xpredo script

العودة   نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم
التسجيل

Sean Connery شون كونري...

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

29-08-2006, 04:38 AM
bob
 
Exclamation Sean Connery شون كونري


في الثاني عشر من نوفمبر من العام الماضي أعلن معهد الفيلم الأمريكي عن فوز الممثل الأسكتلندي "شون كونري" بأرفع جائزة يقدمها وهي عن مجمل أعماله طوال مسيرته الفنية، ووصفه المركز بأنه (رمز سينمائي عالمي)، وبذلك ينضم "كونري" للقائمة التي حصلت على هذه الجائزة من قبل مثل "ألفريد هتشكوك"، و"هاريسون فورد"، و"توم هانكس"، و"دوستن هوفمان" و"روبرت دينيرو"، وهي أسماء فريدة جدا كما ترى.
اسمه يرتبط فورا بالعميل البريطاني السري "جيمس بوند"، وهو الأمر الذي سبب الأزمة الشهيرة بينه وبين الشخصية التي قدمها ورفعته إلى القمة.. نلاحظ هنا أن لهجته الأسكتلندية كانت أقرب نوعا لشخصية "بوند"، كما أنه أعطانا الشكل النمطي الذي يجب أن يكون عليه "بوند"، ولا سيما الوسامة الشديدة التي لا يزال يتمتع "شون كونري" ببقاياها، وكانت السبب في حصاده لألقاب كثيرة من المجلات الفنية من طراز (أكثر الرجال إثارة) وهكذا.. ومن بعد "كونري" صار السؤال الأهم عند اختيار الممثل القادم لأداء شخصية "بوند" عن مدى تشابهه مع "شون كونري" نفسه!
حياته:

ولد السير "توماس شون كونري" في الخامس والعشرين من أغسطس من عام 1930 في بلدة فونتانبريدج بإدنبره في أسكتلندا، من أب كاثوليكي ذي أصول أيرلندية وأم تعتنق المذهب البروتستاني.. "تومي" كان اسم تدليله، لكنه اعتاد أن يناديه أصدقاؤه باسمه الأوسط "شون" للتمييز بينه وبين صديق آخر كان يحمل اسما مقاربا، ومن يومها صار اسمه الذي اشتهر به في كل أنحاء العالم.
تنقل "شون كونري" في شبابه بين عديد من المهن المتواضعة بعدما ترك المدرسة في سن الثالثة عشرة، حيث عمل في دهان توابيت الموتى وبيع الألبان وغيرها، حتى استطاع أن يصبح موديلا -مستغلا وسامته الشديدة– لكلية الفنون في إدنبره، وفي عام 1953 –في سن الثالثة والعشرين– خاض مسابقة ذكورية -على غرار مسابقات ملكات الجمال- اسمها سيد الكون، وحقق فيها المركز الثالث، وبعدها بدأ مرحلة الاقتراب من التليفزيون وقدم أول أعماله Lilas in the spring في عام 1945.

تزوج "كونري" من الممثلة أسترالية الأصل "ديانا سيلنتو" في الفترة من 1962 إلى 1973، وأنجب منها ابنه "جاسون" في 11 يناير 1963، والذي صار الآن ممثلا اقتداء بأبيه، ومن عام 1975 وحتى الآن ظل "كونري" متزوجا من الفتاة الفرنسية ذات الأصول التونسية "ميشيل روكيبورن كونري"، وهو كما نرى زواج طويل سعيد نادرا أن تجد مثله في الوسط الفني!
جيمس بوند: James Bond

قدم "كونري" شخصية "بوند" من خلال سبعة أفلام كانت السبب في تحول اسم "كونري" إلى "بوند" ذاته، بداية بفيلم الدكتور "نو" Dr. No عام 1962، وانتهاء بفيلم (أبدا.. لا تقل أبدا مرة أخرى Never Say Never Again) في عام 1983، وربما هي الصدفة وحدها التي جعلت هذه الأفلام سبعة.. لاحظوا أن سبعة هو الرقم الثالث المميز للعميل السري بوند
(007)..

وهذه الأفلام هي:
Dr. No (1962)
From Russia with Love (1963)
Goldfinger (1964)
Thunderball (1965)
You Only Live Twice (1967)
Diamonds Are Forever (1971)
Never Say Never Again (1983)
والحقيقة أن "شون كونري" لم يكن مرشحا إطلاقا لهذا الدور، وهو بعد ممثل صغير في بداية المشوار، وكان المنتجان "كوبي بروسولي" و"هاري سالتزمان" يبحثان عن نجم مشهور للعب دور العميل السري في أول أفلامه، خصوصا أن شخصية "بوند" لم تكن شهيرة جدا، وهكذا وقع الاختيار على "كاري جرانت" Cary Grant، لكنه رفض لكبر سنه –58 وقتها- وكذلك رشح "جيمس ماسون" James Mason و"دافيد نيفن" David Niven، وهو الممثل الذي لعب دور "بوند" بعدها في فيلم Casino Royale عام 1967.
وهكذا وعلى طريقة برنامج (العندليب من يكون)، تم عقد مسابقة بعنوان (ابحث عن جيمس بوند)، لكن الفائز فيها لم يتم قبوله نظرا لعدم ملاءمته لطبيعة الدور رغم وسامته الشديدة، وأخيرا وقع الاختيار على "شون كونري" ليبدأ سلسلة أفلام العميل 007 الشهيرة.
الدكتور "نو" كان أول أفلام هذه السلسلة، وهو يختلف إلى حد ما عن الرواية التي حملت هذا الاسم وكتبها مؤلف الشخصية "أيان فلمنج" Ian Fleming عام 1958، وشجع نجاح الفيلم شركة الإنتاج "إيون" EON على الانطلاق في تقديم أفلام أخرى.
أفضل الأفلام السبعة –في رأي "كونري"– هو (من روسيا مع حبي From Russia with Love) الذي قدمه عام 1963، وبعدها ولدت الأزمة بين شخصية "بوند" وبين "كونري" نفسه، إذ وجد "كونري" الكل ينظر له باعتباره العميل السري الشهير ونسي الكل شخصية "كونري" الممثل، ثم تجاهل النقاد الشخصيات الأخرى التي كان يقدمها في أفلام بعيدا عن أفلام "بوند" مثل A Fine Madness وThe Hill وغيرها.. وتخلى "كونري" عن شخصية "بوند" بعد فيلم (ماسات إلى الأبد Diamonds Are Foreve) عام 1971، وصرح على الملأ بأنه لن يؤدي شخصية "بوند" مرة أخرى أبدا!

ولكن "كونري" عاد مع بداية الثمانينيات ووقع عقدا مع شركة الإنتاج لتقديم فيلمه السابع من السلسلة، وخرج فيلم (أبدا.. لا تقل أبدا مرة أخرى) بهذا العنوان المتهكم من تصريحات "كونري" السابقة التي قال فيها إنه لن يلعب دور بوند (أبدا)!.. للأسف لم يكن الفيلم على ذات المستوى السابق الذي عرف الجمهور به "شون كونري"، إذ كان "كونري" قد بلغ الثالثة والخمسين من عمره ولم يعد في ذات رشاقة الشباب.. وهنا أعلن "كونري" أنها المرة الأخيرة له فعلا في شخصية "جيمس بوند"!
ما بعد 007 :

في عام 1987 قدم لنا "شون كونري" دور "جيم مالون" في الفيلم الشهير The Untouchables، ونال عنه جائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد..
كذلك حقق "كونري" نجاحا كبيرا من خلال دوريه في فيلمي Last Crusade وThe Rock مع "نيكولاس كيدج"، وصرح بأن هذين الفيلمين أعادا إليه أيام "جيمس بوند"؛ حيث قمة مجده وشهرته!
الإخفاق أيضا واجهه في أفلامه الأخيرة، وهو الأمر الذي دفعه لأخذ راحة طويلة من التمثيل والتفرغ لكتابة سيرته الذاتية، لكن للأسف المشروع ما لبث أن توقف بسبب رغبة الناشر في الخوض في تفاصيل شديدة الخصوصية، الأمر الذي رفضه "كونري".
يحتل "شون كونري" المرتبة الرابعة عشرة في قائمة (أفضل النجوم في كل العصور) في تصنيف مجلة الإمبراطورية empire البريطانية، وسلمه الرئيس الأمريكي السابق "بل كلينتون" الجائزة السنوية لمركز "كيندي" للثقافة والفنون عام 1999، وفي نفس العام حاز على وسام الفروسية من الملكة "إليزابيث".
ورغم كل شيء، تظل شخصية العميل السري البريطاني "جيمس بوند" هي الشخصية الأهم والأشهر التي قدمها "شون كونري" لهوليوود وللعالم أجمع، وهو -باعتراف الكل- كان أفضل من قدم هذه الشخصية متفوقا في ذلك على النجمين "روجر مور" الذي قدم "بوند" الثمانينيات و"بيرس بروسنان" الذي قدم لنا آخر أفلام السلسلة وأضخمها إنتاجا (الموت يوم آخر Die another day) قبل أربعة أعوام وحصد430 مليون دولار.. والآن دعونا ننتظر فيلم "بوند" القادم، الذي يعتبر الفيلم الثاني والعشرين في القائمة الطويلة لأفلام العميل 007، والتي يتصدرها "شون كونري" عن جدارة واستحقاق.
الموقع الرسمي لشون كونري
http://www.seanconnery.com

فيلموجرافيا
من مواضيع : bob انتصرت على ضعفي وارتديت الحجاب
اخباراهل الفن الاجنبى
مارلون براندو أبو الإتقان الروحي
شريف ينتهي من التوربيني
راعي الحملان قاسي الوجه
 

الكلمات الدلالية (Tags)
connery, سنن, sean, كونري

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

Sean Connery شون كونري...

الساعة الآن 01:19 PM.