xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية
التسجيل

العيون الحارة في منطقة جازان .

تاريخ الدول العربيه - سياحة الدول العربية

12-09-2010, 04:11 PM
اجندين
 
Cool العيون الحارة في منطقة جازان

العين الحارة


تساهم في علاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية
العيون الحارة في جازان متنزهات طبيعية بمواصفات صحية


أحد المسابح التي تحتضن بعض الزائرين

تزخر منطقة جازان بالعديد من عيون المياه المعدنية منها الحارة ومنها الفاترة ومنها الباردة أيضا. وتأتي أهميتها لاحتوائها على مواد معدنية في شكل أملاح ومواد كيميائية مذابة تعد علاجا لبعض الأمراض خاصة الجلدية والروماتيزمية إلى جانب المنظر الجمالي الذي يحيط بها ويحولها إلى متنزه طبيعي يجذب الباحثين عن العلاج والمتعة.

وتكون درجة حرارة المياه تبعا لمصادرها فالمياه الحارة هي التي تأتي من أعماق بعيدة أو لقربها من البراكين وتخف درجة الحرارة كلما كانت مصادرها أقرب للسطح.

وتعد المناطق المحيطة بتلك الينابيع والخضرة التي تجذب إليها السكان ومحبي الطبيعة ليس فقط من داخل السعودية بل حتى من الدول المجاورة.

وتقديرا للدور الذي تلعبه تلك الينابيع في تشجيع السياحة الداخلية فقد وجدت تلك العيون اهتماما لكنه يحتاج إلى المزيد من ناحية الإعداد الجيد لاستقبال المترددين عليها.

وقال الدكتور محمد موسى جمل إن لتلك العيون فوائد صحية جمة أثبتت بالتجربة فقد ذكرت الدراسات أن مياه تلك للعيون تفيد في علاج عدة أمراض وخاصة الروماتيزمية والجلدية والفطرية ومنها التهاب المفاصل الروماتيزمي ونقرس المفاصل والتهاب غضروف المفاصل وتيبس المفاصل وروماتيزم العضلات وما بعد جراحات الرضوض والكسور واضطرابات الدورة الدموية السطحية والتهاب الأعصاب المحيطة والتهاب الجيوب الأنفية وأمراض الجلد (أكزيما، فطريات، صدفية).
ومن أبرز العيون الموجودة في جازان:



العين الحارة:
وتقع على بعد 50 كيلومترا تقريباً من جازان في الناحية الشرقية الجنوبية شمال الطريق العام المؤدي إلى الخوبة بمسافة تقدر بحوالي 3 كيلومترات وتنبع مياهها من كتلة صخرية بركانية، وتشاهد من الطريق العام سحب من الدخان الأبيض المتصاعد من أبخرتها ومائها شديد الحرارة، وتنساب من مجرى وادي خلب القريب منها وبالرغم من اختلاط مائها بماء الوادي فإنه على مسافة نصف كيلو متر لا يستطيع الإنسان أن يغتسل في الوادي إبان فصل الصيف.



عين الوغرة:
وتنبع من بين الصخور إلى مجرى وادي خلب وهي مرتفعة الحرارة وتقع في جهة (قوا) شرق العين الحارة بمسافة 4 كيلومترات تقريباً، وتقع أيضاً شمال طريق جازان/الخوبة بمسافة كيلومترين ويقصدها الناس من جهة اليمن بكثرة ومنهم من يمكث بها يومين وأحيانا 3 أيام.



عين البُزة:
وتقع جنوب مجرى وادي جازان على خط جازان / العارضة، وهي على بعد 53 كيلومترا عن مدينة جازان وتنبع من أكمة صخرية، وتنحدر متدفقة بين شجيرات من النخيل، والحلفا وتشاهد أبخرتها المتصاعدة قبل وصولك إليها بمسافة نصف كيلو وأرضها سبخة ودرجة حرارتها أقل من الوغرة بقليل.



البُزة:
على اسم سابقتها وموقعها شرق (أم القضب) في جهة وادي شهدان على مسافة 50 كيلومتراً تقريباً من مدينة جازان من ناحية الشمال الشرقي، وماؤها فاتر وأرضها سبخة.



العين الحارة:
وهذه بخلاف العين الحارة الأولى وتقع شمال شرق مباني مسكن مشروع السد (سد وادي جازان) وهي عبارة عن حقل من الماء في أرض سبخة رمادية اللون تغطيها أشجار الحلفا وشجيرات من النخل البري متناثرة وماؤها ساخن.
عين وغرة بني مالك: تقع في جبال بني مالك على مقربة من الحدود اليمنية، وتنبع من جبل هناك وتنحدر إلى مجرى أحد روافد وادي ضمد وهي مرتفعة الحرارة وقد بني لها حوضان أحدهما للرجال وآخر للنساء، ويقصدها أناس كثيرون من مناطق عدة وتبعد عن مدينة جازان بمسافة 150 كيلومترا.



عين المدمع الحارة:
تنبع من صخور أسفل جبال العبادل من الناحية الغربية وتصب في نفق تشكل طبيعياً ليواصل الجريان إلى الطرف الآخر خلف الجبل من الناحية الشرقية، وماؤها نقي تماماً خالٍ من كافة الشوائب، وتنفرد هذه العين ببرودة مائها المثلج الصافي، ولا أحد يعرف عمق النفق الذي تجتازه من الغرب إلى الشرق وهي جارية طوال العام لا تتأثر بالأمطار ولا بالجفاف.

وقال يحيى أحمد هادي إنه جاء من اليمن مصطحبا أبناءه إلى العين الحارة بالخوبة لإصابة أحدهم بحساسية في الجلد وذلك بناء على نصيحة بعض المجربين. وأضاف المواطن عبدالله هادي أزرق قائلا إنه أتى من جدة إلى العين الحارة بالخوبة لما سمعه عنها ومن فائدتها في علاج بعض الأمراض.

أما قاسم خلوفة فقال إنه يأتي إلى العين الحارة كل خميس مصطحبا عائلته لما فيها من فوائد جمة. وأضاف أيمن جرب بأنه تواجد مع رفاقه مبكرا وذلك لحجز المكان المناسب القريب من العين نظرا للزحام الشديد خاصة خلال العطلات ونهاية الأسبوع.

من مواضيع : اجندين نابلس جبل النار
دول ومساحات
سوريا الجميله ومعالمها
يافا مدينه البرتقال من اجمل مدن فلسطين
النماص مدينه سعوديه تنافس اوروبا بجامالها
 

الكلمات الدلالية (Tags)
منطقة, الحارة, العيون, جازان, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
المحميات الطبيعية فى مصر
أشكال العيون....ومايناسبها من المكياج
نقد كتاب أولاد حارتنا لنجيب محفوظ

العيون الحارة في منطقة جازان .

الساعة الآن 09:35 PM.