xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

أول انتحارية في العراق كانت بلجيكية الأصل

الأخبار والحوادث

03-10-2010, 01:12 AM
كابتن اكرم
 
أول انتحارية في العراق كانت بلجيكية الأصل

البلجيكية مورييل ديغوك نفذت عملية انتحارية في العراق عام 2004

أصدرت مؤسسة السحاب للإنتاج الإعلامي، وهو الذي ينشر مرئيات تنظيم القاعدة عادةً، شريطاً مصوراً يظهر مجموعة مسلحين يقذفون بمدافع الهاون مواقع للجيش الباكستاني.
وأطلقت المؤسسة على الشريط اسم العالمة الباكستانية عافية صديقي، التي أصدرت محكمة أميركية حكما بالسجن عليها.
وعافية صديقي عالمة أعصاب باكستانية، تخرجت من جامعة ماسشوتس للتكنولوجيا، وقد أدينت في نيويورك منذ أشهر بالسجن بعد إدانتها بمحاولة قتل ضباط أميركيين في أفغانستان عام 2008، بعد خمس سنوات من اختفائها.
ويرى محللون أن الجماعات الجهادية تسعى لاستغلال مشاعر الغضب في باكستان ضد قرار المحكمة الأميركية في عمليات التجنيد واستقطاب المؤيدين، خاصة أن تحالفاً برز بين تنظيم القاعدة وحركة طالبان باكستان التي تعد مسؤولة عن أكثر العمليات المسلحة داخل البلاد خلال السنوات الماضية.
وكان نائب زعيم ما يعرف بـ "تنظيم القاعدة في جنوب الجزيرة العربية" الذي يتمركز باليمن، سعيد الشهري قد وجه رسالة صوتية في حزيران الماضي يدعو فيها مؤيدي القاعدة إلى خطف أمراء ووزراء في السعوديَّة ردًّا على اعتقال مؤيدة للتنظيم اسمها هيلة القصير.
إضافة إلى استخدام القضايا الأمنية المرتبطة بالنساء، كقضيتي صديقي والقصير، فقد تزايد دور المرأة في نشاطات الجماعات المسلحة.

التحول في الفقه الجهادي
يقول محلل شؤون الجماعات الإسلامية حسن أبو هنية، في تصريح لـ "بي بي سي أرابيك دوت كوم"، إن "الفكر السلفي - الجهادي شهد تحولاً في مسألة قبول مشاركة المرأة في العمل المسلح"، فيرى أنه "بينما كان الفكر الجهادي التقليدي يحصر مشاركة المرأة في العمل الإسنادي (التمريض، وتربية الأجيال، والدعم المعنوي...الخ)، ويرفض مشاركتها في العمل المسلح، بدأت أدبيات التيار في التنظير لمشاركة المرأة في العمل المسلح".

أول انتحارية في العراق كانت بلجيكية الأصل
وكان قائد تنظيم القاعدة في السعودية يوسف العييري أول من نظر لذلك قبل مقتله من القوات السعودية في مايو/ أيار 2003.
وكانت تلك المدة تشهد زيادة في عمليات انتحارية نفذتها شيشانيات في شمال القوقاز، خلال الحرب الدائرة هناك.
ويشار إلى أن الرجل الثاني في القاعدة أيمن الظواهري عد من المتحفظين على مشاركة المرأة في العمل المسلح. وكانت زوجته، أميمة، قد وجهت في ديسمبر الماضي رسالة مفتوحة إلى النساء المسلمات إلى "عدم الالتحاق بالجهاد"، وذلك لأن طريق القتال "ليس سهلاً بالنسبة للمرأة، فهو يحتاج إلى محرم، لأن المرأة يجب أن يكون معها محرم في ذهابها وإيابها". ودعتهن إلى "دعم الجهاد بوسائل أخرى".
وشهد العالم مؤخراً ارتباطات نساء بهذا التيار كالبلجيكية مورييل ديغوك التي نفذت عملية انتحارية في العراق عام 2004، وفتحت الطريق أمام تزايد العمليات الانتحارية النسوية في العراق، أو تلك التي خططت منها كتفجير الفنادق في العاصمة الأردنية عمان عام 2005، حين فشلت ساجدة الريشاوي في تفجير حزامها، وما زالت مسجونة في الأردن حتى الآن.
ويقول أبو هنية: أن قائد تنظيم القاعدة السابق في العراق أبو مصعب الزرقاوي كان متردداً في إشراك النساء في العمل المسلح، لكنه قبل بعد عملية ديغوك، ومنذ ذلك الحين شهد العراق ما يزيد على الخمسمائة عملية انتحارية.


لندن ـ بي بي سي:
من مواضيع : كابتن اكرم فلاديمير جيرونفسكي يقترح نقل اليابان إلى سيبيريا بعد الزلزال
قبطيتين في مصر وراء الهجوم على كنيسة سيدة النجاة
سياسيون كرد قلقون لانسحاب القوات الاميركية من العراق
العثور على نسخة أصلية من التوراة تحمل اسم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
وزارة التجارة تستورد كذب وكلاوات لتوزيعها على المواطنين
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لوم, الأصل, العراق, انتحارية, بلجيكية, في, كانت

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
نبذة عن العراق على مر العصور
حصــة العراق من احداث 11 سبتمبر
ايران وامريكا ..منظور غائب
نريد تحقيقا عربيا في مبررات الحرب علي العراق

أول انتحارية في العراق كانت بلجيكية الأصل

الساعة الآن 01:13 AM.