xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

تونسي يخترع نظام تكييف للهواء يعمل بالطاقة الشمسية

الاخبار التقنية

21-08-2010, 05:00 AM
كابتن اكرم
 
تونسي يخترع نظام تكييف للهواء يعمل بالطاقة الشمسية

بسم الله الرحمن الرحيم



[IMG]file:///H:/تونسي%20يخترع%20نظام%20تكييف%20 للهواء%20يعمل%20بالطاقة%20الش سية_files/icon1.gif[/IMG] تونسي يخترع نظام تكييف للهواء يعمل بالطاقة الشمسية


[IMG]file:///H:/تونسي%20يخترع%20نظام%20تكييف%20 للهواء%20يعمل%20بالطاقة%20الش سية_files/climatiseur_accueil.gif[/IMG]
توصل شاب تونسي إلى اختراع جديد في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وهو عبارة عن نظام تكييف (تبريد وتسخين) يعمل بالطاقة الشمسية عوضا عن الطاقةالكهربائية.

هذا الاختراع مسجل بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية وحصل صاحبه السيد منصف بن الشيخ على براءة الاختراع وفق قانون 24 أوت 2000 .

ومن جهة أخرى، حصل هذا المخترع الشاب على الجائزة الثالثة في المناظرة السادسة عشر للاختراع والتجديد التي نظمتها مؤخرا الجمعية التونسية للمخترعين بالتعاون مع مؤسسة «ب س ب» ومعهد المواصفات والملكية الصناعية.

نجاعة

وقال السيد منصف بن الشيخ في لقاء مع «الشروق» أن هذا الاختراع سيمكّن ـ عندما يرى النور ـ من اقتصاد كميات هامة من الطاقة الكهربائية خاصة أن ميدان التكييف يستنزف نسبة مهولة من الكهرباء في بلادنا سواء تعلق الأمر بالتبريد في فصل الصيف أو بالتسخين في فصل الشتاء، ذلك أن هذا الاختراع يعمل بالطاقة الشمسية فحسب ولا يتطلب أية إضافة كهربائية كما أن نجاعته هي نفسها ـ أو أكثر ـ المتوفرة اليوم في الأجهزة العاملة بالكهرباء. كما يمكن استعمال هذا النظام لكل أنواع التكييف (الجماعي والفردي) وفي كل المسافات مهما اتسعت مساحتها.
مساعدة
يأمل المخترع منصف بن الشيخ في أن يأتي يوم يرى فيها ختراعه على أرض الواقع.. في أقرب وقت خاصة في ظل ما أصبح يتميز به الواقع اليوم من ارتفاع أسعار الطاقة والحاجة إليها.
ويتطلب ذلك ـ حسب المتحدث ـ التعجيل بمساندته على إعداد النموذج الأولي للاختراع في مرحلة أولى حتى يتسنى عرضه على المؤسسات الاقتصادية المعنية قصد الشروع في تصنيعه.
وأضاف المتحدث أن إعداد النموذج الأولي يتطلب بدوره نفقات وتجهيزات معينة لا يقدر على توفيرها بحكم ظروفه المادية والاجتماعية الصعبة.. واعتبر أن كل ما سيقع تحمّله من نفقات لتوفير هذاالاختراع على أرض الواقع لا يساوي شيئا إذا ما قارنّاه بما سيقع توفيره من طاقة كهربائية عند استعمال الطاقة الشمسية في أجهزة التبريد.
وحول ما إذا كان هذا النظام قادرا على العمل لمدة طويلة حتى في صورة غياب الشمس لفترة طويلة (مثلا عند استعماله للتسخين في الشتاء) قال مخترعه أنه (النظام) يحتوي على درجة كبيرة من تخزين الطاقة الشمسية بما يسمح باستعماله في كل الظروف والأحوال الجوية.
الأول في العالم
حسب السيد منصف بن الشيخ فإن هذا الاختراع هو الأول من نوعه في العالم ولم يسبقه إليه أي مخترع آخر غير أنه أضاف أنه يوجد اليوم اختراع في مجال استعمال الطاقة الشمسية في الثلاجات (Refrégiration) وليس في مجال التكييف (Climatisation).



بلغة أخرى:
من يأخذ بأيــــادي «مخترعي الطاقة»؟
كتبت أكثر من مرة عن مخترعين تونسيين توصلوا الى اختراعات هامة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة... وقرأت أكثر من مرّة عنهم في الصحف التونسية... ووقفت على بعض هذه الاختراعات في المعارض التي تنظمها سنويا بالجمعية التونسية للمخترعين ومعهد المواصفات والملكية الصناعية ومؤسسة ب.س.ب.. لكن لم أكتب ولم أقرأ ولو مرّة واحدة عن اختراع واحد رأى النور من بين هذه الاختراعات التونسية رغم مانسمعه ونقرؤه يوميا من دعوات لضرورة ترشيد استهلاك الطاقة وتجنّد أكثر من جهة رسمية لذلك.
كل المخترعين تقدموا بمطالب قصد دعمهم واحاطتهم بالعناية ليعدّوا النموذج الأولي لاختراعاتهم.. لكن ما من جهة وما من طرف احتضنهم بما في في ذلك تلك المعنيةـ بدرجة أولى ـ بشأن الطاقة في تونس مثل وكالة التحكم في الطاقة والمركز الفني للصناعات الميكانيكية والكهربائية و»الشركة التونسية للكهرباء والغاز»... في الدول المتقدمة، يتم «اختطاف» كل من يتوصل الى اختراع علمي او طبي او تقني، لكن في تونس، ورغم ان عددهم مرتفع، الاان اختراعاتهم تصبح بمرور الوقت، وبما يدبّ من يأس في نفوس اصحابها، نسيا منسيا، فيندم بذلك هؤلاء المخترعين على كل ما «أهدروه» من طاقة فكرية وجسدية للوصول الى اختراعاتهم.






مع كل اسف
لو هذا الشخص في اوربا
يحتضن ومهما كان تحصيله الدراسي
يعتبر من العلماء
ويوفر له جميع وسائل الراحة
هو وعائلته
ويفتح له رصيد من المال
له حق التصرف به في اي وقت
مادمر العرب غير السياسيين
والمحسوبية
كثيري الكلام قليلي التنفيذ
خبير سياسي يهودي
يقول
مادام مستوى السياسيين العرب
بهذا المستوى يقصد مستوى ضحل
فاليهود بنعيم






تونسي يخترع نظام تكييف للهواء يعمل بالطاقة الشمسية
تحياتي للشرفاء




من مواضيع : كابتن اكرم مركبة جوية تغير شكلها تبعا لظروف الطقس
خُمس محيطات العالم ما يزال مجهولاً
الصين تطور تحويل الفحم النظيف
مذنب هارتلي يطل على الأرض قريباً
إكتشاف أكبر فضاء في الكون خالي من اي جسم او كوكب فضائي
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للهواء, الشمسية, بالطاقة, تونسي, تكييف, يخترع, يعمل, نظام

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
إيران تخترع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

تونسي يخترع نظام تكييف للهواء يعمل بالطاقة الشمسية

الساعة الآن 11:27 PM.