xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

ديناميات العبقرية

الحوار المفتوح

23-06-2010, 04:23 PM
عصـــtigerـــام
 
منقول ديناميات العبقرية

كان رجال التشريح يرون أن مواهب الشخص يمكن أن تُحدد ببروز أو نتوء جبهته , وكان قارئو الكف يرون أن ذلك يمكن أن يتم بدراسة خطوط اليد , أما المنجمون فكانوا يرون أن ذلك يتحدد بوضع النجم في السماء في لحظة الميلاد .
وقد أصبح كل ذلك مرفوضاً مع التطور العلمي الإيجابي
وقد حاول بعض المؤلفين والباحثين ممن يستخدمون المصطلحات الطبية إرجاع العبقرية إلى الجنون , وهذا ما أدى إلى الربط بين العبقرية والجنون , ونستطيع أن ندرك سبب ذلك من معرفتنا بأن العبقري يتصف في أغلب الأحوال بكثير من خصائص الطفولة , ذلك أن الأطفال لديهم نزعة البحث في كل العالم المحيط بهم ويميلون إلى دس أنوفهم في كل شيء , ومن هنا يظهر التصور عن الشخصية الابتكارية على أنها ( طفل عاقل جداً ) , بالإضافة إلى أن العبقري يميل إلى الانطلاق ولايبالي كثيراً بالعادة الاجتماعية , وهذا مايدفع من هم دون مستواه بكثير إلى اتهامه بالجنون لقصورهم عن فهم عالمه الداخلي وأسلوب حكمه على الأمور ..تقول لارا جيفرسون ( لقد أصبحت في نظرهم مجنونة ليس بسبب بعض العيوب في الخلق أو الانحرافات الداخلية ولكن بسبب محاولات إجباري على التحول إلى الشكل الذي يريدون ) ولكن العبقري دائماً لا يأبه بذلك لأن طريقه يكون واضحاً أمامه ولذا فهو يستمتع تماماً بعالمه الداخلي , ويقول أغلبهم :
I am enjoying my insanity

والواقع أن كل محاولات الشخص للتغيير وطرح الجديد غير المألوف في الفكر والانتاج , ومحاولاته صناعة نفسه جيداً , هو مايراه المجتمع مرضاً , وهذا ما يتفق مع تعبير فرويد في أحد خطاباته من أنه " حالما يبدأ الشخص في السؤال عن معنى الحياة وقيمتها , فإنه يكون مريضاً " .
وقد طبقت مشخصات التحليل النفسي على كل من ليوناردو دافنشي , وبتهوفن , وتولستوي , وديستويفسكي والكثير من العباقرة الآخرين , إذ بدلاً من الدراسة الموضوعية لشخصية وإبداعية هؤلاء المشاهير , حل محلها تحليل العلاقات المرضية لشخصياتهم وتكويناتهم المزاجية في أعمالهم , وأرجع الإنتاج إلى اللاشعور ..
أما الكاتب الروسي الشهير فيدور دويستوفسكي فقد كان يمتاز ببراعته في تصوير أفكار النفس البشرية وانفعلاتها , وكان مصاباً بداء الصرع وقد أجاد وأبدع في وصف الأحاسيس الغريبة للمصاب بالصرع عندما تقترب منه النوبة أو عندما يستفيق منها , وصور حالة الانفصام في ثنايا قصته ( الأبله ) التي كان بطلها مصاباً بالصرع , يقول : كان هناك شخصان ورأيت نفسي وحدها في المرآة ولم يكن لها وجهي .. كنت أنا وليس أنا .. والذي تكلم ليس أنا بل شخصاً آخر .. وكنت أنظر ولم تكن ذاتي الصغيرة قادرة على التحكم في ذاتي الأخرى المنشغلة بازعاج الآخرين .. كان موقفاً رهيباً "
لقد استطاع سبر أعماق النفس الانسانية و افلح في كشف التناقضات التي تعصف بنفوس البشر و تستحوذ على أرواحهم و شخصياتهم . فقد سبق نيتشة الى القول ان دوستويفسكي هو ( عالم النفس الأوحد الذي تعلمت منه شيئاً ) . و جاء الروائي النمساوي ستيفان تسفايغ ليؤكد (ان دوستويفسكي هو اول انسان اعطانا فكرة عن الناس الذين هم نحن ... ) و في احدى رسائلة كتب دوستويفسكي يقول " في غمرة شعور بالاعتزاز و إحساس بالذنب و اتهام الذات " ( لقد تجاوزت الحدود في كل شيء ، في كل شيء ) .
ويصور ( دوستويفسكي ) في (الأخوة كارمازوف) الازدواجية على لسان (ايفان) وهو يخاطب زائره الشيطان : " لم أكن أعتبرك حقيقياً ولو لبرهة فأنت كذبة .. وأنت علتي .. أنت شبح .. لا أعرف كيف أحطمك ويخيفني أن أتحملك أكثر من هذا أنت وهم أنت تجسيد لنفسي .. وبالتحديد أرذل جزء مني وأحمقه .. " ثم يعود إيفان ليخبر الوسيط متعقباً , لكنه أنا نفسي .. كل ما هو أساسي ومحتقر ومتفسخ في ذاتي ..."
ومعظم الذين كتبوا عن شخصيات مزدوجة أو منشطرة في قصصهم وإنتاجهم الأدبي كانوا قد مروا بتجارب ذاتية حقيقية مثل دوستويفسكي المصاب بالصرع و(ستريندبيرج) صاحب القوى الروحية الاستجلائية كما يتضح ذلك في روايته (الجحيم) و(اردجار الان بو) المدمن على الأفيون ..
مثل هذه الظواهر ورؤية الذات مواجهة وكأنها شخصية مستقلة متكاملة خارجياً تتخذ مظهراً أشد في حالات معينة من نوبات الصرع ومرض الفصام وقد قتل مصاب بالفصام شخصاً غريباً لم يعرفه قط وقال إنه رأى نفسه في ذلك القتيل فأراد أن يقضي (عليها) فيه . كذلك رأى (دوريان جراي ) في قصة (أوسكار وايلد) نفسه الشريدة في اللوحة أمامه وكأنها تهجم عليه فمزقها ليقضي على ذاته ..
كما أن البعض مثل آدلر قد نظر إلى العبقرية على أنها تعويض عن نقص يعاني منه العبقري
ويرى الكاتب وعالم الطبيعة الأمريكي (هول) أن لدى كل شخص جهداً عبقرياً , ولكن فقط في مجال واحد من مجالات العلم أو الفن , والمهم أن يجد الشخص نفسه فيه , والصدفة فقط هي التي يمكن أن تساعد على ذلك , هذا إلى جانب التأكيد على قدرة العبقري على الإمساك بهذه الصدفة في حينها ,لأنها سواء كانت في صورة حل سليم أو فكرة جديدة أو قدرة تعبيرية غير مطروقة من قبل - تأتي في صورة ومضات تذهب ولا تجيء , ولعل هذا يتفق مع رأي جون ديوي في أن الفكرة الجميلة كالمرأة الجميلة تأتي وقتما تريد هي لاوقتما نريد نحن .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه : هل يلزم للشخص العبقري أو المبتكر ذكاءً عالياً ؟ "
من مواضيع : عصـــtigerـــام ثمانية أشياء مهمة يجب تعلمها من الحياة
كيف تستعد لشهر رمضان ؟؟
غيّر نفسك
l|l«عــضـو في عيون الاعـــضــاء »l|l« جاوب بدون مجاملة
أقوى عشـــ20 ـــــــرون جيش في العالم
24-06-2010, 08:05 PM
غادة لبنان
 
العبقري يمكن أن يكون ذكي ...

لكن الذكي لا يكون عبقري


شكرا الك عصام


موضوع جميل جدا


تسلم ايدك


تحياتي

من مواضيع : غادة لبنان كل عام وانتم بخير
الابتسامة بدون سبب روعه في الادب !
مقتطفات رائعه
لماذا يتفشى التحرش الجنسي في مصر؟
كَيْ تَكُوْنَ تَاجاً عَلَى رُؤوْس الْنَّاس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
العبقرية, ديناميات

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
انت عبقري اذا اردت

ديناميات العبقرية

الساعة الآن 09:36 AM.