذي سبب لهم الأذى
بتحذيرهم أن يفكروا قبل أن تنطق شفاههم بأي كلمه
فقد نرى بعض الشفاه أصيبت بسموم وملوثات لوثتها
وجعلتها لا تُخرج إلا كل ما يضر الآذان وينفر الخلان
فلا تنطق إلا بكل ما هو مؤذي ومزعج
فما خلف الشفاه يوجد ترجمان القلب وكاشف صلاحه أوعيبه ألا وهو اللسان
وقد جاء في الأثر : احذر لسانك أيها الانسان .. لا يلدغنك انه ثعبان فقد يلدغ اللسان صاحبه إن لم يتحكم به
وقد قيل : لا يسبق لسانك عقلك حتى لا تقع في خلافات ونقاشات لا تُحمد عقباها

وللتسمم صور وأشكال تفتك بأغلب العلاقات فهناك :

˚ஐ˚◦{ ♥ شفاه مسمومه ♥}◦˚ஐ˚◦

تسممت بالكذب
هوايتها المحببه هي تأليف الأُحجيات
لجذب القاصي والداني لحديث لا يمت للصحه بصله
فترسم خيالات عظيمه وبطولات جسيمه من
قصص نسجها خيالهم الواسع

˚ஐ˚◦{ ♥ شفاه مسمومه ♥}◦˚ஐ˚◦

تسممت بالغيبه والهمز
متعتها نهش أعراض الناس
والمضي قدما بذكرهم في غيبتهم بما يكرهون
والتعييب في خلق الله
فيحسب صاحـبـ تلك الشفاه أنه كامل الأوصاف

˚ஐ˚◦{ ♥ شفاه مسمومه ♥}◦˚ஐ˚◦

تسممت بالسباب
لا تتحرك إلا في شتم فلان وقذف علان
راحتها في تلويث الأسماع بعبارات القذف والسب
دون احترام لوجود شيبة كبير أو طفل صغير

˚ஐ˚◦{ ♥ شفاه مسمومه ♥}◦˚ஐ˚◦

تسممت بالنقد والتجريح
سعادتها في انتقاد من حولها
والتقليل من شأنهم بشتى العبارات وذكر المعايب لهم
دون التفكير أن ما يصدر منها ممكن أن يجرح مشاعرهم

˚ஐ˚◦{ ♥ شفاه مسمومه ♥}◦˚ஐ˚◦

تسممت بالنفاق
فتجدها تكثر من معسول الكلام للجذب .. فقط لا غير
لكنها من الداخل تحمل الضغينه والحقد على من تنافق له

˚ஐ˚◦{ ♥ شفاه مسمومه ♥}◦˚ஐ˚◦

تسممت بالنميمه
تفننت بنقل الكلام والزيادة عليه ليُعجب السامعين
ونقل الأخبار بينهم لغرض الافساد
مما يسبب المشاكل والتفريق بين الخلق بدون وعي منها
[IMG]http://i26.*******.com/2vl7k2a.jpg[/IMG]
فان أصاب التسمم شفاهنا فلا علاج سوى بالتمرن على عدة أمور :
من ضمنها التمرن على قاعدة " فليقل خيرا أو ليصمت " فالصمت هنا مطلوب بنية الامساك عن الشر
وان لم نستطع التخلص من تلك السموم
فما علينا سوى أن نستعين بذكر الله والدعاء بصلاح الحال
وكذلك التمرن على تطييب الكلام الصادر من شفاهنا
وانتقاؤه كما ينتقى التمر الطيب من بين أطايب التمور
فالكلمه الطيبه صدقه
فكما أن هناك شفاه مسمومه فهناك شفاه مضاده للسموم
تميزت بحلو الكلام وأطيبه



ملكه
شفاة مسموعه
من مواضيع : malka المنتدى مراقب(احذرووووووا)
..●×₪×● تخيـــــــــــــــــــل ●×₪×●..
ثلاث أعضاء معنا يجب الحذر منهم
رساله فى أحرفها معانى
بعلن أسفى 000
28-05-2010, 11:04 PM
sara_mero
 
(السم فى اللسان)

(لسانك حصانك)

مثلين معروفين وفعلا حقيقين فاللسان هو اللى بيوصل الانسان للى هو عاوزه
واللسان الذى يدوم بذكر الله والكلام الطيب لا يخسر أبدا
يارب أهدينا وسامحنا وأرض عنا
أمين
تسلمى يا أحلى ملوكه على موضوعك الرائع
تحياتى
من مواضيع : sara_mero اسئله ذكاء.....
ذكريات.....
الوحده ****
**احساس الوداع**
اوصاف المسيح الدجال
15-06-2010, 06:12 PM
محمود عبدالمجيد
 

بسم الله الرحمن الرحيم
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
صدق الله العظيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليصمت ))

تحياتى
من مواضيع : محمود عبدالمجيد قول اللى فى قلبك فى لحظة مشاركتك
ماذا يقتل الحب...؟
المصرى هو...............
الكذب و الحب
كلمات بلا عنوان
16-06-2010, 10:55 PM
مسعين بالله
 
جميل موضوعك
وهذا الموضوع معروف في كتب الرقائق وتهذيب النفس
بافات اللسان
مثل كتاب بن قدامه المقدسي
او احياء الغزالي
او المستخلص في تذكيه الانفس
لسعيد حوى

تحياتي
من مواضيع : مسعين بالله كل يدلي بدلوه في تفسير غزه
تخاريف صيام (عواطف مسروقه )
عضو توفي من المنتدي
الفرق بين المنقول والمعقول
فريق الخير
17-06-2010, 12:05 AM
hosam
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسعين بالله
احياء الغزالي





الموضوع : تحذير العلماء من كتاب ( إحياء علوم الدين ) للغزالي .

أبو حامد الغزالي هو : محمد بن أحمد الطوسي الغزالي المتوفي سنة 505هـ.
صاحب التصانيف الكثيرة في الفقه ، و الأصول ، و الفلسفة ، و علم الكلام ، و التصوف ، و قد مر رحمه الله بمراحل كثيرة و أطوار متعددة ، و عكف في نهاية حياته على دراسة الحديث ، فنسأل الله أن يرزقنا الهداية و حسن الخاتمة .

كتاب إحياء علوم الدين ، فقد مدحه قوم حتى غلو في مدحه و قالوا: من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء ، و ذمه قوم حتى أفتوا بحرقه و منعه .

و الحق الذي يظهر لي و الله أعلم أن كتاب الإحياء فيه نفع ، و فيه طامات و بلايا توجب منع قراءته ، إلا من الخبير المطلع على عقائد الصوفية و الحلولية و الفلاسفة ، المتحصن بعقيدة السلف الصالح .

و ما فيه من الخير موجود في غيره من الكتب ، ككتاب : مختصر منهاج القاصدين للمقدسي ، و أصله لابن الجوزي الذي اختصره من إحياء علوم الدين .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

أقوال العلماء في التحذير من الكتاب كما يلي :

1 ) قال الإمام ابن الجوزي أعلم أن في كتاب "الإحياء" آفات لا يعلمها إلا العلماء ، و أقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة ، و الموقوفة و قد جعلها مرفوعة و إنما نقلها كما اقتراها لا أنه افتراها ، و لا ينبغي التعبد بحديث موضوع و الاغترار بلفظ مصنوع . اهـ .

و قال أيضا ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس : و جاء أبو حامد الغزالي فصنف لهم كتاب "الإحياء" على طريقة القوم ، و ملأه بالأحاديث الباطلة، و هو لا يعلم بطلانها ، و تكلم في علم المكاشفة ، و خرج عن قانون الفقه ، و قال: إن المراد بالكوكب، و الشمس، و القمر اللواتي رآهن إبراهيم صلوات الله عليه أنوار هي حُجُب الله عز وجل ، و لم يُرد هذه المعروفات ، و هذا من جنس كلام الباطنية) انتهى.

2 ) قال الإمام الطرطوشي المالكي : فلما عمل كتابه سماه "إحياء علوم الدين" عمد يتكلم في علوم الأحوال و مراقي الصوفية ، و كان غير دري بها و لا خبير بمعرفتها ، فسقط على أم رأسه فلا في علماء المسلمين قر ، و لا في أحوال الزاهدين استقر ، شحن كتابه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا أعلم كتاباً على بسيط الأرض في مبلغ علمي أكثر كذبا على رسول الله صلى الله عليه و سلم منه، سبكه بمذاهب الفلاسفة و معاني "رسائل إخوان الصفاء" و هم قوم يرون النبوة اكتساباً ، و ليس النبي في زعمهم أكثر من شخص فاضل تخلق بمحاسن الأخلاق . اهـ .

المصدر : نقلا عن سير أعلام النبلاء للذهبي 19/334.

3 ) قال الإمام المازري المالكي بعد كلام في نقد الإحياء: و رأيت له في الجزء الأول يقول : إن في علومه ما لا يسوغ أن يودع في كتاب ، فليت شعري أحق هو أو باطل؟!.
فإن كان باطلاً فصَدَق ، و إن كان حقاً و هو مراده بلا شك فلم لا يودع في الكتب ؟ ألغموضته و دقته؟ فإن كان هو فهمه ، فما المانع أن يفهمه غيره ؟! .

نقله الذهبي في السير 19/340 .

4 ) قال القاضي عياض : و الشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة و التصانيف الفظيعة ، غلا في طريق التصوف ، و تجرد لنصر مذهبهم ، و صار داعية في ذلك ، و ألف فيه تواليفه المشهورة ، أخذ عليه فيها مواضع ، و ساءت به ظنون أمة ، و الله أعلم بسره ، و نفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب ، و فتوى الفقهاء بإحراقها و البعد عنها ، فامتثل ذلك .

نقله الذهبي 19/327.

5 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية : و الإحياء فيه فوائد كثيرة ، لكن فيه مواد مذمومة ، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد و النبوة و المعاد ، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين .
و قد أنكر أئمة الدين على أبي حامد هذا في كتبه و قالوا : مرضه "الشفاء" يعني "شفاء" ابن سينا في الفلسفة.

و فيه أحاديث و آثار ضعيفة بل موضوعة كثيرة ، و فيه أشياء من أغاليظ الصوفية و ترهاتهم ، و فيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافقة للكتاب و السنة ، و من غير ذلك من العبادات و الأدب ما هو موافق للكتاب و السنة ، ما هو أكثر مما يردّ منه ، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس و تنازعوا فيه .اهـ .

المصدر :مجموع الفتاوى 10/55.

6 ) قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 19/339:
أما "الإحياء" ففيه من الأحاديث الباطلة جملة ، و فيه خير كثير لولا ما فيه من آداب ، و رسوم ، و زهد من طرائق الحكماء و منحرفي الصوفية نسأل الله علما نافعاً . تدري ما العلم النافع ؟ هو ما نزل به القرآن ، و فسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً ، و لم يأت نهي عنه. قال عليه السلام : "من رغب عن سنتي فليس مني" فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله، و بإدمان النظر في الصحيحين، و سنن النسائي، ورياض النووي و أذكاره تفلح و تنجح . و إياك و آراء عباد الفلاسفة و وظائف أهل الرياضات ، وجوع الرهبان ، و خطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات ، فكل الخير في متابعة الحنفية السمحة ، فوا غوثاه بالله ، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم . اهـ .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

وقد أكثر رحمه الله ( الغزالي ) من النقل عن أبي يزيد البسطامي و الحلاج و الشبلي ، و هم من أهل القول بالاتحاد و الحلول ، بل ذهب بعض الباحثين إلى أن الغزالي قال بهذا المذهب في كتابه إحياء علوم الدين، و في بعض كتبه الأخرى.

و لهذا قال شيخ الإسلام عن كتاب مشكاة الأنوار للغزالي: و هذا الكتاب كالعنصر لمذهب الاتحادية القائلين بوحدة الوجود . اهـ .

المصدر : بغية المرتاد ص 189

و قال : و بسبب كلام الغزالي في مشكاة الأنوار تشجع الاتحاديون الملحدون الذين قالوا بوحدة الوجود على ذلك ، كقولهم: إن الخلق مجال و مظاهر ، لأن وجود الحق ظهر فيها و تجلى . اهـ .

المصدر : درء تعارض العقل والنقل 10/283.
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

و هو يحكي ( الغزالي ) في كتابه ( الإحياء ) كثيراً من الأمور التي لا يقبلها العقل ، و لا تستقيم على ميزان الشرع دون أن ينكرها.

و من ذلك قوله في كتابه الإحياء 4/200 : و قيل له ـ أي بضع العارفين ـ بلغنا أنك ترى الخضر عليه السلام ؟ فتبسم و قال: ليس العجب ممن يرى الخضر ، و لكن العجب ممن يريد الخضر أن يراه فيحتجب عنه . اهـ .!!.

و نقل عن أبي يزيد البسطامي قوله : أدخلني ـ الله ـ في الفلك الأسفل فدورني في الملكوت السفلي و أراني الأرضين و ما تحتها إلى الثرى ، ثم أدخلني في الفلك العلوي ، فطوف بي في السموات ، و أراني ما فيها من الجنات إلى العرش. أوقفني بين يديه فقال: سلني أي شيء رأيته حتى أهبه لك ؟ فقلت: يا سيدي ما رأيت شيئاً أستحسنه فأسألك إياه . فقال: أنت عبدي حقا تعبدني لأجلي صدقاً..." الإحياء 4/356.

و نقل عن أبي تراب قوله: لو رأيت أبا يزيد مرة واحدة كان أنفع لك من أن ترى الله سبعين مرة . الاحياء 4/356.

إلى غير ذلك من الأمور المنكرة التي يسميها الغزالي "مكاشفات" و يطالب بعض الناس بعدم إنكارها و الاعتراض عليها .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

ونختم بما قاله الذهبي رحمه الله : فرحم أبا حامد، فأين مثله في علومه و فضائله و لكن لا ندعي عصمته من الغلط و الخطأ، و لا تقليد في الأصول . اهـ . سير أعلام النبلاء 19/346.
من مواضيع : hosam كلمة تقولها لماما وهدية تقدمها لها فى عيد الام 21/3
انتبه ظهرت هجمات جديده على الاسلام فى شكل العاب للمراهقين
فصائل الدم موضوع هام ومتكامل وانتم الحكم
كيف يرى الممثلون زوجاتهم فى أحضان غيرهم؟؟
عمرو اديب انت صحفى فاشل
27-07-2010, 01:30 PM
malka
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sara_mero
(السم فى اللسان)


(لسانك حصانك)

مثلين معروفين وفعلا حقيقين فاللسان هو اللى بيوصل الانسان للى هو عاوزه
واللسان الذى يدوم بذكر الله والكلام الطيب لا يخسر أبدا
يارب أهدينا وسامحنا وأرض عنا
أمين
تسلمى يا أحلى ملوكه على موضوعك الرائع

تحياتى
تسلميلى ساره على مروركم الطيب
بشكرك جدا على ردك الرائع
موفقه دائما غاليتى
ملكه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود عبدالمجيد

بسم الله الرحمن الرحيم
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
صدق الله العظيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليصمت ))

تحياتى

مشكووووووور أخى الفاضل على مرورك
بالتوفيق
ملكه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسعين بالله
جميل موضوعك

وهذا الموضوع معروف في كتب الرقائق وتهذيب النفس
بافات اللسان
مثل كتاب بن قدامه المقدسي
او احياء الغزالي
او المستخلص في تذكيه الانفس
لسعيد حوى


تحياتي

مشكووووووووووووور أخى على المرور
وبالفعل هذا موجود بذلك الكتي
بشكرك جدا على المعرفه
بالتوفيق
ملكه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosam
الموضوع : تحذير العلماء من كتاب ( إحياء علوم الدين ) للغزالي .

أبو حامد الغزالي هو : محمد بن أحمد الطوسي الغزالي المتوفي سنة 505هـ.
صاحب التصانيف الكثيرة في الفقه ، و الأصول ، و الفلسفة ، و علم الكلام ، و التصوف ، و قد مر رحمه الله بمراحل كثيرة و أطوار متعددة ، و عكف في نهاية حياته على دراسة الحديث ، فنسأل الله أن يرزقنا الهداية و حسن الخاتمة .

كتاب إحياء علوم الدين ، فقد مدحه قوم حتى غلو في مدحه و قالوا: من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء ، و ذمه قوم حتى أفتوا بحرقه و منعه .

و الحق الذي يظهر لي و الله أعلم أن كتاب الإحياء فيه نفع ، و فيه طامات و بلايا توجب منع قراءته ، إلا من الخبير المطلع على عقائد الصوفية و الحلولية و الفلاسفة ، المتحصن بعقيدة السلف الصالح .

و ما فيه من الخير موجود في غيره من الكتب ، ككتاب : مختصر منهاج القاصدين للمقدسي ، و أصله لابن الجوزي الذي اختصره من إحياء علوم الدين .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

أقوال العلماء في التحذير من الكتاب كما يلي :

1 ) قال الإمام ابن الجوزي أعلم أن في كتاب "الإحياء" آفات لا يعلمها إلا العلماء ، و أقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة ، و الموقوفة و قد جعلها مرفوعة و إنما نقلها كما اقتراها لا أنه افتراها ، و لا ينبغي التعبد بحديث موضوع و الاغترار بلفظ مصنوع . اهـ .

و قال أيضا ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس : و جاء أبو حامد الغزالي فصنف لهم كتاب "الإحياء" على طريقة القوم ، و ملأه بالأحاديث الباطلة، و هو لا يعلم بطلانها ، و تكلم في علم المكاشفة ، و خرج عن قانون الفقه ، و قال: إن المراد بالكوكب، و الشمس، و القمر اللواتي رآهن إبراهيم صلوات الله عليه أنوار هي حُجُب الله عز وجل ، و لم يُرد هذه المعروفات ، و هذا من جنس كلام الباطنية) انتهى.

2 ) قال الإمام الطرطوشي المالكي : فلما عمل كتابه سماه "إحياء علوم الدين" عمد يتكلم في علوم الأحوال و مراقي الصوفية ، و كان غير دري بها و لا خبير بمعرفتها ، فسقط على أم رأسه فلا في علماء المسلمين قر ، و لا في أحوال الزاهدين استقر ، شحن كتابه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا أعلم كتاباً على بسيط الأرض في مبلغ علمي أكثر كذبا على رسول الله صلى الله عليه و سلم منه، سبكه بمذاهب الفلاسفة و معاني "رسائل إخوان الصفاء" و هم قوم يرون النبوة اكتساباً ، و ليس النبي في زعمهم أكثر من شخص فاضل تخلق بمحاسن الأخلاق . اهـ .

المصدر : نقلا عن سير أعلام النبلاء للذهبي 19/334.

3 ) قال الإمام المازري المالكي بعد كلام في نقد الإحياء: و رأيت له في الجزء الأول يقول : إن في علومه ما لا يسوغ أن يودع في كتاب ، فليت شعري أحق هو أو باطل؟!.
فإن كان باطلاً فصَدَق ، و إن كان حقاً و هو مراده بلا شك فلم لا يودع في الكتب ؟ ألغموضته و دقته؟ فإن كان هو فهمه ، فما المانع أن يفهمه غيره ؟! .

نقله الذهبي في السير 19/340 .

4 ) قال القاضي عياض : و الشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة و التصانيف الفظيعة ، غلا في طريق التصوف ، و تجرد لنصر مذهبهم ، و صار داعية في ذلك ، و ألف فيه تواليفه المشهورة ، أخذ عليه فيها مواضع ، و ساءت به ظنون أمة ، و الله أعلم بسره ، و نفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب ، و فتوى الفقهاء بإحراقها و البعد عنها ، فامتثل ذلك .

نقله الذهبي 19/327.

5 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية : و الإحياء فيه فوائد كثيرة ، لكن فيه مواد مذمومة ، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد و النبوة و المعاد ، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين .
و قد أنكر أئمة الدين على أبي حامد هذا في كتبه و قالوا : مرضه "الشفاء" يعني "شفاء" ابن سينا في الفلسفة.

و فيه أحاديث و آثار ضعيفة بل موضوعة كثيرة ، و فيه أشياء من أغاليظ الصوفية و ترهاتهم ، و فيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافقة للكتاب و السنة ، و من غير ذلك من العبادات و الأدب ما هو موافق للكتاب و السنة ، ما هو أكثر مما يردّ منه ، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس و تنازعوا فيه .اهـ .

المصدر :مجموع الفتاوى 10/55.

6 ) قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 19/339:
أما "الإحياء" ففيه من الأحاديث الباطلة جملة ، و فيه خير كثير لولا ما فيه من آداب ، و رسوم ، و زهد من طرائق الحكماء و منحرفي الصوفية نسأل الله علما نافعاً . تدري ما العلم النافع ؟ هو ما نزل به القرآن ، و فسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً ، و لم يأت نهي عنه. قال عليه السلام : "من رغب عن سنتي فليس مني" فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله، و بإدمان النظر في الصحيحين، و سنن النسائي، ورياض النووي و أذكاره تفلح و تنجح . و إياك و آراء عباد الفلاسفة و وظائف أهل الرياضات ، وجوع الرهبان ، و خطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات ، فكل الخير في متابعة الحنفية السمحة ، فوا غوثاه بالله ، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم . اهـ .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

وقد أكثر رحمه الله ( الغزالي ) من النقل عن أبي يزيد البسطامي و الحلاج و الشبلي ، و هم من أهل القول بالاتحاد و الحلول ، بل ذهب بعض الباحثين إلى أن الغزالي قال بهذا المذهب في كتابه إحياء علوم الدين، و في بعض كتبه الأخرى.

و لهذا قال شيخ الإسلام عن كتاب مشكاة الأنوار للغزالي: و هذا الكتاب كالعنصر لمذهب الاتحادية القائلين بوحدة الوجود . اهـ .

المصدر : بغية المرتاد ص 189

و قال : و بسبب كلام الغزالي في مشكاة الأنوار تشجع الاتحاديون الملحدون الذين قالوا بوحدة الوجود على ذلك ، كقولهم: إن الخلق مجال و مظاهر ، لأن وجود الحق ظهر فيها و تجلى . اهـ .

المصدر : درء تعارض العقل والنقل 10/283.
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

و هو يحكي ( الغزالي ) في كتابه ( الإحياء ) كثيراً من الأمور التي لا يقبلها العقل ، و لا تستقيم على ميزان الشرع دون أن ينكرها.

و من ذلك قوله في كتابه الإحياء 4/200 : و قيل له ـ أي بضع العارفين ـ بلغنا أنك ترى الخضر عليه السلام ؟ فتبسم و قال: ليس العجب ممن يرى الخضر ، و لكن العجب ممن يريد الخضر أن يراه فيحتجب عنه . اهـ .!!.

و نقل عن أبي يزيد البسطامي قوله : أدخلني ـ الله ـ في الفلك الأسفل فدورني في الملكوت السفلي و أراني الأرضين و ما تحتها إلى الثرى ، ثم أدخلني في الفلك العلوي ، فطوف بي في السموات ، و أراني ما فيها من الجنات إلى العرش. أوقفني بين يديه فقال: سلني أي شيء رأيته حتى أهبه لك ؟ فقلت: يا سيدي ما رأيت شيئاً أستحسنه فأسألك إياه . فقال: أنت عبدي حقا تعبدني لأجلي صدقاً..." الإحياء 4/356.

و نقل عن أبي تراب قوله: لو رأيت أبا يزيد مرة واحدة كان أنفع لك من أن ترى الله سبعين مرة . الاحياء 4/356.

إلى غير ذلك من الأمور المنكرة التي يسميها الغزالي "مكاشفات" و يطالب بعض الناس بعدم إنكارها و الاعتراض عليها .
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

ونختم بما قاله الذهبي رحمه الله : فرحم أبا حامد، فأين مثله في علومه و فضائله و لكن لا ندعي عصمته من الغلط و الخطأ، و لا تقليد في الأصول . اهـ . سير أعلام النبلاء 19/346.



أنا بشكرك أخى الفاضل على مجهوداتك الرائعه
على تعبك لكى تجيب هذه المعلومات

مشكوووووور أخى على مرورك
بالتوفيق
ملكه
من مواضيع : malka الشموع في حياتنا بطبيعتها لاتدوم
ღأحيـــــــاناً .....وأحيــــــاناًღ
كارت احمر ..... لمن ترفعه !!!!!
كَلِمـّـَــَآت سـُرِقت من دفتر~[طِـفـل]..!
كثرة الثعابين
27-07-2010, 01:32 PM
malka
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحراوى مصراوى
جميل جدا مشكووووره


مشكووووووووور أخى على مرورك الطيب

بالتوفيق

ملكه
من مواضيع : malka لماذا يعاندون ويصدون ويعرضون
تخيل معى كوب شاى بدون سكر
الـفــرق بـيـنـنـــا و بـيـنـهـــم نـقـطــــة
اختر عباره تعبر بيها عن نفسك
ღ معزوفات ღ
27-07-2010, 04:48 PM
دمعه خايفه تنزل
 

عندك حق غاليتي
ومن الواجب علي الانسان التفكير بما سوف ينطقه قبل نطقه
ليعرف مالذي سيترتب عليه فان كان سيئا لاينطقه
وان كان حسنا فينطه
ميرسي لموضوعك اختي ملكه تقبلي مروري
من مواضيع : دمعه خايفه تنزل هل لديك الجراه للاجابه علي الاسئله
حركات لااراديه نقوم بفعلها
اسئله علي الماشي
اد خل واعرف الناس بتحسدك علي ايه
اعرفي شخصيتك من رقم موبايلك
27-07-2010, 05:57 PM
حلوة وتدلع
 
شكرا على الموضوع
لو كل انسان عامل الناس زي ما عاوز الناس تعامله كان ما عندنا مشكله
تقبلي مروري
من مواضيع : حلوة وتدلع هل تؤمن بلغة العين؟انتظر جوابك
ماهي الفائده من المنتدى؟؟؟
أين تكمن جرأتك ؟ في النت أم في الحقيقة ؟
لماذا اصبحت الخطوة الاولى في الحب مستحيلة؟
لحظة يا عضو كيف تكتب مواضيعك؟
28-07-2010, 01:06 AM
سما الله
 
موضوع جميل جدا
راق لى كثيرا المرور بين سطوره

" فليقل خيرا أو ليصمت " فالصمت هنا مطلوب بنية الامساك عن الشر
وان لم نستطع التخلص من تلك السموم
فما علينا سوى أن نستعين بذكر الله والدعاء بصلاح الحال
وكذلك التمرن على تطييب الكلام الصادر من شفاهنا
وانتقاؤه كما ينتقى التمر الطيب من بين أطايب التمور
فالكلمه الطيبه صدقه

كلام جميييييييييييييييييييل جداااااااااااا والله
من مواضيع : سما الله وردة حمراء علي طاولة سوداء
أحاديث الصور
البرمجة اللغوية العصبيه
يعتذر على internet Explorer عرض صفحة ويب ؟
ما الذي يفعله الحب في قلوب المحبين؟
28-07-2010, 12:45 PM
malka
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلوة وتدلع
شكرا على الموضوع
لو كل انسان عامل الناس زي ما عاوز الناس تعامله كان ما عندنا مشكله
تقبلي مروري

طيب ليه منقولشى أن نعامل الناس أحسن
ما بتعمله
هيبقى بردوا معندناش مشكله

بشكرك جدا على مرورك
تحيااتى لك
ملكه
من مواضيع : malka لن نهجر
أعمل عبيط وعيش سلطان زمانك
كثرة الثعابين
قد واجهتني أغلبها فاحببت أن تصافحوهاا معي
×× كذبوا علينا××
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مسموعه, صفات

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

شفاة مسموعه

الساعة الآن 06:17 AM.