xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

"بيتر غالبريث" يحصل على ملايين الدولارات من شركة نفط في كردستان العراق

الأخبار والحوادث

08-10-2010, 12:58 AM
كابتن اكرم
 
"بيتر غالبريث" يحصل على ملايين الدولارات من شركة نفط في كردستان العراق

"بيتر غالبريث" يحصل على ملايين الدولارات من شركة نفط في كردستان العراق..تقديراً لجهوده الاستشارية للقادة الأكراد
غالبريث في إحدى زياراته لكردستان العراق
متابعة / الطيف

كشفت صحيفة Dagens Naeringsliv، النرويجية، عن قرب حصول عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السابق عن ولاية فيرمونت "بيتر غالبريث"، على ملايين الدولارات من شركة نفط في كردستان العراق، نظير الخدمات والجهود التي بذلها لإبرام صفقات نفطية مع شركات نرويجية لصالح حكومة كردستان. وعدت الحكومة المركزية في بغداد، في حينها، هذه الصفقات غير شرعية. كما سيحصل على عمولة من الشركة النرويجية لسبب ذاته. لكن الصحيفة لم تكشف عن قيمة الأموال التي سيحصل عليها غالبريث.
وقال غالبريث، إنه وبعد أن يحصل على المال، سيقوم بــ "إعادة استثمار العائدات في مجال تنمية الطاقة البديلة سواء في ولاية فيرمونت أو في كردستان العراق".
وستشكل هذه الجائزة في حال حصل عليها غالبريث، عقبة كبيرة في طريقه للحصول على منصب حاكم الولاية، الذي ترشح له قبل فترة، بل ستثير تساؤولات حول تلقيه المزيد من الأموال، خلال فترة عمله كمستشار للقادة الأكراد.
وقالت الصحيفة، التي تعد من أكبر صحف النرويج الاقتصادية، إن غالبريث، الذي يعيش حالياً في النرويج مع زوجته النرويجية وأودلاه، ربما يكون قد تلقى أموالاً أكبر بكثير من هذه التي سيحصل عليها، نظير ماقدمه من خدمات للحكومة الكردية منذ عام 2004وحتى اليوم، فضلاً عن مشاركته في كتابة الدستور العراقي، ووضع فقرات تساعد في تسهيل مهمة استثمار الحقول النفطية المكتشفة في تلك المناطق.
وليس من الواضح، كيف ستؤثر تلك الأموال، على مستقبل وطموحات غالبريث السياسية في ولاية فيرمونت.
غير أن "كاريسون نيلسون" أستاذ العلوم السياسية في جامعة فيرمونت، قال "إن الأمر لن يثير ضجة بهذا الحجم، إذ أن أقل من عشرة في المئة من سكان ولاية فيرمونت، يمكنهم أن يجدوا كردستان على الخريطة".
في حين أن مصادر أخرى، قالت إن لين كوروم ، المرشح الجمهوري ضد غالبريث في نفس الولاية، بدأ يعد العدة لاستخدام هذه القضية ضد الدبلوماسي الأمريكي.
ويعد "بيتر غالبريث"، الدبلوماسي والبرلماني والإعلامي الديمقراطي البارز، من أبرز الأصوات الأميركية التي انتقدت غزو العراق واتهمت إدارة الرئيس بوش بالتورط في الحرب. وأصدر كتاباً تحت عنوان (نهاية العراق)، وصف فيه ما يجري في أرض الرافدين بــ "الجريمة الكاملة"، وأن العراق لن يعود موحداً كما كان.
ويعود اهتمام غالبريث، بالشأن العراقي إلى زيارته الأولى لبغداد عام 1984، ضمن وفد الكونغرس الأمريكي للعلاقات الخارجية، والذي جاء لبحث استخدام الغازات السامة في الحرب العراقية- الإيرانية.
يذكر أن غالبريث عمل سفيرا للولايات المتحدة في كرواتيا، ونائباً رلئيس بعثة الامم المتحدة في أفغانستان.
من مواضيع : كابتن اكرم هجوم صاروخي يستهدف المنطقة الخضراء وسط بغدادالمحرر:
زلماي خليل زادة يدفن النفايات النووية في العراق
احتجاجات بالعراق واتهامات للشرطة
بغداد وأحدة من أقل مدن العالم أمناً وأكثرها خطورة
بالصور/ أمیرة بحرینیة تتزوج جندی أمریکی یعمل قائد شاحنة أسمنت فی العراق
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ملايين, من, الدولارات, العراق, بيتر غالبريث, ديزل, شركة, على, في, نفط, كردستان

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
نبذة عن العراق على مر العصور
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة ذي الحجه
حصــة العراق من احداث 11 سبتمبر
ايران وامريكا ..منظور غائب

"بيتر غالبريث" يحصل على ملايين الدولارات من شركة نفط في كردستان العراق

الساعة الآن 04:19 PM.