xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة

السيرة الذاتية للمخترع البناني حسن كامل الصباح

منتدى التاريخ والسياحة

06-10-2010, 01:18 AM
كابتن اكرم
 
السيرة الذاتية للمخترع البناني حسن كامل الصباح

حسن كامل الصبّاح


حسن كامل الصبّاح (النبطية، لبنان 16 أغسطس 1894- 31 مارس 1935) هو مخترع لبناني، حيث تنسب إليه عشرات الاختراعات التي سجلت في 13 دولة منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبلجيكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأستراليا، والهند، واليابان، وأسبانيا، واتحاد دول أفريقيا الجنوبية، بالإضافة إلى العديد من النظريات الرياضية في مجال الهندسة الكهربائية، الأمر الذي أكسبه لقب "أديسون الشرق".

حياته

ولد في النبطية في جنوب لبنان لأسرة تهتم بالعلم. التحق بالمدرسة السلطانية في بيروت سنة 1908 وقام بتعلم اللغة الفرنسية للاطلاع على العلوم التي لم يكن يجدها في الكتب العربية آنذاك. ثم التحق الصبّاح بالجامعة الأمريكية في بيروت حيث ظهرت براعته في الرياضيات والفيزياء، كما وأتقن اللغة الإنجليزية. وكان قد التحق بقسم الهندسة في الجامعة الأمريكية، وأبدى اهتمامًا خاصًّا نحو الهندسة الكهربائية.

التحق بسرية التلغراف اللاسلكي عام 1916 ثم عمل مدرساً للرياضيات في دمشق عام 1918. اضطلع على نظريات العلماء في مجال الذرة والنسبية، وكتب حولها المقالات فشرح موضوع الزمان النسبي والمكان النسبي والأبعاد الزمانية والمكانية والكتلة والطاقة.

عام 1921 غادر دمشق وعاد إلى الجامعة الأمريكية مرة أخرى لتدريس الرياضيات. وعام 1927 توجه إلى أمريكا حيث التحق بشركة الكهرباء العامة في ولاية نيويورك والتي كانت تعتبر أعظم شركات الكهرباء في العالم. وهناك تفتقت قريحته عن العديد من الاختراعات فما كان من رؤسائه في العمل إلا أن خصصوا له مختبراً ومكتبًا وعينوا عددًا من المهندسين الذين يعملون تحت إدارته.

عام 1928 اخترع جهازًا للتلفزة يستخدم تأثير انعكاس الإلكترونيات من فيلم مشع رقيق في أنبوب الأشعة المهبطية الكاثودية، وهو جهاز إلكتروني يمكن من سماع الصوت في الراديو والتليفزيون ورؤية صاحبه في آن واحد.

كما اخترع جهازًا لنقل الصورة عام 1930، ويستخدم اليوم في التصوير الكهروضوئي، وهو الأساس الذي ترتكز عليه السينما الحديثة، وخاصة السينما سكوب بالإضافة إلى التليفزيون. وفي العام نفسه اخترع جهازًا لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية مستمرة، وقد عرض الصباح اختراعه هذِا على الملك فيصل الأول ملك العراق ليتبناه، ولكنه مات ثم عرضه على الملك عبد العزيز بن سعود لاستخدامه في صحراء الربع الخالي، ولكن الصباح مات بعد فترة وجيزة.


تم تكريمه حيث كان العربي الوحيد الذي حاز لقب فتى العلم الكهربائي من معهد المهندسين الكهربائيين الأمريكيين.


وفاته
في يوم الأحد 31 مارس 1935 توفي عن عمر 41 عاماً في حادث سيارة دارت حوله بعض الشكوك حيث عجز الأطباء عن تحديد سبب الوفاة خاصة وأن الصباح وجد على مقعد السيارة دون أن يصاب بأية جروح مما يرجح وجود شبهة جنائية. ونقل جثمانه من أمريكا ليدفن في مسقط رأسه في لبنان.
من مواضيع : كابتن اكرم نيرون الرجل الذي أحرق شعبه
صحفي له مؤلفات ساهمت في بناء الادب العربي.صاحب القلم الرحيم/عبد الوهاب مطاوع
السيرة الذاتية للمخترع البناني حسن كامل الصباح
سيرة حياة الرئيس الجزائري أحمد بن بلة
لقد خلقنا الله احرارا...قول مشهور لزعيم مصري.. قائد الثورة العرابية .احمد عرابي
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للمخترع, الذاتية, الثواني, الصباح, السيرة, حزن, كامل

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

السيرة الذاتية للمخترع البناني حسن كامل الصباح

الساعة الآن 11:10 PM.