xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية

تعرف على الـcache memory..

الاخبار التقنية

29-08-2006, 04:47 AM
bob
 
Exclamation تعرف على ال cache memory




الكثير منا يسمع مصطلح cache memory يتردد كثيرا وخصوصا عند شراء كمبيوتر جديد.. ودائما ما يوصيك أصدقاؤك بشراء جهاز كمبيوتر يحتوي على cache memory كبيرة... "لماذا؟!!" هذا هو السؤال الذي سنحاول أن نجيب عنه في السطور القادمة..
مصطلح cache memory معناه الذاكرة المؤقتة وهي عبارة عن مكان تخزن فيه المعلومات بشكل مؤقت.. ولفظ مؤقت هنا لا يعني استخدام المعلومات لمرة واحدة، ثم هجرها للأبد!! وإنما المقصود من لفظ مؤقت هو السرعة؛ بمعنى الاستعانة بالمعلومات بشكل مؤقت لإنجاز أمر مهم ثم تركه وبعد ذلك من الممكن الرجوع إليه عند الحاجة..
إذا السؤال الذي يطرح نفسه الآن؛ ما الفرق بين الذاكرة المؤقتة cache memory والذاكرة المؤقتة RAM؟؟!! في الحاسبات الشخصية توضع شرائح الذاكرة المؤقتة بالقرب من المعالج processor حتى يستطيع التعامل مع البيانات الموجودة بها أسرع من تلك الموجودة بالذاكرة المؤقتة RAM.. بمعنى أنه عند تنفيذ أمر معين فإن المعالج يبدأ في البحث عن البيانات في الـcache memory فإن لم يجدها يبدأ البحث في الـRAM.. وفي الحالة الأخيرة يأخذ المعالج وقتا أطول في تنفيذ الأوامر.. إذا فكلما زادت الـcache memory زادت سرعة جهاز الكمبيوتر في تنفيذ الأوامر..
وتنقسم الذاكرة المؤقتة Cache Memory إلى نوعين: الـL1 "المستوى الأول" وهي شريحة لحفظ البيانات مثبتة داخل المعالج نفسه، وأكبر مساحة لها-حاليا- 32 كيلو بايت. أما النوع الآخر L2 "المستوى الثاني" فهو شريحة لحفظ البيانات وتكون مساحتها أكبر من 32 كيلو بايت، وعادة ما تكون أقرب من الذاكرة المؤقتة RAM للمعالج CPU.
وأخيرا، فإن هناك عدة تعبيرات عربية -أو إذا صح القول ترجمات- متداولة لهذا المصطلح؛ أولها هو المصطلح الذي ذكرناه في الفقرات السابقة "الذاكرة المؤقتة" والتعبير الثاني "الذاكرة المخبأة" وقد اشتهر هذا التعبير عن طريق موقع جوجل Google.. والتعبير الثالث وهو "الذاكرة المخبئية" وهو يستخدم بكثرة في المجلات العلمية المتخصصة..
أما الطريقة المتبعة للإشارة باللغة العربية لهذا المصطلح دون الوقوع في حيرة الاختيار من بين الترجمات المختلفة فهو أن تكتب الترجمة باللغة العربية ويليها المصطلح باللغة الإنجليزية؛ الذاكرة المؤقتة cache memory
من مواضيع : bob الدرس الثاني من الفوتوشوب الاصدار الثامن
كيفية جعل مفتاح الـNum Lock يعمل تلقائياً!!
ساعة يد للتحكم في الموبايل لاسلكيا!!
الكوكب الذي يأوينا! الارض1
تقنية "التعرف على الصوت": إمكانيات تفوق الخيال!!
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الـcache, تعرف, memory, على

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

تعرف على الـcache memory..

الساعة الآن 11:50 AM.