xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > المنتدى الادبى
التسجيل

روايات نجيب محفوظ..ديوان الحياة المصريةالمعاصرة

المنتدى الادبى

31-08-2006, 02:16 AM
bob
 
Exclamation روايات نجيب محفوظ ديوان الحياة المصريةالمعاصرة

سي السيد ونور ومحجوب عبدالدايم.. أولاد حارتنا

شخصيات من لحم ودم.. كتبها الأديب الكبير نجيب محفوظ لتخرج من بين السطور وتتحول لرموز نعرفها في حارتنا المصرية فكما جاءت تلك الشخصيات من الواقع.. خرجت إليه وتحولت إلي رموز اجتماعية مثل سي السيد رمز الأبوة المتسلطة أو التسلط الذكوري عامة.. ومحجوب عبدالدايم "رمز الانتهازي" ونور رمز "المومس الطيبة".. وكلها من بنات حياة محفوظ نفسه الذي أشار في حوار معه إلي أنه لم يفكر في كتابة سيرته الذاتية ووضعها في كتاب مستقل لأنه كتبها بالفعل في رواياته وقصصه التي أصبحت ديوان الحياة المصرية الحديثة.
وأبرز ما يلفت انتباه قارئ روايات محفوظ هو قدرته الفريدة علي التقاط أدوات صغيرة من الواقع قام بها شخص من الصفوة أو العامة لينتج منها أعماله الروائية والقصصية وأشهر واقعة "اقتباس" تتجسد في رواية "اللص والكلاب" إذ اقتبس محفوظ شخصية سعيد مهران والعاهرة نور من خبر منشور في صفحة الحوادث كما رسم شخصية محجوب عبدالدايم في رواية "القاهرة الجديدة" من حكايات المقاهي حول بعض الموظفين الانتهازيين ويؤكد المقربون من نجيب أن شخصية كمال عبدالجواد في الثلاثية مقتبسة بالكامل من قصة حياة محفوظ نفسه وأن رواية "ثرثرة فوق النيل" مستوحاة من سهرات نجيب في إحدي العوامات.
كما استوحي نجيب بعض شخصياته من الأفكار السياسية التي طرحت نفسها علي الواقع الاجتماعي والسياسي في مصر قبل وبعد الثورة فعيسي الدباغ بطل روايته "السمان والخريف" رمز لجيل المثقفين الضائع بسبب النرجسية الثورية وصابر سيد سيد الرحيمي بطل رواية "الطريق" نموذج لضياع نموذج الأب وهي ثالث رواياته عن ثورة يوليو. ولا شك أن العنصر السياسي في أدب نجيب محفوظ يشكل جوهرا متنوعا ومتعددا بحسب مراحل تاريخ تجربته الأدبية منذ أربعينيات القرن الماضي فقد كتب سلسلة رواياته التاريخية "رادوبيس وكفاح" بحثا عن الهوية المصرية في مواجهة الاستعمار وبعدها انتقل لمناقشة قضايا متعلقة بالحرية والصراع الاجتماعي وهو ما تجسد في ثلاثيته الشهيرة. كما أفرد عددا من رواياته لتاريخ الصراع بين المثقف والسلطة وهو ما يبدو واضحا في أعماله "السمان والخريف" و"ثرثرة فوق النيل" و"ميرامار" وكلها روايات تحكي عن غيبة الوعي وتناقض العلاقة بين المثقف والسلطة وأشار محفوظ نفسه إلي أن انحلال أبطاله في تلك الروايات وشذوذهم كان علامة من علامات الفساد السياسي ولكل بطل من أبطال محفوظ إشارة للواقع فنفيسة في بداية ونهاية نموذج المرأة المصرية من الطبقة الوسطي في فترة ما بين الحربين العالميتين ونور تجسيد لنبل المرأة العاهرة الشعبية وحميدة في "زقاق المدق" إشارة لظاهرة خروج بنات حارتنا علي التقاليد ومرجان البحيري في "ميرامار" نموذج لمصير السياسي الذي لا يقدم الولاء كاملا للثورة.
ولا شك في أن روايات نجيب محفوظ ستبقي للقرون القادمة بمثابة خرائط مصورة للمجتمع المصري الذي بدأ يضمحل وتغيب معالم شخوصه وتذوب ملامحه بفعل التمدن السريع كما تظل تلك الروايات التاريخ الأقرب دقة للحارة المصرية والطبقة الوسطي في النصف الأول من القرن الماضي
من مواضيع : bob الفقهاء في النجف: الجواهري و التمرد الأول
قصة قصيرة - علبةُ حليبِ فارغة ارجوا التثبيت
الرواية عند نجيب محفوظ
روايات نجيب محفوظ..ديوان الحياة المصريةالمعاصرة
كتب جديده
 

الكلمات الدلالية (Tags)
محفوظديوان, المصريةالمعاصرة, الحجاب, روايات, وجيت

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الرواية عند نجيب محفوظ
حوار بين الحياة والموت..
نقد كتاب أولاد حارتنا لنجيب محفوظ
ان لله وان الى راجعون نجيب محفوظ كل الاخبار

روايات نجيب محفوظ..ديوان الحياة المصريةالمعاصرة

الساعة الآن 10:12 PM.