xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

مثقفو وسط البلد.. أم نسوان ساعة مغربية

الحوار المفتوح

16-08-2006, 05:42 PM
bob
 
Exclamation مثقفو وسط البلد أم نسوان ساعة مغربية


قهاوي وسط البلد.. قهوة الحرية.. قهوة ريش.. ولو رفعنا المستوى قليلاً سنكون في قهوة جروبي.. وأفتر إيت.

قهاوي وسط البلد.. ومثقفو وسط البلد.. جلسات متنوعة تبدأ بعد ساعات المغرب، وأحيانًا في وقت متأخر في الليل، وتستمر حتى ساعات الصباح الأولى..
إنها جلسات وسط البلد.. في قهاوي وسط البلد.. لمثقفي وسط البلد..
والدعوة -بكل تأكيد- ليست عامة..
هم بيقولوا إيه؟!!
سمعت هذا السؤال أكثر من مرة عندما كنت مدمنًا للكثير من جلسات وسط البلد هذه، أشخاص عاديون يمرون بجانب الجلسات، ينظرون إلينا وعلامات الرعب بادية على وجوههم، يسمعون كلمة سياسية ما فيفرون كأنما رأوا تجمعا لشياطين سقر، أو يسمعون جملا غريبة مثل "الانحراف المعياري للرواية عن البعد السابع للزمن يعطي المذاق طعمًا آخر" فينظرون إلينا بتعجب، ويمصمصون الشفاه، ويغادرون المكان دون اهتمام.

هم بيقولوا إيه؟!!
بعد الكثير من التجارب استطعت أن أقسم الجواب على هذا السؤال إلى ثلاثة أقسام:
زمان ودلوقت: زمان يا سيدي كان هناك الكثير من الأجوبة تحملها تلك الجلسات، عندما كان مثقفو وسط البلد يقولون الكلمة فيجن الطلاب في جامعاتهم، وتقوم الثورات، وتحدث المصائب وتزغرد النساء العجائز من الشرفات، الآن كلهم يقولون، ماذا يقولون؟!، دعهم يقولون.

إن السياسة المطبقة حاليًا، والتي تطبقها الحكومة والشعب على حد سواء ضد مثقفي وسط البلد هي سياسة "سياسة نبح الكلاب"، الكلاب تنبح والقافلة تسير، قولوا ما تريدون قوله، ونحن سنفعل ما نريد فعله، الأمر بهذه البساطة، الشعب نفسه لم يعد يهتم بشدة بآراء هؤلاء ذوي الشعر والسالفين الطويلين، والسجائر "الكيلوبترا" التي لا تفارق شفاههم.

الأمر تحول إلى مثقفي وسط البلد أشبه بالتنفيس عن مضغوطات النفس، المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تواجه البلد، يجلسون إلى طاولات خشبية قديمة، يتكلمون عنها، يقولون آراءهم في تصحيحها، يحللوننها ويطيلون التحليل، حتى يصلوا إلى النتيجة الأمثل، هكذا ستحل البلد مشاكلها.

ثم يعود كل واحد منهم إلى منزله وهو مطمئن تمامًا على أن الغد أفضل، والشمس ستشرق، والحياة ستكون نعيمًا منزلاً من عند الله.

نسوان ساعة مغربية: الجيل الجديد يا سيدي هو جيل "نسوان ساعة مغربية"، إنهم يرون المثقفين القدامى يجلسون بملابس مبهرجة وذقون طويلة ودخان في أيديهم، ويتكلمون كلامًا غير مفهوم، تعال لنفعل ما يفعلون.

المشكلة أن جلساتهم تحولت في النهاية إلى جلسات نساء في ساعة مغرب، يتكلمون ويتكلمون، هذا يتكلم عن الفتاة الفلانية التي قابلت الفتى الفلاني، وآخر يتكلم عن فلان الذي تزوج فلانة، والثالث يتكلم عن الآخر الذي سافر إلى الولايات المتحدة من أجل حياة أفضل، فيُفتح نقاش لأقل من دقيقتين عن سفر المواهب إلى الخارج، قبل أن يتنهد الجميع في أعماقهم متمنين أن يكونوا مكان المسافر، ويعودون للكلام عن مواضيعهم هذه، ماذا عن الفتى الذي يريد أن يزيد من عبقريته فأصبح يتشبه بالمثليين جنسيًا؟! وماذا عن الفتاة التي ارتدت الحجاب ثم خلعته بعد أربعة أيام؟! وماذا وماذا وماذا؟!

نساء في ساعة مغرب، يتكلمون كلام نساء في ساعة مغرب، ويفكرون بأسلوب نساء في ساعة مغرب، الأمر هكذا ببساطة لا أكثر.

قلة قليلة: وقلة قليلة هي التي بقيت رائعة كعادتها، وبقيت جميلة كعادتها، تحارب اندساس الفئات الأخرى فيها، تحاول أن تحافظ على كونها جلسة أدباء في مكان مناسب لهم، تحاول أن تبقى كما كانت، منها طبعًا جلسة الأديب الرائع "علاء أسواني"، تسمع بها أراءً جميلة، وأفكارًا رائعة، أحاول المحافظة على حضورها منذ فترة -دون أن أنجح في ذلك كثيرًا- ومنها جلسات بعض الأصدقاء الرائعين على قهوة في وسط البلد تدعى "منه فيه"، أدباء ورسامون وصحفيون بجد..! أشخاص لا يدعون كونهم صحفيين، ولا يفعلون ذلك لمجرد تمضية وقت الفراغ وتعبئة الحياة العاطفية عندهم بعد أن تخلوا –آسفين- عن إدمانهم المخدرات.
من مواضيع : bob كلمـــات جـــــريئــــة
عندما تفرح مصر‏!‏
تنظيم الوقت يحــــــــــــــــــتاج خطة‏!‏
ايه رايكم فى الاحوال الايام دى:
لا هيبة ولا خيبة!!
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لل, مثقفو, مغربية, الثلج, ساعة, نسوان, نشط

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
يانواب لبنان (( شرشحتوا البلد ))!!
واحببت هذا البلد!!!!!!!

مثقفو وسط البلد.. أم نسوان ساعة مغربية

الساعة الآن 07:04 PM.