xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

أثرياء مصر يحصلون على 43 من إجمالي الدخل... أعضاء في مجلس الشعب يتهمون الحكومة بانتها

الحوار المفتوح

20-08-2006, 04:26 PM
موسى بن الغسان
 
أثرياء مصر يحصلون على 43 من إجمالي الدخل أعضاء في مجلس الشعب يتهمون الحكومة بانتها

أثرياء مصر يحصلون على 43 من إجمالي الدخل... أعضاء في مجلس الشعب يتهمون الحكومة بانتهاج سياسة عدائية للشعب المصري

كتب صالح شلبي (المصريون) : بتاريخ 19 - 8 - 2006شن أعضاء في مجلس الشعب هجومًا حادًا على الحكومة متهمينها بتجاهل كافة القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تهم القاعدة العريضة من المواطنين من محدودي الدخل والفقراء.
وعبر النواب رجب هلال حميدة ومحسن راضي ومحمود ماجد في تصريحات خاصة لـ "المصريون" عن رفضهم لمواقف الحكومة التي يغلب عليها "الطابع العدائي" للشعب المصري، وتساءلوا عن أسباب عدم مساندتها ورعاية الفئات محدودي الدخل وغير القادرة.
كما تساءلوا عن أسباب تجاهلها لمطالب النواب والتقارير الصادرة من مجلس الشعب خلال العام والأعوام السابقة التي أكدت ضرورة القضاء على التفاوت الكبير في توزيع الدخول وفي مستويات التنمية البشرية بين مختلف مناطق الجمهورية.
وانتقدوا سياسة الحكومة التي تجاهلت الفقراء وفق تقارير التنمية البشرية التي كشفت عن الوضع الخطير في إقليم الصعيد الذي أصبح يعيش فيه ثلث فقراء مصر الذين لا يكفي إنفاقهم الوفاء بحاجاتهم الأساسية سواء الغذائية أو غير الغذائية، ولا يحصلون إلا على أدني قدر من خدمات البنية التحتية والخدمات الاجتماعية.
كما اتهمها النواب الدكتور جمال زهران والدكتور حمدي حسن والدكتور فريد إسماعيل بتجاهل مطالب أعضاء مجلس الشعب بضرورة تحسين الدخول والعمل على استقرار الأسعار وحماية المستهلك ودعم القدرات البشرية "الدعم الخدمي". وتساءل النواب: أين الحكومة من الأرقام الخطيرة والتي تمثل كارثة بكل المقاييس بعد أن كشف تقرير التنمية البشرية من تباينات شديدة حول متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وتأكيده بأن شريحة الفقراء في المجتمع تمثل 40 % من السكان والذين لا يحصلون من إجمالي الدخل سوى على 20.3 % ونسبة أخرى تبلغ 20 % من السكان يصل نصيبها من إجمالي الدخل إلى 8.6 % فقط وهم الشريحة الأكثر فقرا بينما يحصل 20 % من الفئات الأخرى على نسبة 43.6% من الدخل وهم الفئة الأكثر ثراء في المجتمع.
من جهتهم، طالب النواب مصطفي بكرى وعلاء عبد المنعم والدكتور حازم فاروق بإقالة تلك الحكومة خاصة في ضوء البيانات التي تؤكد أن نحو 10.7 % من مجموع سكان المناطق الحضرية ضمن شريحة الفقراء وأن 2.1 % منهم يمثلون الشريحة الأكثر فقرًا وما تصل إليه هذه النسبة في المناطق الريفية إلى 27.4 % من إجمالي السكان بينما الشريحة الأكثر فقراء تشكل نسبة 6.6 %.
وتساءل النواب: أين الحكومة من 50 % من مجموع سكان المناطق الريفية بصعيد مصر والذين ينفقون أقل من دولار في اليوم، مؤكدين أن هذه الحكومة أثبتت فشلها وعجزها في مواجهة قضية الفقر المدقع والحد من تعاظم الفروق بين الغني والفقير ومن تزايد في فجوات التنمية.
وقالوا إن الارتفاع الكبير في نسب الأمية داخل المجتمع المصري التي تصل إلى ما يزيد عن 47 % خاصة في مناطق الصعيد و 34 % في الوجه البحري يرجع إلى عدم قدرة الأسر الفقيرة على تحمل الأعباء المالية للتعليم وسحب أبنائها من المدارس لتوجيههم للعمل بهدف تحسين مستوي دخل الأسرة.
من جانبه، أرجع النائب مصطفي السلاب وكيل اللجنة الاقتصادية الفوضى داخل الأسواق المصرية والارتفاعات غير المبررة للأسعار سواء في السلع الغذائية والخدمية إلى عشوائية السوق وعدم تطبيق قانون حماية المستهلك اللذين كان لهما أكبر الأثر في ارتفاع الأسعار بصورة جنونية، نافيًا أن تكون الارتفاعات في أسعار البنزين السبب الرئيسي في تحريك الأسعار.
وأكد أن الأمر يتطلب وبسرعة تكثيف التعاون بين الغرف التجارية وجمعيات حماية المستهلك وجهات الرقابة للعمل على عودة الاستقرار لأسعار السلع في السوق المصري خاصة وأن بعضًا من السلع ارتفع بنسبة تفوق حركة العرض والطلب.
وأشار إلى أنه بصدد عقد اجتماعات مع جمعيات حماية المستهلك لطرح مشاكل المواطنين وخاصة فيما يتعلق بارتفاع أسعار السلع للتوصيل إلى صيغة مع التجار لتخفيف هامش الربح وتوفير السع بالأسعار المناسبة قبل بداية العام الدراسي وقبل حلول شهر رمضان الكريم.
من مواضيع : موسى بن الغسان في زيارتهما للولايات المتحدة... ماكسيموس يحصد تأييد الآلاف من أقباط المهجر ومحاولات ا
مع الاستاذ محمود عوض ( 2 )
لنكسر الحصار علي لبنان
حرب استنزاف بمعطيات مختلفة.. النصر فيها للصمود
زويــل يشدد على التعليم ويدعو لترتيب البيت الداخلي
 

الكلمات الدلالية (Tags)
43, أثرياء, مجلس, مصر, أعضاء, من, الحجم, الحكومة, الصعب, بانتها, يتهمون, يحصلون, على, في, إجمالي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة ذي الحجه
اخبار اليوم من بوب العدد 2- 27/8/2006
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)
مع الخديوي إسماعيل ( 2 )

أثرياء مصر يحصلون على 43 من إجمالي الدخل... أعضاء في مجلس الشعب يتهمون الحكومة بانتها

الساعة الآن 09:00 AM.