xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم

نور الشريف ويسرا وإلهام شاهين يضيئون حفل افتتاح مهرجان قرطاج

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

25-10-2010, 09:27 AM
medo
 
نور الشريف ويسرا وإلهام شاهين يضيئون حفل افتتاح مهرجان قرطاج

افتتحت مساء أمس الدورة الـ 23 لأيام قرطاج السينمائية بعرض لفيلم "رجل يصرخ" للمخرج التشادى محمد صالح هارون فى قاعة المسرح البلدى بتونس العاصمة، ويعد هذا هو العرض الأول للفيلم بعد مشاركته فى مهرجان كان الفرنسى الذى منحه جائزة لجنة التحكيم فى مايو الماضى.

ويرصد الفيلم من خلال حكاية عجوز وابنه الحرب الأهلية فى التشاد وما خلفته من انعكاسات على أفراد المجتمع، ويوجه سهام نقده للمنتفعين من تلك الحرب.

وحضر حفل الافتتاح العديد من فنانى الدول المشاركة فى الدورة وصفق الحاضرون طويلا للفنانين المصريين يسرا وإلهام شاهين ونور شريف والفلسطينية هيام عباس ورشيد بوشارب اللذين يكرمهما المهرجان.

فى حين غابت الممثلة السورية سلاف فواخرجى وهى عضوه فى لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة عن الحضور فى حفل الافتتاح.

كما حضرت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومى، إحدى ضيوف الشرف فى المهرجان والتى تم تكريمها من قبل الرئيس التونسى زين العابدين بن على.

والذى منحها "وسام الاستحقاق الثقافى" تقديرا لفنها الراقى" على صعيد الأغنية العربية.

وقالت الرومى للحضور "ليست لى علاقة بالسينما لكنى أحبها.." معبرة عن "سعادتها بحضورها فى هذا المهرجان العريق".

وأشارت درة بوشوشة، مديرة الدورة، إلى أن المهرجان "يحتفى هذا العام بالفن السابع وبالشباب" فى إشارة إلى إعلان الرئيس التونسى العام 2010 سنة السينما التى تتزامن مع احتفالات تونس بالسنة الدولية للشباب.

وأشارت إلى أن الأيام "ستكون شاهدا على لحظات من الألم والفرح.. لحظات فيها تعبير وأعلنت درة بوشوشة خلال حفل الافتتاح عن استحداث جوائز جديدة هى "جائزة الجمهور"، وجائزة الأفلام "المناصرة لقضايا المرأة".

وفى السياق ذاته، وصف وزير الثقافة التونسى عبد الرؤوف الباسطى فى كلمة الافتتاح الدورة الجديدة "بالاستثنائية" مضيفا "أنها فرصة للتلاقى والتحاور ومشاهدة أفلام عربية وأفريقية" قلما أتيحت الفرصة خلال بقية أيام السنة للمشاهدتها.

وتستمر أيام قرطاج السينمائية، أعرق التظاهرات السينمائية العربية والأفريقية، حتى 31 أكتوبر ويعرض فى إطارها أكثر من 250 فيلما من أوروبا واسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ويتنافس 47 فيلما طويلا وقصيرا من النوع الروائى والتسجيلى من ثمانى دول عربية وثمانى دول افريقية طيلة تسعة أيام للفوز بالجوائز الثلاث الرئيسية للمهرجان.

ويتضمن المهرجان نشاطات آخرى من بينها "بانوراما" و"أفلام من العالم" و"10 أفلام من أجل قضية" و"حصص خاصة: سينما وذاكرة".

وتتضمن التظاهرة ندوة فكرية حول "سينماءات المغرب العربى وجمهورها" .

ويكرم المهرجان المخرج اللبنانى غسان سلهب والفلسطينية هيام عباس والجزائرى رشيد بوشارب الذى سيعرض له فيلم "خارج عن القانون" الذى أثار جدلا والذى صورت مشاهد منه فى تونس فى نوفمبر 2009.

ومن تونس ستحتفى التظاهرة هذا العام بمؤسس المهرجان طاهر شريعة العام 1966.
وتتكون لجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام الطويلة من الممثلة المصرية إلهام شاهين والفنانة السورية سلاف فواخرجى والموسيقار التونسى أنور براهم، والروائى الأفغانى عتيق رحيمى والمخرج الموريتانى عبدالرحمن سيسكو، والممثلة الفرنسية ناتالى باى فرنسا، والمخرج الإثيوبى هايلى غيريما من إثيوبيا.

وسيتم تكريم مجموعة من الوجوه السينمائية التونسية والعربية على غرار الممثلة الفلسطينية هيام عباس والممثل القدير نور الشريف والفنان اللبنانى غسان صلحاب والأب الروحى لأيام قرطاج السينمائية الطاهر شريعة.
من مواضيع : medo عادل إمام يستعد للسفر لبيروت لتصوير "الزهايمر"
"القلب الأسود" فيلم عن القرارات المصيرية فى حياة الشباب
اللبنانية ميكايلا: بيروت لا تصدر العرى لمصر
نور الشريف ويسرا وإلهام شاهين يضيئون حفل افتتاح مهرجان قرطاج
شريف منير يستعد لبطولة فيلم عن حال الأسرة المصرية
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مهرجان, الشريف, افتتاح, دفء, يضيئون, شاهين, ويسرا, وإلهام, نور, قرطاج

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

نور الشريف ويسرا وإلهام شاهين يضيئون حفل افتتاح مهرجان قرطاج

الساعة الآن 04:47 AM.