xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > طريق الاسلام
التسجيل

اسس شخصية المسلم( خاص بالمنتدى)

طريق الاسلام

07-08-2010, 07:13 AM
كابتن اكرم
 
اسس شخصية المسلم خاص بالمنتدى

اسس شخصية المسلم
ان ابراز المسلم كأنسان اجتماعي فتضافرت على تكوينه الفريد مجموعه من مكارم الاخلاق نطقت بها ايات القران الكريم واحاديث السنة المطهرة وجعلت التحلي بها دنيا يحرص المرء عليه ويبتغي به من ربه المثوبه والاجر..ولذا نرى ان شخصية المسلم تنقسم الى:
1ـ المسلم مع ربه:يقظا مطيعا اوامره شاعرآ بمسؤوليته عن رعيته راضيا بقضائه وقدره..او ابآ ساعيا الى مرضاته.

2ـ المسلم مع نفسه: يعني بامور عقله وجسمه وروحه في تفصيل جميل يجعل من المسلم تلك الشخصية المتوازنة بحيث لا يطغي جانب على اخر.

3ـالمسلم مع والديه: برهما وخوفآ من عقوقهما واحسانا جميلآ لهما ورحمة متناهية بهما وتهذيبا كاملا معهما ووفاء عميقا لهما.

4ـالمسلم مع زوجته: يلتزم هدى الاسلام في حياته الزوجيه حتى يغدو زوجآ مثاليآ من انجح الازواج لما له من حسن العشرة ولطف المعامله وذكاء التصرف وعمق الفهم لتكوين المرأة ونفسيتها ومزاجها وحسن القوامة عليها.

5ـ المسلم مع اولاده: يدرك مسؤوليته ويتبرع في تربيتهم ويشعرهم بحبه وحنانه ويفتح عينه جيدآ على كل ما يؤثر في تكوينهم وتوجيههم ويغرس فيهم الاخلاق الاسلامية العالية.

6ـالمسلم مع اقربائه وذوي رحمه: يصل الود ويجمع الشمل ويؤدي حق الله تجاههم.

7ـالمسلم مع جيرانه: يضع نصب عينيه هدى الاسلام في معاملتهم فيحاسنهم ويحسن اليهم ويصبر على اذائهم ويراعي مشاعرهم واحاسيسهم.

8ـ المسلم مع اخوانه واصدقائه: يحبهم في الله ولا يقاطعهم ولا يهجرهم بل هو سمح معهم عفوا عنهم يلقاهم بوجه طليق وينصح لهم ويؤثرهم على نفسه ويدافع عنهم ويدعو لهم.

9ـالمسلم مع مجتمعه: هو دائمآ صادق لايخدع ولايفسد ولايغدر ولايحسد.. ينصح لأبناء مجتمعه.. ويفي بعهوده لهم.. حسن الخلق.. حي.. رفيق بالناس.. رحيم بهم وعفو غفور.. لايغتاب ولاينم ولايشهد زورآ ولايتكبر على الناس ولايسخر من احد وهو في كل مايقول ويعمل ويعامل متأدب بأداب الاسلام وهي جماع الفضائل كلها.واذا حافظ المسلم على شخصيته السالف الحديث عنها سنجد أمتنا تعود كما كانت متراصه متحابه قويه عزيزة حرة لان حضارة الغرب بكل ظلامها وظلالها في تفكيرها المادي الذي رمى بها في مناهات لن ينقذها منها الا المسلم الحق بأخلاقياته وادابه وروحانياته.



مع تحياتي للجميع

ك / اكرم




من مواضيع : كابتن اكرم اسس شخصية المسلم( خاص بالمنتدى)
اسس تربية الطفل في الأسلام
هل تعرف معنى كلمة بااااى bye ؟؟؟؟؟
12-08-2010, 11:09 PM
hazem elbasha
 
شكرا لك أخى الفاضل للموضوع الجميل
والنصائح الغالية
جزاك الله بها كل خير وأثابك الجنة
أغلى تحيااااتى
من مواضيع : hazem elbasha هل سألت نفسك يوماً عن تشهدك فى كل صلاة ؟؟
صلاة الأستخارة
تنبيه هام جداً حتى لا تتعرض للمخالفة
أرفع رأسك فأنت مسلم ....
أدلة فرض الحجاب على نساء المؤمنين
13-08-2010, 11:42 PM
كابتن اكرم
 
مشرفنا الفاضل شكرا على مرورك وتقيمك الموضوع تحياتي
من مواضيع : كابتن اكرم اسس شخصية المسلم( خاص بالمنتدى)
اسس تربية الطفل في الأسلام
هل تعرف معنى كلمة بااااى bye ؟؟؟؟؟
15-08-2010, 12:00 PM
كابتن اكرم
 
شرفني مرورك يامتالقه تحياتي
من مواضيع : كابتن اكرم اسس تربية الطفل في الأسلام
هل تعرف معنى كلمة بااااى bye ؟؟؟؟؟
اسس شخصية المسلم( خاص بالمنتدى)
15-08-2010, 04:46 PM
Queen of flowers
 
تسلم عالاضافة المميزة
جزاك الله خيراااا
الف شكـر
من مواضيع : Queen of flowers دعاء يجعل حياتكـ جنة**
انفلوانزا الذنــــــــــــوب
17-08-2010, 10:23 AM
كابتن اكرم
 
شكرا ياقمر على مرورك تحياتي
من مواضيع : كابتن اكرم هل تعرف معنى كلمة بااااى bye ؟؟؟؟؟
اسس شخصية المسلم( خاص بالمنتدى)
اسس تربية الطفل في الأسلام
06-09-2010, 03:59 PM
zozo_tota
 
من الجدير بالذكر ان الايمان الحق بدفع الى السلوك المستقيم حيث جاء الانسان الى الحياة ومعه فطرة نقية مهيأة لقبول الحق وكل تغيير لنقاء هذه الفطرة وصفائها ماهو الا تشويه لشخصية المسلم الذي ينبغي أن يتجه اتجاها مستقيما لا عوج فيه، وهو الاتجاه نحو الله تعالى والاستسلام له والاستعانة منه في كل امور وشجون الحياة.

ان الاساس الاول لشخصية المسلم هو الاسوة الحسنة اذ يبدأ المسلم تكوين شخصيته الاسلامية سلوكا وتطبيقا من القرآن الكريم ومنهج الرسول (ص) واهل بيته الكرام (ع) ، فقد ذكر القرآن ، الصفات الاساسية التي تشكل صورة واضحة الملامح لشخصية المؤمن كما أرادها الله تعالى وهي الصورة التي تمثلها شخصية النبي محمد (ص) لآن خلقه القرآن ولآن الله تعالى قد أدبه فأحسن تأديبه.

اما الاساس الثاني فهو العلم حيث تتسامى شخصية المسلم بالعلم الذي يكشف له طريق الحق والخير وينير مسالك الحياة فيمضي فيها على هدى، فتتميز شخصيته عن غيره بالفكر والعلم المفيد.

ومن أسس الشخصية الاسلامية ، العبادات فهي دعائم الاسلام وهي التطبيق العملي للعقيدة والعبادات بدورها تثمر السلوك الصحيح والخلق القويم وترسم لشخصية المسلم، الخطوط العريضة فيعيش حياته موصولا بربه، حانيا على مجتمعه، ففي كل عبادة من عبادات الاسلام يستشعر بنبض الايمان في اعماقه فلا ينبعث من حياته الا الخير.

ويعتبر العمل من الاسس الهامة في بناء شخصية المسلم، فالمسلم العامل له في الحياة أهميته مهما كان عمله مادام عملا شريفا وما دام كسبه حلالا فهو يشارك في عمارة الحياة وازدهارها ويعمل على دفعها الى الامام. وتنهض شخصية المسلم على اساس العمل باتقانه له، اخرويا كان او دنيويا.

ثم يأتي الجهاد كأساس اخير لشخصية المسلم فهو شجاع لا يعرف الجبن الى قلبه سبيلا. يتوجه بعقيدة راسخه يرى من خلالها ان الاجل واحد، لذا فهو يدافع عن الدين وعن النفس والعرض والارض والمال وفي قلبه يقين لا يتزعزع.

من ملامح شخصية المسلم، العزة من غير تكبر فهو لايذل ولايستكين لاحد، وعزته هذه تتنافى مع الغرورو والاستعلاء. كما يتميز المسلم باستقلال الشخصية فهو يعتنق الحق ويسير على ضوئه ويعمل في دائرته دون أن يكون هناك اي تأثير خارجي عليه ، وقد حرص الاسلام على تحرير الشخصية لئلا تستبد بها الافات او تحتلها الاباطيل والنزعات، فليس لاحد ان يخضع الا لله، ودعا الى تحرير الشخصية من العادات السيئة والتقاليد المرفوضة، وحث المسلم الى تحرير شخصيته من الخوف والقلق.

ومن ملامح شخصية المسلم ايضا، الثبات في العسر وفي اليسر، فهو شاكر في السراء، صابر في الضراء . وللمسلم شخصيته المعتدلة نحو المال الذي استودعه الله إياه فهو يتصرف فيه بالطرق المشروعة من غير اسراف او تقتير ، سائرا على المنهج القرآني الذي رسمه الله تعالى في قوله: والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما».

ولشخصية المسلم سمة من ارفع السمات التي تميزه عن غيره، انها القوة الدافعة قوة الايمان التي تستحثه لارتياد مسالك الخير وتجعل منه انسانا قويا لايخشى في الحق لومة لائم ، وهو ثابت الشخصية لاتزلزله عواصف الحياة، انه يستمد ثباته من عقيدته الثابتة التي تمنحه القوة والرسوخ ولذا نرى الانسان المسلم صاحب العقيدة الراسخة، ثابتا في كل احواله واعماله وافعاله، يتحلى بالاخلاق والقيم النابضة.

ومن ابرز صفات المسلم، الشجاعة الادبية فهي احدى قيم الاسلام الهامة، والشجاعة الادبية تحتاجها مواقف الحياة الفاضلة، كجهاد أهل الباطل والزيغ والجهر بكلمة الحق، فالمسلم الذي يعتمد على ربه لايخاف من مخلوق وانما يخاف ربه وحده القادر على كل شيء .

ويعمل الاسلام على الا يتعرض المسلم الى الاذى بأية صورة ، ووجوب المحبة والمودة لاخيه المسلم وان يؤثر اخاه على نفسه وعندئذ ترتقي شخصيته الايمانية ويستشعر عظمة الاسلام في كل كيانه.

ولشخصية المسلم مظهر معين يتسم بالهدوء، فهو لا يقوم الا على ما يطمئن اليه، كما يتميز بصفاء القلب ونقاء سريرته، فبصفاء القلب وصلاحه تستقيم الجوارح ويتهذب السلوك، وهو قادر على ضبط النفس، فالانسان القائم على نفسه، الحاكم لرغباتها الكابح لجماحها، انسان قوي الشخصية.

والمسلم غني النفس راض بما في يده، قانع بما عنده لا يتطلع الى غيره.

وهناك عوائق تعترض النفس البشرية وتعوق امنها وراحتها فاذا ما اهتدى بهدى الله ويمم وجهه شطر الايمان وجد العقيدة الاسلامية، عاصمة له يقول عزوجل: «الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولئك لهم الآمن وهم مهتدون».

ويعنى الاسلام ببناء الشخصية على الصدق منذ فجر الصبا ويدعو الآباء والامهات الى تنشئة الابناء عليه منذ صغرهم. ومن سمات شخصية المسلم الحياء وهو شعبة من الايمان وتتسم شخصية المسلم باعلى انواع الحياء وهو الحياء من الله تعالى كما تتميز شخصية المسلم بالامانة حيث يقول الرسول (ص) : «لا ايمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له» ولعظمة الامانة وضخامتها وما تشتمل عليه من احكام الدين الشرعية فأن ضعاف الشخصية لا يستطيعون حملها.

كماتتميز شخصية المسلم بالتعاون والعفة نظرا لحرصه على حفظ دينه وعرضه وكرامته وشرفه، والمبادرة بالعمل الصالح والوفاء والشكر والبر وقدرته على توثيق العلاقات الانسانية والاجتماعية والعفو عند المقدرة والصبر وغير ذلك من السمات.
من مواضيع : zozo_tota الائمة الاربعة رحمهم الله وتعريف كامل بهم
طالب فلسطيني في الاندلس يناقشرسالة هامة حول "الاستشهاديين"
صورة وآية: صورة رائعة تدعو المؤمن لتسبيح الخالق عز وجل
قد انقضي ثلث رمضان
19-11-2010, 05:38 PM
العاشقه للحب2
 
جزاك الله خيرا موضوع جميل الصراحه جدا شكرا على الموضوع
يارب ربنا يقدرنا ونبقى كده
من مواضيع : العاشقه للحب2
02-12-2010, 07:32 PM
سما الله
 
ما شاء الله
موضوع جميل أوى أخى أكرم
ربنا يبارك فيك
ويكرمك ويجعله فى ميزان حسناتك
موضوع يستحق التثبيت
من مواضيع : سما الله هل تعلم؟؟؟؟؟؟ اقرا ولن تندم؟؟؟؟؟؟ لن تخسر....... بمجرد قراتك مقالي لك اجر
الآن وقت أذكار الصباح
لمــاذا تأخّــرَ النصــرُ ؟!
صــــــــــور لكن تستحق الاطلاع ..
...أين قلبك ؟؟؟؟
23-06-2011, 10:29 PM
MALAK_7AZIEN
 
اضافة جميلة

جزاك الله خيرا
من مواضيع : MALAK_7AZIEN لكل اخت لا تستطيع لبس النقاب
الى كل اخت لا تستطيع ان ترتدى النقاب
14-07-2011, 12:32 PM
سالي 999
 
جزاك الله عنا كل خير
من مواضيع : سالي 999 << ثمرات الاستغفار >>
02-08-2011, 02:39 AM
كابتن اكرم
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما الله
ما شاء الله

موضوع جميل أوى أخى أكرم
ربنا يبارك فيك
ويكرمك ويجعله فى ميزان حسناتك
موضوع يستحق التثبيت
الله يبارك لكم الدنيا والاخرة
وشكرا لمروركم الغالي وردكم الجميل
تحياتي
كل عام وانتم الى الله اقرب
رمضان كريم على الجميع
من مواضيع : كابتن اكرم اسس تربية الطفل في الأسلام
اسس شخصية المسلم( خاص بالمنتدى)
هل تعرف معنى كلمة بااااى bye ؟؟؟؟؟
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلم, اسس, شخصية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
اوصاف الشاب المسلم بجد
روعه إقرأها للأخير

اسس شخصية المسلم( خاص بالمنتدى)

الساعة الآن 07:53 AM.