xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

أنا حرّ

الحوار المفتوح

15-08-2006, 11:09 PM
mishoo
 
Post أنا حرّ

إن الحرية هي وشاح أبيض مصنوع من دران الإرادة، الشجاعة، التحدي، الصلابة، المسؤولية والإيمان في القدرة على النجاح. الحرية هي الجناحان اللذان يشكلان سنداً للحمام واليمام، واللذان محلقان في السماء الصافية الأديم بدون قيد.

الحرية هي السَلْسَل الذي يطفئ شهاب التعكر والتكدر، وهي ايضاً ألوان الحياة المتناسقة التي تملأ الروح والنفس الشعور بالصفاء والنقاء والإنطلاق.

الإنسان الحر هو الإنسان الذي يستطيع بقدرته أن يحيط هذا الوشاح شيئاً فشيئاً حتى يكمله وينهيه ويرتديه لكي يبسطه امام كل ريح عاتية وامواج ثائرة ومكر حائرة. ولكن، لماذا نعتبر الحرية عاملاً مهماً في طبيعة الإنسان وشخصيته؟ وهل كل إنسان حر؟ هل يعرف الناس جميعاً ما معنى كلمة حرية؟ وهل هناك حرية مطلقة؟

هناك أناس يمتلكون الحرية للدفاع عن حقوقهم كأفراد وكممثلين في المجتمع أو في مسرحية الحياة، وللتحرر والتخلص من قيود السيطرة الخاطئة او من التقاليد الخانقة أو من المبادئ غير اللائقة ومن الآراء غير الشائعة.

وهناك فئة من الناس تمتلك الحرية لتضيف الى اسلحتها سلاحاً فعالاً مليئاً بالمواد القاضية الساحقة، لتضيف سلاحاً يجعلها تخترق صوان الظلام، وتحارب جنود الدركان، وتنتصر في المعركة التي ستكبسها هدفاً نبيلاً لتكمل في طريق النجاح والطموح، والحرية في نظر هؤلاء الأشخاص ليست هدفاً وانما وسيلة لضمان حقوقهم.

ولكن، للأسف هناك مجموعة تدّعي امتلاك الحرية، وتستخدم هذا التفكير لأهداف غير مشروعة وغير منشورة في قاموس النبل والأخلاق والمسؤولية.

الشخص الذي يملك هذا التفكير الخاطئ يستخدمه للسيطرة والهيمنة، ويحلم ان يكون الملك على رقعة الشطرنج، وتكون حركة الأحجار الأخرى متعلقة بحركته وبموقعه، ويكون هو صاحب السلطة والسيطرة التامة، ومع هذا التصرف طبعاً سيقع الملك مهزوماً، منهاراً، مهاناً مطروداً من رقعة الشطرنج ومن الحياة كلها.

وهناك مجموعة أخرى من البشر تستخدم كلمة "حرية" لإخفاء او لمحاولة وضع شاشة سوداء على الحقيقة المرة، ولتبرير افعالها القاسية التي تؤدي الى الوصول الى الحضيض والى النهاية، ولكي لا تعطي المجال لأحد بأن يؤنبها، او ينصحها او يرشدها، وهذا التصرف خالٍ من أي مسؤولية، وبالتالي خالٍ من الحرية ومعناها.

كثيراً ما نسمع هذه الجملة "انا حر" في جميع مجالات الحياة، ولكن معنى الحرية غير موجود في هذه الجملة، والإنسان الذي يقول "أنا حر" فهو ليس حراً، وهو مخطئ بحياته وأفعاله، ومخطئ بتفكيره وآرائه، لأن الحرية تعاون واحترام للذات وللغير، الحرية مسؤولية وتسامح، هذا الإنسان قطعاً لا يستطيع حمل معنى الحرية على كاهليه والسير به، لأنه أثقل من ان يستطيع حمله.

ولكن، مهما كان الإنسان حراً، فهو لن يكون حراً حرية مطلقة لأن الحرية نسبية، لأن الإنسان لا يستطيع ان يحصل على ما يبتغي أو يطلب، لأن هنالك العديد من الأمور الحياتية والفكرية التي يتوجب على الإنسان التعلق بها، بل بالأحرى مجبر على ملاقاتها ومواجهتها، ولا يستطيع ان يكون سلطاناً عليها مثل الجوع والتعب والمرض، لذا فالحرية ليست مطلقة وانما مقيدة.

ولكن، بالرغم من ان الحرية مقيدة، الاّ ان الإنسان الذي يتحلى بهذه الحرية النسبية يكون انساناً جديراً بكل الإحترام والتقدير لأنه يكون على ثقة بأعماله وعلى ثقة بقوة ارادته ومقدار مسؤوليته، ويكون ملك الرفعة المنتصر وملك حياته ايضاً.
var imgIndex = 0; var imgArr = new Array();
من مواضيع : mishoo خمسون سنة!!!!!
حامد مير: بن لادن أرسل "نووي القاعدة" لتنفيذ عملية جديدة بأمريكا
سرى جدا : هذا مايحدث داخل اقسام الشرطة المصريه (تصوير موبايل ) ولا تعليق
كيف تجد الشخص المناسب لتحبه ؟
الطريق الى ميونيخ ( الجزء الأول )
16-08-2006, 10:18 AM
قائد جيوش الشمال
 
مشاركة: أنا حرّ

جزاك الله خيرا يا ميشو موضوع جميل والله

وحقيقى فعلا
من مواضيع : قائد جيوش الشمال رساله من زوجه الى زوجها بعد وفاتها .......
قول رايك فيه بصراحة
قطة ماتت وهى تحتضن المصحف المطهر
موضوع يهم كل المراهقين
لنا فى ذلك قدوة
16-08-2006, 03:28 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: أنا حرّ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قائد جيوش الشمال
جزاك الله خيرا يا ميشو موضوع جميل والله

وحقيقى فعلا
من مواضيع : موسى بن الغسان اتفاق الهدنة بين لبنان واسرائيل: الوثيقة الوحيدة على رغم تقادم النصوص وعدم ملاءمتها
خسائر مخيفة لصادرات الدانمرك بسبب أزمة الرسوم
الاحتلال صادر نصف أراضي فلسطينيي 48
إحداث الرسوم المسيئة مدبرة؟؟
حلّ حكومة حماس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أنا, حرّ

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

أنا حرّ

الساعة الآن 09:07 PM.