xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية

اختفاء النحل يهدد بكارثة إنسانية ويتوقع العلماء السبب ضعف حاسة تحديد لموقع العودة

الاخبار التقنية

16-10-2010, 12:56 AM
كابتن اكرم
 
اختفاء النحل يهدد بكارثة إنسانية ويتوقع العلماء السبب ضعف حاسة تحديد لموقع العودة

اختفاء النحل يهدد بكارثة إنسانية يتوقع آينشتاين أن تفنى البشرية بعد اربع سنوات من اختفاء النحل عن وجه الأرض، وإذا ما علمنا أن المعدل المعتاد للنافق سنويا من النحل يتراوح ما بين 15 و20 في المائة. ولهذا فإن تلك النسب المرتفعة مصدر حقيقي للقلق، خاصة وأن السبب في اختفائه يظل مجهولا.
ووفقاً لموقع "إيلاف" فإن لندن: "إذا اختفى النحل من وجه الأرض، تبقت للبشرية اربع سنوات قبل فنائها. فبدون نحل لا يكون تلقيح، وبدون تلقيح لا يكون نبات، وبدون نبات لا يكون حيوان، ثم لا إنسان"... هذه الكلمات المخيفة لا تنسب لشاعر يتبعه الغاوون وإنما لألبرت آينشتاين نفسه.
وتصبح هذه الكلمات المخيفة مرعبة إذا علمنا أن العلماء ينظرون بحيرة مطبقة الى حقيقة أن النحل - وخاصة نحل العسل المسؤول عن تلقيح النباتات - يختفي بالجملة في مختلف أرجاء العالم ولسبب أو أسباب لا يعلمها أحد حتى الآن.
وقد تنبّه أصحاب مزارع النحل والمزارعون والعلماء في اميركا الشمالية لهذه الظاهرة منذ العام 2006، وأطلقوا عليها اسم Colony Collapse Disorder "خلل انهيار مستعمرات النحل" الذي يشار اليها اختصاراً بالأحرف CCD.
وبحلول 2007 سُجل انخفاض في عدد النحل في الولايات المتحدة بنسبة 32 في المائة. وفي 2008 بلغ الانخفاض 36 في المائة، ثم 29 في المائة العام الماضي، ويتوقع لإحصاءات العام الحالي أن تكون بنفس الدرجة من السوء إن لم تكن أسوأ تبعا لمختلف المصادر العلمية التي ظلت تتناول هذا الخبر على صفحات الإنترنت خاصة في الآونة الأخيرة.
ويذكر أن المعدل المعتاد للنافق سنويا من النحل يتراوح ما بين 15 و20 في المائة. ولهذا فإن تلك النسب المرتفعة مصدر حقيقي للقلق، خاصة وأن السبب في اختفائه يظل مجهولا. وإذا كان ثمة خبر وحيد يبعث على الأمل، فهو أن الأضواء بدأت تسلط ساطعة على هذا الأمر مما يعني أن بوسع العلماء الحصول على تمويل أبحاثهم بسهولة أكبر.
أين ذهب؟
مصدر اللغز الحقيقي لا يتمثل في موات النحل في خلاياه ومستعمراته نتيجة المرض، وإنما في اختفائه عن وجه البسيطة وكأنه تبخر في الهواء. فيأتي المزارع يتفحص الخلايا وإذا بها خالية من كل النحل عدا الملكة وعدد قليل آخر يحصى على أصابع اليدين. فأين ذهب المختفي ولم لم يعد الى خلاياه؟ وإذا كان قد مات، فأين بقاياه؟
وفي حالات أخرى تحدث هذه الظاهرة للنحل العامل - الإناث - فقط فيختفي دون البقية. ماذا حدث له وأين ذهب ولِم لم يرجع؟ فهل سئم كثرة العمل بينما الذكور في راحة دائمة ولهذا قرر هجر الخلايا مرة والى الأبد؟ هذا السيناريو يستبعده العلماء تماما لأن النحل العامل "مُبرمَج طبيعيا" على العمل وهو جمع اللقاح - وتلقيح النباتات بالتالي - والعودة الى "المنزل" في آخر النهار ضمن روتين لا يتغير مطلقا. ويُعرف عن النحل قدرته على العودة الى خلاياه حتى عندما يكون على مبعدة ثلاثة كيلومترات منها. فهل تعرض لشيء ما أصاب قدرته الملاحية بالعطل فتاه عنه طريق الرجوع؟
من مواضيع : كابتن اكرم غابات الأمازون مفاعل حيوي يصنع أمطاره بنفسه
بسبب "ستريت فيو".. جوجل تغير سياستها لحماية الخصوصية
الأقمار الأصطناعيه في خطر
سفينة الفضاء الروسية "سيوز" تعود إلى الأرض
خبراء: قنبلة إلكترونية ذكية أطلقت لتدمير مفاعل نووي إيراني
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لموقع, الستة, العلماء, الغنية, النجم, احتفال, تجديد, بكارثة, خاصة, يهدد, إنسانية, ويتوقع, ضعف

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

اختفاء النحل يهدد بكارثة إنسانية ويتوقع العلماء السبب ضعف حاسة تحديد لموقع العودة

الساعة الآن 08:51 PM.