xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

تطورات و مفاجئات ستغير شكل الحكومة وتؤمن استقرار العراق

الأخبار والحوادث

07-10-2010, 12:33 AM
كابتن اكرم
 
تطورات و مفاجئات ستغير شكل الحكومة وتؤمن استقرار العراق

العراقيّة : تطورات و مفاجئات ستغير شكل الحكومة وتؤمن استقرار العراق

قال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور إن حوارات جديدة بين الكتل ستجري خلال الأيام وربما الساعات المقبلة من شأنها اعادة رسم التحالفات وطبيعة شكل الحكومة المقبلة بعد ان تغيرت مواقف دول مؤثرة في الوضع العراقي من التحالفات الموجودة وكشفت عن قلق كبير من ان تتحول الحكومة المقبلة الى سلطة تمثل جهات محددة وتستبعد جهات ذات تأثير كبير لكنه لم يذكر اسماء الدول التي غيرت من مواقفها هذه.
يذكر ان وفودا تمثل العراقية بزعامة اياد علاوي وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي والمجلس الاعلى برئاسة عمار الحكيم تجري منذ يومين مباحثات مع قادة دول عربية ومجاورة مثل تركيا ومصر وسوريا وقطر ودول خليجية اخرى لبحث مستجدات الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وأكد عاشور ان الايام المقبلة ستشهد متغيرات كبيرة في ملف تشكيل الحكومة موضحا في تصريح مكتوب تلقت "ايلاف" نسخة منه ان حوارات وتحالفات تشكيل الحكومة التي ترسم المشهد الحالي ستتغير سريعا وبشكل كبير حيث سيكون للقائمة العراقية دورها المؤثر في تغيير خارطة المشهد السياسي بعد ان بدأ الجمود يسيطر على الموقف الذي يتطلب تحريك جميع القوى السياسية الفائزة لاخذ دورها في تشكيل الحكومة.
وأضاف ان الايام الماضية من الحوارات لدعم مرشح محدد لرئاسة الحكومة "في أشارة الى رئيس الوزراء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الذي رشحه التحالف الوطني الجمعة لولاية ثانية" قد وصلت حالة من الجمود لم تستطع ان تتطور وانما ساهمت بدلا من ذلك في تأزيم المشهد السياسي.
وأوضح ان هذا الوضع يستدعي تحريك ملف تشكيل الحكومة باتجاهات جديدة "خاصة وان الجزء من التحالف الوطني الذي رشح المالكي وقف عند خط واحد ولم يستطع كسب المزيد ولم يرتق الى مستوى التفاهم المطمئن بين عناصره وبقي دون عتبة الوصول الى كسب تأييد نصف البرلمان او موافقة الكتل الاخرى بعد ان كان أمله معلقا على شق القائمة العراقية وكسب عدد منها ولكنه مشروع باء بالفشل".
وأشار مستشار العراقية الى ان هناك محورا اخر يتحرك الان باتجاه تكوين تحالف واسع نجح في اضفاء الشرعية اليه بالاستناد الى حق القائمة العراقية الدستوري والانتخابي وعدد نوابها الـبالغ 91 وتنوع الطيف الذي سينضم اليه وقدرته على التعبير عن حكومة شراكة وطنية تمثل مختلف ابناء العراق ولا تحمل صبغة جهة معينة "وهو ما يكسب الرضا الدولي والاقليمي والعربي ويؤمن استقرار العراق".
وكان عاشور يشير بذلك الى امكانية انبثاق تحالف واسع يضم العراقية والمجلس الاعلى الاسلامي وحزب الفضيلة الاسلامي وجبهة التوافق وائتلاف وحدة العراق لاختيار مرشح يشكل الحكومة الجديدة بالتوافق فيما بينها.


المصدر :العراقية
من مواضيع : كابتن اكرم اليوم القمر في أقرب موقع للأرض منذ عقدين
انباء عن أزمة بين المالكي وسفير واشنطن بسبب اعضاء الائتلاف الوطني
اوباما يعلن انتهاء المهمة القتالية لامريكا في العراق
ثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق
الملابس الداخلية لراكبة طائرة امريكية تتسبب في أزمة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مفاجئات, الحكومة, العراق, استقرار, تطورات, ستغير, شكل, وتؤمن

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
نبذة عن العراق على مر العصور
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة ذي الحجه
حصــة العراق من احداث 11 سبتمبر
اخبار اليوم من بوب العدد 2- 27/8/2006
ايران وامريكا ..منظور غائب

تطورات و مفاجئات ستغير شكل الحكومة وتؤمن استقرار العراق

الساعة الآن 08:50 AM.