xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

المعهد الدولي للصحافة يطالب بتبرئة الصحافي المصري حمدي قنديل

الأخبار والحوادث

07-09-2010, 04:24 PM
zozo_tota
 
Icon15 المعهد الدولي للصحافة يطالب بتبرئة الصحافي المصري حمدي قنديل



دعا المعهد الدولي للصحافة الاثنين الى تبرئة الكاتب والصحافي المصري المعارض حمدي قنديل الذي يواجه عقوبة السجن لاتهامه بالسب والقذف في حق وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط.
وشدد المعهد على ضرورة حماية حرية التعبير وحرية الصحافة في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لانتخابات رئاسية العام المقبل.
وكان أبو الغيط، قد تقدم في 16 ايار/مايو الماضى، ببلاغ ضد قنديل وذلك عقب نشر مقال له في صحيفة "الشروق" فى عددها الصادر بتاريخ الثالث من الشهر ايار/مايو بعنوان "هوان الوطن وهوان المواطن" اعتبره وزير الخارجية المصري سبا وقذفا في حقه.
فقد وصف قنديل في هذا المقال تصريح لأبو الغيط يصف فيه إسرائيل بأنها عدو بانه "سقط سهوا من فم الوزير الذي عادة ما تسقط من فمه الكلمات كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخروم".
والأحد قرر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام إحالة قنديل إلى محكمة جنايات الجيزة بتهمة السب والقذف فى ضوء قرار الاتهام الذى أعدته نيابة شمال الجيزة. ويواجه قنديل عقوبة السجن او دفع غرامة كبيرة في حال ادانته.
وقال المتحدث باسم المعهد الدولي للصحافة انطوني مايلز "نشعر بالقلق الشديد لاحالة هذه القضية الى محكمة جنايات ونامل ان يبرىء القاضي حمدي قنديل". واضاف "يجب ان لا يكون الصحافيون تحت رحمة قوانين التشهير وخاصة تلك التي تحمي الموظفين الذين يتعلق نشاطهم بالمصلحة العامة".
وشدد على ضرورة ضمان ذلك "خاصة الان وفي هذه الفترة السابقة للانتخابات التي من المهم فيها جدا للمصريين ان يتمكنوا من الوصول بحرية الى جميع المعلومات والاراء". ومن المقرر ان تجرى الانتخابات الرئاسية في مصر العام المقبل.
وفي القاهرة، وصف حمدي قنديل هذه القضية بانها "سياسية" واعتبر انها "لا ينبغي ان تحال الى القضاء". وقال لفرانس برس ان تصريحات الوزير ابو الغيط "دائما ما تتعرض للانتقاد في وسائل الاعلام. اعتقد ان هناك اجندة سياسية وراء ذلك".
ورغم ان العديد من القيود رفعت عن الصحافة المستقلة في مصر خلال السنوات العشر الماضية الا ان الصحافيين الذين ينشطون في الدفاع عن حقوق الانسان كثيرا ما يتعرضون للملاحقة القضائية بتهمة التشهير والسب والقذف وتخضع كتاباتهم للرقابة.
المصدر : AFB

من مواضيع : zozo_tota اخبار اهرام جمهورية الاثنين 27/9/2010
قتل ابنى عمه بسبب خلافه مع صديقهما
مقتل‏147‏ شخصا فى زلزال شيلى المدمر
اخبار اهرام جمهورية الخميس 23/9/2010
تورط مرتضي منصور في اعتدائات التحرير حسبى الله ونعم الوكيل
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للصحافة, المصرى, المعهد, الدولى, الصحافي, بتبرئة, حمدى, يطالب, قنديل

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
قواعد قبول الطلاب بكليات الجامعات والمعاهد
المعاهد العالية الخاصة
رئيس اتحاد الكرة المصري مهدد بالإبعاد
الفاكس المزور يكشف اتحاد الكره المصري
أسمنت السويس.. أعاد المصري للدوامة

المعهد الدولي للصحافة يطالب بتبرئة الصحافي المصري حمدي قنديل

الساعة الآن 05:00 AM.