xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

نجاح عملية نقل التمثال .. حواس : "رمسيس الأن أكثر سعادة"

الأخبار والحوادث

25-08-2006, 05:59 PM
mishoo
 
Smile نجاح عملية نقل التمثال حواس : "رمسيس الأن أكثر سعادة"

تمت بنجاح عملية نقل تمثال رمسيس الثاني من الميدان الذي يحمل اسمه بوسط القاهرة إلى موقعه الجديد بالمتحف المصري الكبير بالهرم ظهر الجمعة ، بعد رحلة استغرق نحو 9 ساعات قطع خلالها مسافة بلغت بلغت نحو 30 كيلو متر.

ويعد رمسيس الثاني من أشهر ملوك الدولة الحديثة التي يطلق عليها علماء المصريات عصر الإمبراطورية ، وتميز عصره بالعمارة والبناء والحفاظ على استقلال مصر وتوسيع رقعتها لذا أطلق عليه لقب "سيد البنائين" ، فضلا عن طول فترة حكمه والتي بلغت 67 عاما بين عامي 1304 و1237 قبل الميلاد.

وكان في استقبال التمثال بمقره الجديد بالمتحف المصري الكبير كبار مسئولي وزارة الثقافة والمجلس الأعلي للآثار وعدد من الفنانين يتقدمهم الدكتور فاروق حسني وزير الثقافة وزاهي حواس الأمين المجلس الأعلى للآثار.

وتعليقا على نجاح عملية النقل قال حواس : "رمسيس الأن أكثر سعادة".

وتم نقل التمثال من موقعه القديم بميدان باب الحديد بوسط القاهرة ، نظرا لشدة الزحام الشديد والضوضاء والتلوث الذي تحيط بالميدان الذي حمل اسم صاحب التمثال لأكثر من نصف قرن ، مما أثر سلبيا على جسم وحالة التمثال.

ومع الساعات الأولي لفجر الجمعة خرج عشرات الألاف من المصريين للاحتفال بوداع أعظم ملوك مصر ، فيما انتشر بضعة ألاف من رجال الأمن لتأمين خط سير الموكب المهيب.

وشق الموكب الملكي محاط بسيارات الإسعاف والمطافىء طريقه ليقطع 9 مراحل بدءا من محطة الانطلاق في ميدان رمسيس فشارع الفجالة وشارع الجمهورية ، مرورا بشارع 26 يوليو ثم شارع قصر النيل وميدان التحرير وشارع القصر العيني ، والملك الصالح وكوبري المنيب مرورا بكورنيش المعادي ، ثم عرج إلى المريوطية بالهرم فميدان الرماية حيث المتحف المصري الجديد والذي يعد الأكبر على مستوى العالم.

واحتشد عشرات ألاف المصريين فجر الجمعة لوداع التمثال ، خاصة في منطقة فم الخليج والملك الصالح بجنوب القاهرة والتي وقف فيها الموكب لأكثر من ساعة ، حيث كان الاستقبال بالزفة البلدي والتصفيق ، فيما حمل آخرون لوحة كبيرة كتب عليها قصيدة شعر بعنوان "رمسيس يعود لأمجاده".

وبينما انهمك المئات في التقاط صور للملك العظيم ، أطلقت النساء الزغاريد ، ووجه آخرون عبارات الثناء والمدح لسائق الكساحتين مثل "ربنا ينور عليك يا أسطى" .. "ربنا يستر طريقك".

ورفع المصريون أعلام بلادهم كلهم بهجة وفرح تتقدمهم عدسات الفضائيات ووكالات الأنباء العالمية على طول خط سير الموكب بدأ من الميدان الذي يحمل اسمه بوسط القاهرة وحتى المنصورية في الهرم حيث المتحف المصري الكبير بميدان الرماية.

وتم نقل التمثال بواسطة كساحتين عملاقتين يوجد بينهما سلة معدنية ذات قاعدة متحركة ، تم تثبيت التمثال داخلها في الوضع واقفا معصوب الرأس لا يبدو منه سوى التاج والوجه ، وصممت السلة لتسمح بالمرونة أثناء السير حتى لا يتعرض التمثال لأية اهتزازات ، فيما أحيط جسم التمثال بعوازل بلاستيكية وحواجز ماصة للصدمات.

وتكلفت عملية النقل التي تقوم بها شركة المقاولون العرب ما يصل إلى ستة ملايين جنيه ، قام وأشرف عليها نحو 500 فني ومهندس.

جدير بالذكر أن عمر التمثال يرجع لـ 3200 عاما وتم نقله من موقع اكتشافه في قرية ميت رهينة بالفيوم عام 54 من أجل تجميل وسط القاهرة ، إلا أن الزحام الشديد والضوضاء والتلوث الذي لف كل أرجاء العاصمة وعلى وجه الخصوص ميدان رمسيس أثر على جسم التمثال.
من مواضيع : mishoo مجلس الشعب يبحث أزمة "سفاح" المعادي
الإخوان يرشحون الكتاتني لمنافسة سرور على رئاسة البرلمان
محكمة النقض تبطل عضوية وزير الزراعة السابق في مجلس الشعب
الدنمارك تحذر رعاياها من السفر إلى مصر وإسرائيل!
الوزراء يقضون العيد في شرم الشيخ
25-08-2006, 10:03 PM
bob
 
مشاركة: نجاح عملية نقل التمثال حواس : "رمسيس الأن أكثر سعادة"

بعد مشاب ................................................
من مواضيع : bob لجنة وطنية مصرية لمناهضة العنف ضد الأطفال
10 أكتوبر.. إعلان الفائزين بتنفيذ الخط الثالث للمترو
‏400‏ مليون بدينة
الدش يكشف أغنياء العشوائيات
سفير ألمانيا الجديد في مصر‏
 

الكلمات الدلالية (Tags)
التمثال, حواس, رمسيس الأن أكثر سعادة, عملية, نجاح, وقل

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
القاموس الكامل لمصطلحات الويندوز والكمبيوتر عامة (ارجو التثبيت)
*225 نصيحة منزلية
لبنان يهدد بوقف عملية نشر الجيش
عملية غزة: صورتان ومصير واحد

نجاح عملية نقل التمثال .. حواس : "رمسيس الأن أكثر سعادة"

الساعة الآن 05:23 PM.