xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية

كيف تحولنا الانترنت إلى أغبياء ؟!

الاخبار التقنية

30-08-2010, 06:58 AM
غادة لبنان
 
كيف تحولنا الانترنت إلى أغبياء ؟!


 
كيف تحولنا الإنترنت إلى أغبياء؟!
 

تنشر صحيفة الديلي تلغراف موضوعا في غاية الاهمية في قسم التكنولوجيا للكاتب نيكولاس كار مؤلف كتاب «الضحالة» عن تاثير الانترنت على طريقة تفكيرنا.
يقول الكاتب انه رغم ان شبكة الاتصالات الدولية (الانترنت) موجودة منذ 20 عاما فقط، الا انها اصبحت لا غنى عنها في حياتنا. ووفرت الانترنت الحصول على كميات هائلة من المعلومات وجعلت الناس تتواصل بشكل شبه دائم.

الا ان للاعتماد على الانترنت اثرا جانبيا خطيرا، اذ تشير ادلة علمية متزايدة الى ان الانترنت بتشتيتها الانتباه ومقاطعة التفكير تحولنا الى اناس سطحيين مشتتي
التفكير .ويعدد الكاتب ابحاثا نفسية وسلوكية حديثة، تكشف عن الجانب المظلم للانترنت في حياة مستخدمي الكمبيوتر لتصفح الشبكة الدولية.
ويشير الى ان اهتمامه بالامر، وهو يعد لكتابه، ليس اكاديميا وحسب، وانما فيه جانب شخصي ايضا بعدما شعر انه يفقد القدرة على التركيز والتفكير العميق، ومن هنا كان دافعه لاعداد الكتاب.
ويقول كار انه حتى وهو بعيد عن الكمبيوتر، كان يشعر بتشتت الانتباه، وكانما ذهنه في حالة عطش للمعلومات السريعة. وادى بحثه في الدراسات العلمية والنفسية حول الموضوع الى استنتاجات مثيرة للقلق على حد تعبيره.
وتشير الدراسات الى ان من يقرأون نصا مليئا بالروابط يستوعبون اقل بكثير ممن يقرأون نصا مطبوعا على الورق. ومن يشاهدون عروضا مطعمة بالصوت والصورة يتذكرون اقل بكثير ممن يتلقون المعلومات بطريقة اكثر تركيزا واقل بهرجة.
كما ان من يتشتت انتباههم دوما برسائل البريد الالكتروني والتحديثات والرسائل الالكترونية، يفهمون اقل بكثير ممن يمكنهم التركيز على ما يتلقون. ومن يتعاملون مع مهام متعددة اقل ابداعا واقل انتاجية ممن يركزون على امر واحد.

والسبب، وفق خلاصة الدراسات العلمية ان الانترنت تجعل مستخدمها يفتقد العامل الاساسي في التفكير، وهو الربط بين ما يتلقاه وما ترسخ في الذاكرة من معرفة. ويعتمد غنى التفكير والذاكرة والشخصية عامة على قدرة الذهن على التركيز.







الديلي تلغراف
من مواضيع : غادة لبنان الجديد في العلم
كمبيوترك سيتعرف عليك .. ويعمل
سطح القمر.. نشاط وحيوية
" ياهو " تخطط للتوسع في المنطقة العربية
قرص ذكي يذكرك بموعد دوائك
30-08-2010, 06:09 PM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosam
معاه حق


اكيد معه حق
شكرا الك
نورت الموضوع
تحياتي
من مواضيع : غادة لبنان محرك بحث روسي بديل لغوغل
غوغل كروم يحقق مكاسب وإعلان موت إكسبلورر 6
طرح نظام بلاكبيري 6 للتشغيل في الشرق الأوسط
LG Ray هاتف جديد من LG
مبيعات تطبيقات الهواتف المحمولة تبلغ 17 مليار دولار
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أغبياء, الانترنت, تحولوا, همي, كيف

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

كيف تحولنا الانترنت إلى أغبياء ؟!

الساعة الآن 02:23 AM.