xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

أمريكي ويابانيان يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2010

الأخبار والحوادث

07-10-2010, 01:03 PM
medo
 
أمريكي ويابانيان يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2010

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الأربعاء في ستوكهولم فوز الأمريكي ريتشارد هيك واليابانيين إي­إتيشى نيجيش وأكيرا سوزوكي بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2010 .

ونقلت شبكة (إن بي سي) الأمريكية "إن هيك ونيجيشي وسوزوكي فازوا بالجائزة تقديرا لجهودهم في تطوير أساليب تستخدم لتكوين مركبات كيميائية أكثر تعقيدا، حيث نجحوا في تطوير "مركبات عضوية باستخدام عنصر البالاديوم كعامل مساعد في تفاعلات ازدواجية".

واستخدم العلماء البالاديوم كعنصر يحفز بداية التفاعل الكميائي، وأطلقوا بعد ذلك أسماءهم على التفاعلات فهناك تفاعل هيك وتفاعل نجيشي وتفاعل سوزوكي.

ويمكن من خلال هذه التفاعلات تكوين جزيئات تتكون في الأساس من الكربون تشبه في تعقيدها المواد الموجودة أصلا في الطبيعة، ويمكن تطبيقها في صناعة الأدوية لتطوير عقاقير جديدة أو في صناعة الإلكترونيات لإنتاج شاشات رقيقة جدا.

وهذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها منح الجائزة لإنجاز في مجال كيمياء المركبات الكربونية منذ عام 1912 ،وأوضحت الأكاديمية أن "الروابط بين الكربون والكربون هي الأساس لكيمياء الحياة نفسها".

ومن المقرر أن يقتسم العلماء الثلاثة الجائزة وقيمتها عشرة ملايين كرونة (5ر1 مليون دولار)، وهيك 79 عاما كان يعمل أستاذا متقاعدا بجامعة دلوار بالولايات المتحدة وقال للإذاعة السويدية أنه "تقاعد" ويعيش حاليا في مانيلا بالفلبين مع زوجته الفلبينية، وأوضح أنه "لم تكن لدي فكرة أني سأحصل على الجائزة" ، مشيرا إلى أن جل اهتمامه ينصب حاليا على حديقته، ولا يقوم بأي أبحاث.

ونجيشي 75 عاما أجرى القسم الأكبر من أبحاثه بالولايات المتحدة ويعمل أستاذا للكيمياء بجامعة بردو بولاية إنديانا بالولايات المتحدة، وولد في منطقة تشانجتشون التابعة حاليا للصين، وقال نجيشي في اتصال أجرته معه الأكاديمية إن الطرق التي طورها العلماء الثلاثة "متعددة الاستعمالات" وأسهمت في "تيسير تصنيع أنواع متعددة من الأدوية"، وكشف أنه لم يحصل على براءة اختراع لبحثه.

أما سوزوكي 80 عاما فيعمل أستاذا متقاعدا بجامعة هوكايدو في سابورو باليابان.

وجائز نوبل للكيمياء هي ثالث جائزة يتم الإعلان عنها لعام 2010 حيث شهد الاثنين إعلان اسم الفائز بنوبل للطب وشهد الثلاثاء إعلان اسمي العالمين الحاصلين على نوبل للفيزياء.

ومن المقرر أن يتم توزيع الجوائز في العاشر من ديسمبر/ كانون أول 2010 في ذكرى وفاة ألفريد نوبل مخترع الديناميت.

المصدر: اخبار مصر
من مواضيع : medo مصادر مصرية تؤكد اختراق الجدار الفولاذى
ماكين للشعب الأمريكى: مصر بلد الأمان وعليكم زيارتها
ليبرمان: الحفاظ على الهدوء بغزة يصب فى مصلحة مصر
اكتشاف أصغر كوكب خارج النظام الشمسي
معركة بين قوات الشرطة واهالي قرية اللاهون بالفيوم
 

الكلمات الدلالية (Tags)
2010, أمريكى, للكيمياء, لعام, بجائزة, يفوزون, ويابانيان, نوبل

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

أمريكي ويابانيان يفوزون بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2010

الساعة الآن 11:46 AM.