xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

البرادعي : تجاهل الإخوان المسلمين "غير منطقي"

الأخبار والحوادث

06-06-2010, 03:50 PM
medo
 
البرادعي : تجاهل الإخوان المسلمين "غير منطقي"

القاهرة: أكد رئيس الجمعية الوطنية للتغيير والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية الدكتور محمد البرادعي أن تجاوز جماعة "الإخوان المسلمين" في أية عملية للإصلاح السياسي يعد أمر "غير منطقي".

وقال البرادعي في مؤتمر صحفي عقب لقائه الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان "الجماعة جزء من المواطنين، ويجب أن يكون لهم حزب سياسي، خاصة وأنهم أكدوا أكثر من مرة أنهم ينادون بدولة مدنية ذات مرجعية إسلامية".

ونقل موقع الجماعة الرسمي على شبكة الانترنت عن البرادعي قوله "اللقاء كان مهما؛ حيث تناقش الطرفان في إمكانية تفعيل المطالب السبعة التي تقوم عليها الجمعية المصرية للتغيير، مؤكدا أن مطلبه الأساسي الآن هو أن يشارك الكل في التغيير، وألا يتم الاعتماد على شخص واحد لإحداث هذا التغيير".

وأوضح البرادعي "أن الخطوة الأولى لهذا الهدف هي حملة التوقيعات التي سوف تمكن الجمعية المصرية للتغيير من التحرك بدعم جماهيري".

وتابع " الهدف في هذه المرحلة هو الانتقال من نظام غير ديمقراطي إلى نظام ديمقراطي بشكل سلمي، يبدأ بإنهاء حالة الطوارئ "، متسائلاً: "كيف لدولة تعيش في ظل الطوارئ أن تتقدم أو تحتل مكانتها اللائقة".

وشدد البرادعي على أن "التغيير الذي ينادي به لن يكون بين يوم وليلة وإنما يحتاج إلى جيلين على الأقل، لأنه من غير المعقول أن يتم إصلاح ما أفسدته 58 عامًا في عامين أو ثلاثة".

وألمح إلى أنه "لا يقصد بهذا التغيير الوضع السياسي وإنما تغيير النمط الاجتماعي القائم علي الفساد والاستبداد الاقتصادي السياسي والاجتماعي، إلى نمط عادل يحترم الشعب المصري ويعيد له مكانته".

وأكد البرادعي إنه لا يمكن أن يخوض انتخابات في مصر إذا استمر الوضع على ما هو عليه، مشيرًا إلى "أنه شخصيا يرفض فكرة الترشيح إلا إذا توفر عاملان ، هما: الإجماع على المبادئ السبعة ووجود دعم شعبي وإرادة حقيقية من أجل التغيير، ولذلك فإن المهم في هذه المرحلة هو الإصلاح الشامل الذي سيوفر بعد ذلك بدائل عديدة لحكم مصر".

مقاطعة الانتخابات

ودعا البرادعي لمقاطعة انتخابات مجلس الشعب القادمة قائلا: "إنه لن يشارك أو يؤيد انتخابات مجلس الشعب المقررة في وقت لاحق من العام الجاري بعدما شهده في انتخابات مجلس الشورى التي جرت الأسبوع الماضي وفاز فيها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بـ 74 مقعدا من بين 78 مقعدا جرى حسمها".

وأضاف أنه "ليس هناك معارضة حقيقية لأن انتخابات مجلس الشعب ستؤدي إلى المجيء بشخص من الحزب الوطني يحل محل شخص من الحزب الوطني" ، مؤكدا أنه "لن ألعب لعبة معروفة نتائجها مقدما".

وعن امكانية لقاء البرادعي مع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين أبدى البرادعي سعادته الكبيرة بالتقاء فضيلة المرشد العام، وقال "إنها خطوة سوف تأتي في وقتها".

من أجل مصر

من جهته أكد الكتاتني أن اللقاء تناول العديد من الأمور محلَّ الاتفاق بين الطرفين، خاصة تفعيل المطالب السبعة التي اتفقت عليها كل القوى السياسية الممثلة في الجمعية، مشيرًا إلى أن هناك لقاءً مرتقبًا يوم الخميس القادم للجمعية يحضره جميع أعضائها لمناقشة آليات ووسائل العمل في المرحلة القادمة، وفي حالة الاتفاق فإنه يجب أن يتعاون الجميع في هذه الوسائل ومنها جمع التوقيعات.

وفي ردِّه على سؤال عن آليات الإخوان في تنفيذ هذه المطالب، أكد الكتاتني أنه بعد الاستماع للجمعية سيتمُّ عرض ما تمَّ التوصل إليه على الجماعة لاتخاذ ما تراه مناسبًا، مشيرًا إلى أن البرادعي توافق معه على أن بيان "معًا من أجل التغيير" هو المحطة الرئيسية والأساسية التي يجب العمل من أجلها خلال هذه المرحلة، وأن الحديث عن انتخابات الرئاسة أمر سابق لأوانه.

وشدَّد الكتاتني على أن الإخوان لا يتحركون من أجل البرادعي، وإنما من أجل مصر التي تحتاج إلى تضافر كل الجهود من أجل الإصلاح الشامل.

جدير بالذكر أن المطالب السبعة للجمعية الوطنية للتغيير هي "إنهاء حالة الطوارئ في مصر ، وتمكين القضاء المصرى من الاشراف الكامل على العملية الانتخابية برمتها ، والرقابة على الانتخابات من قبل منظمات المجتمع المدنى المحلى والدولى ، وتوفير فرص متكافئة في وسائل الإعلام لجميع المرشحين وخاصة في الانتخابات الرئاسية ، وتمكين المصريين في الخارج من ممارسة حقهم في التصويت بالسفارات والقنصليات المصرية ، وكفالة حق الترشح في الانتخابات الرئاسية دون قيود تعسفية اتساقاً مع التزامات مصر طبقاً للاتفاقية الدولية للحقوق السياسية والمدنية، وقصر حق الترشح للرئاسة على فترتين ، والانتخابات عن طريق الرقم القومي، ويستلزم تحقيق بعض تلك الإجراءات والضمانات تعديل المواد 76 و77 و88 من الدستور في أقرب وقت ممكن".

المصدر: محيط
من مواضيع : medo "6 إبريل" تعلن انسحابها من ائتلاف شباب الثورة
دعوة جزائرية لتجاوز الأزمة مع مصر
خبراء : إسرائيل وراء تمرد دول حوض النيل لخنق مصر مائيا
مروحيات إيرانية تخترق أجواء كردستان
سياج أمنى لحماية محافظة الدقهلية الجديد من غضب المتظاهرين
 

الكلمات الدلالية (Tags)
منطقي, المسلمين, البرادعي, الإخوان, تداهم, غير, غير منطقي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
بيان من الإخوان المسلمين حول ما حدث اليوم فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى 11
غزوات الرسول
اعتقال 180 من طلاب الإخوان المسلمين بجامعة الأزهر
اتحاد العلماء المسلمين يستلهم الدور التاريخي لطبقة العلماء

البرادعي : تجاهل الإخوان المسلمين "غير منطقي"

الساعة الآن 07:13 AM.