xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

ميزان فلكي يزنون به "جثث" النجوم

الاخبار التقنية

01-09-2010, 07:27 AM
غادة لبنان
 
06 ميزان فلكي يزنون به "جثث" النجوم


 
ميزان فلكي يزنون به «جثث» النجوم


نجح علماء الفلك في ألمانيا في تطوير نوع من الميزان الفلكي لمعرفة أوزان كواكب المجموعة الشمسية بما فيها الأقمار والحلقات التابعة باستخدام الإشارات الضوئية
التي ترسلها أجرام سماوية مضيئة.
غير أن فريق الباحثين تحت إشراف البروفيسور ديفيد شامبيون بمعهد بون لأبحاث الفلك الإشعاعي أشار في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة أستروفيزكال جورنال إلى أن الهدف الأصلي لهذه الطريقة هو تقصي آثار موجات الجاذبية التي تنبأ بها ألبرت أينشتاين في نظرية النسبية، والتي لم يثبت لها دليل علمي مباشر حتى الآن على الرغم من الأبحاث العلمية التي أجريت عليها على مدى عقود.

جثث نجوم
ويعتمد الباحثون في هذه الطريقة على التردد المنتظم بشكل هائل لنجوم نترونية محددة وهي النجوم التي يطلق عليها الفلكيون اسم النجوم النباضة أو المتغيرة وهي بقايا (جثث) نجوم خمدت وتدور بسرعة فائقة مما يجعلها ترسل في الفضاء شعاعا ضوئيا في نطاق موجات الراديو، ثم تحوم هذه الموجات فوق الأرض. ويعتبر تردد أو إيقاع هذه النجوم النباضة مستقرا لدرجة تجعل من الممكن ضبط عقارب الساعة عليها بشكل ما. غير أنه من غير الممكن قياس هذا النبض الدقيق على الأرض بشكل مباشر لأن كوكب الأرض يقترب تارة أثناء دورانه حول الشمس ويبتعد تارة أخرى «مما يشوش قياس منسوب الدوران تماما كما يحدث مع مسافر بالقطار عندما يشعر بأن القطارات المقابلة أقرب منه عما هي في الواقع» حسب ما أوضح الباحثون. ولكي يعوض الباحثون هذه التبذبات فقد راقبوا ما يعرف بالنقطة المركزية للنظام الشمسي، وهي النقطة التي تدور حولها جميع الكواكب التي تكون فيها معدلات إشارات أشعة الراديو المنبعثة من النجوم النباضة متساوية. ويمكن حساب ما يعرف بمركز الدوران للكواكب من خلال معرفة وقت دوران جميع النجوم وكتلتها بما في ذلك الأقمار والحلقات التي تدور حول الكواكب. ويعرف العلماء وقت دوران الكواكب على وجه الدقة.

قياس التذبذب
وإذا لم تكن الكتلة معروفة بدقة يحدث تذبذب خصوصا بمدة معينة مع وقت دوران الكوكب المعني. فعلى سبيل المثال فإن تذبذا بطول 12 عاما يشير إلى وقوع خطأ فيما يتعلق بالكتلة المستخدمة لنجم المشتري العملاق. واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على معلومات رصد فلكية لأربعة نجوم نباضة وحددوا من خلالها كتلة كل من كوكب عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.







..
من مواضيع : غادة لبنان احموا الأطفال من مخاطر الإنترنت بمساعدة البرامج الذكية
تعرفوا على الـ"Li-Fi".. أسرع من الـ"Wi-Fi" بـ100 مرة!
غوغل تكشف عن جهاز يدمج التلفاز بالانترنت
مميزات جديدة على الصفحة الرئيسية ليوتيوب
بكتيريا عمرها 2.9 مليار سنة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أحزان, النجوم, به, جبت, يشنون, فلكي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مفاوضات يناير بين مصنع النجوم وفاترينة العرض

ميزان فلكي يزنون به "جثث" النجوم

الساعة الآن 09:48 AM.