xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

أيهما تفضل ...! قلمك أم لسانك ....؟

الحوار المفتوح

26-09-2010, 10:58 AM
غادة لبنان
 
أيهما تفضل ! قلمك أم لسانك ؟





 
أيهما تفضل ...! قلمك أم لسانك ....؟
 
موضوع يحتاج صراحه...


هل يشعر البعض منكم أنه يكتب أفضل مما يتكلم


أو أن مواجهته للمواقف أو للناس تجعله أكثر قدرة على التعبير ؟


أو لربما أنت تجيد الإثنين معاً


هناك الكثيرون ممن يجيدون التعبير عن أنفسهم في الرسائل مثلاً...


ولا يجيدون ذلك عند مواجهة ما عليهم مواجهته


وفي عالم النت فهناك الكثيرون أيضا يجيدون


الكلام بالكيبورد بينما هم أنفسهم يعرفون


أنهم لا يستطيعون ذلك بنفس الجودة في مواجهة الواقعي ؟


ربما يسمّي البعض ذلك نقصا في الشخصية...أو تناقضاً فيها...


ولكن شخصياً اعتقد أنه أمر طبيعي الى حد معين...


فنحن بالكتابة نستطيع التحكم في أنفسنا وانفعالاتنا بصورة أفضل


ونحن بالكتابة ليس هناك من يرانا...أو يراقبنا


وربما هذا ما يجعلنا نفرغ ما بداخلنا أو نواجه مواقفنا بشكل مختلف



ويبقـى السـؤال الأهــّـم


أيهمـــــا تفضـــل.... قلمك أم لســـانك










تحياتي
من مواضيع : غادة لبنان السعادة تبطئ الزمن
في سوق الحيـــاه
من يجعلون حياتهم واقعية بزيادة
من أجمل ما قيل في فن الحياة
29 فبراير.. تاريخ وتقاليد
26-09-2010, 11:32 AM
ســـsalyـــالي
 
القلم يعبر بشكل افضل
يستطيع القلم ان يكون اكثر مصداقيه من اللسان
يعبر عن ما في القلب ليصل الى القلب بشكل جميل
بأسلوب راقي و مهذب

موضوع جميل غاده
تسلمي حبيبتي
تحياتي
من مواضيع : ســـsalyـــالي اسئله للنقاش
اسرار احترام النفس (الذات) الجزء الثامن والاخير
رأيت فقيرا يبكي فقلت ما الخبر
كيف تصبح ذا فكر إيجابي
اسرار احترام النفس (الذات) الجزء السادس
26-09-2010, 03:52 PM
zozo_tota
 
بصراحه أنا أفضل القلم لأن ضرره أقل من اللسان فمثلا حينما حينماتكتب بامكانك ان تدرك وتعي ماتكتب ولكن حينما تتحدث قد تزل لسانك وماأكثر زلات اللسان ..وعمر رضي الله عنه<< حينما أمسك لسانه بيده وقال هذاالذي أوردني المهالك>> وأيضا الرسول عليه الصلاه والسلام قال< من يضمن لي مبين لحييه وفخضيه أضمن له الجنه> والمراد بمابين لحييه أي اللسان ولايفوتني أن أذكر لكم الزله الكبيره التي خرجت على لسان الرئيس الأمريكي الفاشل جورج بوش خلال تصريحاته أثناء اجتياحه العراق ان هذه الحرب حرب صليبيه ...
اذا اللسان أشد خطراً من القلم ..والمثل الشعبي يقول :

(( لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك))
ويقول الشاعر:
احذر لسانك أيها الانسان لا يلدغنك انه ثعبان

أشكرك عزيزتى الكريمه على هذا الطرح المميز والرائع الغير مستغرب منك ..
من مواضيع : zozo_tota هل تندم على كلمه حب انطلقت من اعماق قلبك
مين الى بيخلص الولد ولا البنت ؟
الدنيــــا حظـــــــوظ
هناك 15 شئ لم تفكر بة
القافله تسير والكلاب تعوي
26-09-2010, 10:39 PM
la impree du co
 
الشفاهة أم التدوين.....؟!!
أم الشفاهة والتدوين فى معرض الاختيار من منطلق لكل مقام مجال؟
عندما وقف القس بن ساعد الأيادى ، يلهب القرشيين أصحاب البلاغة بفطرة ، والمتكلمون بغير كتابة ، والمؤرخون لأيامهم بمعلقاتهم الذهبية ، والمتفاخرون بمكارم أخلاقهم ، والمتمرسون فى تسجيع الخاطرة،
والمروضون للصور فى بيئة الصحراء ، ليبدع فيهم بما سيجئ به الاسلام فهو لم يدرك الاسلام ، وساق الفاصل المشهور الذى مازال على المنابر يتلى <أما بعد>،
وعندما يجلس معاوية على عرشه<كأول ملوك الاسلام> ، ويستدرج لصالونه الأدبى والتاريخى من يقصص عليه أيام الأولين ، فى سبق أضفى على أيام الخلافة التاليات لخلافة بنى أمية لونا" من ألوان الرفاهية ، فيظهر الشعراءوالأدباء والعلماء بدولة بنى العباس ، وينسلون الى بغداد من كل حدب وصوب ، ينقلون عن الفارسية والاغريقية والفرعونية البطلمية بمصر خزائن العلم ، يتلاقحون فنونا"ماكانت بين أيديهم اذ طوقتهم الجزيرة قرونا"فى جاهلية الأصنام ، وتنشأ الدواويين ، وتكثر التراجم ، الى أن تكون ببغداد دار الحكمة ، مفردة فى التاريخ حوت درر الفكر الانسانى أدبا" وعلما" وفلسفة" ومنطقا"ومنهاجا"،
اذن فلكل مقام مجال...،،
وكسر التابو المنهجى ليس برأى ، فالمتكلم لابد ألا يكون ثرثارا"،
والمدون لابد ألا يكون مرائيا"،
فأضعف الخطب التى تلقى وهى مكتوبة ، وفى أى مكان،
وأقواها المرتجلة بانفعال اللحظة ، وتملك مفتاح الفكرة قبل فتورها،
وأضعف التدوين هو الاجترار لفكرة أطلقها الغير بذات الصورة والمواصفات ، ومراءاة القلم لما يحدث به الوجدان وتلك اّفة ...، فالمنقول دون أن يزيل بأصل وجوده ونشأته هو سرقة ، والمنقول الذى ينتج أثرا"وثمرا"يحتاج الى بستانى له معرفة بكل الألوان ، وعطار ملم بكل الروائح وصنوف العطور، وهو يختار أحسنها ، فحسن المنقول فى حسن الاختيار.....،
والشفاهة تدريب ، والكتابة ترتيب وتهذيب ،
والشفاهة سمع أولا"، والكتابة اطلاع برؤية تحتاج الى بصر وبصيرة معا"،
والسمع فى القرءان قبل النظر <أفلا يسمعون...ثم أفلا يبصرون...>،
والاثنان من الحواس التى لاغنى عنهما ، فمنا من يطرب سماعا"، ومنا من ينتشى نظرا"،
اذن فلكل مقام مجال.....,,
من مواضيع : la impree du co
26-09-2010, 10:49 PM
The Black Drago
 
قلمـــــــــــــــــــــى
من مواضيع : The Black Drago الغياب
انصروا سيد البشر نبينا محمد
** ( عايزين نغير من شكل الاستايل بتاع المنتدى )**
27-09-2010, 12:04 AM
مسعين بالله
 
اعتقد اني اجيد الكتابه الا ان الشفاهه
اروع بكثير
الله
ملحمه
كم من قصيدة حب اكمل
القلم الرشيد
نسيجها
لكنك
انت الذي
ستحيلها سحرا
بلسانك
وحضورك
ووجدانك
وانفعال الوجنتان
روعه المواجهه ان كانت في
الحب
وجها لوجه تصارع الخجل
وتتداخل النظرات
ويظهر في الوجه العبرات
انى لي بها
في قلمي
فاذا زأرت في الاعداء
كانت كلماتي لهيبا وحمما
تقطر دما
انى يصبغ انفعال الوجه بالقرطاس
واليدان تشيحان
والعزيمة
تلتهب وقودا ونيران
وفي الغزوات
كان الشعر
يكتسح الوغي
والسيف من حماس اللسان
قوة وعنفوان
يااااااااااااااه
علي الوجه واللسان
والقلب الجريء كانه
اسد
وفي الفعال
زلزال وبركان
انه القلب الشجاع
عجيبة الانسان


من مواضيع : مسعين بالله أعلم أهل الارض
الحب هو الحل (حرية الفكر)
الاضراب عن الكتابه
كل اشياؤنا رديئه
الحب هو الحل (قلوب في عيون الطبيعه )
27-09-2010, 06:25 AM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sultten
القلم يعبر بشكل افضل

يستطيع القلم ان يكون اكثر مصداقيه من اللسان
يعبر عن ما في القلب ليصل الى القلب بشكل جميل
بأسلوب راقي و مهذب

موضوع جميل غاده
تسلمي حبيبتي
تحياتي


شكرا الك سوسو
نورتي الموضوع
تحياتي الك

من مواضيع : غادة لبنان سطورَ منَ أورآقَ الآيآمَ !
كلمات لا تموت لما فيها من معاني جميلة و قيم رائعة
الاستفادة من أخطائنا لنمضي قدماً
أقوال رائعة  
التفكير الايجابي والتفكير السلبي واثرهما في حياتنا
27-09-2010, 06:27 AM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zozo_tota
بصراحه أنا أفضل القلم لأن ضرره أقل من اللسان فمثلا حينما حينماتكتب بامكانك ان تدرك وتعي ماتكتب ولكن حينما تتحدث قد تزل لسانك وماأكثر زلات اللسان ..وعمر رضي الله عنه<< حينما أمسك لسانه بيده وقال هذاالذي أوردني المهالك>> وأيضا الرسول عليه الصلاه والسلام قال< من يضمن لي مبين لحييه وفخضيه أضمن له الجنه> والمراد بمابين لحييه أي اللسان ولايفوتني أن أذكر لكم الزله الكبيره التي خرجت على لسان الرئيس الأمريكي الفاشل جورج بوش خلال تصريحاته أثناء اجتياحه العراق ان هذه الحرب حرب صليبيه ...

اذا اللسان أشد خطراً من القلم ..والمثل الشعبي يقول :

(( لسانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك))
ويقول الشاعر:
احذر لسانك أيها الانسان لا يلدغنك انه ثعبان


أشكرك عزيزتى الكريمه على هذا الطرح المميز والرائع الغير مستغرب منك ..


تسلم كلك ذوق
شكرا الك لتواجدك بالموضوع
تحياتي الك



من مواضيع : غادة لبنان لا تحمل الكرة الأرضيه على رأسك
زلـــة لســـــآن ..تفقـــدك إنســــآن
أنا دائما أشعر بالسعادة
سمو الأخلاق
دع الشمس تشرق في قلبك
27-09-2010, 06:45 AM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة la impree du co
الشفاهة أم التدوين.....؟!!
أم الشفاهة والتدوين فى معرض الاختيار من منطلق لكل مقام مجال؟
عندما وقف القس بن ساعد الأيادى ، يلهب القرشيين أصحاب البلاغة بفطرة ، والمتكلمون بغير كتابة ، والمؤرخون لأيامهم بمعلقاتهم الذهبية ، والمتفاخرون بمكارم أخلاقهم ، والمتمرسون فى تسجيع الخاطرة،
والمروضون للصور فى بيئة الصحراء ، ليبدع فيهم بما سيجئ به الاسلام فهو لم يدرك الاسلام ، وساق الفاصل المشهور الذى مازال على المنابر يتلى <أما بعد>،
وعندما يجلس معاوية على عرشه<كأول ملوك الاسلام> ، ويستدرج لصالونه الأدبى والتاريخى من يقصص عليه أيام الأولين ، فى سبق أضفى على أيام الخلافة التاليات لخلافة بنى أمية لونا" من ألوان الرفاهية ، فيظهر الشعراءوالأدباء والعلماء بدولة بنى العباس ، وينسلون الى بغداد من كل حدب وصوب ، ينقلون عن الفارسية والاغريقية والفرعونية البطلمية بمصر خزائن العلم ، يتلاقحون فنونا"ماكانت بين أيديهم اذ طوقتهم الجزيرة قرونا"فى جاهلية الأصنام ، وتنشأ الدواويين ، وتكثر التراجم ، الى أن تكون ببغداد دار الحكمة ، مفردة فى التاريخ حوت درر الفكر الانسانى أدبا" وعلما" وفلسفة" ومنطقا"ومنهاجا"،
اذن فلكل مقام مجال...،،
وكسر التابو المنهجى ليس برأى ، فالمتكلم لابد ألا يكون ثرثارا"،
والمدون لابد ألا يكون مرائيا"،
فأضعف الخطب التى تلقى وهى مكتوبة ، وفى أى مكان،
وأقواها المرتجلة بانفعال اللحظة ، وتملك مفتاح الفكرة قبل فتورها،
وأضعف التدوين هو الاجترار لفكرة أطلقها الغير بذات الصورة والمواصفات ، ومراءاة القلم لما يحدث به الوجدان وتلك اّفة ...، فالمنقول دون أن يزيل بأصل وجوده ونشأته هو سرقة ، والمنقول الذى ينتج أثرا"وثمرا"يحتاج الى بستانى له معرفة بكل الألوان ، وعطار ملم بكل الروائح وصنوف العطور، وهو يختار أحسنها ، فحسن المنقول فى حسن الاختيار.....،
والشفاهة تدريب ، والكتابة ترتيب وتهذيب ،
والشفاهة سمع أولا"، والكتابة اطلاع برؤية تحتاج الى بصر وبصيرة معا"،
والسمع فى القرءان قبل النظر <أفلا يسمعون...ثم أفلا يبصرون...>،
والاثنان من الحواس التى لاغنى عنهما ، فمنا من يطرب سماعا"، ومنا من ينتشى نظرا"،
اذن فلكل مقام مجال.....,,



نعم فلكل مقام مجال ...
انا برأيي الاثنان على ذات الاهمية

شكرا الك تواجدك بالموضوع
نورت الموضوع
تحياتي الك




من مواضيع : غادة لبنان رحم الله زمن وامعتصماه
اماكن رائعة ولكنها مؤلمة
لا تُفسد صيامك بتمور إسرائيلية !
مراحيضنا ومراحيضهم!
كلمات فوق المعاني
27-09-2010, 06:48 AM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The Black Drago
قلمـــــــــــــــــــــى



شكرا الك
نورت الموضوع
تحياتي الك

من مواضيع : غادة لبنان الابتعاد عن "فايسبوك" بجعلك أكثر سعادة
حانة الفلاسفة
و للتفـــــــاؤل زاويـــه مشـــرقـــه بحيـــــاتــــي
مقوله اعجبتني ...
مراحيضنا ومراحيضهم!
27-09-2010, 06:50 AM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسعين بالله
اعتقد اني اجيد الكتابه الا ان الشفاهه

اروع بكثير
الله
ملحمه
كم من قصيدة حب اكمل
القلم الرشيد
نسيجها
لكنك
انت الذي
ستحيلها سحرا
بلسانك
وحضورك
ووجدانك
وانفعال الوجنتان
روعه المواجهه ان كانت في
الحب
وجها لوجه تصارع الخجل
وتتداخل النظرات
ويظهر في الوجه العبرات
انى لي بها
في قلمي
فاذا زأرت في الاعداء
كانت كلماتي لهيبا وحمما
تقطر دما
انى يصبغ انفعال الوجه بالقرطاس
واليدان تشيحان
والعزيمة
تلتهب وقودا ونيران
وفي الغزوات
كان الشعر
يكتسح الوغي
والسيف من حماس اللسان
قوة وعنفوان
يااااااااااااااه
علي الوجه واللسان
والقلب الجريء كانه
اسد
وفي الفعال
زلزال وبركان
انه القلب الشجاع
عجيبة الانسان





شكرا الك تواجدك بالموضوع
نورت الموضوع
تحياتي الك

من مواضيع : غادة لبنان صور رائعة من الحياة
لماذا اختار ان تكون عروسه دمية؟
أقوال رائعة  
شخص لن تنساه مهما مرت السنين
شكل وجهك يكشف شخصيتك
29-09-2010, 01:49 AM
hazem elbasha
 
عن نفسى أجد أن لسانى أبلغ فى التعبير عما يدور بداخلى
ولكن أيضا هناك أمور كثيرة تستدعى أن يكون القلم بليغا قادرا على تواصل الأفكار
وفى كلا الحالتين يجب على الإنسان أن يكون ذا لسان طيب بليغ وعقل مفكر مبدع وقلب شجاع وأسلوب مميز
وأن يكون قادرا على التعبير لسانا وقلما فى كل الأحيان والظروف

لكى كل الشكر أختى الكريمة على طرحك المميز
دمتِ فى حفظ الرحمن
تحيااااتى
من مواضيع : hazem elbasha عبارات تستحق الصمت
هكذا نجح الطغاة
بيان هام جداً ...
تعال وشوف حظك النهاردة ايه
لمن لا يعرف مصر..
29-09-2010, 06:07 AM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hazem elbasha
عن نفسى أجد أن لسانى أبلغ فى التعبير عما يدور بداخلى

ولكن أيضا هناك أمور كثيرة تستدعى أن يكون القلم بليغا قادرا على تواصل الأفكار
وفى كلا الحالتين يجب على الإنسان أن يكون ذا لسان طيب بليغ وعقل مفكر مبدع وقلب شجاع وأسلوب مميز
وأن يكون قادرا على التعبير لسانا وقلما فى كل الأحيان والظروف

لكى كل الشكر أختى الكريمة على طرحك المميز
دمتِ فى حفظ الرحمن

تحيااااتى


انا برأيي للاثنين نفس الاهمية
شكرا الك اخي الكريم
نورت الموضوع
تحياتي الك

من مواضيع : غادة لبنان حينما نستر الجسد و نعري الروح
زلـــة لســـــآن ..تفقـــدك إنســــآن
ما هو شعورك عندما يساء الظن بك؟؟
2012 سنة الغضب الطَّبيعي وثوران الشعوب
هل يخشى الرجل المرأة الذكية ؟؟
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لل, أيهما, لسانك, تفضل, قلمك

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
أيهما أصعب فقدان عزيز أو خيانته ؟
أيهما أفضل ..أصدقاء الانترنت أم أصدقاء الواقع ؟
أيهما افضل الحب بجنون أو الحب بهدوء
عندما تعقد مقارنة بين BMW الفئة الخامسة وMercedes الـ E-Class.. أيهما ستختار؟!!
أيهما أهـــم بحياااتك كرامتك أوو قلبك؟

أيهما تفضل ...! قلمك أم لسانك ....؟

الساعة الآن 06:58 PM.