xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

قنبلة إلكترونية ذكية جاهزة لتدمير المفاعلات الإيرانية

الاخبار التقنية

01-10-2010, 07:03 PM
zozo_tota
 
Icon15 قنبلة إلكترونية ذكية جاهزة لتدمير المفاعلات الإيرانية



يعكف خبراء أمن الكمبيوتر على دراسة سلاح إلكتروني جديد, هو قنبلة ذكية عبارة عن فيروس من أخطر ديدان فيروسات الكومبيوتر, ربما يكون قد صمم من قبل دولة خصيصاً لتخريب منشأة نووية إيرانية.وذكر باحثون لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي", أمس, أنها المرة الأولى التي يتم فيها تطوير دودة فيروسية تستطيع استهداف بنية تحتية حقيقية, مثل محطات الطاقة والمياه والوحدات الصناعية.
ووفقاً للباحث في أمن الكومبيوتر الألماني رالف لانغنر الذي كتب على موقعه الالكتروني "أهلاً بكم في حرب الفضاء الالكتروني .. هذا تخريب", فإن فيروس "ستيكس نت" يستطيع أن يتعرف على شبكة التحكم في منشأة معينة ويدمرها بعد ذلك.
وأوضح لانغنر الذي يعكف على تحليل الفيروس منذ العثور عليه في يونيو الماضي من قبل شركة أمنية مقرها في روسيا البيضاء, أن "ستيكس نت" يحمل بصمات تكنولوجية لنظام تحكم يسعى إلى العثور عليه, وأنه مستعد للعمل تلقائياً في حال عثر على هدفه.
من جهته, قال جيمس لويس الباحث في مركز الدراسات الستراتيجية والدولية "هذا أمر مذهل, يبدو وكأنه يتجاوز عملية تجسس إلكترونية بسيطة".
وصمم الفيروس خصيصاً لاختراق أنظمة التحكم والحصول على البيانات من إنتاج شركة "سيمنز" والتي تستخدم في العادة لإدارة إمدادات المياه وحفارات النفط ومحطات الكهرباء وغيرها من المنشآت الصناعية.
وأشار رويل شوفينبرغ الباحث البارز في مكافحة الفيروسات في مختبرات "كاسبيرسكي لاب أميركاز" أن الفيروس انتقل عبر بطاقات الذاكرة, وتمكن من الانتقال من نظام إلى نظام من دون الحاجة من الى الانترنت, لافتاً إلى أنه يعتبر "دودة" لأنه ينتقل من جهاز إلى جهاز ويتكاثر أثناء انتقاله.
وأوضح أنه فور دخوله جهاز الكمبيوتر الذي يعمل ببرامج "ويندوز", يقوم الفيروس "ستيكس نت" بالبحث عن أية من أنظمة "سيمنز" المبرمجة على الجهاز والتي تدير منشآت مثل التبريد أو تتحكم بسرعة التوربينات.
وإذا وجد النظام فإن الفيروس يسيطر على الكمبيوتر ويخفي أية تغييرات عن العاملين الذين يشغلونه أو يديرونه, وفقاً لشوفينبرغ, الذي أضاف "عندما ينظر مشغل النظام إلى المحطة, يبدو كل شيء على ما يرام بينما تكون الآلة تقوم بالتحميل الزائد, والهدف النهائي هو التخريب الرقمي".
وحسب الباحثين في مجال أمن الكمبيوتر, عثر على الفيروس في أنظمة في الهند واندونيسيا وباكستان وغيرها من الدول, ولكن يبدو أن أكبر اختراق له هو في ايران, إذ أن نسبة الاختراق بلغت حوالي 65 في المئة مقابل 30 في المئة بدول أخرى.
وقال الخبير لانغنر ان "ستيكس نت يعمل بسرعة ونتوقع أن ينفجر شيء ما قريباً, وسيكون شيئاً كبيراً", مؤكداً أن الفيروس صممه فريق مؤهل من الخبراء يتمتعون بخبرة خاصة في أجهزة التحكم.
وأضاف "هذا ليس من عمل قرصان يجلس في الطابق السفلي من منزل والديه, ان الموارد اللازمة لهذه المرحلة من الهجوم تشير إلى دولة وراء هذا الفيروس".
وطبقاً للباحثين, فإن نمط انتشار الفيروس يتقاطع مع أعمال قامت بها شركة تم إسناد أعمال لها في منشآت نووية.
ويشتبه لانغنر وغيره من الباحثين في أن يكون هدف "ستيكس نت" هو محطة بوشهر النووية التي تم تدشينها الشهر الماضي, بعد تأخر لسنوات عدة لأسباب لم تحدد, وسط ترجيحات بأن مرد ذلك إلى اختراق الفيروس شبكة التحكم وإصابتها بأضرار بالغة.
وفي 31 أغسطس الماضي, قال مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية الايراني علي اكبر صالحي ان "حرارة الطقس الشديدة" كانت السبب في تأخير نقل قضبان الوقود إلى المنشأة النووية التي بنتها روسيا.
وقال لانغنر "انظروا الى البرنامج النووي الايراني .. غريب, إنهم يواجهون حالياً مشكلات فنية في بوشهر", إلا أن شوفينبرغ حذر من ان "ستيكس نت" دخل أجهزة كمبيوتر في أنحاء العالم كافة, ومن المستحيل معرفة ما إذا كانت إيران هي الهدف.
ولكن لانغنر لفت إلى أن مصممي الفيروس تركوا الكثير من الامور التي تدل عليه, مما يعطي الانطباع أنهم لا يخشون الامساك بهم, مضيفاً "ان الهجوم بأكمله ممكن فقط في فترة زمنية محددة جداً", و"بعد تحليل "ستيكس نت" لن يكون بالإمكان شن هجوم, انه سلاح الفرصة الواحدة".
من مواضيع : zozo_tota محمول جديد يعمل شهرين دون إعادة شحنه من سامسونج
قنبلة إلكترونية ذكية جاهزة لتدمير المفاعلات الإيرانية
جامعة عربية افتراضية على الفيس بوك
كل سنه و (( جوجل Google )) طيب و بخير
جوجل" تضيف الاتصالات الصوتية المجانية للـ"جى ميل"
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لتدمير, المفاعلات, الإيرانية, ذكية, جاهزة, إلكترونية, قنبلة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قنبلة إلكترونية ذكية جاهزة لتدمير المفاعلات الإيرانية

الساعة الآن 02:57 PM.