xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

واع/مقتل احد مهربي الاثار وضبط 13قطعة اثرية غرب الموصل

الأخبار والحوادث

01-09-2010, 02:34 PM
كابتن اكرم
 
واع/مقتل احد مهربي الاثار وضبط 13قطعة اثرية غرب الموصل

واع/مقتل احد مهربي الاثار وضبط 13قطعة اثرية غرب الموصل



واع/بغداد/ط.ع
1/9/2010 1:37pm

قتل احد مهربي الاثار على اثر عملية مداهمات نفذتها قوات الجيش اليوم على عصابة لتهريب الاثار في قضاء ربيعة غرب مدينة الموصل .
وذكر مصدر امني لمراسل(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) بان الحادث وقع على اثر ورود معلومات استخباراتية افادت بوجود عصابة تقوم بتهريب الاثار في احد القرى القريبة من الحدود العراقية السورية وعلى ضوء ذلك قامت القوات الامنية بتطويق مكان العصابة المذكورة حيث وقعت اشتباكات بين قوات الجيش والمهربين اسفرت عن مقتل احدهم والقبض على 4 منهم اضافة ضبط اكثر من 13 قطعة اثرية مهربة تعود للعصر السومري مبينا باتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية لغرض احالتهم الى التحقيق
وكان مسؤول حكومي اقر في تشرين الثاني من العام الماضي بصعوبة السيطرة على جميع الآثار وحمايتها من اللصوص، مشيرًا إلى أن العديد من تلك الآثار يجري تهريبها وبيعها في دول الجوار، وأن أغلب ما يسترد من تلك القطع يكون مزورًا.
ونقلت مصادر اعلامية عن العميد وضاح نصرت جمال، الذي كان يشغل منصب مدير مكافحة الجريمة الاقتصادية في وزارة الداخلية العراقية إن الآثار العراقية تنتشر في العديد من المناطق والمدن في جنوب ووسط وشمال العراق، والكثير منها غير مسجل في الهيئة العامة للآثار.كما أن كثيرا من الناس يقومون بنبش الأراضي واستخراج القطع الأثرية، ولهذا السبب نجد صعوبة في تغطية جميع المناطق لانتشارها الواسع، مطالبًا الهيئة العامة للآثار بأن تضع خطة للسيطرة على كل المواقع الأثرية المكتشفة وغير المكتشفة المحددة لديها.
وقال جمال إن "من الصعوبات التي نواجهها هي تهريب الآثار إلى إيران وخصوصًا في الجنوب حيث تباع من هناك لدول أخرى".كما تم ضبط آثار كثيرة في ميناء دبي قادمة من إيران .ووجودت قطعة أثرية نادرة وقديمة جدًّا ظهرت في صالة سيدة لبنانية خلال لقاء تلفزيوني. الى ذلك قامت المديرية بمتابعة موضوع التوراة التي قامت القوات الأميركية بتهريبها إلى خارج العراق، وهي النسخة الأصلية للتوراة وقد عثر عليها في مخزن لأحد الأجهزة الأمنية،.
وكشف جمال أن الكثير من الآثار التي أعيدت إلى العراق مزورة وليست أصلية، وأن من بين 500 قطعة أثرية أعيدت إلى العراق، 30 قطعة فقط أصلية وبقيتها مزورة.
وازدادت عمليات تهريب الآثار من مناطق كركوك والموصل حيث تنتشر الكثير من المواقع الأثرية.
وقد أعلن اللواء الركن عبد الأمير محمد رضا الزيدي قائد الفرقة التي تنتشر في مناطق كركوك عن اعتقال بعض المهربين، كما أكد مدير آثار كركوك إياد طارق في تصريحات صحفية أن الآثار تهرب إلى دول الجوار.
ومن المعروف أن العراق يمتلك أكثر من 12 ألف موقع آثري، وتنتشر هذه المواقع في مختلف مناطق العراق، ومنذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003، جرت عمليات سرقة وتهريب واسعة جدًّا للآثار العراقية.
كما أن هناك عصابات متخصصة تنقب عن الآثار في مناطق أور وبابل وسامراء والموصل حيث يجري تهريبها إلى الخارج بالاتفاق مع عصابات متخصصة في هذا الميدان.
جدير بالذكر أن دبابة أميركية أطلقت قذيفة على الباب الرئيسي للمتحف الوطني العراقي في بغداد يوم 9/4/2003، ودخل على أثر ذلك لصوص غالبيتهم غرباء، ونهبوا الكثير من الآثار العراقية الموجودة داخل المتحف.

من مواضيع : كابتن اكرم القائمة العراقية: بأمكان السيد المالكي التعامل مع العراقية
وثائق ويكيليكس تكشف عن جريمة للقوات الايطالية بالناصرية
مصدر أمني : ايران تحضر لإنقلاب عسكري في بغداد إذا ما جاءت الأمور على عكس ما تريد
العراقية تعرب عن استعدادها للتنازل من منصب رئيس الوزراء إذا شكل تحالف جديد مع المجلس
واع/مقتل احد مهربي الاثار وضبط 13قطعة اثرية غرب الموصل
 

الكلمات الدلالية (Tags)
13, 13قطعة, مهربي, الموسم, الاثار, اثرية, ادخ, غرة, واع or مقتل, وضبط

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
هل وصلنا الى خصخصة الاثار المصريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واع/مقتل احد مهربي الاثار وضبط 13قطعة اثرية غرب الموصل

الساعة الآن 01:36 PM.