xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

84 قتيلة في جرائم غسل العار خلال 2009

الأخبار والحوادث

25-10-2010, 04:18 AM
كابتن اكرم
 
84 قتيلة في جرائم غسل العار خلال 2009

84 قتيلة في جرائم غسل العار خلال 2009

بغداد/ اور نيوز
ذكرت وزارة حقوق الانسان أن 84 امرأة قتلت في عام 2009 الماضي من جراء جرائم "غسل العار"، بما يشكل انخفاضا بسيطا عن العام الذي سبقه.
وجاء في التقرير السنوي الذي أصدرته دائرة رصد الأداء وحماية الحقوق في الوزارة عن واقع المرأة العراقية، الذي تلقت نسخة منه، إن "عدد الضحايا من النساء وصل إلى 84 قتيلة خلال العام الماضي فيما يقابله 87 قتيلة في عام 2008".
وأوضح التقرير أن "موقف قسم التخطيط والإحصاء لمجلس القضاء العلى يشير إلى وصول 10 قضايا من منها إلى الإحكام النهائية خلال العام الماضي، وهذا يؤكد الحماية القانونية لمرتكبي جرائم غسل العار ضد النساء".
وفصّل التقرير إن "عدد النساء المقتولات في محافظة بغداد بلغ 15 امرأة، وفي بابل ثلاث نساء، والانبار اربع نساء، وفي واسط تسع نساء، والنجف ثماني، والمثنى امرأة واحدة، وذي قار 15 امرأة، وميسان ثلاث نساء، والديوانية امرأة واحدة".
وأضاف التقرير أن "الإحصائية تدل على عدم حصول تطور ايجابي في المجتمع يمكن معه عدم اللجوء إلى قتل المرأة بدافع الشرف"، مبينا أن "جريمة غسل العار تتطلب تعديل نص المادة 409 لتعارضها مع نصوص الشريعة الإسلامية والمبادئ الدولية المتعلقة بحقوق المرأة الانسانية المتمثلة في حقها في الحياة والمساواة مع الرجل امام القانون وحسب مانصت عليه المادة 14 من الدستور العراقي".
ولفت التقرير إلى أنه "بالمقارنة بين 2008 و2009 لا يوجد أي تراجع، وانخفاض ملحوظ في هذه الجرائم نتيجة ترسخ تقاليد وعرف تعتبر ثابتة ومستمرة، ولا يؤثر عليها مظاهر الانفتاح في البلاد، بل على العكس أدت إلى نوع من الاختلاط الذي قد يجر وراءه قصصا بفعل التمسك بالعرف وضعف دور القانون".
وأشار التقرير إلى أن "هناك تراجعا وزيادة مابين المحافظات، وهذا مايحصل حسب حالات التبليغ عن جرائم غسل العار، لأن مايجري ويتم التكتم عليه يختلف عن المعلومات الرسمية".
وأوصت الوزارة في تقريرها السنوي بـ"إعادة تأهيل المؤسسات القانونية والقضائية بما يتناسب والمبدأ الدستوري، المادة 14 العراقيون جميعا متساوون إمام القانون، وضرورة ترسيم بعد المبادئ التي سيبنى عليها تعديل القوانين لا سيّما المساواة وعدم التمييز بسبب الجنس، ومبدأ ملائمة العقوبة مع الجرم المقترف ومبدأ حماية الحق العام وضرورة تعديل مفاهيم الشرف والزواج وبما نصت عليه الشريعة الإسلامية".
من مواضيع : كابتن اكرم العراقية تعرب عن استعدادها للتنازل من منصب رئيس الوزراء إذا شكل تحالف جديد مع المجلس
البنتاغون: حياة 300 شخص في خطر اذا ما نشر ويكيليكس اسماءهم
الحكومة الهولندية الجديدة ستواصل إعادة اللاجئين العراقيين لديها إلى بلادهم قسراً
واع/مقتل احد مهربي الاثار وضبط 13قطعة اثرية غرب الموصل
فلاديمير جيرونفسكي يقترح نقل اليابان إلى سيبيريا بعد الزلزال
 

الكلمات الدلالية (Tags)
2009, 84, الغار, دماء, جرائم, عسل, في, قبيلة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

84 قتيلة في جرائم غسل العار خلال 2009

الساعة الآن 03:08 AM.