العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

اعمال العنف خلال شهر اب 2010 في العراق

الأخبار والحوادث


01-09-2010, 02:20 PM
كابتن اكرم
 
اعمال العنف خلال شهر اب 2010 في العراق

526قتيل و1350 مصاب و 1389 معتقل و11 مختطف ضحايا اعمال العنف خلال شهر اب 2010
المقدمة :

يعمل مرصد الحقوق والحريات الدستورية MRFC على رصد الانتهاكات واعمال العنف والموجهة ضد المدنيين و منتسبي الامن على حدٍ سواء .
وباعتباره احد منظمات المجتمع المدني التي تعنى باعمال الرقابه والرصد فقد وجد ان تلك الانتهاكات قد ادت الى سلب حريات الافراد واعتدت على حقهم بالعيش الكريم وحقهم في الامان والاستقرار .

وفي متابعته لاحصائيات ضحايا تلك الانتهاكات وخلال شهراب /2010 وجد انها تسجل ارتفاعاً يشير الى ازدياد العنف واستمرار العمليات المسلحه ضد المدنيين بشكل يلزم الجهات المسؤولة عن ضبط الامن النظر اليها بواقعية والبحث الجاد عن حلول تتناسب وطبيعة تلك الانتهاكات .

فقد وجد المرصد ومن خلال مراجعة قاعدة بياناته، ان ضحايا الانتهاكات لهذا الشهر قد وصلت الى ما يقارب من ( 1886 ) ضحية تباينت بين [ضحايا أعمال القتل والاصابات بواسطة ( مفخخات , عبوات ناسفه , احزمه ناسفه ) , وان ضحايا كانت موزعة ما بين الجثث مجهولة الهوية , ضحايا عمليات الاغتيال , ضحايا الإصابات بفعل التفجيرات , ضحايا الخطف ] وكالاتي :

احصائيه ضحايا ( القتل – الاصاباتالخطف( في عموم العراق :

وفقاً للإحصائيات التي تم التوصل لها خلال الفترة الممتدة من 01/08/2010 – 31/8 /2010 إن أعمال العنف ( قتل, إصابات, خطف واغتيال ) سجلت وقوع ما يقارب ( 1886) ضحية عنف كالأتي :

1. ضحايا القتل جراء (انفجارات العبوات الناسفة واللاصقة والمفخخات والقنابل ) وصلت إلى وقوع مالا يقل عن ( 236 ) ضحية من المدنيين وكانت أشدها في كل من المحافظـــات (البصرة– واسط - نينوى – بغداد – ديالى – بابل - الانبار ).

2. ضحايا قتل بفعل ( القوات العراقية والامريكية ) وصلت إلى وقوع مالا يقل عن ( 52 ) ضحية من المدنيين وكانت في محافظة ( ديالى – بغداد - نينوى – صلاح الدين ).

3. وقوع ( 106 ) ضحية من ( أجهزة الشرطة والجيش ) وكانت أشدها فــي محافظة ( نينوى- بغداد الانبار – ديالى ) .

4. أما ضحايا القتل ( الجثث المجهولة الهوية ) وصلت إلى مالا يقل عن ( 56 ) جثه مجهولة الهوية وكانت أشدها في (نينوى – بغداد – ديالى – واسط – بابل – سليمانية – دهوك - كركوك )

5. وأخيرا ضحايا (الاغتيالات ) وصلت إلى مالا يقل عن ( 74 ) ضحية وكانت أشدها في (نينوى – بغداد – ديالى – واسط – كركوك – بغداد – الانبار )

·وصلت أعداد ضحايا المصابين من (الانفجارات ) إلى وقوع مالا يقل عن ( 1350 ) ضحية وكانت أشدها في كل من المحافظات ( نينوى- بغداد - بابل – البصرة – ديالى - صلاح الدين – كركوك – كربلاء - واسط )


·وصلت أعداد ضحايا أعمال الخطف إلى وقوع مالا يقل عن ( 10 ) مختطف وتركزت فــــي ( ديالى –– نينوى – بغداد – كركوك – واسط - الانبار )

·الاعتقالات :

استمرار عمليات الاعتقالات مع استمرار أعمال العنف وتزايدها والتي يقع جزء منها بصوره عشوائية وغير قانونيه , وقد وصلت أعداد المعتقلين خلال هذا الشهر إلى ( 1389 ) معتقل في عموم محافظات العراق.

·اما عمليات اطلاق السراح : فقد وصلت إلى إطلاق سراح مالا يقل عن ( 628 ) معتقل في عموم محافظات العراق وتركزت في ( بغداد – نينوى – الانبار - ديالى ) .

·اما احكام الاعدام : صدرخلال هذا الشهر ( 2 ) حكم إعدام وذلك في محافظة (بغداد )

التوصيات:

1.أعداد خطط تستند إلى طبيعة أعمال العنف ووسائلها التي تختلف بين محافظة وأخرى تبعا لمصالح الجهات المسلحة وعدم إهمال تكرار العنف في المحافظات ذاتها في كل شهر و قراءه وسائل العنف فيها للوصول إلى الخطط ألكفيله بوقف العنف فيها ووضع معالجات شامله مبنية على أسس واقعيه للوصول إلى الجهات التي تقف وراء هذه الأعمال فضلا عن اعتماد التقييم السليم لمناطق الضعف والقوه في أداء القوى الامنيه.

2. رصد وسائل العنف ألمتبعه في استهداف المدنيين والعسكريين وأعداد برامج التوعية بكيفية توفير الحماية ألذاتيه واتخاذ إجراءات السلامة قدر الإمكان .

3.العمل بالمادة (29) من الدستور من باب الحقوق والحريات التي تكفل فيها ألدوله حماية الأمومة والطفولة وتمنع أشكال العنف والتعسف في الآسرة والمجتمع وتقديم الحماية الكافيه للنساء والاطفال من الهجمات المسلحه التي تستهدفهم .

4.تشجيع إنشاء وتعزيز وتوسيع الصناديق الوطنية المخصصة لتعويض الضحايا. ويمكن أيضا، عند الاقتضاء، أن تنشأ صناديق أخرى لهذا الغرض.

5.ينبغي أن يتلقى الضحايا ما يلزم من مساعدة مادية وطبية ونفسية واجتماعية من خلال الوسائل الحكومية والطوعية والمجتمعية والمحلية

6. ان يعامل جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن معاملة إنسانية وباحترام لكرامة الشخص الإنساني الأصيلة

من مواضيع : كابتن اكرم سيارة مفخخة من العراق في مدخل متحف بريطاني
تخوّف أميركي من انقلاب عسكري عراقي
مقتل استاذ في التعليم العالي بانفجار عبوة لاصقة في الاعظمية
أمیر سعودی یحاول قتل خادمه فی المصعد
العثور على نسخة أصلية من التوراة تحمل اسم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
 

الكلمات الدلالية (Tags)
2010, العراق, العنف, اب, اعمال, دماء, سهر, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
نظام جديد لحماية المرأة والطفل من العنف الأسري
مثبت درس العنف وفق المقرر الجديد للفلسفة بالمغرب
نبذة عن العراق على مر العصور
لجنة وطنية مصرية لمناهضة العنف ضد الأطفال
حصــة العراق من احداث 11 سبتمبر

اعمال العنف خلال شهر اب 2010 في العراق

الساعة الآن 12:55 AM