xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

السياحة تؤكد تسلمها 542 قطعة أثرية مهربة وتطالب اسبانيا بـ22 قطعة أخرى

الأخبار والحوادث

08-09-2010, 05:51 AM
كابتن اكرم
 
السياحة تؤكد تسلمها 542 قطعة أثرية مهربة وتطالب اسبانيا ب 22 قطعة أخرى





















السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية، الثلاثاء، تسلمها 542 قطعة أثرية من وزارة الخارجية العراقية التي كانت بدورها تسلمتها سابقاً من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، مطالبة في الوقت نفسه باستعادة 22 قطعة أثرية عراقية من أسبانيا.

وقال وزير السياحة والآثار قحطان الجبوري خلال حفل أقيم في وزارة الخارجية العراقية بالمناسبة بحضور عدد من السفراء الدول العربية والأجنبية وحضرته "السومرية نيوز"، "تسلمنا اليوم من وزارة الخارجية العراقية 542 قطعة أثرية كانت الخارجية قد تسلمتها سابقا من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا".

وكانت مدير عام المتاحف العراقية أميرة عيدان قالت أمس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن العراق تسلم 500 قطعة أثرية من طريق وزارة الخارجية، من ألمانيا والولايات المتحدة بعد ملاحقات لبعض القطع استمرت خمس سنوات، مشيرة إلى أن "القطع الأثرية التي تمت استعادتها شملت أقراطا أشورية تعود إلى كنز نمرود، كانت فقدت في عام 1990، إضافة إلى مجموعات من التماثيل المهمة تعود لحقب زمنية مختلفة من سومرية، وأشورية، وبابلية ومن عصور حديثة.

وأضاف وزير السياحة والآثار أن "الولايات المتحدة الأمريكية بادرت بتسليم العراق ألف وست وأربعين قطعة أثرية تم تسليم جزء منها واليوم يتم تسليم الجزء المتبقي منها".

وكانت وزارة السياحة والآثار كشفت أمس عن مشروع المتحف الوطني الكبير الذي يعتبر الأكبر من نوعه في الشرق الوسط، وبينت أنه يتم التنسيق بذلك مع أمانة بغداد إضافة إلى التنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية لحماية المواقع الأثرية في البلاد.

وبهذ الصدد قال وزير السياحة أن "هناك تنسيقا مع أمانة بغداد لتخصيص قطعة أرض كبيرة في مطار المثنى للمتحف الوطني الكبير، وننتظر هذا التخصيص وطلبنا من الحكومة العراقية أيضا أعطائنا تخصيصات مالية لأعداد التصاميم حيث أن الوزارة لا تمتلك تلك التخصيصات الكافية لذا سوف نتعاقد مع معماريين أكفاء ولدينا أسماء لامعة لذلك وبتصميم حضاري يعود الى حضارة وادي الرافدين".

وأضاف الجبوري أن "الولايات المتحدة الأمريكية عرضت حماية المواقع الأثرية في البلاد، وهنالك تنسيق بيننا وبين الولايات المتحدة الأمريكية بشأن هذا الموضوع ومن بينه حماية المتحف الوطني الكبير".

من جانبها طالبت مديرة المتحف العراقي الحكومة العراقية بالتدخل الفوري لاستعادة 22 قطعة أثرية عراقية من أسبانيا التي أكدت بدورها وجود هذه القطع لديها.

وقالت أميرة عيدان في حديث لـ"السومرية نيوز"، "أتوجه بنداء حقيقي إلى الحكومة العراقية حيث أن هناك ملفاً عالقاً ومعقدا، وهو أن أسبانيا تحتفظ بـ22 قطعة أثرية، كانت قد طلبت منا أثبات عائديتها للعراق، وثبتنا لهم ذلك بالدليل القاطع، لكن مع الأسف لحد هذه اللحظة هم مازالوا محتفظين بها" بحسب بتعبيرها.

وكان وزير السياحة والآثار قحطان الجبوري قد كشف في حديث سابق لـ"السومرية نيوز"، في التاسع من تشرين الثاني الماضي، إن "العراق استعاد أكثر من 25 ألف قطعة أثرية، كانت قد سرقت من المتاحف والمواقع الأثرية في عموم البلاد، بعد عام 2003، منها سبعة آلآف قطعة، من أصل 15 ألف، سرقت من المتحف الوطني، و18 ألف قطعة سرقت من المواقع الأثرية في عموم العراق.

يذكر أن المتحف العراقي، الذي يعتبر أحد أقدم المتاحف في منطقة الشرق الأوسط، افتتح عام 1966، ويحتوي على مجموعات أثرية نادرة من حضارة وادي الرافدين تبلغ نحو 200 ألف قطعة، وقد تعرض للسلب والنهب أثناء أحداث عام 2003.
من مواضيع : كابتن اكرم وزارة التربية تكشف عن أكبر عملية سرقة لوثائق صحة صدور الشهادات الدراسية
زلماي خليل زادة يدفن النفايات النووية في العراق
اغتيال السراي ترفع حصيلة شهداء الاسرة الصحفية الى 250 صحفيا في العراق
فلاديمير جيرونفسكي يقترح نقل اليابان إلى سيبيريا بعد الزلزال
تطورات و مفاجئات ستغير شكل الحكومة وتؤمن استقرار العراق
 

الكلمات الدلالية (Tags)
22, 542, لتريب, مخرج, مهربة, السياحة, اسبانيا, تسلمها, بـ22, تؤكد, وتطالب, قطعت

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

السياحة تؤكد تسلمها 542 قطعة أثرية مهربة وتطالب اسبانيا بـ22 قطعة أخرى

الساعة الآن 10:33 PM.